-->

كيفية تأمين جهاز التوجيه Wi-Fi الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية

طريقة حماية شبكة Wi-Fi وحماية الشبكة من السرقة

كيفية تأمين جهاز التوجيه Wi-Fi الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية
كيفية تأمين جهاز التوجيه واي فاي الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية


كيفية تأمين جهاز التوجيه واي فاي الخاص بك، وقد تحسنت الأمن جهاز التوجيه حفنة في السنوات الأخيرة، ولكن لا تزال هناك خطوات يمكنك اتخاذها لقفل لك حتى أفضل.

جهاز التوجيه الخاص بك هو ربما الأداة الأكثر أهمية في منزلك. فإنه يتحقق من جميع حركة المرور الواردة والصادرة، بمثابة خرس للتأكد من أن لا شيء خطير يأتي في ولا شيء حساس يخرج. يتحكم في الوصول إلى شبكة Wi-Fi المنزلية ومن خلال كل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها. إذا تمكن شخص آخر من الوصول إلى تلك الشبكة - سواء كان مخترقًا بعيدًا أو جارًا مجاورًا - فقد يكون من العمل السريع المساس بتلك الأجهزة.

اقرأ ايضا: أداة خطيرة جدا.. اختراق شبكات الواي فاي مهما كانت درجة حمايته في ثواني

مع وضع ذلك في الاعتبار، من الضروري الحفاظ على أمان جهاز التوجيه الخاص بك. والخبر السار هو أن هذه الخطوات ليست صعبة للغاية أو تستغرق وقتًا طويلاً، وأنها ستقلل بشكل كبير من خطرك.

تتطلب هذه النصائح منك الوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه، والتي يمكنك القيام بها عادةً من خلال متصفح الويب الخاص بك عن طريق كتابة عنوان IP، أو إذا كنت محظوظًا، من خلال تطبيق على هاتفك. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية العثور على هذه الإعدادات، فتحقق من الوثائق المرفقة مع الموجّه، أو قم بتشغيل بحث سريع على الويب باستخدام طراز جهاز التوجيه وطرازه.

اقرأ ايضا: هاكرز أتراك يخترقون موقع وزارة الدفاع الروسية ومواقع للحكومة السورية

طريقة تغيير كلمات المرور لحماية الشبكة الخاصة بك

يجب أن تستخدم أمان WPA2 لحماية الوصول إلى جهاز التوجيه الخاص بك، والذي يتطلب بشكل أساسي من كل جهاز جديد إرسال كلمة مرور للاتصال. يتم تمكين هذا بشكل افتراضي على كل جهاز توجيه تقريبًا، ولكن إذا لم يكن نشطًا على جهازك، فقم بتشغيله من خلال إعدادات جهاز التوجيه.

من المستحسن تغيير كلمة مرور Wi-Fi بشكل منتظم. نعم، هذا يعني أنك ستحتاج إلى إعادة توصيل جميع أجهزتك مرة أخرى، ولكنه أيضًا ينطلق من أي زائر غير مرحب به قد يكون كامنًا. يجب أن تعطيك لوحة إعدادات جهاز التوجيه قائمة بالأجهزة المتصلة، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تفسيرها.

اقرأ ايضا: هاكرز يحصلون على مكافآت تجاوزت 82 مليون دولار

نوصي أيضًا بتغيير كلمة المرور المطلوبة للوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه نفسها، حيث أن العديد من الأشخاص يتركون الإعدادات الافتراضية في مكانها - وهذا يعني شخصًا يعرف الإعدادات الافتراضية أو يمكنه تخمينها يمكنه إعادة تكوين جهاز التوجيه الخاص بك. كما هو الحال مع أي كلمة السر، تجعل من الصعب جدا لتخمين ولكن من المستحيل أن ننسى.

يجب أن يتم عرض إعدادات كلمة المرور هذه بشكل بارز إلى حد ما داخل لوحة إعدادات جهاز التوجيه، وإذا كنت جهاز التوجيه هو نموذج أحدث، فقد تحصل على تحذيرات إذا كانت كلمات المرور الجديدة التي تختارها سهلة للغاية لتخمين أو القوة الغاشمة. قبل فترة طويلة، سوف يعطي WPA2 الطريق ل WPA3، الذي يقدم المزيد من مجموعة وننسى ذلك الأمن، ولكن حتى ذلك الحين، وإيلاء اهتمام وثيق لنظافة كلمة مرور واي فاي الخاصة بك.

اقرأ ايضا: خرق بيانات 10.6 مليون نزيل لفنادق MGM

الحفاظ على تحديث البرنامج الثابت

جهاز التوجيه الخاص بك يعمل برامج ذات مستوى منخفض يسمى البرامج الثابتة التي تسيطر أساسا على كل شيء لا جهاز التوجيه. وهو يضع معايير الأمان للشبكة، ويحدد القواعد المتعلقة بالأجهزة التي يمكنها الاتصال بها، وهكذا.

بعض أجهزة التوجيه الحديثة تحديث أنفسهم في الخلفية، ولكن أيا كان النموذج لديك، فإنه يستحق دائما التأكد من البرامج الثابتة هو حتى الآن. وهذا يعني أنك قد حصلت على أحدث إصلاحات الشوائب وبقع الأمان، ومحمية ضد كل ما مآثر تم اكتشافها للتو.

تختلف العملية من الموجه إلى الآخر، ولكن كما هو الحال مع إعدادات كلمة المرور، لا يجب أن يكون خيار تحديث البرامج الثابتة لجهاز التوجيه من الصعب جدًا العثور عليه داخل لوحة تحكم جهاز التوجيه. إذا واجهتك مشكلة، تحقق من وثائق جهاز التوجيه أو موقع الدعم الرسمي على الويب.


كيفية تأمين جهاز التوجيه Wi-Fi الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية
كيفية تأمين جهاز التوجيه واي فاي الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية الخاصة بك


إذا كنت محظوظا، فإن العملية ستكون تلقائية. قد تحصل حتى على تنبيهات على هاتفك في كل مرة يتم تطبيق تحديث البرامج الثابتة، وهو ما يحدث عادة بين عشية وضحاها. إذا كنت سيئ الحظ، قد تضطر إلى تنزيل برامج ثابتة جديدة من موقع الشركة المصنعة ونقطة الموجه نحو ذلك. إذا كان الأمر كذلك، فإنه يستحق كل ما بذله من جهد إضافي.


اقرأ ايضا: عملاق الإلكترونيات الياباني ميتسوبيشي الكتريك يتعرض للاختراق

تعطيل الوصول عن بعد، UPnP، وWPS

الكثير من أجهزة التوجيه تأتي مع ميزات مصممة لجعل الوصول عن بعد من خارج منزلك أسهل، ولكن ما لم تكن بحاجة إلى الوصول على مستوى المشرف إلى جهاز التوجيه الخاص بك من مكان آخر، يمكنك عادة إيقاف تشغيل هذه الميزات بأمان من لوحة إعدادات جهاز التوجيه. إلى جانب ذلك، تعمل معظم تطبيقات الوصول عن بعد بشكل جيد بدونها.

ميزة أخرى للبحث عن هو العالمي التوصيل والتشغيل. تم تصميمها لتسهيل وصول أجهزة مثل أجهزة الألعاب وأجهزة التلفاز الذكية إلى الويب دون أن تجعلك تخوض الكثير من شاشات التكوين، يمكن أيضًا استخدام UPnP من قبل برامج البرامج الضارة للوصول إلى إعدادات أمان جهاز التوجيه عالي المستوى.

اقرأ ايضا: هاكرز أتراك يهاجمون مواقع الحكومة اليونانية

حفظ الوصول عن بعد وتشغيل UPnP على لن يعرض فجأة لك أسوأ من الإنترنت، ولكن إذا كنت تريد أن تكون آمنة قدر الإمكان، إيقاف تشغيلها. إذا تبين أن بعض التطبيقات والأجهزة على الشبكة تعتمد عليها، فيمكنك تمكين الميزات مرة أخرى دون الكثير من القلق.

يجب عليك أيضًا التفكير في تعطيل الإعداد المحمي عبر Wi-Fi. WPS لديه نوايا حسنة، مما يتيح لك توصيل الأجهزة الجديدة مع ضغط زر أو رمز PIN، ولكن هذا أيضا يجعل من السهل على الأجهزة غير المصرح بها للوصول. رقم التعريف الرقمي هو أسهل قوة الغاشمة من كلمة مرور رقمية. إلا إذا كنت في حاجة إليها على وجه التحديد، تعطيله.

اقرأ ايضا: ‏ما هو فيروس الفدية Ransomware الذي يطلب المال من الضحية؟

استخدام شبكة ضيف، إذا كان متوفراً

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لديه خيار بث ما يسمى شبكة الضيوف، والاستفادة من ذلك. كما يوحي الاسم، فهذا يعني أنه يمكنك منح ضيوفك إمكانية الوصول إلى اتصال Wi-Fi، دون السماح لهم بالوصول إلى بقية الشبكة — سماعات Sonos والمجلدات المشتركة على الكمبيوتر المحمول والطابعات وما إلى ذلك.

انها ليست مثل أصدقائك وعائلتك هي المتسللين في تمويه، ولكن السماح لهم على الشبكة الأساسية الخاصة بك يعني أنها قد الوصول إلى ملف كنت تفضل لم يفعلوا ذلك، أو عن غير قصد تغيير الإعداد في مكان ما أن يسبب لك مشاكل. كما أنه يضع عثرة أخرى في طريق شخص يحاول الوصول إلى شبكتك سرًا دون إذن منك - حتى لو كان بإمكانه الوصول إلى شبكة الضيوف، فلن يتمكن من التحكم في أجهزتك الأخرى أو جهاز التوجيه الخاص بك.

كيفية تأمين جهاز التوجيه Wi-Fi الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية
كيفية تأمين جهاز التوجيه واي فاي الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية الخاصة بك
.

يجب أن يكون لدى الموجه خيار إخفاء SSID للشبكة الرئيسية — وهو اسم الشبكة الذي يظهر عند فحص الأجهزة للواي فاي. إذا لم يتمكن الزوار من رؤية هذه الشبكة، فلن يتمكنوا من الاتصال بها، ولكنك ستتمكن من إضافة أجهزة إليها لأنك ستعرف ما يسمى بها. (وإذا لم تكن متأكدًا، سيتم إدراجه في إعدادات جهاز التوجيه.

على الرغم من عقود من الإهمال النسبي، فإن معظم أجهزة التوجيه التي تم إطلاقها في العامين الماضيين تأتي مع أمان ممتاز تم بناؤه. الشركات المصنعة نقدر أهمية الأمن جهاز التوجيه والموثوقية أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي فإن المنتجات هي أكثر سهولة في الاستخدام مما كانت عليه. وهي الآن التعامل مع الكثير من إعدادات الأمان الرئيسية بالنسبة لك.

اقرأ ايضا: هاكر روسي يسرق شركة نفط ومصنع أسلحة وعشرات البنوك

كيفية تأمين جهاز الروات وحماية ال واي فاي الخاص بك.

مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن أحد أعلى المخاطر على جهاز التوجيه الخاص بك هو أنه يتعرض للخطر من قبل جهاز يعتقد أنه يمكن الوثوق به - وبعبارة أخرى، شيء ما على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول يحصل على الوصول إليه ويسبب بعض الأذى، ربما عن طريق فتح نقطة دخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك يمكن الوصول إليه عن بعد.

اقرأ ايضا: العثور على قاعدة بيانات تحتوي على الملايين من الرسائل

لتقليل هذه المخاطر، قم بممارسة مبادئ الأمان الجيدة في المنزل: حافظ على تحديث جميع أجهزتك بأحدث البرامج، وثبّت من احسب التطبيقات والبرامج وملحقات المتصفح التي تقوم بتثبيتها، وحماية أجهزتك بكلمات مرور طويلة يصعب تخمينها والتي تختلف جميعها عن بعضها البعض. والأفضل من ذلك، الحصول على مدير كلمة السر. تأكد من حماية أجهزتك بواسطة برامج الأمان المناسبة، كلما أمكن ذلك.

اقرأ ايضا: خلل داخل تطبيق Truecaller يسمح للهاكرز بالحصول على بيانات حساسة

ربما لديك الكثير من الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه الخاص بك، من الهواتف إلى مكبرات الصوت الذكية، وتحتاج إلى إبقاء جميعها مغلقة ومحمية - بمجرد توصيلها بشبكة Wi-Fi، يتم توصيلها أيضًا بجهاز التوجيه الخاص بك. إذا لم يكن أي جهاز بحاجة إلى وصول إلى Wi-Fi، فقم بتعطيله. ستكون سعيداً لأنك فعلت ذلك.




مقالات ذات صله

اختراق حساب رئيس شركة تويتر جاك دورسى من قبل مراهق

ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

جوجل ستدفع مليون دولار لمن يخترق هاتف Pixel

أسباب انتشار البرمجيات الخبيثة المختلفة

عملاق الأمن السيبراني Avast يتعرض للإختراق


close