U3F1ZWV6ZTUxMDE1NzgxMDYwX0FjdGl2YXRpb241Nzc5Mzg0MTE0NDg=

كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم


كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم
كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم


كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم

طريقة تعقب الجوال عن طريق الاي بي IP ومعرفة موقع الجهاز عن طريق الاي بي
كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم تكون المعلومة الأولى التي يمكن الحصول عليها عن طريق تعقب عنوان IP هي موقعك الجغرافي
تقوم الشركة المزودة لخدمة الإنترنت بمنح كل مستخدمٍ من مستخدميها عنوان IP خاص به، بحيث يكون فريدًا ولا يطابق عنوان أي مستخدمٍ آخر، ليظهر ذلك العنوان على شكل سلسلةٍ من الأرقام تفصل بينها فراغات.

تعريف عنوان IP

يشبه عنوان IP إلى حدٍّ ما عنوان المنزل الذي نعيش فيه، فكما نميز المنزل الذي نعيش فيه بعنوانٍ وحيدٍ وواضحٍ بحيث لا يخطئ الزائر أو ساعي البريد وغيرهم ممن يقصدون المنزل، كذلك يميز عنوان IP شبكة الإنترنت الخاصة بك سواءً كنت تستخدمها في المنزل أو في العمل، وبالتالي يساعدنا في إرسال واستقبال البيانات عبر الشبكة العنكبوتية دون أخطاء.

تقوم الشركة المزودة لخدمة الإنترنت بمنح كل مستخدمٍ من مستخدميها عنوان IP خاص به، بحيث يكون فريدًا ولا يطابق عنوان أي مستخدمٍ آخر، ليظهر ذلك العنوان على شكل سلسلةٍ من الأرقام تفصل بينها فراغات.

هناك نوعان رئيسيان لعناوين IP؛ هما عنوان IP الستاتيكي أو الثابت (Static IP)، وعنوان IP الديناميكي أو المتغيّر (Dynamic).

يكون العنوان الستاتيكي ثابتًا ولا يتغير، فكلما استخدمت الإنترنت عبر الشبكة الخاصة بك سيسند لك نفس العنوان، في حين يسمح العنوان الديناميكي للجهاز باستخدام عنوان IP مختلف في كل مرةٍ يسجل فيها الدخول للإنترنت.

لكل نوعٍ من النوعين السابقين نقاط إيجابية وأخرى سلبية، ولكن بشكلٍ عامٍ تستخدم العناويين الستاتيكية في الشبكات المنزلية والخاصة بالشركات ومكاتب العمل، في حين تستخدم العناويين الديناميكية لأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وربما من المثير أن نعرف أنه وفي الوقت الحالي يوجد ما يزيد على 340 تريليون تريليون تريليون عنوان IP!1

فكرة التعقب عبر عنوان IP

لتبسيط الفكرة، دعنا نفترض أننا ندير متجرًا إلكترونيًا لتسويق وبيع المنتجات، يدخل لهذا المتجر يوميًا مئات وربما آلاف الزوار ومن كل أنحاء العالم، ولا نعرف عنهم أي معلوماتٍ، توفر لنا برامج الإحصاء البسيطة بعض الإحصائيات عن الفيديوهات التي شاهدوها ضمن متجرنا أو المنتجات التي شاهدوها ليس أكثر، لكن ماذا لو أردنا معرفة معلوماتٍ أكثر عن هؤلاء الزوار (سواءً اشتروا من منتجاتنا أم لا) وذلك بهدف بناء استراتيجية تسويقٍ أفضل؟

من هنا تأتي فكرة التعقب عبر عنوان IP الخاص بكل زائرٍ يدخل للمتجر بهدف الحصول على معلوماتٍ أكثر عن الزوار.2

طبيعة المعلومات التي من الممكن تحصيلها

غالبًا ما تكون المعلومة الأولى التي يمكن الحصول عليها عن طريق تعقب عنوان IP هي موقعك الجغرافي، ومكان سكنك، ولكن لحسن الحظ لا يمكن معرفة عنوان منزلك بدقةٍ، فصحيح أن لكل جهازٍ متصلٍ بالإنترنت عنوان IP خاص، إلا أن هذا العنوان لا يظهر على الويب، بل الذي يظهر هو عنوان IP الخاص بالشركة المزودة للخدمة، وبالتالي يمكن لمتعقب عنوان IP معرفة المدينة أو المنطقة الجغرافية التي تسكن فيها، ولا يمكن معرفة عنوان سكنك الدقيق.

بالتالي، إنّ المعلومة الوحيدة المؤكدة التي يمكن معرفتها عبر عنوان IP هي وجود الشخص المتعقب في منطقةٍ جغرافيةٍ محددةٍ في فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ.3

الغاية من التعقب عبر عنوان IP

إذن، لماذا تهتم الكثير من المواقع بتعقب عناويين IP الخاصّة بزوارها!؟ في الحقيقة يمكن تلخيص السبب بثلاث نقاط رئيسية:
  • تحليل أفضل لأداء الموقع.
  • التعامل بشكل أفضل مع العملاء المحتملين.
  • بناء سياسات تسويق خاصة بكل منطقة؛ فإذا كنت من مستخدمي مواقع التعليم الافتراضي العالمية ستلاحظ هذا بوضوحٍ، ذلك أنّ أسعار الكورسات تختلف بشكلٍ واضحٍ إذا كنت تدخل للموقع من منطقةٍ في الشرق الأوسط مثلًا عن حالة تصفحك لنفس الموقع ولكن مع وجودك في أوروبا أو أمريكا.

الحماية من برمجيات التعقب عبر عنوان IP

استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN):
 يعتبر استخدام اتصال VPN أكثر الطرق أمانًا في تصفح الإنترنت، حيث يعالج معظم مشاكل القرصنة والبرامج الضارة.
تؤمن شبكة VPN لمستخدم الإنترنت اتصالًا مشفرًا يضمن عدم وصول أي متطفلٍ إلى بياناته الخاصة، كما تقوم بإخفاء هوية المستخدم وموقعه الفعلي، وذلك باستخدام خوادم بعيدة عن منطقته الأصلية للوصول إلى الإنترنت مما يلغي جيمع احتمالات التعقب عبر عنوان IP أو اختراقه.
الانتباه للتطبيقات المثبّتة على الجهاز: تعتبر التطبيقات التي نثبتها على أجهزتنا سواء الحواسيب المحمولة أو الهواتف الذكية أحد أهم مصادر الاختراق والتعقب الممكنة، لذلك من الضروري معرفة ما هي الأذونات التي تطلبها هذه التطبيقات عند تثبيتها وعدم السماح للتطبيق بالوصول إلى موارد خصوصية في الجهاز.
ينصح بتثبيت الحد الأدنى من تطبيقات الاتصال على أجهزتنا الشخصية وعدم المبالغة فيها.

كيف يمكنني تعقب عنوان IP الخاص بالبريد الإلكتروني

إذا كنت تتلقى رسائل إلكترونية لا تثق بها، أو تريد ببساطةٍ معرفة مصدرها، فليس من الصعب تتبع عنوان IP .

ستحتاج أولًا إلى العثور على معلومات عنوان البريد الإلكتروني في Gmail، قد تكون العملية هي الأكثر مباشرةً. لإجراء ذلك انتقل إلى Gmail وافتح الرسالة الإلكترونية المعنية. ابحث الآن عن زر النقاط الثلاثة واضغط عليه، ثم اضغط على خيار إظهار الأصل من القائمة. سيؤدي هذا إلى فتح نافذةٍ جديدةٍ تحتوي على سلاسلٍ طويلةٍ من البيانات في التذييل. انقر فوق الزر نسخ إلى الحافظة Copy to clipboard للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

انتقل الآن إلى الموقع WhatsMyIP وانقر على خيار البحث عن الـIP أو IP Lookup، الذي ستجده في القائمة الموجودة أعلى الصفحة. يوجد على الجانب الأيسر قائمة الخيارات، اختر منها محلل تذييل البريد الإلكتروني، قم بلصق معلومات التذييل في مربع النص الفارغ، ثم انقر فوق الزر تحليل، سيبحث الموقع في البيانات الملصقة ويحصل على الموقع العام للخادم حيث هو.

إذا كنت تستخدم مزود بريد إلكتروني غير Gmail، فيمكنك الاطلاع على الإرشادات المقدمة من WhatsMyIP حول كيفية العثور على العنوان.

كيف يمكنني تتبع عنوان IP الخاص بموقع الويب

إذا كنت تريد معرفة مكان وجود خادم موقع الويب، فهناك طريقةٌ سريعةٌ معقولةٌ. للقيام بذلك.

افتح قائمة ابدأ في Windows واكتب في مربع البحث CMD.

في الجزء العلوي من النتائج، سيظهر في أعلى قائمة البحث خيار يأخذك إلى موجه الأوامر، اختره ثم في النافذة السوداء التي تظهر اكتب tracert متبوعةً بعنوان url لموقع الويب المعني. على سبيل المثال
tracert www.bbc.co.uk

سيقوم Windows بتشغيل البحث ثم يعطيك عنوان IP الخاص بالموقع في السطر الأخير من التقرير.

انسخ العنوان الذي حصلت عليه، ثم انتقل إلى IP Tracker وقم بلصق العنوان في المربع الموجود أسفل الصفحة.

انقر على زر التتبع Trace IP مع عنوان IP وسترى تصنيف لعنوان الخادم واسمه بالإضافة إلى معلوماتٍ أخرى مفيدة.

وبالطبع، إذا كنت ترغب في منع الأشخاص الذين يستخدمون هذه العمليات نفسها من اكتشاف التفاصيل الخاصة بك ، فالأمر ممكن بالطبع وبحاجةٍ لمعرفةٍ معاكسةٍ.


المراجع
1 ، How Do IP Addresses Work?، 

من موقع:
2 ، IP Tracking FAQs: What is it and why do you need it?

من موقع: 
3 ، What is an IP address and what can it reveal about you?

 من موقع:
4 ، The beginners guide to IP tracking software 

من موقع: 
5 ، 5 Ways to Protect Yourself from IP Address Hacking

 من موقع:


المصدر هنا

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشره ومتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وقد قام فريق المدونة عشوائيات الانترنت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

الى هنا أعزائنا نكون قد أنتهينا من هذه المقال بعون الله تعالى ونرجوا من الله ان نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال الشيق 
كما نرجوا لكم الفائدة الكبيرة ..
إذا لديكم أي سؤال نحن في الخدمة راسلونا على بريد المدونة ...
...( هذا ما عندي، فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )..


الاسمبريد إلكترونيرسالة

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

close