أفضل الطرق لحماية شبكة Wi-Fi من الأختراق

أهم النصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية

أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية
أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية


أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi من القرصنة، يعني عالمنا التكنولوجي المتزايد أن منازلنا مليئة الآن بمجموعة واسعة من الأدوات والأجهزة التي تتطلب اتصالاً بالإنترنت. سواء كان جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف أو الثلاجة أو التلفزيون أو جهاز مراقبة الأطفال، فإن اعتمادنا المتزايد على الإنترنت لربط جميع أجهزتنا قد فتح الباب أمام العديد من المخاطر ويشكل مجموعة من المشكلات الأمنية.

كثير من الناس ببساطة غير مدركين للمخاطر الأمنية التي يمكن أن تقدمها هذه الأجهزة ما لم تكن محمية بشكل صحيح بشبكة Wi-Fi آمنة. لن نحلم أبدًا بترك الباب الأمامي لمنزلنا مفتوحًا، لكن ترك شبكات Wi-Fi الخاصة بنا غير آمنة يفتح لنا نفس المخاطر الأمنية.
المتسللون انتهازيون ومستعدون للاستفادة من أي ثغرة أمنية لشن هجوم مستهدف. إذا تمكن المتسللون من الوصول إلى شبكتك المنزلية، فيمكنهم سرقة المعلومات الشخصية والمالية، وإصابة أجهزتك بالفيروسات والبرامج الضارة ، أو ارتكاب جرائم إلكترونية من جهازك أو شن هجوم رفض الخدمة الموزع (DDOS) ايضا صديقي هناك مقالة رائعة عن ماهي برامج الاختراق المستخدمة في سلسلة Mr Robot؟.

يعد تأمين شبكتك المنزلية أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بإبعاد المهاجمين وحماية بياناتك.

كيفية حماية شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك

لحماية منزلك والحفاظ عليه في مأمن من المتسللين، هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها:

1. تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين:

Top 10 Tips To Protect Your Home Wi-Fi Network
أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية

أول وأهم شيء يجب عليك فعله لتأمين شبكة Wi-Fi المنزلية هو تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين إلى شيء أكثر أمانًا.
يقوم موفرو Wi-Fi تلقائيًا بتعيين اسم مستخدم وكلمة مرور للشبكة ويمكن للقراصنة العثور بسهولة على كلمات المرور الافتراضية هذه عبر الإنترنت. إذا تمكنوا من الدخول إلى الشبكة، فيمكنهم تغيير كلمة المرور إلى ما يحلو لهم، وقفل المالك وخطف الشبكة.
يؤدي تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور إلى زيادة صعوبة تحديد المهاجمين لشبكة Wi-Fi الخاصة بهم والدخول إلى الشبكة. يمتلك المتسللون أدوات متطورة لاختبار الآلاف من مجموعات كلمات المرور واسم المستخدم المحتملة، لذلك من الضروري اختيار كلمة مرور قوية تجمع بين الأحرف والأرقام والرموز لجعل الاختراق أكثر صعوبة.

اقرأ ايضا: عملاق الأمن السيبراني Avast يتعرض للاختراق

2. قم بتشغيل تشفير الشبكة اللاسلكية:

يعد التشفير أحد أكثر الطرق فعالية لحماية بيانات شبكتك. يعمل التشفير عن طريق خلط بياناتك أو محتويات الرسالة بحيث لا يمكن للقراصنة فك تشفيرها.
أكثر أنواع التشفير أمانًا لاستخدامها لشبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك هو WPA2. إذا كان لديك أجهزة قديمة يصل عمرها إلى 10 سنوات، فقد لا تكون متوافقة مع WPA2 لذا سيكون من الضروري ترقية أجهزتك المنزلية لتحسين الأمان والأداء.
للتحقق مما إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يستخدم تشفير WPA2، انظر إلى إعدادات الشبكة الخاصة بك وتحقق من الخصائص اللاسلكية. سيمكنك هذا من تحديد أفضل طريقة تشفير عند الانضمام إلى شبكة لاسلكية.

اقرأ ايضا: ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

3. استخدم VPN (شبكة افتراضية خاصة):

شبكة VPN هي شبكة تتيح لك الاتصال عبر شبكة غير آمنة وغير مشفرة بطريقة خاصة. تقوم VPN بتشفير بياناتك حتى لا يتمكن المتسلل من معرفة ما تفعله عبر الإنترنت أو مكان تواجدك.

ستقوم VPN أيضًا بتغيير عنوان IP الخاص بك، مما يجعل الأمر يبدو أنك تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك من موقع آخر غير عنوان منزلك. بالإضافة إلى سطح المكتب، يمكن استخدامه أيضًا على جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف أو جهاز لوحي هناك مقالة رائعة عن كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake.

4. إخفاء شبكتك من العرض:

أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية
Top 10 Tips to Protect Your Home Wi-Fi Network

عندما تقوم بإعداد شبكتك المنزلية في البداية، سيُطلب منك إنشاء اسم شبكة مرئي بشكل عام، والمعروف باسم SSID (معرف مجموعة الخدمات). يتم تكوين معظم الأجهزة باسم شبكة افتراضي تم تخصيصه من قبل الشركة المصنعة. هناك فرصة جيدة أنه إذا كان لدى جيرانك جهازًا من نفس الشركة المصنعة، فسيكونون أيضًا مع SSID نفسه والذي قد يمثل كابوسًا أمنيًا إذا كانت كلتا الشبكتين غير مشفرة.
إخفاء SSID هو ميزة ستمكنك من إخفاء اسم شبكتك من قائمة الأشخاص في المنطقة المحيطة. يؤدي تغيير الاسم الافتراضي إلى زيادة صعوبة معرفة المتسلل لنوع جهاز التوجيه لديك، مما يقلل من فرصة الهجوم.

5. قم بإيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi عندما لا تكون في المنزل:

يبدو الأمر بسيطًا، لكن من أسهل الطرق لحماية شبكتك المنزلية من الهجوم إيقاف تشغيلها عندما لا تكون في المنزل. لا يلزم تشغيل شبكة Wi-Fi المنزلية 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع. يؤدي إيقاف تشغيل Wi-Fi عندما تكون بعيدًا عن المنزل إلى تقليل فرص المتسللين الانتهازيين الذين يحاولون اقتحام شبكتك المنزلية عندما لا تكون في المنزل.

6. حافظ على تحديث برنامج جهاز التوجيه الخاص بك:

يجب تحديث برنامج Wi-Fi لحماية أمان الشبكة في منزلك. يمكن أن تحتوي البرامج الثابتة لجهاز التوجيه مثل أي نوع آخر من البرامج على نقاط ضعف يحرص المتسللون على استغلالها. لن يكون لدى معظم أجهزة التوجيه خيار التحديث التلقائي، لذا ستحتاج إلى تحديث البرنامج يدويًا لضمان حماية شبكتك المنزلية.

اقرأ ايضا: أسباب انتشار البرمجيات الخبيثة المختلفة

7. استخدم جدران الحماية:

Top 10 Tips To Protect Your Home Wi-Fi Network
أهم 10 نصائح لحماية شبكة Wi-Fi المنزلية

تحتوي معظم أجهزة توجيه W-Fi على جدار حماية شبكة مدمج يحمي اتصالات النطاق العريض ويمنع أي هجمات على الشبكة من المتطفلين. سيكون لديهم أيضًا خيار التعطيل، لذا من المهم التحقق من تشغيل جدار الحماية لجهاز التوجيه المنزلي الخاص بك لإضافة طبقة أخرى من الحماية إلى أمان منزلك.

8. ضع جهاز التوجيه في وسط منزلك:

غالبًا لا يدرك مالكو المنازل أن موقع جهاز التوجيه الخاص بهم يمكن أن يكون له تأثير على الأمان. إذا تم وضع جهاز التوجيه الخاص بك بالقرب من باب أو نافذة، فإنه يزيد من فرصة اعتراض إشارة wi-fi الخاصة بك من قبل شخص لديه نية ضارة. لتحسين أمان شبكة Wi-Fi المنزلية، من الأفضل وضع موجه Wi-Fi بالقرب من مركز منزلك قدر الإمكان وسيؤدي ذلك إلى تقليل فرصة اتصال المتسللين بشبكتك.

اقرأ ايضا: كشف خدعة خافيير الأسباني الناجي الوحيد عام 2027

9. قم بتمكين تصفية عنوان MAC:

سيكون لمعظم أجهزة التوجيه ذات النطاق العريض معرف فريد يسمى العنوان الفعلي أو عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC). يهدف هذا العنوان إلى تحسين الأمان عن طريق الحد من عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بالشبكة المنزلية. يمتلك أصحاب المنازل خيار كتابة عناوين MAC لجميع الأجهزة في المنزل وهذا يقيد الشبكة للسماح بالاتصالات من هذه العناوين المعتمدة فقط. يوفر هذا طبقة أخرى من الأمان للمساعدة في إبعاد المتسللين.

10. تعطيل الإدارة عن بعد:

هناك طريقة أخرى يمكن للقراصنة من خلالها الدخول إلى اتصال شبكة منزلية وهي من خلال ميزة الإدارة عن بُعد على جهاز التوجيه. تتيح الإدارة عن بُعد لأي شخص قريب بدرجة كافية من منزلك عرض إعدادات Wi-Fi الخاصة بك أو تغييرها. إذا لم تكن بحاجة إلى الاتصال بجهاز توجيه Wi-Fi عن بُعد، فمن الأفضل إيقاف تشغيل هذه الميزة. يمكن القيام بذلك من خلال الانتقال إلى قسم الإدارة في إعدادات Wi-Fi والنقر على زر تعطيل.

اقرأ ايضا: أفضل الطرق لحماية شبكة Wi-Fi من الاختراق

MetaCompliance متخصص في إنشاء أفضل تدريب للتوعية بالأمن السيبراني متوفر في السوق. تواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول مجموعتنا الواسعة من دورات التوعية بالأمن السيبراني.

اخترنا لك هذه المقالة الرائعة عن أفضل مواقع للترجمة النصوص بشكل احترافي ودقيق وتدعم العربية.


مقالات ذات صله

اختراق حساب رئيس شركة تويتر جاك دورسى من قبل مراهق

ما هو الديب ويب Deep Web وكيفية الدخول اليه ؟

جوجل ستدفع مليون دولار لمن يخترق هاتف Pixel

أسباب انتشار البرمجيات الخبيثة المختلفة

عملاق الأمن السيبراني Avast يتعرض للإختراق



نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close