ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

ما هو ال Deep Web او الانترنت المظلم ؟
ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

ما هو ال Deep Web؟ هو عبارة عن عالم خفي لا يخضع لأي شروط ولا أي حماية حكومية أو دولية عالم مخفي بالكامل، ولا يمكن تعقبه أو تعقب مستخدميه ويتم استخدامه عادةً بطرق سرية وأسماء مزيفة وغير حقيقية وحواسيب لا تتصل بشكل مباشر مع شبكة الإنترنت الطبيعية لأنها تكون مختلفة تماما على الشبكة العميقة.

حيث يتم الدخول لهذه المواقع أو لعالم الديب ويب عن طريق برامج خاصة تخضع لبروتوكولات معينة غير التي تعمل على الشبكة العنكبوتية فالمواقع التي نتصفحها عادةً والموجودة بشكل فعلي على محركات البحث لا تمثل إلا نسبة 1/5 من المواقع الفعلية على الإنترنت نعم أين الباقون جميعهم يتواجدون في الأنترنيت العميق والمظلم اخواني الكرام.

اقرأ ايضا: برنامج يخبرك إذا اُخترق هاتف آيفون أو جهاز آيباد

كما يمكن القول أن الديب ويب هو عبارة عن مواقع لا يمكنك الوصول لها عن طريق المتصفحات العادية، بل تحتاج لمتصفحات أخرى من نوع آخر، حيث لا يمكن أرشفتها على المتصفحات الاعتيادية مثل جوجل كورم، وغيرها، ومن هذه المتصفحات التي تدخل للديب ويب فمستخدمو هذه المواقع عادةً لا يستخدمون أسماء حقيقية ولا يستخدمون حواسيبهم الشخصية المتصلة بالإنترنت بل يتم استخدام حواسيب خاصة فقط بالديب ويب.

ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه؟

يعتبر أخطر مكان على الإنترنت، و أكثرها روعة كذلك لمحبي التغيير و المعتادين على الحصول على جديد او كما نسميهم بالفضوليين، إلا ان الفضول أحيانا قد يكون قاتلا! حرفياً فعالم الديب ويب او Deep Web ليس بالعالم الهَيّْن و لا الطبيعي، فلا ننسى ان هذا الأخير أصبح خلية لبيع كل ما هو ممنوع عالميا و محرم دوليا، و تطور تقنياته خلق لنفسه سلطة في عالم الرقمية، في كل الاحوال، قد يؤدي فضول العديد من الأشخاص الى تهلكتهم، و توجب تقنين هذا الفضول للولوج لعوالم الديب و الإنترنت المظلم و مواقعه الخطيرة، و أخذ مجموعة من الاحتياطات اللازمة .


الهدف من هذا المقال:

 سيساعدك هذا المقال على تحديد الخطوات الأولى للولوج لعالم الديب ويب، البرمجيات المستخدمة، الاحتياطات اللازم إجرائها قبل الولوج لأي موقع، كذا بعض السيناريوهات الغير مفضلة و كيف يمكن الخروج منها بأقل الخسائر الممكنة، فإن كنت من هواة تصفح هذا العالم، سيكون هذا المقال دليلك الأولي قبل الولوج للمتصفح و كتابة أول موقع Onion و بدئ تصفحه بغية حمايتك من كل الشرور .



إنتقاء برمجيات أكثر حماية و أفضل للولوج لعالم الديب ويب 

إن سألت أحد الفضولين للولوج لعالم الديب ويب عن البرمجيات التي يستخدمها فسيخبرك ان مشروع Tor هو أفضلها، لا غبار على ذلك الكلام، لكن هل من الآمن الولوج به إلى شبكة الديب ويب ؟ الجواب ببساطة هو لا، لأن Tor يبقى مجرد برمجية للحاسوب و استخدامه توجب منك الأخذ بالكثير من الحيطة و الحذر، عموما. 


طريقة الدخول الى الديب ويب

- أولا، بعد تشغيلك للبرنامج، لا تقم بجعل البرنامج يأخذ مساحة الشاشة كاملة، فذلك سيجعل المواقع تعرف نوع الجهاز المتصل منه تلقائيا، و بذلك يعرضك لخطر أكبر في بعض المواقع .

- ثانيا، تأكد من تعطيل خاصية No Script في برنامج Tor، إذ أصبحت الجافاسكربت و أكودها تشكل عائقا اثناء التصفح لتعمقها الكبير و يمكن صناعة برمجيات تجسسيه او اختراق من خلالها و تلغيم بعض المواقع بواسطتها، ليكون تصفحنا آمنا بواسطة برنامج Tor، تأكد من تعطيلها.

- ثالثا، لا تقم بالتنقل بين برنامج Tor و جهازك الحاسوب او برمجيات اخرى في حاسوبك أثناء الولوج لعالم الديب ويب، فهذا قد يشكل خطرا عليك أيضا، لذلك أبق البرنامج منبثقا دائما أثناء التصفح، إن اردت الولوج لحاسوبك او استخدام برمجيات أخرى، تأكد من إغلاقك لبرنامج Tor.

إن أردت أخذ الأمر لنطاق أكثر جدية، و أكثر وقائية، فلا ننصحك بمنصة Tor إذ تتضمن العديد من المشاكل و يفضل استخدامها فقط لزيارة بعض مواقع الديب ويب المعروفة او المشهورة، لكن لحماية أفضل ننصحك باستخدام نظام مخصص لذاك الغرض، نظام حماية قوية و جدي مخصص لهذا الأمر، أول ترشيحاتنا ستكون لنظام Qubes OS الذي أعتبره واحدا من أقوى النُظُم الخاصة بالحماية، هذا النظام يأتي بتهيئة كاملة لحمايتك فور تشغيله يعزل الحاسوب كليا لك حرية الولوج للموقع حينها ضمن تأثير حماية قوي، فور إطفاء الحاسوب، يقوم بحذف كل ما تم تحميله و كل البيانات و كل شيء موفرا بذلك نظاماً أكثر أمنا .

أما خيارنا الثاني سيكون نظام Tails، نظام اخر من تطوير نفس الشركة المطورة لمشروع Tor، و هو نظام قائم بذاته و يساعدك في تحويل حاسوبك الى منصة لاستكشاف عوالم الديب ويب و الدارك نت، النظام يشتغل بطور Live Mode و لا يتم تنصيبه، و تلقائيا بعد الانتهاء منه يقوم بحذف كل البيانات من الجهاز الذي أقلعت به، مما يوفر لنا بيئة ممتازة جدا لتصفح عوالم الديب ويب بطريقة أكثر وقائية.

 احتياطات عليك اتخاذها في حاسوبك قبل الدخول الى الديب ويب 

بما أنك تستخدمه، عليك أخذ الحيطة كذلك في بعض الأمور الأساسية أهمها كاميرا الحاسوب، يستطيع أي موقع او خدمة تلج إليها في مواقع الديب ويب من الوصول الى كاميرا حاسوبك و الاطلاع عليك بشكل حي و مباشر، قد لا تود ذلك يا صديقي سواء من طرف أشخاص عاديين او من طرف أخطر الأشخاص في العالم الموجودين في ذلك الديب ويب، لذلك وجب تغطية كاميرا الحاسوب بوسيلة محددة ( مثل لاصق أسود ) قبل الولوج لعوالم الديب ويب، هذه الخطوة مهمة جدا. حاول كذلك تعطيل الكاميرا من خلال الدرايفر الخاص بها و الموجود في خاصية Device Manager في حاسوبك سيكون الأمر افضل لو توفر وسيلتي حماية بدل وسيلة واحدة فقط، دليلك الكامل للدخول لعالم الـ Deep Web بطريقة آمنة دون تعريض نفسك للخطر.

 تصفح الديب ويب بإرشاد 

لا تقم بنسخ أي رابط Onion يقترحه عليك أي موقع في هذا العالم و الولوج إليه، عليك معرفة الأماكن التي تلج إليها و المواقع التي ستلج إليها، عليك ان تحصل على الإرشاد اثناء تصفح الديب ويب، لفعل ذلك نقترح عليك الولوج لموقع (The Hidden Wiki)، و هو عبارة عن موقع شبيه بموقع ويكيبيديا إلا انه خاص بالديب ويب، يوفر لك موقع The Hidden Wiki أهم مواقع الديب ويب و أكثرها أمانا كذلك و معلومات عن الخدمات التي توفرها تلك المواقع، يمكنك بعد ان تعرف وجهتك، ان تنسخ الرابط لاحقا ثم تلج الى الموقع بطريقة سليمة، اما ان اردت الولوج لمواقع مشهورة في الديب ويب، فقد وفرنا لك في هذا المقال أشهر مواقع الديب ويب التي يمكنك تصفحها او البحث عنها بطريقة آمنة.

اقرأ ايضا: اختراق حساب شبكة نتفيلكس ونشر حسابات وهمية

أيضا، لا تقم بتحميل او حفظ أي شيء من الديب ويب الى حاسوبك او جهازك، ان تعلم جيدا ان ما يحدث في الديب ويب يجب ان يبقى في الديب ويب، و تحميل أي شيء قد يضعك في خطر داهم سواء من ناحية اختراق حاسوبك او من ناحية تحصيل محتوى قد يكون مخالفا لبروتوكولات استخدام الانترنت الاعتيادية، خصوصا إن كنت تعيش في أحد الدول ذات الرقابة .

الشديدة رقميا كدول الاتحاد الأوروبي. بإتباعك لهذه الطرق، ستستطيع تصفح عالم الديب ويب و المواقع داخله بطريقة امنة، لكن بيد ذلك قد يحدث بعض السيناريوهات التي قد لا تحسب حسابها، في هذه الحالة، أول الأشياء أولا هو فصل الانترنت و الخروج من المواقع ثم فحص جهازك من أي برمجيات خبيثة قد يتم تنصيبها في جهازك خلسة.




المصدر هنا
نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close