-->

ماهي الروابط الخلفية (backlinks) وكيف تحصل عليها لتقوية موقعك

7 مزايا لبناء روابط خلفية لموقعك او المدونة

7 مزايا لبناء روابط خلفية لموقعك او المدونة
link-building-benefits

لفترة طويلة، كان بناء الروابط يعتبر أحد الأركان الأساسية لتحسين محركات البحث (SEO)، ولكن هل تساءلت يومًا عن سبب ذلك؟ ما هي فوائد بناء backlinks؟

يعمل بناء الروابط على زيادة عدد الروابط الخلفية إلى موقع الويب الخاص بك بشكل استباقي. بمعنى آخر، إنها طريقة لجعل مواقع الويب التابعة لجهات خارجية مرتبطة بموقعك على الويب.

يلقي هذا المنشور الضوء على أهمية بناء الروابط لتحسين محركات البحث. ندرج أيضًا بعضًا من أبرز مزايا بناء الروابط لأي موقع ويب. سواء كان لديك مدونة أو نشاط تجاري عبر الإنترنت أو موقع ويب شخصي، يمكنك الحصول على تصنيفات أعلى لمحركات البحث من خلال مؤشرات الجهات الخارجية من خلال الروابط الخلفية "backlinks".

ما هي أفضل مزايا بناء الروابط الخلفية backlinks؟

سيكون إنشاء روابط خلفية وإنشاء مشاركات مدونة عالية الجودة أكثر أهمية من أي وقت مضى لنمو موقع الويب. ومع ذلك، قم فقط ببناء روابط من المواقع التي تريد العمل معها. المزيد من الروابط لا تعني دائمًا الأفضل.

1. قم ببناء صفحتك وسلطة المجال:

يعد بناء الروابط طريقة مؤكدة لزيادة سلطة موقعك وصفحتك. كلما حصلت على روابط عالية الجودة، زادت قوة موقعك على الويب وقوة صفحتك. سلطة موقع الويب هي مصطلح آخر لـ DA، بينما تشير سلطة صفحة الويب إلى مدى جودة ترتيب الصفحة على محركات البحث.

بناء الروابط هو العامل الأكثر تأثيرًا الذي يؤثر على سلطة الموقع والصفحة. تعتمد معظم برامج تحسين محركات البحث على بناء الروابط كإستراتيجيتها الأولى لإنشاء موقع موثوق به.

لاحظ أن أدوات تحسين محركات البحث المختلفة تستخدم مصطلحات مختلفة لتمثيل سلطة الموقع / المجال. على سبيل المثال، يستخدم Moz "Domain Authority"، في حين أن أدوات مثل Ahrefs وSEM Rush تستخدم "تصنيف المجال" (DR) و "نقاط السلطة"، على التوالي.

مع Backlinking وسلطة الصفحة / المجال، تذكر أن الجودة أهم بكثير من الكمية.

هذا يعني أنك ستكون أفضل حالًا في الحصول على رابط أو اثنين من الروابط ذات الصلة من موقع ويب ذي سلطة عالية بدلاً من الحصول على العديد من الروابط الخلفية "backlinks" منخفضة الجودة من مواقع ذات سلطة منخفضة.

لذلك، من فضلك لا تجعل هدفك هو الحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية. بدلاً من ذلك، احصل على روابط خلفية من مواقع ذات سلطة عالية، حتى لو كانت مجرد رابط خلفي واحد.


2. يحسن تصنيفات محرك البحث:

عندما يكتب الأشخاص استعلام بحث، فإنهم عادةً لا ينظرون إلى ما بعد صفحة النتائج الأولى. هذا هو السبب في أن تصنيف موقع الويب الخاص بك وصفحات الويب الخاصة بك على أعلى مستوى ممكن على SERPs أمر ضروري.

إحدى الطرق لتعزيز تصنيفك هي من خلال بناء الروابط. تعتمد Google ومحركات البحث الأخرى على عوامل مثل المصداقية ودرجات سلطة المجال لتحديد تصنيفات مواقع الويب والصفحات الخاصة بهم.

يحسبون عدد الروابط الخلفية "backlinks" التي تتلقاها مواقع الويب المختلفة وصفحات الويب. بعد ذلك، يقومون بتقييم جودة تلك الروابط الخلفية لتحديد التصنيفات المناسبة.

كما ذكرنا سابقًا، كلما ازداد عدد الروابط عالية الجودة التي يكتسبها موقع الويب الخاص بك، زادت مصداقيته وموثوقيته في عيون Google ومحركات البحث الأخرى. وهذا بدوره يترجم إلى تصنيفات أعلى.


3. ينقل المصداقية إلى موقعك:

يؤدي الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب ذات سلطة عالية إلى زيادة السلطة المتصورة لموقعك الإلكتروني وموثوقيته تلقائيًا، مما يجعله مصدرًا موثوقًا به في مكانتك.

أروع جزء هو أن إنشاء سلطة مجال عالية في تخصصك أو صناعتك يؤدي إلى تأثير كرة الثلج الخلفية "backlinks". مع زيادة سلطة المجال المتصورة، يمكنك توقع تلقي المزيد من الروابط الخلفية "backlinks" من مواقع الويب الأخرى.

وجد تحليل أجراه Backlinko أن الصفحات التي تحتل المرتبة الأولى على Google تميل إلى الحصول على متوسط ​​3.8 مرة من الروابط الخلفية أكثر من تلك التي تحتل المرتبة الثانية إلى العاشرة.

هذا هو السبب في أن بناء الروابط هو أحد أقوى أساليب تحسين محركات البحث، إن لم يكن أكثرها! عندما يتم القيام به بشكل صحيح، يصبح هدية تستمر في العطاء.

4. يزيد من حركة المرور العضوية:

يشير مصطلح "حركة المرور العضوية" إلى عدد الزيارات التي يحصل عليها موقع الويب الخاص بك بشكل طبيعي. تأتي هذه من المستخدمين الذين يقومون بإجراء استعلام بحث والنقر على إحدى النتائج.

حركة المرور العضوية هي عكس حركة المرور المدفوعة، حيث يصل الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من خلال الإعلانات المدفوعة على منصات مثل إعلانات Google و Facebook Ads و Instagram Ads و Amazon Ads وما إلى ذلك.

من الفوائد المهمة لبناء الروابط أنه يساعد في الحصول على المزيد من الزيارات بشكل عضوي. هذا متوقع لأن بناء الرابط يؤدي إلى ترتيب أعلى للموقع. وهذا بدوره يجعل اكتشاف موقع الويب الخاص بك أسهل.

لترسيخ هذه الميزة، وجد تحليل أجرته Ahrefs لأكثر من مليار صفحة ويب ارتباطًا قويًا بين حركة المرور العضوية وعدد الروابط الخلفية "backlinks" التي تكتسبها صفحة الويب. 

5. ينشئ علاقات مع المدونين الآخرين:

هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك اتباعهما بشكل استباقي للحصول على روابط خلفية. يمكنك إما شرائها أو التواصل شخصيًا مع مواقع الويب الأخرى في مجال تخصصك لجعلها مرتبطة مرة أخرى بموقعك على الويب.

هناك إيجابيات وسلبيات لكل نهج. من المؤكد أن شراء الروابط الخلفية يسهل الوصول إليه وأقل استهلاكا للوقت من الوصول إليه، ولكن سيتعين عليك دفع مبلغ معقول من المال.

من ناحية أخرى، يساعدك التواصل مع مواقع الجودة الأخرى في تخصصك أو مجالك. كلما زاد عدد الاتصالات التي تبنيها، زاد اعتبارك سلطة موثوقة في مكانتك.

يستغرق نهج التوعية وقتًا وجهدًا. لسوء الحظ، لن يكون كل شخص تتواصل معه على استعداد للارتباط بموقعك والترويج للمحتوى الخاص بك، لذا فإن الصبر ضروري.

6. يعطي رابط عصير لهيكل الربط الداخلي الخاص بك:

يجب ألا تدور إستراتيجية بناء الروابط الخاصة بك حول الروابط الداخلية وحدها. يمكنك استخدام تقنية تحسين محركات البحث (SEO) القوية هذه لتعزيز خريطة الارتباط الداخلية الخاصة بك، مما سيساعدك على منحك مزيدًا من قوة التصنيف أو "عنصر الارتباط".

الروابط الداخلية ضرورية لأنها تعمل على تحسين التنقل وتجربة المستخدم، وتنشر قيمة الارتباط حول موقع الويب الخاص بك، وتسهل على محركات البحث فهم موقع الويب الخاص بك.

في هذا الحساب، من خلال تحسين خريطة الربط الداخلية لموقعك عبر بناء الرابط، فإنك تقلل معدلات الارتداد وتعزز فرصك في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج محرك البحث.

7. احصل على المزيد من زيارات الإحالة:

بالإضافة إلى زيادة حركة المرور العضوية لموقعك على الويب، تساعد إستراتيجية بناء الروابط القوية أيضًا على زيادة حركة الإحالة. يشير هذا إلى الزوار الذين وصلوا إلى موقعك من خلال مواقع ويب أخرى، وليس من خلال استعلام Google.

يمكن أن يؤدي الحصول على المزيد من الزيارات إلى زيادة المبيعات أيضًا نظرًا لأن المزيد من الأشخاص سيتعرضون لمنتجاتك أو خدماتك. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المشاركة والمشتركين.

إن الشيء العظيم في بناء الروابط فيما يتعلق بحركة الإحالة هو أنه بمجرد حصولك على رابط خلفي عالي الجودة، ستستمر في الحصول على المزيد من الزيارات طالما أن موقع الويب backlinking نشط.

هذا يجعل بناء الروابط أحد أكثر الطرق فعالية لتوليد حركة مرور على موقع الويب بدلاً من الإعلانات المدفوعة. هذا لأنه بمجرد أن يبدأ الإعلان المدفوع مساره، ينتهي تدفق حركة المرور الخاص بك به. هذا ليس هو الحال مع الروابط الخلفية.

هل يستحق بناء الروابط الخلفية كل هذا العناء؟

ربما يستحق بناء الروابط وقتك وجهدك أكثر من معظم الجوانب الأخرى لتحسين محركات البحث. تشير العديد من الدراسات المدعومة بالبيانات إلى مدى أهمية بناء الروابط.

استراتيجيات بناء الروابط بعيدة كل البعد عن أن تكون بدعة. كان Backlinking أحد أكثر العوامل المهيمنة فيما يتعلق بالترتيب منذ التسعينيات.

في ذلك الوقت، أنشأ لاري بيدج، أحد مؤسسي Google، خوارزمية PageRank لقياس جودة الصفحة بناءً على عدد الروابط الخلفية.

أيضًا، ضع في اعتبارك أن الروابط الخلفية "backlinks" ستكون أكثر أهمية في السنوات القادمة. 59٪ من خبراء تحسين محركات البحث مقتنعون بأن قيمة الروابط الخلفية في السنوات القليلة المقبلة ستكون أعلى بكثير مما هي عليه الآن.

إذن، هل يستحق بناء الروابط كل هذا العناء؟ قطعاً!

يجب أن تستثمر الكثير من الوقت والجهد في جعل موقع الويب الخاص بك ذا مصداقية وجدير بالارتباط. افعل ذلك عن طريق إنشاء محتوى ذي صلة وعالي الجودة وتقديم الخدمات التي تشتد الحاجة إليها وبيع المنتجات المرغوبة.

بالنسبة لمعظم المدونين، سيكون إنشاء محتوى عالي الجودة هو أفضل طريقة للحصول على روابط خلفية. تشير دراسة حديثة أجراها Moz إلى أن 90٪ من المسوقين يعتمدون على المحتوى كمصدر رئيسي للروابط الخلفية.

رابط بناء مقابل ربط الكسب:

ربما تكون قد رأيت عددًا غير قليل من خبراء تحسين محركات البحث يبشرون بمفهوم كسب الارتباط عبر بناء الروابط، ولكن ما الفرق بين الاثنين؟

بناء الرابط هو مصطلح شامل لجميع أعمالك للحصول على روابط خلفية. يمكن أن يكون العمل الذي تقوم به أي شيء من الشبكات إلى شراء الروابط الخلفية "backlinks".

ومع ذلك، يشير كسب الارتباط إلى المكافأة التي تحصل عليها بعد بذل كل عملك الشاق. الجائزة هي الروابط الخلفية "backlinks" بالطبع.

يتمحور كسب الروابط حول المحتوى عالي الجودة. إذا كان المحتوى الخاص بك يوفر الكثير من القيمة، فستضمن لك بعض الروابط الخلفية "backlinks" لأن مسؤولي الويب سيرتبطون بشكل طبيعي بالمحتوى الخاص بك.

ومع ذلك، لا ينطبق كسب الروابط على المدونين الصغار. عادةً ما يرتبط معظم خبراء تحسين محركات البحث (SEO) الذين يقسمون بكسب الروابط بالكيانات ذات الأسماء الكبيرة التي تقدم ميزانيات كبيرة.

بطبيعة الحال، سيكون كسب الروابط الخلفية "backlinks" أمرًا صعبًا بالنسبة للمدون الصغير ذي الميزانية المحدودة، خاصةً إذا كانت مكانتهم مشبعة ومزدحمة بالمنافسين.

ملاحظة جانبية:

بالمقارنة مع موقع سلطة، سيحتاج مالك موقع متخصص صغير أن يبدأ ببناء علاقات والتواصل مع المزيد من الأشخاص. سيعطيك هذا فرصة أكبر لكسب المزيد من الروابط من خلال حملات بناء الروابط المخصصة.

هذا لا ينفي أن المحتوى عالي الجودة لا يزال ضروريًا. لا يكفي فقط لمدون صغير الوقت. يجب بذل المزيد من الجهود لجمع الروابط الخلفية "backlinks".

تتضمن بعض الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن أن تساعدك كمدون صغير الوقت ما يلي:
  1. إنشاء الصور والرسوم البيانية.
  2. نشر الضيف والتواصل مع المؤثرين.
  3. البحث عن الروابط الخلفية "backlinks" المفقودة وإصلاحها.
  4. إجراء تحليل رابط المنافس بانتظام.

بناء الروابط خلفية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

وفقًا لمسح بناء الروابط الذي أجراه نيل باتيل، بذل معظم محترفي تحسين محركات البحث جهودهم لبناء الروابط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

يشير نفس الاستطلاع إلى أن بناء الروابط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هو ثالث أكثر الطرق فعالية للحصول على روابط خلفية وراء الإعلانات والأبحاث المدفوعة.

لذلك، لا تتردد في الارتباط بموقعك على الويب في ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والسير. وإذا استطعت، اجعل أشخاصًا آخرين يربطون موقعك على الويب في ملفاتهم الشخصية. قد يبدو هذا تافهًا وبسيطًا، لكنه يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا.

لقد كنت أستخدم Twitter لإنشاء محتوى يرتبط بمنشور مدونتي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى قراءة المزيد من الأشخاص للمحتوى الخاص بك وربما الارتباط بموقعك. لا يضر كسب المزيد من متابعي وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إعادة توجيه المحتوى الخاص بك.

الأفكار النهائية حول Link Building:

قوة بناء الروابط لا يمكن إنكارها. قد تكون أقوى استراتيجية لتحسين محركات البحث. فوائد بناء الروابط ذات قيمة كبيرة، من تحسين تصنيفات موقع الويب الخاص بك، وحركة المرور العضوية، وحركة مرور الإحالة إلى زيادة قوة الدومين ومصداقيته.

نأمل، مع المعلومات التي تمت مشاركتها في هذه المقالة، أن تكون في طريقك للحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية "backlinks". فقط تذكر: المحتوى عالي الجودة هو الأفضل.



close