القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم التصوير الاحترافي باستخدام الموبايل خطوة بخطوة

نصائح مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

30 نصيحة مهمه للتصوير باستخدام الموبايل


يشهد العالم من حولنا تطوير كبير في الهواتف الذكية ولعل أبرز ما يهتم به المستخدمين كاميرا الهاتف المحمول التي أصبحت تضاهي الكاميرات الرقمية DSLR في التصوير الفوتوغرافي مع وجود تطبيقات التعديل على الصور التي وفرت على المستخدم الكثير من الوقت والمجهود في التعديل على الصور على الكمبيوتر باستخدام برامج الفوتوشوب، بالإضافة إلى سهولة حمل الهواتف الذكية وتوافرها مع المستخدم في اي وقت حتى لا يفوته اللقطات المميزة والمناظر الطبيعية. اليوم نتعرف على أسرار التصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول كالمحترفين، إليك طريقة تعرف على الشبكة الاعمق في عالم الانترنت ما هي الشبكة المظلمة؟
ليس بالضرورة أن يكون تطبيق الكاميرا لديك هو التطبيق الشامل لهاتفك.
في الواقع هناك الكثير من التطبيقات على المتجر والتي تمنحك كل شيء بدءا من عناصر التحكم الدقيقة للي أوضاع أكثر احترافية. وقد تقوم التطبيقات الخارجية بالتقاط صور أفضل. والعديد منا تعرض لتطبيق Google camera الذي يحتوي على العديد من المميزات.

إليك اهم النصائح للتصوير الاحترافي من جهاز الموبايل

  1. امسح عدسة الهاتف لإزالة أي أوساخ أو بقع أو جسيمات دقاقة.
  2.  فعِّل وضع الطائرة ووضع عدم الإزعاج لتجنّب أي مقاطعة أو رسائل تشتت انتباهك.
  3.  أبقِ الهاتف ثابتًا من خلال استخدام حامل ثلاثي القوائم إن أمكن أو من خلال وضع هاتفك على سطح ثابت.
  4. اتّبِع أساليب الإنتاج السينمائي. صوِّر أفقیًا وبأعلى جودة متوفرة على جهازك. 
  5. استخدم مايك خارجي (الهاند فري بتاع الموبايل كحد أدني)
  6. تجنّب التصوير في أمكان تُحدث صدًى صوت، خاصةً عند استخدام مكروفون الهاتف.
  7.  احرص على الحدّ من الضوضاء في الخلفية من خلال إطفاء أي مراوح وإغلاق النوافذ وإيقاف تشغيل الموسيقى وما إلى ذلك.
  8.  استخدِم الضوء الطبعي كلما أمكن. 
  9.  حاوِل التصوير في زاوية تضیئھا الشمس ولكن بدون مواجهة مصدر الضوء مباشرةً.
  10. نصيحة للمحترفين: ابحث عن توقیت "الساعة الذھبیة" في مدينتك وحاوِل التصور خلالها.
  11.  انتبِه للظلال، لا سیما تلك التي تنعكس على وجھك، عند إعداد اللقطة. ویُعد تجنّب الإضاءة العلوية أو الخلفية الساطعة (مثل النافذة الشفافة) طريقة مفیدة لتجنّب الظلال.
  12. عند استخدام المصابيح، ستلاحظ أنّ معظمها یُصدر ضوءًا أصفر (تنغستن) - أو أبیض (ضوء النھار). وللحصول على أفضل النتائج، تجنّب المزج بین اللونَین.
  13. أثناء التصوير: ضَع الكاميرا أمامك وثبِّت نظرك على الثلث الأعلى من الفيديو. وتعرض معظم الهواتف شبكة على شاشة التصوير لمساعدتك على تحديد الموضع الصحيح.
  14.  انظر إلى *عدسة الكاميرا* على الهاتف ولیس إلى نفسك (إذا نظرت إلى نفسك، ستبدو في الفيديو أنك تنظر خارج إطار الكاميرا). 
  15. تأكّد من أنّ ألوان ملابسك مختلفة بالكامل عن ألوان الخلفية لكي یسھل التركيز علبك في الفيديو.
  16. فكر بره الصندوق وخليك مٌبدع "تأمل الصورة المرفقة".
  17. صوِّر عدة لقطات تجريبيه قبل بدء التصوير حتى تتأكد من ضبط الإعدادات وأنك راضي عن جودة الفيديو.
  18.  قم بتنزيل تطبيق كاميرا أخر.
  19.  تحرير الصور تعلم تحرير الصور الخاصة بك كمحترف من خلال التعرف على السطوع والتباين والتشبع والفلاتر المختلفة.
  20.  استخدم تطبيقات التعديل على الصور سيساعدك في الحصول على أفضل ما لديك من الصور أيا" كانت فيمكنك إزالة عيوب البشرة لإنتاج صور أكثر من رائعة.
  21.  التقط الكثير من الصور الفرق بين المصور الجيد والمصور المتوسط غالباً ما يتلخص في الحجم الهائل من الصور التي يمكن التقاطها.
  22. استخدم خطوط الشبكة لتحقيق التوازن واحده من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين التصوير بالهاتف وهي تشغيل خطوط الشبكة. يتضمن مجموعه من الخطوط على شاشة كاميرا الهاتف والتي تستند إلى قاعدة الاثلاث وهو مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى الثلث افقيا وعموديا" بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في الصورة. وفقا لهذه النظرية إذا وضعت نقاط اهتمام وقمت بالتركيز على الخطوط فستكون صورك أكثر توازنا ومستويا وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكل طبيعي.
  23.  استخدم HDR تقريبا غالبية الهواتف الذكية المتواجدة في السوق حاليا تحتوي على وضع HDR الذي يجمع بين المتعرضات المتعددة لتشكيل صورة أفضل. فوضع HDR يمكنك من الحصول على مزيد من التفاصيل في الظل وفى الأجزاء المشرقة من المشهد. تعمل بعض الهواتف على تمكين وضع HDR تلقائيا بينما يتركها الآخرون كأعداد مسبق في تطبيق الكاميرا.
  24. تعرف على الوضع اليدوي ISO يطلق عليه الوضع اليدوي أو الاحترافي وقد يبدو هذا أحد أكثر المميزات تعقيدا" بالنسبة للمبتدئين.
  25.  الحصول على لقطات التعرض الطويل لقطات التعرض الطويل من اللقطات المثيرة والجميلة حيث تلتقط مسارات الضوء وغيرها من التفاصيل فى الظلام مثل الطرق مع إضاءة الاعمدة والسيارات.
  26.  تركيز الكاميرا تركز كاميرا الهواتف تلقائيا على مقدمة الإطار في الصورة لكن ليس كل صورة تلتقطها على هاتفك موضوعها واضح. انقر فوق الشاشة وحدد الموضوع الذي تريد التركيز عليه حيث تزيد حدة العرض. فإذا كنت تلتقط صورة في وضع الحركة فقد يكون من الصعب على الكاميرا متابعة هذا الموضوع واعادة التركيز. اضغط على الشاشة لتصحيح تركيز الكاميرا قبل التقاط الصورة مباشرة لضمان التركيز على موضوع الحركة قدر الإمكان بعد ذلك يظهر علامة مربع أو دائرة على شاشة الكاميرا لتحويل تركيز الكاميرا إلى الموضوع داخل المربع او الدائرة.
  27.  التركيز على موضوع واحد تتضمن العديد من أفضل الصور موضوعا واحدا مثير للاهتمام لذلك عند التقاط صورة قم بالتركيز على موضوع واحد. ويقول بعض المصورين المحترفين إن الموضوع لا ينبغي أن يملأ الإطار بأكمله وأن ثلثي الصورة يجب أن يكون مساحة سلبيه.
  28. التقاط التفاصيل الصغيرة يمكن للصور المقربة التي تلتقط تفاصيل صغيرة ومعقدة وحساسة ان تقدم محتوى مرئي جذاب.
  29. قم بتثبيت الهاتف إذا كان هاتفك لا يدعم تثبيت الصورة قم بتثبيت الهاتف ويمكن الاستعانة باليد الأخرى حتى لأتحرك الهاتف أثناء الضغط على زر التصوير ولتجنب الاهتزاز أثناء الالتقاط قم بتشغيل المؤقت بدلا من الضغط على زر الكاميرا.
  30.  اجعل صورك تتحدث عن شيء ما بعض الصور الأكثر من رائعة تلك التي تأتى من افكار فريدة من نوعها فالصور أكثر فاعلية من النص في استحضار المشاعر من المشاهدين وهذا يعني غالبا جعل صورك تتحدث عن شيء ما.
  31.  ابتسم الحديث عن إثارة العاطفة وأحيانا الصور التي لا تنسي هي تلك التي تجعلنا نبتسم.
  32.  الاستعانة ببعض الادوات هناك العديد من الادوات التي تجعل من التصوير أكثر سهولة واحترافية كاستخدام عصي السلفي أو استخدام حامل ثلاثي او يمكنك الاستعانة بعدسة خارجية التي تجلب جودة ومنظورا جديدا تماما لصورك.

نصائح مهمة للتصوير الاحترافي بالهاتف جربّها الآن

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل


جمال الصورة الملتقطة ليس دائما بسبب نوع الكاميرا بل هناك عوامل أساسية للتصوير يمكن مراعاتها لتنتقل الصورة من عادية إلى احترافية، والتصوير بالهاتف الجوال ليس استثناءات، إليك كيفية تحميل أغاني والموسيقى تلقائيا على جهاز آيفون.
نحن طبعا لا ننكر روعة الالتقاط بالكاميرا الاحترافية، لكن المصور الذي يجهل العناصر اللي تصنع الصورة الجميلة لن تستطيع الكاميرا الاحترافية أن تفعل ذلك بدلا عنه..
بل على العكس، قد تعطي الكاميرا الاحترافية نتائج أسوأ إذا كان الشخص جاهلاً بالتصوير لأن الجوال والكاميرات البسيطة مصممة على التعديل التلقائي، تعدل كل شيء بنفسها بينما الكاميرا الاحترافية تحتاج ضبط يدوي..   حتى نحصل على أفضل لقطة يجب مراعاة عدة جوانب..

أولاً: الإضاءة:
في البداية والنقطة الأكثر أهمية هي الإضاءة يجب عليك الانتباه الى أن الإضاءة تأتي من خلف الجهاز الذي تستخدمه أي بنفس اتجاه إضاءة الفلاش.

ثانياً: نظافة العدسة:
مسح وتنظيف عدسة الكاميرا قبل التصوير لأنها قد تكون ملوثة بالغبار أو بصمات الأصابع.

ثالثاً: زاوية الالتقاط:
عليك اتخاذ زاوية مناسبة للصورة بحيث لا تكون منخفضة جدا أو مرتفعة جدا وألا تأتي أي إضاءة معاكسة للعدسة.

رابعاً: اللقطة العرضية (الميلان):
الميلان بالتأكيد لا يعني ميلان الجهاز أثناء التصوير وانما استخدام الجهاز بشكل عرضي لأخذ مساحة أكبر من المكان والأشخاص، لأن الصورة المعيارية هي بهذه الأبعاد وليست الصورة الطولية التي عادة ما يلتقطها مصورو الموبايل بالفيديو أو الصورة الثابتة.

خامساً: إضاءة الشاشة:
أجل…  إضاءة شاشة الهاتف تلعب دورا في رويئتك للصورة قبل التصوير وهو لأمر جداً مهم أي حافظ دائما على أعلى إضاءة أثناء التصوير.

سادساً: الفوكس:
الفوكس وهو من أهم النقط التي يجب التركيز عليها أثناء التصوير عليك الصبر قليلا بعد الضغط على الشيء المراد تصويره لكي تتوازن الإضاءة مع الفوكس.

سابعاً: ميزة الHDR:
هذه الميزة باختصار تقوم بتصوير عدة صورة معا ودمجها في صورة واحدة ; (لهذا يكون حجمها أكبر من المعتاد) ويحبذ استخدامها في الصور الثابتة.

ثامناً: تسجيل الصوت أثناء الفيديو:
انتبه لئلا تأتي يدك على مسجل الصوت أثناء التصوير ويفضل استخدام السماعات أثناء تصوير الفيديو ; لأنه أفضل من مسجل الهاتف وربما يكون الأمر واضح أثناء المكالمات.

إليكم هذا الموقع الذي يعرض لكم أجمل الصور الملتقطة بالهاتف: https://500px.com/
هذه هي أهم النصائح التي تساعدك للحصول على صورة جيدة أو شبه احترافية عبر هاتفك نأمل أن تكونوا قد استفدتم معنا.

اساسيات التصوير بالجوال … 18 قاعدة لصور مثالية بهاتفك الذكي

التصوير بالجوال:
تعرف إلى اساسيات التصوير بالجوال والتي بالاعتماد عليها يمكن أن تجعل من كاميرا الهاتف الذكي كاميرا أهم من تلك الاحترافية وتتمتع بمواصفات أفضل حيث هي كاميرا مرافق لك بشكل دائم وصغيرة وذكية، إليك كيفية استخدام ايفون الخاص بك كتحكم عن بعد في الماك.
لا يملك الجميع كاميرات احترافية لكن كاميرات الهواتف الذكية موجودة لدى الجميع، وأصبحت بجودة ممتازة إذن لماذا لا يتم التقاط صور احترافية بالاعتماد عليها فهي تملك الإمكانيات لهذه المهمة، فقط باتباع اساسيات التصوير بالجوال وانتهى الأمر.
ما هي اساسيات التصوير بالجوال وكيف يمكن اتباعها؟ وما هي الملاحظات الأهم التي يجب أخذها بعين الاعتبار؟ وكيف يمكن لصورة الهاتف الذكي أن تكون بجودة عالية تخولها للوصول إلى الصور الاحترافية؟ إن الأمر بسيط فقط من خلال الأمور التالية.

التعرف إلى الميزات التي يقدمها الهاتف الذكي:

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

كاميرا الهاتف الذكي تقدم الكثير من الميزات التي تضمن الحصول على الصور المثالية بمختلف الحالات والأنواع والأوقات، لذا عليك البحث واستكشاف هاتفك الذكي والتطبيقات المتوفرة لديك وإمكانيات الكاميرا الخاصة بك، ومن أهم الميزات:
  • صورة البانوراما:
 وهي ميزة تسمح بالتقاط صورة ذات حجم أكبر بحيث تصور المشهد من حولك بزاوية 360ْ.
التعرف على الوجوه وتصفيتها: وهي تمكنك من التقاط الصور لأشخاص وجعل وجوههم تبدو أكثر صفاء وإشراق.
  • تسريع التقاط الصورة:
 أي إمكانية التقاط الحركات السريعة بدون تشوه الصورة وبالدقة ذاتها للصور العادية.
الالتقاط عند تحريك الهاتف وهذه الميزة تعتمد على حساسات حركة يمكنها معرفة انتفال الهاتف من مكانه وأخذ صورة عندها بدون الحاجة للضغط على الزر.
  • المؤقت:
 ويمنحك بعض الوقت بين الضغط على زر الالتقاط وبين لحطة التقاط الصورة.

استخدام تطبيقات التصوير مختلفة عن البرنامج الافتراضي:

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل


على الرغم من أن الكاميرات في الهواتف الذكية ممتازة من حيث الجودة إلا أن بعض التطبيق الافتراضية للكاميرات تفتقر للقدرة على التحكم بهذه الميزات، لذا يجب تجريب تطبيقات مختلفة تمنحك المزيد من الميزات وتمكنك من التحكم بما يقدمه هاتفك بشكل أفضل، وعن هذه التطبيقات فهي كثيرة ومتوفرة بشكل مجاني، وأهمها:



التأكد من سلامة ونظافة كل من العدسة والشاشة

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

إن عدسة وشاشة الهواتف الذكية مثالية تمامًا لالتقاط الصور ولكن هذه الهواتف دائمًا ما تتواجد بين أغراض أخرى في الحقيبة أو في جيوب المعاطف، أو دائمًا ما يتم حمل الهاتف الذكي باليد أو العمل عليه، وهذا كله يمكن أن يعرضه لحوادث قد تسبب الأذى أو الغبار والأوساخ للهاتف بشكل عام وللعدسة والشاشة بشكل خاص بما يخفض من قدرتها على التقاط الصور الجيدة، لذا يجب تنظيفها بمسحها بقطعة من القطن الناعم وحماية الهاتف بشكل كامل، إليك كيفية استعادة جهات الاتصال على جهاز آيفون.

استخدام الالتقاط المتعدد بشكل دائم:

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل


ما هو إلا أمر واحد عليك تفعيله وعدم التخلي عنه، فقط اذهب إلى إعدادات الكاميرا وقم بتشغيل خيار اللقطات المتعددة (أو اختر الرمز ذو الصور المصفوفة خلف بعضها بشكل تدريجي) وحدد العدد الذي ترغب به من هذه اللقطات وانتهى الأمر.
هذه الميزة ستتيح لك الحصول على أكثر من نسخة لنفس الصورة لتفادي أي خطأ غير مقصود يمكن أن يصيب الصورة ويفسدها بدون إمكانية إعادة الحصول عليها مرة أخرى، إليك كيفية نقل جهات الاتصال من اندرويد إلى  iPhone.

 تجنب استخدام الزوم:

نصائح للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

الهواتف التي لا تستخدم تقنية الـ HDR يفضل أن يتم تجنب استخدام الزوم إن فيها بشكل مطلق، لأنه يعتمد على اقتصاص جزء صغير من الصورة الكاملة وتكبيرها وليس تقريبها، وهذا ما يجعل الزوم بعمل على حساب ضياع الكثير من الدقة ومن ثم الحصول على صورة مشوهة لذا علية أن تقترب بهاتفك أنت، بينما التقنية السابقة يمكن أن تقدم لك صورة حقيقية قريبة بدقة عالية.

تجنب استخدام الفلاش بغير موضعه:

نصائح مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل
30 نصيحة مهمه للتصوير الاحترافي باستخدام الموبايل

خبراء التصوير والذين يوصون باتباع اساسيات التصوير بالجوال لا ينحصون بالإكثار من استخدام الفلاش بغير موضعه في الكاميرات الاحترافية وهذه التوصية أهم مع الهواتف الذكية لأن غالبًا ما يكون الفلاش المرفق ما هو إلا ضوء من النوع الرديء يعمل على جعل الصورة باهتة وبقضي على ألوانها أو يجعل عيون الأشخاص في الصور تبدو حمراء، ولكن من جهة أخرى فإن الفلاش يمكن أن يثبت الحركات السريعة عند التصوير، إليك كيفية إلغاء قفل الآيفون الخاص بك إذا نسيت كلمة السر.


تعليقات