كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم

كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم

تحديد الموقع الجغرافي عن طريق IP
كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم


طريقة تعقب عنوان IP الخاص بك، كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم شرح طريقة تعقب الجوال عن طريق الاي بي IP ومعرفة موقع الجهاز عن طريق الاي بي.

كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم تكون المعلومة الأولى التي يمكن الحصول عليها عن طريق تعقب عنوان IP هي موقعك الجغرافي كيف يتم التعقب عن طريق "عنوان IP" لأي جهاز او مستخدم.

تقوم الشركة المزودة لخدمة الإنترنت بمنح كل مستخدمٍ من مستخدميها عنوان IP خاص به، بحيث يكون فريدًا ولا يطابق عنوان أي مستخدمٍ آخر، ليظهر ذلك العنوان على شكل سلسلةٍ من الأرقام تفصل بينها فراغات.


كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP


يشبه عنوان IP إلى حدٍّ ما عنوان المنزل الذي نعيش فيه، فكما نميز المنزل الذي نعيش فيه بعنوانٍ وحيدٍ وواضحٍ بحيث لا يخطئ الزائر أو ساعي البريد وغيرهم ممن يقصدون المنزل، كذلك يميز عنوان IP شبكة الإنترنت الخاصة بك سواءً كنت تستخدمها في المنزل أو في العمل، وبالتالي يساعدنا في إرسال واستقبال البيانات عبر الشبكة العنكبوتية دون أخطاء كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم.

اقرأ أيضا: ماهي برامج الاختراق المستخدمة في سلسلة Mr Robot؟


تعريف عنوان IP

تقوم الشركة المزودة لخدمة الإنترنت بمنح كل مستخدمٍ من مستخدميها عنوان IP خاص به، بحيث يكون فريدًا ولا يطابق عنوان أي مستخدمٍ آخر، ليظهر ذلك العنوان على شكل سلسلةٍ من الأرقام تفصل بينها فراغات.

هناك نوعان رئيسيان لعناوين IP؛ هما عنوان IP الستاتيكي أو الثابت (Static IP)، وعنوان IP الديناميكي أو المتغيّر (Dynamic).

يكون العنوان الستاتيكي ثابتًا ولا يتغير، فكلما استخدمت الإنترنت عبر الشبكة الخاصة بك سيسند لك نفس العنوان، في حين يسمح العنوان الديناميكي للجهاز باستخدام عنوان IP مختلف في كل مرةٍ يسجل فيها الدخول للإنترنت.

اقرأ أيضا: أسهل طريقة لتعلم الهكر الأخلاقي واكتشاف الثغرات خطوة بخطوة

لكل نوعٍ من النوعين السابقين نقاط إيجابية وأخرى سلبية، ولكن بشكلٍ عامٍ تستخدم العناوين الستاتيكية في الشبكات المنزلية والخاصة بالشركات ومكاتب العمل، في حين تستخدم العناوين الديناميكية لأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وربما من المثير أن نعرف أنه وفي الوقت الحالي يوجد ما يزيد على 340 تريليون تريليون تريليون عنوان IP!1.

فكرة التعقب عبر عنوان IP

لتبسيط الفكرة، دعنا نفترض أننا ندير متجرًا إلكترونيًا لتسويق وبيع المنتجات، يدخل لهذا المتجر يوميًا مئات وربما آلاف الزوار ومن كل أنحاء العالم، ولا نعرف عنهم أي معلوماتٍ، توفر لنا برامج الإحصاء البسيطة بعض الإحصائيات عن الفيديوهات التي شاهدوها ضمن متجرنا أو المنتجات التي شاهدوها ليس أكثر، لكن ماذا لو أردنا معرفة معلوماتٍ أكثر عن هؤلاء الزوار>

 (سواءً اشتروا من منتجاتنا أم لا) وذلك بهدف بناء استراتيجية تسويقٍ أفضل؟
من هنا تأتي فكرة التعقب عبر عنوان IP الخاص بكل زائرٍ يدخل للمتجر بهدف الحصول على معلوماتٍ أكثر عن الزوار.


طبيعة المعلومات التي من الممكن تحصيلها عن طريق عنوان IP

غالبًا ما تكون المعلومة الأولى التي يمكن الحصول عليها عن طريق تعقب عنوان IP هي موقعك الجغرافي، ومكان سكنك، ولكن لحسن الحظ لا يمكن معرفة عنوان منزلك بدقةٍ، فصحيح أن لكل جهازٍ متصلٍ بالإنترنت عنوان IP خاص، إلا أن هذا العنوان لا يظهر على الويب، بل الذي يظهر هو عنوان IP الخاص بالشركة المزودة للخدمة، وبالتالي يمكن لمتعقب عنوان IP معرفة المدينة أو المنطقة الجغرافية التي تسكن فيها، ولا يمكن معرفة عنوان سكنك الدقيق كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم.

بالتالي، إنّ المعلومة الوحيدة المؤكدة التي يمكن معرفتها عبر عنوان IP هي وجود الشخص المتعقب في منطقةٍ جغرافيةٍ محددةٍ في فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ.

الغاية من التعقب عبر عنوان IP

إذن، لماذا تهتم الكثير من المواقع بتعقب عناوين IP الخاصّة بزوارها!؟ في الحقيقة يمكن تلخيص السبب بثلاث نقاط رئيسية:
  • تحليل أفضل لأداء الموقع.
  • التعامل بشكل أفضل مع العملاء المحتملين.
  • بناء سياسات تسويق خاصة بكل منطقة؛ فإذا كنت من مستخدمي مواقع التعليم الافتراضي العالمية ستلاحظ هذا بوضوحٍ، ذلك أنّ أسعار الكورسات تختلف بشكلٍ واضحٍ إذا كنت تدخل للموقع من منطقةٍ في الشرق الأوسط مثلًا عن حالة تصفحك لنفس الموقع ولكن مع وجودك في أوروبا أو أمريكا.

الحماية من برمجيات التعقب عبر عنوان IP

استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN):

كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم يعتبر استخدام اتصال VPN أكثر الطرق أمانًا في تصفح الإنترنت، حيث يعالج معظم مشاكل القرصنة والبرامج الضارة كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم.

تؤمن شبكة VPN لمستخدم الإنترنت اتصالًا مشفرًا يضمن عدم وصول أي متطفلٍ إلى بياناته الخاصة، كما تقوم بإخفاء هوية المستخدم وموقعه الفعلي، وذلك باستخدام خوادم بعيدة عن منطقته الأصلية للوصول إلى الإنترنت مما يلغي جيمع احتمالات التعقب عبر عنوان IP أو اختراقه.

الانتباه للتطبيقات المثبّتة على الجهاز: تعتبر التطبيقات التي نثبتها على أجهزتنا سواء الحواسيب المحمولة أو الهواتف الذكية أحد أهم مصادر الاختراق والتعقب الممكنة، لذلك من الضروري معرفة ما هي الأذونات التي تطلبها هذه التطبيقات عند تثبيتها وعدم السماح للتطبيق بالوصول إلى موارد خصوصية في الجهاز.

ينصح بتثبيت الحد الأدنى من تطبيقات الاتصال على أجهزتنا الشخصية وعدم المبالغة فيها.

اقرأ أيضا:  اخـتراق شبكات الواي فاي wifi من الهاتف الاندرويد

كيف يمكنني تعقب عنوان IP الخاص بالبريد الإلكتروني





إذا كنت تتلقى رسائل إلكترونية لا تثق بها، أو تريد ببساطةٍ معرفة مصدرها، فليس من الصعب تتبع عنوان IP.

ستحتاج أولًا إلى العثور على معلومات عنوان البريد الإلكتروني في Gmail، قد تكون العملية هي الأكثر مباشرةً. لإجراء ذلك انتقل إلى Gmail وافتح الرسالة الإلكترونية المعنية. ابحث الآن عن زر النقاط الثلاثة واضغط عليه، ثم اضغط على خيار إظهار الأصل من القائمة. سيؤدي هذا إلى فتح نافذةٍ جديدةٍ تحتوي على سلاسلٍ طويلةٍ من البيانات في التذييل. انقر فوق الزر نسخ إلى الحافظة Copy to clipboard للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

اقرأ أيضا: كيفية تأمين جهاز التوجيه Wi-Fi الخاص بك وحماية الشبكة المنزلية

انتقل الآن إلى الموقع WhatsMyIP وانقر على خيار البحث عن الـIP أو IP Lookup، الذي ستجده في القائمة الموجودة أعلى الصفحة. يوجد على الجانب الأيسر قائمة الخيارات، اختر منها محلل تذييل البريد الإلكتروني، قم بلصق معلومات التذييل في مربع النص الفارغ، ثم انقر فوق الزر تحليل، سيبحث الموقع في البيانات الملصقة ويحصل على الموقع العام للخادم حيث هو.

إذا كنت تستخدم مزود بريد إلكتروني غير Gmail، فيمكنك الاطلاع على الإرشادات المقدمة من WhatsMyIP حول كيفية العثور على العنوان كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم.

كيف يمكنني تتبع عنوان IP الخاص بموقع الويب

إذا كنت تريد معرفة مكان وجود خادم موقع الويب، فهناك طريقةٌ سريعةٌ معقولةٌ. للقيام بذلك.

افتح قائمة ابدأ في Windows واكتب في مربع البحث CMD.

في الجزء العلوي من النتائج، سيظهر في أعلى قائمة البحث خيار يأخذك إلى موجه الأوامر، اختره ثم في النافذة السوداء التي تظهر اكتب tracert متبوعةً بعنوان url لموقع الويب المعني. على سبيل المثال.
tracert www.bbc.co.uk.

اقرأ أيضا: أحذر من هذه الروابط الملغومة التي تنتشر بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي !

سيقوم Windows بتشغيل البحث ثم يعطيك عنوان IP الخاص بالموقع في السطر الأخير من التقرير.
انسخ العنوان الذي حصلت عليه، ثم انتقل إلى IP Tracker وقم بلصق العنوان في المربع الموجود أسفل الصفحة.
انقر على زر التتبع Trace IP مع عنوان IP وسترى تصنيف لعنوان الخادم واسمه بالإضافة إلى معلوماتٍ أخرى مفيدة.
وبالطبع، إذا كنت ترغب في منع الأشخاص الذين يستخدمون هذه العمليات نفسها من اكتشاف التفاصيل الخاصة بك، فالأمر ممكن بالطبع وبحاجةٍ لمعرفةٍ معاكسةٍ, "كيف يتم التعقب عن طريق عنوان IP لأي جهاز او مستخدم".

المراجع:
1 ، How Do IP Addresses Work?.

من موقع:
2 ، IP Tracking FAQs: What is it and why do you need it?

من موقع: 
3 ، What is an IP address and what can it reveal about you?.

 من موقع:
4 ، The beginners guide to IP tracking software .

من موقع: 
5 ، 5 Ways to Protect Yourself from IP Address Hacking.

 من موقع:


كيف يمكن تعقب عنوان IP؟

في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى النظام سوف تحتاج إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الميتاتريدر الخاص بك وتحديد السيرفر. على مدار السنين، أثبتت سيرفرات الباري كفائتها.

في حالة مواجهة اي تعثر في الاتصال بالسيرفرات، يرجى الاتصال بقسم خدمة العملاء على الرقم 869559 8449 44+. في بعض الحالات يمكن اصلاح مشكلة الاتصال يدويا عن طريق استخدام أوامر الشبكة.

في حالة استخدامكم لنظام التشغيل ويندوز على جهاز الكمبيوتر، يمكن تتبع الخطوات الموضحة ادناه لتخطي مشكلة الاتصال وتحديد سبب المشكلة:
  1. ادخل إلى قائمة "Start".
  2. اكتب في حقل البحث "Run".
  3. اكتب "cmd" واضغط على زر "Enter" في لوحة المفاتيح.
  4. اكتب أحد أوامر الشبكة أدناه في نافذة الأوامر التي ستظهر امامكم.
  5. أوامر الشبكة:

يقوم أمر الـتريسرت "Tracert" بإرسال أشارة، ثم يتتبع مسارها حتى يتم اكتشاف نقطة الانفصال في شبكة الاتصال. في نافذة الأوامر يجب إدخال كلمة "tracert" (بدون علامات الاقتباس) يتبعها مسافة يليها عنوان IP السيرفر (على سبيل المثال. tracert 217.74.44.23) ومن ثم الضغط على زر "Enter". بعد إدخال هذا الأمر، سيظهر جدول بالنتائج. كل سطر موضح في الجدول يظهر نقطة مختلفة في مسار الاشارة في الطريقها إلى السيرفر المعني.


يسمح لك الأمر تل نت "Telnet" بمعرفة ما إذا كان من الممكن الاتصال بالخادم البعيد (remote server) باستخدام منفذ شبكة (port) 443. في إطار موجه الأوامر، أدخل كلمة "telnet" (بدون علامات الاقتباس)، يتبعهم مسافة، يليها عنوان IP السيرفر. على سبيل المثال: "telnet 217.74.44.23 443". اضغط على زر "Enter". سيظهر أمامكم إما شاشة فارغة مع مؤشر وامض أو الرسالة التالية: "Connecting 217.74.44.23...Unable to connect this host to the port 443: Connection failed".

ملاحظة:

عند إدخال أوامر الشبكة، استخدم عنوان IP الذي ترغب في التحقق منه (قائمة عنواين IP السيرفرات). في حالة عدم التمكن من الاتصال، لا تتردد في الاتصال بقسم خدمة العملاء لدينا.
إذا لزم الأمر، يمكنك إرسال لفريق الدعم الفني النتائج التي ظهرت امامك. للقيام بذلك انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مكان في إطار موجه الأوامر، اختر "Select all" واضغط على "Enter". افتح أي محرر نصوص (Notepad Wordpad أو العديد من محرري النصوص المتاحة على جهازك.) واضغط على الزرين "Ctrl+V" في نفس الوقت للصق النص الذي تم تحديده.

المصدر هنا


مقالات ذات صله

الدخول على جهاز عن طريق IP

كيفية معرفة مكان ورقم هاتف من على النت عن طريق IP

فتح جهاز عن طريق IP

تحديد الموقع الجغرافي عن طريق IP

معرفة معلومات شخص عن طريق الاي بي





ليلاس عمر
بواسطة : ليلاس عمر
محررة وصحفية لدى مجلة امال واعمل في مجال تصوير الفني والرسم التحليلي في شركة ماركو مهتمة بالصحافة والكتابة والتحرير



close