طريقة فحص لابتوب المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة

طريقة فحص Laptop المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة

طريقة فحص لابتوب المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة
طريقة فحص لاب توب المستعمل قبل الشراء خطوة بخطوة

طريقة فحص لابتوب المستعمل قبل الشراء، شهدت صناعة اللابتوبات خلال السنوات الأخيرة كثيراً من التحسينات والترقيات المهمّة، فقد أصبحت أقل وزناً وأعلى أداءً ومع حياة بطارية أفضل بكثير من السابق، وبذلك أصبحت توازي بأهميّتها الهواتف الذكيّة كجهاز شخصي لا يمكن الاستغناء عنه أبداً بالنسبة للبعض، ولكن بالنظر لأسعارها المرتفعة والمُبالغ فيها أحياناً، قد يكون اختيار لابتوب مستعمل للحصول على مواصفات أفضل مقارنة بالسعر فكرة جيّدة في بعض الحالات.

من المهم الحذر عند شراء لابتوب مستعمل إن كان عبر الإنترنت أو متجر تجزئة أو حتى من صديق، وذلك بسبب صعوبة تفقدّ جميع مكوّنات اللابتوب وتواجد اختلاف كبير بين الأنواع والإصدارات بحسب كل شركة، لذلك سنساعدك في هذا المقال على تعلّم كيفية فحص اللابتوب المستعمل وإجراء فحص شامل قبل شرائه للتأكّد من جودته وخلوّه من المشاكل، وذلك من خلال خطوات بسيطة قابلة للتنفيذ خلال وقت قصير فتابع معنا للتعرف عليها.


مقالات ذات صله

طريقة تفعيل مسجل الشاشة المخفي في Android 10

طريقة فتح جهاز الآيفون إذا نسيت كلمة المرور أو إذا كان معطل

كيفية الحصول على ترجمات تلقائية في VLC

تطبيقات لإصلاح شبكات الواي فاي وتقوية إشارة Wi-Fi الى أقصى حد

إليك 5 مواقع شبيهة بالفيس بوك وبديلة عنه


خطوات فحص اللابتوب المستعمل

ليس من الضروري التقيّد بهذه الخطوات بالتسلسل نفسه، ولكن من المهمّ عدم تجاهل أي خطوة منها من أجل فحص جميع مكوّنات اللابتوب التي يمكن التأكّد منها من قبل المستخدم العادي:

ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء كمبيوتر محمول مستعمل:
  1. اعرفوا احتياجاتكم.
  2. فحص هيكل الابتوب المستعمل.
  3. تحقق من حالة الشاشة.
  4. اختبار لوحة المفاتيح ولوحة التعقب.
  5. اختبار المنافذ ومحرك الأقراص المضغوطة/أقراص DVD.
  6. تحقق من الاتصال اللاسلكي (البلوتوث، الواي فاي).
  7. اختبار كاميرا ويب ومكبرات الصوت.
  8. تحقق من صحة البطارية.

إليك أهم النصائح قبل شراء لابتوب مستعمل

1. اعرف احتياجاتك قبل شراء اللابتوب المستعمل:

قبل إجراء أي نوع من الشراء لاب توب، تحتاج إلى معرفة ما سوف يكون استخدام الكمبيوتر لشراء شيء يطابق احتياجاتك. التفكير في هذا النوع من التطبيقات التي سوف تحتاج، وكيف المحمولة تحتاج الكمبيوتر المحمول ليكون، عمر البطارية، ذاكرة الوصول العشوائي ومتطلبات التخزين.

عندما تجد جهاز كمبيوتر محمول تريد شراء، والبحث عن جعل ونموذج على الانترنت وطباعة مواصفاتها للتحقق من أنه يطابق مع المنتج كنت على وشك شراء.

قبل أن تشتري، راجع الاستعراضات على الانترنت ونرى ما يقوله الناس عن الكمبيوتر المحمول وأدائه على مدى فترة طويلة من الزمن.

2. فحص الجسم (الهيكل) في لابتوب المستعمل:

فحص الجسم شامل غير قابل للتفاوض. تحتاج إلى التأكد من إطار الكمبيوتر المحمول خالية من الشقوق وعلامات التأثير. أيضا، تحقق من وجود مسامير مفقودة، يتوقف فضفاضة، وأية مخالفات أخرى.

3. تحقق من حالة الشاشة قبل شراء لابتوب مستعمل:

الخطوة الهامة التالية هي التأكد من أن الشاشة في حالة عمل جيدة. تحقق من الخفقان، تغير اللون، السطوع والبيكسل السيئ.
افتح مقطع فيديو واتّراك إذا كانت زوايا المشاهدة واسعة بما فيه الكفاية. مقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى قبل إجراء عملية شراء.

4. عند شراء لابتوب مستعمل قم اولا اختبار لوحة المفاتيح ولوحة التعقب:

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع هي الأجزاء الأكثر استخداما من أجهزة الكمبيوتر، لذلك فمن الأهمية بمكان للتأكد من أن كلا الأجزاء تعمل بطريقة مرضية.

تحقق من المفاتيح المكسورة، والانتباه إلى مفتاح السفر ومعرفة ما إذا كنت تشعر بالراحة في الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح. إذا كنت ترتكب الكثير من الأخطاء، فقد يكون من الأفضل تجربة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى.

تحقق من الإيماءات التي تدعمها لوحة التتبع وحاول إخراجها (مثل قرصة إلى تكبير/ تصغير، تمرير بإصبعين، سحب بثلاثة أصابع، إلخ). إذا كانت مفاتيح الماوس موجودة، تأكد من سهولة الضغط عليها.

5. اختبار مداخل USP ومحرك الأقراص المضغوطة / دي في دي:

جرّب جميع منافذ USB ومقبس سماعة الرأس ومنافذ إيثرنت HDMI وفتحة بطاقة SD ومحرك الأقراص المضغوطة/أقراص DVD وغيرها من المدخلات المتاحة. العديد من هذه تعلق مباشرة على اللوحة الأم التي هي مكلفة ليحل محلها.

6. تحقق من الاتصال اللاسلكي البلوتوث والواي فاي قبل شراء لابتوب مستعمل:

لا أحد يريد جهاز كمبيوتر محمول لا يمكن الاتصال واي فاي، لذلك تأكد من أنه يمكنك عرض والاتصال بشبكات واي فاي دون مشاحنات. تحقق أيضًا لمعرفة كيفية تنفيذ Bluetooth.

7. اختبار كاميرا ويب ومكبرات الصوت:

معظم كاميرات الكمبيوتر المحمول هي متوسطة. ومع ذلك، من الأفضل أن يكون لديك كاميرا ويب عمل متوسطة من عدم وجود كاميرا ويب على الإطلاق.

وأظن أن الكثير من الناس استخدام مكبرات الصوت الكمبيوتر المحمول كثيرا، لكنها لا تزال فكرة جيدة لمعرفة كيف بصوت عال يمكن الحصول على ومعرفة ما إذا كان يحصل على الأصوات مكتومة أو مشوهة بسهولة.

8. تحقق من صحة البطارية قبل شراء لابتوب مستعمل:

قد لا تكون قادرًا دائمًا على إجراء فحص دقيق للبطارية في معظم الحالات. ومع ذلك، يمكنك الحصول على فكرة تقريبية عن المدة التي تستغرقها البطارية من خلال الدخول في إعدادات إدارة الطاقة لنظام التشغيل المثبت لمعرفة مقدار الشحن الذي يمكن أن تحمله البطارية وحالة البطارية الصحية.


أيضا، تأكد من شحن البطارية بشكل صحيح ولا تستنزف بسرعة كبيرة. خلاف ذلك، اطلب خصم حتى تتمكن من الحصول على بديل.

9. برامج التحقق واقراص التعاريف الاساسية لجهاز اللابتوب المستعمل:
  • تأكد من أن نظام التشغيل الذي تم تحميله مسبقًا أصلي.
  • تحقق من تراخيص البرنامج الذي يتم تضمينه مع الكمبيوتر المحمول وتأكد من أن أي مفاتيح المنتج متوفرة لك
  • اطلب الأقراص المضغوطة الأصلية للبرامج، ومؤتمر الاستعادة المضغوط، وبرامج التشغيل والوسائط الاحتياطية التي جاءت مع الكمبيوتر المحمول.
10. تأكد من أنك تحصل على صفقة جيدة سعر جيد:

قبل أن تلتزم بشراء كمبيوتر او لابتوب مستخدم، تأكد من مقارنة السعر المعروض مع سعر علامته التجارية الجديدة أو المعادل المجدد. إذا كنت تخطط لإجراء أي ترقيات للأجهزة، والبحث في الأسعار بشكل صحيح بحيث يمكنك اتخاذ قرار مستنير حول ما إذا كنت أفضل حالا شراء جديدة أو مجددة.

يرجى ملاحظة أن هذه الشيكات لا تضمن أن لا شيء سوف يذهب الخطأ في المستقبل، لذلك كن حذرا أثناء التسوق، ولا تخافوا من العودة المنتج إذا وجدت أي مشاكل كبيرة.

هل اشتريت جهاز كمبيوتر محمول مستعمل في الماضي؟ كيف احترست نفسك من ان تخفق من خلال الشراء؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات!

أسئلة طرحها الآخرون حول شراء لابتوب مستعمل!

كيف يمكنني اختبار جهاز كمبيوتر مستعمل؟
  • ما الذي يجب البحث عنه عند شراء جهاز كمبيوتر مستعمل.
  • تحقق من وجود أضرار مادية.
  • استمع إلى القرص الصلب.
  • اسأل عما إذا كان يمكن توفير مفاتيح المنتج.
  • انظر إلى البرنامج الذي يأتي معه.
  • تحقق من مراوح التبريد.
  • تحقق من إصدار Windows.
  • استخدمها لمدة 20 دقيقة كحد أدنى. 
  • تحقق من كمية ذاكرة الوصول العشوائي.
ما الذي يجب أن نتحقق منه قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول؟
  • شاشة أصغر يعني قابلية أفضل.
  • احصل على دقة 1080p على الأقل.
  • اختر جهاز كمبيوتر محمول مع عمر البطارية لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • تعد أجهزة Chromebook جيدة للأطفال، ولكن Windows أو macOS أفضل للجميع.
  • احصل على 2 في 1 فقط إذا كنت بحاجة إلى شاشة تعمل باللمس.
  • المواصفات الرئيسية: الأساسية i5، 8GB من ذاكرة الوصول العشوائي، 256GB SSD.
كم يجب أن أنفق على جهاز كمبيوتر محمول؟

مجموعة 800 دولار إلى 1000 دولار هي المكان الذي ستجد فيه أفضل قيمة للكمبيوتر المحمول. هذا المبلغ من المال لا يمكن أن تشتري لك كل شيء، ولكن يمكن أن تشتري لك جهاز كمبيوتر محمول هذا ممتاز في المجالات الهامة. لديك فقط لقضاء أكثر إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر محمول الألعاب. في هذه الحالة، نوصي بوضع ميزانية لا تقل عن 1500 دولار.


انتبه قبل ما تشتري أي لاب توب مستعمل!

1- الكيبورد تفتح ملف وورد وتجرب عليه كل لزرار إذا كان شغال ولا لأ وتتأكد إنها مفيهاش ضغطه قوية عشان يكتب.
2- جرب كل مداخل ومخارج الجهاز ال usb وال VGA وال DVD وأي مدخل غيرهم.
3- بالنسبة للشاشة لازم تتأكد إن ما فيهاش أي بقع بيضا أو أي نقط سودة من بالموقع دا.
http://lcdtech.info/en/tests/dead.pixel.htm وتضغط start test وتقعد تتنقل ما بين الألوان لحد ما تتأكد إن الشاشة ما فيهاش مشاكل.
لو الجهاز فيه كرت شاشة AMD أو Nvidia  نزل برنامج FurMark اللي في الرابط 
https://geeks3d.com/dl/show/621 وتختار الجودة على حسب قوة الكرت وبعدها تضغط burn in - tes t وسيب البرنامج شغال من 15 ل 20 دقيقة. لو الشاشة لا تعمل اي رعشة أو الجهاز موقف مرة واحدة أو مفصل خالص يعني كرت الشاشة سليم 
4- وتقدر تتأكد من CPU بنفس البرنامج، CPU burner وافتح ال task manager وتأكد إن البروسيسور مستهلك 10%..
بالنسبة للهارد تنزل البرنامج اللي في الرابط.

وبعد ما تشغلوه بضغط على Error Scan وتضغط Start. لو البرنامج اداك أي نقطة حمراء يعني الهارد في مشاكل ولازم تغيره.

تأتي معظم اللابتوبات اليوم بنظام Windows 10 بالإضافة لنسبة قليلة ما زالت تستخدم Windows 7 أيضاً، وبكلا الحالتين من الأفضل فحص نظام اللابتوب المستعمل للتأكّد من أنّ النسخة المرفقة معه أصليّة مع رمز المنتج الخاص بها وليست مقرصنة، وبالنسبة لنظام macOS فهو يأتي بشكل مجاني عند شرائك للابتوب MacBook لذلك لا داعي للقلق حوله من هذه الناحية.

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close