اللجنة السورية التركية المشتركة تبدأ بتسجيل العوائل المحتاجة في تركيا

اللجنة السورية التركية المشتركة تبدأ بتسجيل العوائل المحتاجة في تركيا
 اللجنة السورية التركية المشتركة تبدأ بتسجيل العوائل المحتاجة في تركيا

طريقة التسجيل في اللجنة السورية المشتركة

 اللجنة السورية التركية المشتركة تبدأ بتسجيل العوائل المحتاجة في تركيا طلبت اللجنة السورية التركية المشتركة من العائلات السورية المتضررة بفعل الإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة في تركيا للتصدي لفيروس كورونا، ملء الاستمارة التي جاءت ضمن الرابط الذي نشره موقع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إليك أيضا كيفية الحصول على شفرة إي دولات E-Devlet بدون PTT.

وتشكلت اللجنة السورية التركية المشتركة بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين رئيس الائتلاف أنس العبدة ووزير الداخلية سليمان صويلو بتاريخ 24/7/2019.

ويأتي هذا الإجراء بطلب من دائرة الهجرة في الحكومة التركية، والتي تسعى إلى إعداد قوائم بالعوائل السورية الأكثر تضرراً، لتعويضها وتقديم المساعدات لها.

وتسبّب تفشي الوباء في مختلف أنحاء العالم، إلى توقف المعامل والمصانع والشركات والمحال التجارية عن العمل، وهو ما أدى إلى تضرر نسبة كبيرة من العاملين، وخصوصاً اللاجئين السوريين الذين يعملون يوماً بيوم وغير مرتبطين بعقود عمل.

أصدرت اللجنة السورية التركية المشتركة رابط لتسجيل العوائل المحتاجة في عموم تركيا، لتقديم اعانة لهم، في ظل انتشار فايروس كورونا.

ويشار الى ان اللجنة السورية المشتركة، أسست منذ فترة، وهي مؤلفة من جانب تركي حكومي وجانب سوري.

نشرت اللجنة السورية التركية المشتركة التابعة للائتلاف الوطني السوري، اليوم الأربعاء، رابطا على موقعها الرسمي تطلب فيه من العائلات السورية التي تضررت وفقدت عملها بسبب وباء كورونا، بملء استمارة الكترونية، بناءا على طلب دائرة الهجرة في الحكومة التركية بتقديم قوائم بالعائلات السورية التي تضررت بسبب الظروف التي تسبب بها انتشار الفيروس، إليك أيضا الحكومة التركية تطلق موقعاً إلكترونياً للتحقق من الترشح للجنسية.

وأعلنت تركيا عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في 11 آذار الماضي، ليرتفع العدد بنهاية الشهر إلى 13531 إصابة توفي منها 214 وشفي 243 حالة.

وفقدت مئات العائلات السورية مثل الأسر التركية عملها، نتيجة توقف مئات المعامل عن العمل، والخوف من انتقال العدوى وتفشيها أكثر بين العمال ومن ثم أسرهم، الأمر الذي دفع اللاجئين إلى البقاء بمنازلهم استجابة لمطالب السلطات بذلك. 

وكان أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم، فرض حجر صحي على 50 بلدة وقرية ومزرعة في 21 ولاية، لمكافحة انتشار كورونا. وقال صويلو إن نسبة سفر المواطنين بين الولايات الـ 81 انخفض بنسبة 98.9 بالمئة، عقب تقييد السفر مؤخرا، إلا للحالات الضرورية القصوى بموجب إذن رسمي من الجهات المعنية.

وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي ورئيس دائرة الهجرة وعدداً من كبار المسؤولين في الوزارة، ويشرف عليها من الجانب السوري رئيس الائتلاف، وتضم مسؤولي الملفات ذات الصِّلة في الائتلاف، إليك أيضا كيفية التسجيل في إيش كور ( İŞKUR ) للتوظيف و التدريب المهني المجاني.

وتتبلور مهمة هذه اللجنة المشتركة، هي عقد اجتماعات لنقل المشاكل الخاصة بالسوريين للحكومة التركية.

ويشار الى انه تم إطلاق رابط فُعل فقط في ولاية إسطنبول منذ عدة أيام، لكن اليوم أطلق رابط لجميع الولايات التركية.

ويتاح هذا الرابط للسوريين العاطلين عن العمل بسبب اغلاق المحال التجارية، والعوائل المحتاجة والفقيرة، والمسنين الذين تزداد أعمارهم عن 65 سنة، بسبب عدم قدرتهم الخروج من المنزل، والأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة.

اللجنة السورية التركية تعدّ قوائم بالعائلات السورية المتضررة من الأوضاع الاقتصادية التي خلّفها فيروس كورونا، إليك أيضا طريقة جديدة لحجز مواعيد لتحديث بيانات السوريين في تركيا.
المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

كما تَجْدَرُ الإشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشره ومتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وقد قام فريق المدونة عشوائيات الانترنت بالتأكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الأساسي.


فرح الاحمد
بواسطة : فرح الاحمد
صحفية حرة في عدة مجالات و خاصة الاخبارية السياسية عملت في شتى المجالات



close