حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي

حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي

كيف تعيد بطارية اللاب توب للحياة مرة أخرى؟

حل مشكلة البطارية لا تشحن
حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي


حل مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب ويندوز 10في بعض الأحيان، إذا وصلت الشاحن بحاسوبك المحمول عند نفاذ البطارية قد لا تجد أي استجابة من البطارية، أو أي مؤشر يُثبت أن بطارية الحاسوب تستجيب للشحن، مثل: إضاءة رمز شحن البطارية، أو أن تصبح الشاشة أكثر سطوعًا أو غير ذلك. فما هي المشكلة وكيف يمكنك التغلب عليها؟

ماهي الأخطاء التي تدمر بطارية اللابتوب؟

1- فصل البطارية أثناء عمل اللاب توب:

من الأشياء التي قد لا تلقي لها بالا هي فصل البطارية أثناء عمل الحاسوب معتمدا في ذلك إن الشاحن متصل بــ لاب توب ولا يحدث shut down ولكن هذه هي كارثة كبري، لأن إزالة البطارية أثناء عمل الحاسوب المحمول يكون بمثابة صدمه لكلا الجهاز والبطارية، وهذا السلوك يؤثر سلبا علي العمر الافتراضي وزمن البقاء للبطارية" حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي".

اقرأ ايضا: كشف كلمات السر الواي فاي المحفوظة على الأندرويد

2- توصيل الشاحن على الدوام مع وجود البطارية في اللاب توب:

عند توصيلك للشاحن طوال الوقت بالــ لاب توب مع وجود البطارية متصلة، يؤدي هذا إلى بقاء البطارية في حاله شحن مستمرة وكاملة الشحن 100% طوال الوقت، وهذا في حد ذاته خطأ لأن البطارية ولابد من أن تستهلك الشحن الموجود بداخلها كل فتره حتى تعمل بكفاءة. "حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي".

3- ترك البطارية بدون تشغيل لفتره طويلة:

يجب أن تعلم أخي أختي أن ترك البطارية بدون شحن يعمل حتما على عطب البطارية وعدم الاستفادة منها الى أقصى حد. وفي هذه الحالة يمكننا تطبيق القانون الذي يقول:
"العضو الذي يستخدم ينمو ويقوي، والعضو الذي يهمل يضمر ويموت"
لذلك أحرص دائما على عدم الاعتماد على الشاحن طوال الوقت، واستخدم البطارية من حين لأخر من أجل المحافظة على سعة الشحن بداخلها. "حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي".

اقرأ ايضا: كيفية التحقق من إصدار TPM واصلاحه قبل تثبيت ويندوز11

4- عدم ترك البطارية لتفرغ كامل شحنها:

من الواجب من حين لأخر أن تترك البطارية لتفقد كامل شحنها وتصل إلى 0%، قد يبدو هذا غريبا لك...! فلماذا تترك البطارية لتفقد كامل شحنها؟ في حين أنه يمكنك تدارك الأمر وتوصيل الشاحن قبل أن تصل ل 0% من الشحن.

مقالات ذات صله

تطبيق يجعلك تقرأ أية في كل مرة تفتح فيها موبايلك

طريقة فحص لابتوب المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة

تعلم برنامج Microsoft Word خطوة بخطوة جميع اسرار برنامج الوورد

تعلم التصوير الاحترافي باستخدام الموبايل خطوة بخطوة

طريقة نقل الدردشات ومقاطع الفيديو والصور إلى تيليجرام من واتساب


بكل بساطة الإجابة هي: الغرض من ترك بطارية الحاسوب لتفقد كامل شحنها هو بمثابة تعويد البطارية على الوصول لأقصي زمن بقاء ممكن وهو في المتوسط 2 ساعات، هذا الأمر يعمل على بقاء سعة شحن البطارية أكبر ما يمكن ولأطول فتره ممكنه. لاتحاول تطبيق هذه الطريقة بشكل مستمر فقد يؤدي الى تلف البطارية، بل على العكس يمكن تطبيقها مرة في كل شهر وأنت تستخدم فيها حاسوبك.

5- شحن البطارية للنهاية:

كما يعتقد الكثيرون أن شحن البطارية للنهاية هو شيء مفيد وضروري، للأسف هذا أمر خاطئ، فلابد أن تتجاوز البطارية 80% على الأكثر.

اقرأ ايضا: تحميل ويندوز 11 Windows مع شرح التثبيت 2021 مجانا

6- حرارة لاب توب:

تأكد أن تحافظ على تنظيف جهاز لاب توب الخاص بك واستخدام أجهزة التبريد المخصص له، الحرارة الزائدة والدائمة تؤثر على عمر البطارية. أترك دائما مساحات للتهوية من أسفل الجهاز فلا تضعه على مكان يكتمه لأن هذا يسد فتحات التهوية ويجعل البطارية تسخن بشدة.

7- شحن البطارية قبل تخزينها:

في حالة تريد تخزين البطارية فما يجب عليك فعله هو أن تقوم بشحنها إلى أن تصل 80% إلى90% كحد أقصى، لا نقوم بتخزينها وهي فارغة. مثلا في حالة تريد أن تسافر لماكن لا يوجد به تيار كهربائي فهنا ستضطر إلى شحن بطارية حاسوبك لكن تأكد انزعها عن الحاسوب بعد الشحن ولا تركبها الى حين تريد أن تشتغل على الحاسوب.

8- البرامج تؤدي بشكل مباشر الى استنزاف البطارية بشكل كبير:

عند اشتغالك على الحاسوب "المحمول" يجب إغلاق جميع الملفات والبرامج المختلفة والغير المستخدمة في حالة عدم الحاجة إليها، ذلك لأنها تستهلك جزء كبير من بطارية الجهاز. فمثلا أنت تدردش في الـ فيس بوك وتارك برنامج الـــ فوتوشوب مفتوح فبطبيعة الحال هذا من الأمور التي تستنزف بطارية الحاسوب بسرعة.

خلاصة الكلام:
  1. *  لا توصل الشاحن على الدوام مع وجود البطارية.
  2. *  لا تترك البطارية بدون استخدام لفترة طويلة.
  3. *  أترك البطارية تفقد شحنها بالكامل من حين لأخر.
  4. *  لا تفصل البطارية والجهاز في حالة تشغيل.
  5. *  ما دام عملك في المنزل ولا تحتاج الي تنقل قم بفصل البطارية وأعتمد علي
  6.     الشاحن مباشرة.
المصدر هنا

إليك 6 طرق لحل مشكلة عدم شحن بطارية الحاسوب المحمول

قبل البدء تحتاج إلى التأكد من أن منفذ الكهرباء في الجدار يعمل، وأن قابس شحن الحاسوب مثبت بإحكام، بعد ذلك، تأكد من أن البطارية مثبتة بشكل صحيح في الحاسوب المحمول، ثم حاول شحن البطارية، إذا لم تتلقَّ استجابة فعليك التحقق من النقاط التالية لاكتشاف سبب المشكلة بالتحديد:

اقرأ ايضا: ويندوز11 تاريخ الاصدار وطريقة التحميل [Windows 11]

1- التحقق من سلامة البطارية:

إذا كان الحاسوب المحمول مزودًا ببطارية قابلة للإزالة، فقم بإخراجها واضغط باستمرار على زر الطاقة لمدة 15 ثانية تقريبًا لاستنزاف أي طاقة متبقية في الحاسوب، مع وجود البطارية خارج الحاسوب، ثم قم بتوصيل كابل الطاقة ثم شغّل الحاسوب.

إذا عمل الحاسوب بشكل صحيح، فهذا يعني أن الشاحن سليم وبالتالي من المحتمل أن تكون المشكلة في البطارية نفسها، إذا كان الحاسوب مزودًا ببطارية غير قابلة للإزالة مثل معظم حواسيب ماك المحمولة، فنوصي بالذهاب لأقرب مركز صيانة لتشخيص هذه المشكلة وإصلاحها. "حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي".


2- التأكد من أنك تستخدم منفذ USB-C الصحيح:

أصبح منفذ USB-C معيارًا شائعًا لتوصيل الأجهزة الطرفية، ونقل البيانات، وشحن البطارية عبر معظم أنظمة التشغيل الأساسية، وبالرغم من فاعليته، ولكنه قد يسبب بعض الارتباك، حيث اختارت بعض الشركات المصنعة تخصيص بعض منافذ USB-C للبيانات فقط، وليس للشحن.

فمثلًا: حاسوب (Huawei MateBook X Pro) يحتوي على منفذي USB-C؛ أحدهما للشحن أو نقل البيانات، والآخر مخصص فقط لنقل البيانات، لذا تأكد من أنه متصل بمنفذ الشحن الصحيح الذي بجواره رمز يرمز للشحن.

اقرأ ايضا: جميع برامج أمن المعلومات المجانية (InfoSec)

3- التأكد من كون الشاحن الخاص بالجهاز قوي بما يكفي:

في بعض الأحيان لا يعني مجرد توصيل أي شاحن بحاسوبك أنه قوي بما يكفي لشحن البطارية، وهذه مشكلة شائعة بشكل خاص في الحواسيب المحمولة التي تُشحن عبر منفذ USB-C، حيث يمكنك توصيل أي شاحن USB-PD من الناحية الفنية، ولكن قد يكون لدى بعضها طاقة كهربائية منخفضة جدًا لا تكفي لشحن الحاسوب بشكل صحيح.

تحقق من القوة الكهربائية للشاحن المرفق بحاسوبك المحمول، فإذا كان مزودًا بشاحن 45 واطًا فلا بد من استخدام بديل يقدم لك القدرة نفسها أو الأعلى. "حل مشكلة عدم شحن بطارية اللابتوب وكيفية ارجاعها الى وضعها الطبيعي".
وبالنسبة للحواسيب التي لا تُشحن عبر منفذ USB-C، فيوصى عمومًا بالالتزام بالشاحن الأصلي، وإذا فقدت الشاحن أو تعرّض كابل USB للتلف فاحرص على شراء بدائل من الشركة المصنعة لجهازك أو من الموزعين المعتمدين.

4- التأكد من سلامة كابل الشحن الخاص بالحاسوب:

افحص كابل الشحن جيدًا للتحقق من عدم وجود أي انحناءات أو خدوش فيه، وتحقق من الأطراف بحثًا عن أي أجزاء مكسورة، وهل هناك قَطع أو آثار احتراق في الجزء الخاص بمنظم الكهرباء، إذا وجدت هذه العلامات قد تحتاج إلى استبدال كابل الشحن فورًا.

اقرأ ايضا:  ماهو الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

5- ارتفاع حرارة الحاسوب:

بطاريات الحواسيب المحمولة عرضة لارتفاع الحرارة، لذلك إذا كان الحاسوب الخاص بك يسخن بصورة مستمرة، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلة، حيث من الممكن أن يُخطئ مستشعر البطارية، ويخبر النظام أن البطارية إما مشحونة بالكامل أو فارغة تمامًا مما يسبب مشاكل في الشحن.
كما أنك قد تجد نظام التشغيل يتوقف عن العمل فجأة لمنع ارتفاع درجة حرارة البطارية، وتزداد احتمالية حدوث هذه المشكلات عند التعامل مع أجهزة الحواسيب المحمولة القديمة، التي تتميز بتبريد أقل جودة من الحواسيب الحديثة.

6- مشاكل متعلقة بالحاسوب نفسه:

مع استنفاد جميع الخيارات، من المحتمل أن تكون المشكلة موجودة داخل الحاسوب، حيث يمكن أن تتسبب العديد من الأجزاء الداخلية في حدوث مشكلات شحن البطارية، وتتضمن الأسباب الشائعة وجود خلل في اللوحة الأم، ودوائر الشحن التالفة وأجهزة استشعار البطارية.

اقرأ ايضا: كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake

لذا قبل فعل أي شيء قم بالاتصال بقسم الدعم في الشركة المصنعة لحاسوبك لمعرفة خيارات الإصلاح التي يغطيها الضمان الخاص بك، وإذا كان جهازك خارج الضمان فيمكنك زيارة أحد مراكز الصيانة التي تثق بها.


مقالات ذات صله

كيفية العثور على سماعات Airpods الخاص بك إذا فقدتها

أفضل موقع لإنشاء مقدمات فيديو جاهزة للمونتاج مجانا

كيفية إلغاء قفل الآيفون (iPhone) إذا نسيت كلمة السر

طريقة تحويل أغنية وملفات الصوت إلى نص

كيفية تنزيل وتثبيت متجر جوجل بلاي

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close