القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه

اختـ.ـراق حسابات الفيس بوك عن طريق هوية مزيفة والحماية منها

كيفية معرفة ما إذا كان قد تم اختراق حسابك على Facebook

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)

طريقة معرفة ما إذا كان قد تم اختراق حسابك على فيسبوك


طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه، يقوم الفيسبوك في إيواء الكثير من البيانات، تحتاج إلى الحفاظ على حسابك آمنة. إليك كيفية معرفة ما إذا تم اختراق فيسبوك الخاص بك.
نظرًا لمكّن البيانات التي نضيفها إلى فيسبوك، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من الحفاظ على أمان حسابك. ومع ذلك، حتى المستخدمين الأكثر واعية للأمن يمكن أن يكون حساباتهم اخترق.
لحسن الحظ، يقدم فيسبوك بعض الضمانات للحفاظ على سلامتك من المتسللين. "إليك كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما قد اخترق حسابك على Facebook"، إليك ايضا تطبيقات من شركة فيس بوك عليك تجربتها دائما.

طريقة التحقق من وجود تسجيلات دخول فيسبوك غير معترف بها

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)

يتتبع فيسبوك جميع الأجهزة التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى حسابك. عادة، سوف تكون الهواتف الذكية، الكمبيوتر اللوحي، الكمبيوتر المحمول، وإذا كان لديك صاحب عمل سخية، جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك. إذا تلقيت طلب تسجيل دخول من أي وقت مضى من جهاز غير عادي أو متصفح، يمكنك الحصول على الفيسبوك لإرسال إشعار لك.
لإعداد الميزة، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بك، وانقر على السهم الصغير في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، وحدد الإعدادات > الإعدادات والخصوصية من القائمة. بعد ذلك، في لوحة على الجانب الأيسر من الشاشة، انقر على الأمن وتسجيل الدخول. إنه البند الثاني في القائمة، إليك ايضا كيفية تحويل صورتك الى أفاتار (Avatar) على الفيس بوك.
الآن تحتاج إلى التمرير لأسفل إلى إعداد أمان إضافي > الحصول على تنبيهات حول تسجيلات الدخول غير المعروفة. انقر على تعديل لمعرفة الخيارات الخاصة بك.
يمكنك طلب إشعار الهاتف الذكي، أو إشعار البريد الإلكتروني، أو كليهما. وضع علامة على مربعات الاختيار بجوار اختياراتك. عندما تكون مستعدًا، انقر على حفظ التغييرات.

من المهم ملاحظة أن هذه الميزة لا تمنع محاولة تسجيل الدخول؛ فإنه يعلم فقط أن تسجيل الدخول حدث.

نظرة على مواقع تسجيل الدخول على فيسبوك

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)


حتى إذا لم تقم بإعداد إشعارات لتسجيلات الدخول غير المعروفة أو غير المعتادة، فلا يزال من الممكن رؤية دليل على اختراق شخص ما لحسابك على فيسبوك. يمكنك التحقق من قائمة بجلسات فيسبوك النشطة ورؤية سجل كامل لنشاطك الأخير.
للتحقق من الموقع الذي تم الوصول إليه في حسابك، تحتاج مرة أخرى إلى النقر على السهم الصغير في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة الرئيسية في فيسبوك واختيار الإعدادات > الإعدادات والخصوصية من القائمة المنسدلة. في اللوحة اليسرى، حدد الأمان وتسجيل الدخول. بعد ذلك، قم بالتمرير لأسفل إلى المكان الذي قمت بتسجيل الدخول إليه.
ستشاهد جميع جلسات فيسبوك النشطة والحديثة. سيكون للجلسات التي تعمل حاليًا مؤشر نشط الآن إلى جانب اسم الجهاز/المتصفح.

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)


بالنسبة لكل جلسة عمل، يمكنك مشاهدة نوع الجهاز والموقع والتاريخ. إذا رأيت جلسة لا تتعرف عليها، انقر على النقاط العمودية الثلاث بجانب اسم الجلسة وحدد Not You > Secure Account. سوف يقوم فيسبوك بتوجيهك عبر الخيارات المختلفة التي يقدمها لجعل حسابك أكثر أمانًا.
يجب أن تلاحظ أن هذه القائمة تستند إلى عنوان IP الخاص بك، لذلك قد لا يكون الموقع دقيقًا تمامًا. ولكن ترقب أي مواقع أو أجهزة غريبة لا يمكن تفسيرها من خلال VPN الخاص بك.
لإغلاق كافة الجلسات النشطة، يمكنك تحديد تسجيل الخروج من كافة الجلسات في أسفل القائمة. إذا قمت بهذه الخطوة، فمن المستحسن تغيير كلمة المرور على الفور وتمكين المصادقة الثنائية. سيمنع المتسللين الذين يعرفون كلمة المرور الخاصة بك من استعادة الوصول إلى حسابك، إليك ايضا كيفية إنشاء إعلان ممول في الفيس بوك.
كما يمكن أن يكون تسجيل الخروج من جميع الجلسات إجراءً منتظمًا تقوم به بين الحين والآخر للحفاظ على أمان حسابك وتسجيله خارج الأجهزة التي لم تعد تستخدمها.

علامات على أن فيسبوك الخاص بك قد تم اختراقه

تذكر أن الاختراق لا يعني بالضرورة أن شخصًا ما لديه حق الوصول إلى بيانات الاعتماد الخاصة بك. بعد كل شيء، قد يكون ترك بطريق الخطأ حسابك تسجيل الدخول على جهاز كمبيوتر عام.

إذا كان لدى شخص ما حق الوصول إلى حسابك، فقد تتمكن من رؤية بعض علامات الحكاية التي يتم اختراقها:

  1. هل تم تغيير بياناتك الشخصية (الاسم، عيد الميلاد، الموقع، صاحب العمل، إلخ)؟
  2. هل أنت الآن صديق مع أشخاص لا تعترف؟
  3. هل تم إرسال رسائل من حسابك دون علمك؟
  4. هل رأيت مشاركات غير عادية على يومياتك؟
  5. إذا ظهرت لك هذه العلامات، يجب عليك اتخاذ خطوات لتأمين حسابك.
إذا لم يعد بإمكانك الوصول إلى حسابك على فيسبوك بسبب تغيير أحد القراصنة لكلمة المرور الخاصة بك، فتأكد من مراجعة هذا الدليل الذي يوضح كيفية استرداد حسابك على فيسبوك عندما لا يمكنك تسجيل الدخول بعد الآن.

أدوات مكافحة القرصنة من طرف ثالث

بالإضافة إلى أدوات فيسبوك الداخلية لمكافحة القرصنة، يمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض مواقع الجهات الخارجية التي تتيح لك التحقق مما إذا كان حسابك على فيسبوك قد تم اختراقه أم لا.
واحدة من أفضل هو هل أنا Pwned. الموقع يتيح لك إدخال عنوان البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم الذي يتم استخدامه بعد ذلك لمسح قاعدة بيانات الموقع من الخارقة. إذا حدث اختراق، سيتم إبلاغك بالحسابات التي تم اختراقها وأين نشأ الاختراق. إنها طريقة سهلة للتحقق من قائمة حسابات Facebook المخترقة.
يمكنك أيضا تسجيل التفاصيل الخاصة بك وتلقي إشعار إذا حدث أي الخارقة جديدة في المستقبل.
تذكر، إذا كنت ضحية الاختراق، يجب عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور على الحساب المتضرر. كما أنها فكرة جيدة لإعداد المصادقة الثنائية.

إخطار فيسبوك على الفور أن حسابك تم اختراقه

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه

إذا كانت إحدى الأدوات التي ناقشناها في هذه المقالة تجعلك تعتقد أن شخصًا ما قد تعرض للخطر على حسابك على Facebook، فإن أحد الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها عند اختراق فيسبوك هو إخطار فيسبوك على الفور.
لحسن الحظ، يقدم Facebook الآن أداة مخصصة للإبلاغ عن حساب مخترق. تحتاج إلى الانتقال إلى facebook.com/hacked وإخبار فيسبوك لماذا تعتقد أن حسابك قد تعرض للخطر. الخيارات الأربعة هي:
  • لقد رأيت منشورًا أو رسالة أو حدثًا على حسابي لم أقم بإنشائه.
  • شخص آخر دخل إلى حسابي بدون إذني.
  • لقد وجدت حساب الذي يستخدم اسمي أو الصور.
  • يمكن للناس أن يروا أشياء على حسابي اعتقدت أنها خاصة.
  • يقودك أول اثنين فقط من خلال استبيان أمان الحساب الداخلي في فيسبوك. الآخرون يأخذك إلى صفحات المعلومات عن الخصوصية والانتحال.

هل تبقى على اطلاع على جلسات الفيسبوك الخاصة بك؟

لتلخيص، يقدم فيسبوك أداتين أصليتين تساعدك على تحديد ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق:
  1. تنبيهات لتسجيلات الدخول غير المعروفة.
  2. قائمة بجميع جلسات الفيسبوك الأخيرة.
  3. إذا جمعت هذه الأدوات مع موقع طرف ثالث وبعض الحس السليم الأساسي، ستتمكن من معرفة ما إذا كان شخص ما قد اخترق حسابك على فيسبوك على الفور.

4 أشياء يجب القيام بها فورًا عند اختراق حسابك على Facebook

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه

شهر آخر، فضيحة أخرى على الفيسبوك. ما نادرا ما يجعل عناوين الصحف هو النضال الصامت من الآلاف من المستخدمين الذين حصلت على اختراق حسابات الفيسبوك. الفيسبوك نفسه لا يقدم الكثير ولكن جدار من الصمت والنص. هل تعرف ما إذا كان حسابك لا يزال بمنأى عن المساس؟
إذا كنت تشك في أن كلمة مرور Facebook قد تم تسريبها أو أن حسابك قد تم اختراقه، عليك أن تتصرف بسرعة. يمكن للقراصنة الفيسبوك قفل لكم للخروج من حسابك والمتاعب أصدقائك وعائلتك. قم بتأمين حسابك على فيسبوك الآن أو يمكنك إعادته قبل فوات الأوان. في هذه المقالة سوف نعرض لك كيف، إليك ايضا شرح طريقة معاقبة.. من يبتزك بصورة او فيديو على الفيس بوك.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم فيسبوك لتسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى، مثل Spotify أو Instagram، فقد شاركت هذه التطبيقات في خروقات سابقة للبيانات وقد يتم استهدافها مرة أخرى في المستقبل. لذلك حتى إذا كنت لا تهتم بحسابك على Facebook، فإننا نوصي بشدة بتغيير تسجيلات الدخول الخاصة بك أو تشديد أمان Facebook الخاص بك لتأمين حسابات الجهات الأخرى هذه.

كيفية معرفة ما إذا كان حسابك على فيسبوك قد تم اختراقه

فكيف يمكنك أن تعرف تم اختراق حسابك الفيسبوك إذا لم يتغير شيء واضح حتى الآن؟ إذا تمكن أحد القراصنة الفيسبوك للوصول الى حسابك، فإنها سوف تترك أثرا.
قم بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك وانقر على رأس السهم في أعلى اليمين لتوسيع قائمة. من القائمة، اختر الإعدادات والذهاب إلى الأمن وتسجيل الدخول أو مجرد استخدام هذا الرابط المباشر.
في أعلى الصفحة، سترى قائمة بالأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول منها مؤخرًا إلى حسابك على Facebook ومتى كانت نشطة.

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)

انقر فوق عرض المزيد لتوسيع هذه القائمة ومراجعة الجلسات الأقدم.

علامات أخرى تشير إلى أن حسابك قد يكون قد تم اختراقه:
تم تغيير بياناتك الشخصية، بما في ذلك كلمة المرور أو عنوان البريد الإلكتروني أو الاسم من قبل طرف ثالث.
  • تم إرسال طلبات الصداقة والرسائل الخاصة من حسابك دون القيام بذلك.
  • يحتوي يومياتك على مشاركات لم تقم بإضافتها أو السماح بها.
  • إذا كنت بقعة أي نشاط مشبوه في تسجيلات الدخول الخاصة بك أو شهدت واحدة أو أكثر من هذه العلامات الأخرى، أدناه هو ما عليك القيام به، في ترتيب معين...

ماذا تفعل إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك

1- تغيير كلمة المرور الخاصة بك الفيسبوك

في حال القراصنة الفيسبوك الخاص بك لم تتغير كلمة المرور الخاصة بك، كنت محظوظا! هذا هو الوقت المناسب لتحديث كلمة المرور الخاصة بك قبل تسجيل الخروج جلسات مشبوهة (كنت لا تريد تنبيه القراصنة).
إذا كان الوقت قد فات، توجه إلى الخطوة 1b، إليك ايضا كيف تتأكد أن حسابك في الفيس بوك غير مختـ.ــرق ولا يتم التجــ.ـسس عليه؟.
ضمن الإعدادات > الأمان والدخول، مرر لأسفل إلى تسجيل الدخول وانقر على تغيير كلمة المرور. أدخل كلمة المرور الحالية، وحدد كلمة مرور جديدة قوية (ربما باستخدام مدير كلمة مرور مثل لاست باس)، وانقر على حفظ التغييرات.

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه


بعد تغيير كلمة المرور، قم بالتمرير مرة أخرى إلى المكان الذي قمت بتسجيل الدخول فيه. إما تسجيل الخروج من جلسات عمل فردية بالنقر فوق ثلاث نقاط عمودية أو انقر فوق الخيار تسجيل الخروج من كافة جلسات العمل في أسفل يمين بعد توسيع القائمة. قم بذلك فقط إذا كنت متأكدًا من إمكانية تسجيل الدخول مرة أخرى.

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)


نوصي بتسجيل الخروج بالكامل، شريطة أن تكون تفاصيل الاتصال وإعدادات الأمان الخاصة بك محدثة. أنت لا تريد أن تعرض للخطر وسائلك للعودة إذا كنت غير متأكد، فقم بتسجيل الخروج يدويًا من جميع الجلسات الأخيرة التي تبدو مريبة.

من هنا، انتقل إلى الخطوة 3 إذا كنت تعتقد أن حسابك قد تعرض للإساءة.

2- إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك الفيسبوك

إذا لم القراصنة تغيير كلمة المرور الخاصة بك، ويمكنك لم يعد تسجيل الدخول إلى حسابك الفيسبوك والتصرف بسرعة. حاول أن تستعيد الوصول. هناك نسيت كلمة المرور الخاصة بك؟ رابط تحت تسجيل الدخول الفيسبوك:

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)

سيسمح لك هذا باسترداد كلمة المرور بعدة طرق. أولاً، سيكون عليك البحث عن حسابك. يمكنك إما إدخال عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته للتسجيل في فيسبوك أو أي عنوان بريد إلكتروني ثانوي آخر أضفته، بالإضافة إلى رقم هاتفك.

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه


إذا كان بإمكان فيسبوك العثور على حسابك، يمكنك اختيار كيفية إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

ملاحظة: إذا قام المخترق بتغيير عنوان بريدك الإلكتروني، فيجب أن تكون قد تلقيت رسالة إلى العنوان الأصلي. ابحث عن هذه الرسالة لأنها تحتوي على رابط خاص يسمح لك بعكس التغيير وتأمين حسابك.

في حالتي، عرض فيسبوك إرسال رمز استرداد إلى أي من عناوين البريد الإلكتروني التي أضفتها إلى حسابي. نوصي بشدة أن تقوم بتحديد عدة عناوين بريد إلكتروني احتياطية. تذكر أنه يجب عليك الحفاظ على أمان هذه الحسابات بالتساوي، على الأقل باستخدام كلمة مرور قوية وبشكل مثالي من خلال تمكين المصادقة الثنائية، إليك ايضا حل مشكلة الحظر موقع او المدونة في الفيس بوك.

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه

استخدام لم يعد لديك حق الوصول إلى هذه الارتباط إذا كان هذا هو الحال. سوف يسأل الفيسبوك كيف يمكن أن تصل إليك للتحقق من هويتك. هذا قد يستغرق بعض الوقت.
إذا كنت تعتقد أن القراصنة الفيسبوك الذي لديه حق الوصول إلى حسابك قد تم إساءة استخدامه، انتقل إلى الخطوة 2.

3- إرسال تقرير إلى الفيسبوك هاك

إذا لم يكن حسابك مخترقًا ببساطة، بل إنه يرسل إعلانات ورسائل غير مرغوب فيها إلى أصدقائك، فيجب عليك الإبلاغ عنه على أنه تعرض للخطر إلى فيسبوك باستخدام من هنا.

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)

يمكنك أيضا استخدام هذا في حال كنت قد فقدت الوصول إلى حسابك عن طريق هجوم القرصنة. يساعدك فيسبوك على استعادة إمكانية الوصول إلى حسابك.

4- إزالة التطبيقات المشبوهة في حسابك على الفيس بوك

في كثير من الأحيان، ليس الشخص الشرير الذي اخترق حسابك عشوائيًا. قد تكون قد منحت حق الوصول إلى تطبيق فيسبوك خبيث والذي قام بعد ذلك باختطاف حسابك.
لإزالة التطبيقات المريبة، انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات ومواقع الويب واذهب إلى القائمة. انقر على إظهار الكل على جميع التطبيقات النشطة ومواقع الويب، وقم بتعيين علامة اختيار على التطبيقات أو مواقع الويب التي ترغب في إزالتها، وانقر على الزر إزالة في أعلى اليسار، وتأكد مما إذا كنت ترغب أيضًا في "حذف جميع المشاركات والصور ومقاطع الفيديو على Facebook" من هذه المصادر.

طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه
How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)


وبدلاً من ذلك، انقر على الرابط عرض وتعديل وتغيير أذونات التطبيق، والتي تتضمن خيارات مثل رؤية التطبيق والوصول إلى معلوماتك الشخصية والإجراءات التي يمكن أن يتخذها.

How to find out if your Facebook has been hacked (and fix it)
طريقة معرفة ما إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك وكيفية إصلاحه

5- إشراك السيطرة على الضرر

بعد القيام بكل ما في وسعك لاستعادة السيطرة على حسابك على فيسبوك المخترق ومنع المزيد من الضرر، أبلغ أصدقائك وعائلتك بما يجري.
هذه خطوة احترازية في حالة تعرض القراصنة إلى إساءة استخدام حسابك. إذا لم تتمكن من الوصول إلى حسابك في الوقت الحالي، اتصل بأصدقائك على فيسبوك عبر شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، أو عبر البريد الإلكتروني، أو قم بإعلامهم عبر Facebook صديق مشترك.

تحسين إعدادات الخصوصية والأمان في فيسبوك

  1. بمجرد أن تعود إلى السيطرة، نوصي بشدة بمراجعة إعدادات فيسبوك.
  2. ضمن الإعدادات > عام، قم بتحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك، أضف عناوين بريد إلكتروني إضافية أو أرقام هواتف محمولة يمكنك الوصول إليها. وبالمثل، قم بإزالة تلك التي لم تعد لديك إمكانية الوصول إليها.
  3. توجه إلى الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول لإعداد تدابير أمنية إضافية، بما في ذلك التنبيهات حول تسجيلات الدخول غير المعترف بها، والمصادقة الثنائية، واختيار ثلاثة إلى خمسة أصدقاء موثوق بهم يمكنهم مساعدتك في استرداد حسابك في حالة تأمينك.
  4. ضمن الإعدادات > الخصوصية، اختر إعدادات الخصوصية التي تشعر بالراحة معها. نوصي بالسماح فقط للأصدقاء برؤية مشاركاتك المستقبلية والحد من ظهور المشاركات السابقة بأثر رجعي.
  5. لاحظ أن أهم ميزة أمان مفردة يمكنك تمكينها على أي من حساباتك هي المصادقة الثنائية (ما هي المصادقة الثنائية؟). نوصي بشدة أن تقوم بإغلاق كافة الحسابات الاجتماعية التي تقدم هذه الميزة.

كيف تحافظ على أمان حسابك على فيسبوك؟

بمجرد أن يتم اختراقك، يجب أن تتعلم عن جميع الأخطاء التي ارتكبتها. وأتمنى ألا تصنعها مجدداً هذا هو الوقت المناسب لمعرفة كيف يمكن للقراصنة مهاجمة خصوصيتك وكيفية حماية نفسك منهم. المتسللين لا يتوقفون عن التطور، لذلك يجب أن تستمر معرفتك بتكتيكاتهم، إليك أيضا كيف تحمي حساب فيس بوك الخاص بك من الاختراق أو الحظر وداعاً للحظر.


نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصلِ الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.

تعليقات