القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

كيفية الكشف عن أشرطة الفيديو Deepfake لمنع التضليل على الانترنت

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake
كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

مع زيادة تطور الحيوانات العميقة، أصبح من الصعب أكثر من أي وقت مضى معرفة الفرق بين ما هو حقيقي وما هو ليس كذلك. اليوم، سنخبرك عن بعض علامات الحكاية التي ستساعدك على اكتشاف مقاطع الفيديو deepfake. مع هذه الأدوات في متناول اليد، ونأمل ألا تصبح ضحية غير مقصودة من الأخبار المزيفة ونظريات المؤامرة. كما سنعطيك فكرة عن تقنية deepfake، وكيفية عملها، وكيف يتم استخدامها من قبل الدعاة ومنظري المؤامرة لنشر المعلومات المضللة والتأثير على مستخدمي الإنترنت إلى تصديق الأكاذيب.

أقرا ايضا هذه المقالة حول أفضل مواقع للترجمة النصوص بشكل احترافي ودقيق وتدعم العربية.

الكشف عن أشرطة الفيديو Deepfake لمنع التضليل

في الوقت الحالي، يتم استخدام الحيوانات العميقة إلى حد كبير من قبل الهواة لتجهر وجوه المشاهير في مقاطع فيديو البالغين، ومن قبل العناصر السياسية البغيضة لنشر الأخبار المزيفة. ومع ذلك، يشعر الخبراء بالقلق إزاء الاستخدامات الأكثر خطورة للتكنولوجيا في المستقبل غير البعيد. حتى هنا، ونحن سرد بعض الطرق لمساعدتك على الكشف عن أشرطة الفيديو deepfake لمنعك من أن تصبح ضحية للتضليل الخبيثة.

ما هي مقاطع فيديو التزييف العميق؟

مزيج من مصطلحي "التعلم العميق" و "وهمية"، deepfakes تشير إلى وسائل الإعلام التلاعب التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أو تقنيات التعلم العميق لخلق الصوت أو أشرطة الفيديو التي تشوه الواقع. تستخدم التكنولوجيا شبكات عصبية اصطناعية لإنشاء مقاطع فيديو واقعية للغاية يبدو أنها تظهر أشخاصا يقولون أو يفعلون شيئا لم يفعلوه في الحياة الحقيقية. وتشمل الأمثلة الأكثر ضراوة أشرطة الفيديو التي تحولت بمساعدة التعلم الآلي لوضع الكلمات في أفواه السياسيين. ويستخدم هذا لخلق البلبلة حول سياساتها والتأثير على الانتخابات.

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake
How to Detect Deepfake Videos

استخدام آخر السامة من deepfakes هو تحويل وجوه المشاهير في أشرطة الفيديو الكبار في انتهاكات واسعة النطاق للخصوصية والكرامة. أصبحت Deepfakes مشكلة ضخمة على مدى السنوات القليلة الماضية، وأنها تزداد سوءا مع توافر أجهزة أسرع وبرامج أكثر دقة. اكتسبت هذه التكنولوجيا سمعة سيئة في الآونة الأخيرة لاستخدامها على نطاق واسع في مقاطع الفيديو الإباحية والأخبار المزيفة والخدع المتقنة.

ومع ذلك، ليست كل استخدامات deepfakes شادي، كما ثبت من خلال الفيديو التالي الذي تم إنشاؤه من قبل الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ألكسندر أميني، للحصول على الضحك من طلابه. ويبدو أنه يظهر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وهو يدعو الطلاب للانضمام إلى محاضرة أميني حول التعلم العميق في الجامعة. ومع ذلك، فهي وظيفة عميقة من خلال وعبر، كما كشف الباحث بوضوح على قناته على YouTube.


كيف يعمل Deepfake التزييف العميق؟

تعتمد Deepfakes على شبكة عصبية اصطناعية تسمى "autoencoder"، والتي تستخدم لتعلم ترميز البيانات بكفاءة بطريقة غير خاضعة للرقابة. وعادة ما تستخدم للتعرف على الوجه، وكذلك للعثور على المعنى الدلالي للكلمات، الخ. في حالة مقاطع الفيديو deepfake ، تستخدم التكنولوجيا أولا أداة ترميز لتدريب شبكة عصبية على ساعات عديدة من لقطات الفيديو الحقيقية للفرد المستهدف. ثم يقوم مفكك الشفرة بإعادة بناء صورة جديدة باستخدام معلومات أساسية حول ملامح الوجه ووضع الجسم. وهذا يساعد الخوارزمية على فرض ملامح الوجه والجسمية للهدف على الشخص في الفيديو الأصلي.

هل قرات هذه المقالة الشيقة حول حل مشكلة توقف التطبيقات عن العمل على الهاتف الاندرويد.

How to Detect Deepfake Videos
كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

والتكنولوجيا المعروفة في هذا الصدد هي فئة متخصصة من خوارزميات التعلم العميق تسمى الشبكة العدائية التوليدية. غالبا ما تتم إضافة GAN إلى وحدة فك التشفير للحصول على نتائج أكثر دقة. تقوم GAN بتدريب مفكك الشفرة والتمييز بطريقة تخلق الأولى صورا جديدة من المواد المصدر، في حين تحدد الثانية ما إذا كانت الصورة التي تم إنشاؤها حديثا تتطابق مع اللقطات الحقيقية أم لا. وهذا يؤدي المولد لإنشاء الصور التي تحاكي الواقع بشكل جيد للغاية، لأن خوارزمية الخصومة يمسك أي عيوب.

وهذا يجعل مكافحة الحيوانات العميقة صعبة للغاية لأنها تتطور باستمرار. في أي وقت ينبثق عيب، يمكن تصحيحه تلقائيا من خلال التعلم الآلي. كما أنها لا تتطلب أي مدخلات بشرية، أصبح GAN الخيار النهائي لمعظم المبدعين deepfake. ومع ذلك، فإن التكنولوجيا معقدة وتستغرق وقتا وبيانات أكثر بكثير لإنشاء تكوينات واقعية. أيضا، في حين أن GANs جيدة لتجميع الصور، فإنها صعوبة في الحفاظ على الاتساق الزمني، مما يعني أنها تحتاج إلى تدخل بشري للاحتفاظ بمحاذاة الصور من إطار إلى آخر.

ما هي أشرطة الفيديو وهمية Deepfake التزييف العميق؟

الفيديو المزيف الضحل هو نسخة تم العبث بها من فيديو حقيقي موجود، تم إنشاؤه لإسقاط واقع مشوه. وهذا يشمل في كثير من الأحيان التحرير الانتقائي، والتلاعب بسرعة خطابات الناس أو محادثاتهم، وحتى تغيير النغمية لجعلها تبدو وكأنها شخص غاضب، مخمورا، أو يسخر من قضية خطيرة، عندما لا يكون أي من ذلك صحيحا.

وتشمل إحدى الحالات البارزة الأخيرة الفيديو الشهير الذي تم تعديله لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، التي أبطأ مقطع الفيديو الضحل المزيف خطابها لجعل صوتها مخمورا. تختلف مقاطع الفيديو هذه عن الفيديوهات العميقة بقدر ما هي مقاطع فيديو حقيقية يتم التلاعب بها باستخدام أدوات تحرير الفيديو التقليدية بدلا من الذكاء الاصطناعي الخوارزميات.


التاريخ التطبيقات Deepfake التزييف العميق:

تم اختراع تقنيات التلاعب بالصور في الأصل في أواخر القرن التاسع عشر. وقد تحسنت التكنولوجيا باطراد طوال القرن العشرين قبل أن يجعلها الانفجار في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات التعلم الآلي مشكلة هائلة لمزني الإنترنت في جميع أنحاء العالم. وقد درس الباحثون تقنيات التلاعب بالفيديو المشبعة الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع منذ التسعينيات، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد العديد من الأساليب من قبل صانعي الأفلام في جميع أنحاء العالم.

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake
How to Detect Deepfake Videos

كان أحد الأمثلة الأكثر شهرة على الحيوانات العميقة المستخدمة في صناعة الترفيه الرئيسية هو قيامة الممثل الراحل، بول ووكر، ل Fast and Furious 7 في عام 2015. ومع ذلك، في حين استغرق الأمر عشرات الخبراء عدة أسابيع للاستجمام تصديق ووكر، فإنه يأخذ الآن معظم الهواة مع القليل جدا من المعرفة الترميز ساعات فقط (أو في بعض الأحيان أقل) لإنشاء أشرطة فيديو جديدة deepfake باستخدام تقنيات جديدة والخوارزميات. دخلت هذه الظاهرة الوعي العام لأول مرة في عام 2017 عندما استخدم Redditor الأفلام العميقة لإنشاء ونشر مقاطع فيديو إباحية مزيفة للمشاهير.

ايضا هناك مقالة جيدة لك عليم بقراءتها عن طريقة فحص لابتوب المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة.

مخاطر مقاطع فيديو Deepfake التزييف العميق

تشكل مقاطع فيديو Deepfake خطرا على المستخدمين المطمئنين الذين قد يتعرضون للقصف بصور لحدث مفترض مزعزع للاستقرار، مثل حرب أو هجوم إرهابي لم يحدث أبدا. ويمكن أن يسبب الاستياء والسخط في المجتمع، مما يؤدي إلى زيادة في الهجمات ذات الدوافع السياسية على أساس الهويات العرقية والدينية والعرقية للناس. ويمكن أيضا استخدام هذه التكنولوجيا لنشر FUDs (الخوف، غير مؤكد، والشك) حول الكوارث الطبيعية، مما تسبب في حالة من الذعر على نطاق واسع. ويتوقع الخبراء أيضا أنه إذا تركت أشرطة الفيديو هذه دون رادع، فإنها يمكن أن تثير أزمات سياسية عميقة بل وتعطل العلاقات الدولية.

How to Detect Deepfake Videos
كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

وثمة مشكلة رئيسية أخرى اتخذت أبعادا جائحة بالفعل وهي التهديد الموجه ضد النساء المطمئنات. غالبا ما يشار إليها باسم المواد الإباحية غير التوافقية، وتفيد التقارير أن مقاطع فيديو البالغين العميقة شكلت أكثر من 90٪ من جميع الأفلام العميقة على الإنترنت في عام 2019. في حين أنها بدأت بمقاطع فيديو متحولة تصور مشاهير مثل غال غادوت والكندرا داداريو ، إلا أنها توسعت منذ ذلك الحين لاستهداف النساء العاديات كجزء من الحملات الإباحية الانتقامية المزيفة.

كيفية الكشف عن أشرطة الفيديو Deepfake؟

الكشف عن أشرطة الفيديو deepfake هو العمل الذي حتى الخبراء غالبا ما تجد صعوبة دون الأدوات المناسبة. ومع ذلك، توصل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) إلى العديد من الاقتراحات التي يمكن أن تساعد الناس العاديين على معرفة الفرق بين مقاطع الفيديو الحقيقية و deepfakes. وفقا لهم، يحتاج المرء إلى إيلاء اهتمام وثيق للوجه أثناء محاولة التحقق مما إذا كان مقطع فيديو لموضوع بشري حقيقيا أو مزيفا. وذلك لأن التلاعب بالفاك العميق الراقية هي دائما تقريبا تحولات في الوجه.

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake
How to Detect Deepfake Videos

مناطق الوجه يحتاج المرء إلى إيلاء أقرب اهتمام هي الخدين والجبين. هل يبدو الجلد ناعما جدا أم مجعدا جدا؟ هل عمر الجلد مشابه لعمر الشعر والعينين؟ "Deepfakes غالبا ما تكون متناقضة على بعض الأبعاد"، ويقول الباحثون. وبالمثل، يمكن أن تكون العينين والحاجبين أيضا علامات تحكي عن مراقبي الحيوانات العميقة ذوي الخبرة. ذلك لأنه وفقا للباحثين، لا تظهر الظلال في مقاطع الفيديو العميقة دائما في الأماكن التي تتوقعها. "Deepfakes غالبا ما تفشل في تمثيل كامل للفيزياء الطبيعية للمشهد"، كما يقولون.

اقرا ايضا هذه المقالة التي تحتوي على معلومات تهمك وهي عن أسهل طريقة لتعلم الهكر الأخلاقي واكتشاف الثغرات خطوة بخطوة.

ميزة أخرى هي الهبات الميتة هي شعر الوجه. قد تضيف الحيوانات العميقة أو تزيل الشارب أو الحروق الجانبية أو اللحية، ولكنها غالبا ما تفشل في جعل تحولات شعر الوجه تبدو طبيعية تماما. نفس الشيء هو الحال مع الشامات الوجه التي غالبا ما لا تبدو طبيعية بما فيه الكفاية في deepfakes. يمكن أن يعطي حجم الشفاه ولونها أيضا تلميحا حول صحة الفيديو. يمكن أن يتحدث معدل وسرعة الوميض أيضا عما إذا كان الفيديو حقيقيا أو مزيفا. يمكن أن يشير الوميض المتكرر أو النادر بشكل غير طبيعي إلى عمق الفيديو.


وفقا لباحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ليس من السهل اكتشاف الحيوانات العميقة عالية الجودة، ولكن "مع الممارسة، يمكن للناس بناء الحدس لتحديد ما هو مزيف وما هو حقيقي". أنشأ الباحثون أيضا صفحة ويب كاملة حيث يمكن للناس تحميل مقاطع الفيديو ومحاولة تخمين ما إذا كانت حقيقية أو مزيفة. يمكنك تجربة مهارات الكشف عن الحيوانات العميقة الخاصة بك على موقع الكشف عن المزيفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أسئلة عن Deepfake التزييف العميق: الوقاية منها

وتحاول بلدان مختلفة من جميع أنحاء العالم بالفعل التصدي للخطر الواضح والحالي الذي تشكله الحيوانات العميقة المشبعة الذكاء الاصطناعي. في حين حظرت الصين مقاطع الفيديو العميقة في عام 2019، قدمت ولاية كاليفورنيا الأمريكية أيضا تشريعا مماثلا في وقت سابق من نفس العام لجعل الحيوانات العميقة السياسية غير قانونية، وحظرت إنشاء أو توزيع مقاطع فيديو أو صور أو صوت للسياسيين في غضون 60 يوما من الانتخابات. ومنذ ذلك الحين، قامت ولايات أمريكية أخرى، بما في ذلك تكساس وفرجينيا، بتجريم الإباحية العميقة. في كانون الأول/ديسمبر 2019، وقع الرئيس ترامب أول قانون فدرالي في البلاد لمكافحة الحيوانات العميقة كجزء من قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2020.

How to Detect Deepfake Videos
كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

وفي الوقت نفسه، في الهند، لا توجد قوانين محددة بشأن وسائل الإعلام العميقة. في الواقع، القوانين المتعلقة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي غامضة في أحسن الأحوال. وقد شوهد أحد أبرز استخدامات الحيوانات العميقة في البلاد خلال انتخابات دلهي عام 2020، عندما نشرت خلية تكنولوجيا المعلومات التابعة لحزب بهاراتيا جاناتا شريط فيديو رسمي للحملة الانتخابية يزعم أنه يظهر مرشحهم الوزاري الرئيسي، مانوج تيواري، وهو يناشد الناخبين باللغات الهندية وهاريانفي والإنجليزية. المشكلة هي أن الفيديو الهندي فقط كان حقيقيا، في حين أن الاثنين الآخرين كانا مقاطع من الأفلام العميقة ملفقة باستخدام الفيديو الأصلي للوصول إلى شريحة أكبر من الناخبين.


طريقة منع انتشار المعلومات المضللة من خلال اكتشاف مقاطع فيديو Deepfake

مرة واحدة حكرا على إنتاج هوليوود بملايين الدولارات والوكالات والمنظمات التي ترعاها الدولة، أصبحت الحيوانات العميقة أكثر ديمقراطية على نحو متزايد في الآونة الأخيرة. هذا هو تمكين مستخدمي الإنترنت العادية لصناديق deepfakes باستخدام تطبيقات deepfake والمواقع. مع الزيادة الفلكية في الحيوانات العميقة في السنوات الأخيرة، والقدرة على الكشف عنها هو أكثر أهمية من أي وقت مضى.

نأمل أن المعلومات هنا ساعدت في إعطائك فكرة أكثر شمولية عن التكنولوجيا، والتهديدات التي تشكلها، والعلامات التي يجب الانتباه إليها للكشف بشكل أفضل عن مقاطع الفيديو deepfake للمضي قدما. فهل وقعت من قبل ضحية أسئلة عميقة من جماعات العمل السياسي البغيضة أو منظري المؤامرة؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه.

ايضا اخترت لك هذه المقالة الشيقة حول ما هي الشبكة المظلمة؟ وأنواع الشبكات الاعمق في عالم الانترنت.

نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصلِ الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.

تعليقات