أخر الاخبار

اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز

اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز

اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز
اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز

اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز، 
يعد استخدام أوامر التشغيل في Windows طريقة فعالة للغاية للوصول إلى إعدادات وتطبيقات Windows المختلفة مباشرةً.

إذا حفظت أوامر التشغيل، يمكنك الوصول إلى تطبيق معين في خطوتين فقط بدلاً من نقرات عديدة.

أنا شخصيا لا أحب التواصل مع الماوس بشكل متكرر؛ لذلك، فقد حفظت جميع اختصارات لوحة المفاتيح والأوامر المطلوبة لتقليل تفاعلاتي مع الماوس. وتعد أوامر التشغيل أساسية لاستخدامي اليومي للكمبيوتر الشخصي للوصول إلى إعدادات وتطبيقات Windows المختلفة بكفاءة.

إذا كنت تتطلع إلى أن تكون منتجًا، فسأوصيك بحفظ أوامر التشغيل. لتبدأ، سأدرج بعض الأوامر المستخدمة بشكل متكرر والتي أجدها مفيدة للغاية للاستخدام اليومي.


كيف تفتح مربع حوار التشغيل RUN في الويندوز؟

لاستخدام أوامر التشغيل، تحتاج إلى معرفة كيفية فتح مربع الحوار "تشغيل" لإدخال الأوامر. هناك طريقتان للوصول إلى مربع الحوار "تشغيل" في نظام التشغيل Windows 10.

يمكنك إما الضغط على مفاتيح Windows + R على لوحة المفاتيح أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة البدء وتحديد تشغيل من القائمة.

سأوصي باستخدام اختصار لوحة المفاتيح لأنه أسرع بكثير ولن تضطر إلى استخدام الماوس. بمجرد فتح مربع الحوار "تشغيل"، أدخل أيًا من الأوامر المذكورة أدناه واضغط على مفتاح Enter أو انقر فوق الزر " موافق " لتنفيذه.


# 1. تكوين نظام الوصول - "msconfig":

بدءًا من الأمر المفضل لدي، تتكون نافذة تكوين النظام من علامات تبويب متعددة لإدارة إعدادات التمهيد وخدمات الخلفية.
إذا كان لديك إعداد تمهيد مزدوج أو غالبًا ما تحتاج إلى الوصول إلى الوضع الآمن، فغالبًا ما تحتاج إلى الوصول إلى هذه الإعدادات. لا تنس التحقق من قسم الأدوات الخاص به للوصول بسهولة إلى بعض أقوى أدوات Windows.


# 2. Access Resource Monitor - "resmon":

تطبيق قوي للغاية لمشاهدة معلومات في الوقت الفعلي حول موارد النظام مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والقرص والشبكة. بالنسبة لأي مشكلات معلقة بجهاز الكمبيوتر أو متعلقة بالأداء، فهذه هي أفضل أداة للحصول على المعلومات التي تحتاجها.


# 3. فتح معلومات النظام - "msinfo32":

يقدم تطبيق System Information معلومات شاملة حول كل من الأجهزة والبرامج الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه أمر يجب معرفته إذا كنت بحاجة إلى الاطلاع على مواصفات أي جهاز كمبيوتر. تم وضع المعلومات جيدًا باستخدام فئات مخصصة، ويمكنك تصدير المعلومات إلى ملف لمشاركتها مع أي شخص - وهو أمر مثالي للحصول على مساعدة تقنية عبر الإنترنت.


# 4. الوصول إلى نافذة النسخ الاحتياطي والاستعادة - "sdclt":

يفتح نافذة النسخ الاحتياطي والاستعادة حيث يمكنك إما إعداد نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو استعادته من نسخة احتياطية قديمة إذا كانت هناك مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


# 5. الوصول إلى خصائص الماوس - "main.cpl":

يمكنك التحكم في جميع الإعدادات المتعلقة بماوس الكمبيوتر الخاص بك هنا. يتضمن ذلك سرعة الماوس والأزرار والعجلة والمؤشر وما إلى ذلك.


# 6. افتح سجل الويندوز - "رجديت":

إذا احتجت في أي وقت إلى الوصول إلى سجل Windows لتعديل شيء ما، فهذه هي أسهل طريقة للقيام بذلك. لم أكن أعرف حتى طرقًا أخرى للوصول إلى السجل حتى وقت قريب، وغالبًا ما أتعثر في السجل. الطرق الأخرى ببساطة مرهقة للغاية للاستخدام.


# 7. الوصول إلى خصائص النظام - "sysdm.cpl":

نافذة إعدادات قوية أخرى لإدارة حماية النظام وميزات الاتصال عن بُعد. أنا شخصياً أصل إليه في كثير من الأحيان لإدارة إعدادات الأداء ضمن علامة التبويب خيارات متقدمة. يمكنك إدارة بعض خيارات تعزيز الأداء المثيرة للاهتمام هناك.


# 8. إدارة خيارات الطاقة في Windows - "powercfg.cpl":

ستجد جميع الخيارات لإدارة خيارات الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك هنا. هناك عدد كبير من الخيارات لتوفير الطاقة أو الحصول على أداء أفضل. تحقق من هذا الدليل لتحسين خيارات الطاقة كما تجدها أفضل.


# 9. افتح ميزات Windows - "ميزات اختيارية":

هنا يمكنك تعطيل / تمكين بعض أكثر ميزات Windows تقدمًا. لا أوصيك بالعبث هنا إذا كنت لا تعرف ما تفعله. ستحتاج إلى استخدام هذه النافذة إذا احتجت في أي وقت إلى تمكين ميزات مثل عميل Telnet أو Hyper-V.


# 10. فتح المكبر - "تكبير":

يؤدي هذا إلى فتح مكبر Windows لتكبير المحتوى على الشاشة حتى 1600٪ إذا لزم الأمر. كما أنه يحتوي على قارئ شاشة مدمج لقراءة النص بصوت عالٍ على الشاشة.





# 11. فتح تطبيق مخطط توزيع الأحرف - "charmap":

يتيح لك Windows Character Maps الوصول إلى جميع الأحرف الموجودة في الخط الذي تختاره لاستخدامه بسهولة في أي مكان تريد. يمكنك إما نسخ الحرف أو معرفة رمز Alt الخاص به للدخول في أي مكان تريد. يعد استخدام شريط البحث أسهل طريقة للعثور على الشخصية التي تحتاجها.


رقم 12. الوصول إلى اتصالات الشبكة - "ncpa.cpl":

هنا يمكنك إدارة اتصال الشبكة الحالي الخاص بك وإصلاح أي مشكلة في جهاز الشبكة. يمكنك تمكين / تعطيل الشبكة، والتحقق من الحالة الحالية، وجسر الاتصالات، أو رؤية كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك.


# 13. تشغيل أداة إزالة البرامج الضارة - "mrt":

إنها أداة إزالة فيروسات عند الطلب توفرها Microsoft لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك والعثور على أي برامج ضارة. إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصيب بفيروس، فيمكنك تشغيل هذه الأداة بسرعة لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


# 14. افتح إدارة الأجهزة - "devmgmt.msc":

مدير الأجهزة هو المكان المناسب لإدارة كل ما يتعلق بمكونات أجهزتك وبرامج التشغيل الخاصة بها. يمكنك تمكين / تعطيل مكونات الأجهزة أو إدارة برامج التشغيل الخاصة بها، مثل إلغاء تثبيتها أو تحديثها.

#15. إدارة حسابات المستخدمين - "netplwiz":
يمكنك إدارة حسابات المستخدمين هنا بسرعة، مثل إضافة حساب جديد أو أنواع حسابات مستخدم مثل المسؤول أو القياسي. يمكنك أيضًا تغيير كلمة مرور حسابات المستخدمين هنا وإدارة أمانهم.


# 16. فتح تطبيق الخدمات - "services.msc":

يسرد هذا التطبيق جميع الخدمات التي تعمل في الخلفية بدون واجهة ويجعل جميع الميزات تعمل في Windows. مرة أخرى، يجب ألا تعبث بأي خدمات إذا كنت لا تعرف ما تفعله. ومع ذلك، يمكنك النقر فوق خدمة لمعرفة ما تفعله في اللوحة اليمنى. هناك العديد من الخدمات التي يمكنك تمكينها / تعطيلها حسب حاجتك. على سبيل المثال، قمت بتعطيل خدمة Bluetooth لأنني لا أستخدمها.


# 17. نافذة البرامج والميزات للوصول - "appwiz.cpl":

على الرغم من أن Windows 10 لديه الإعداد الخاص به لإلغاء تثبيت أحد التطبيقات، ما زلت أستخدم هذا الأمر لأنه لا يعرض سوى تطبيقات الطرف الثالث. يعرض برنامج إلغاء تثبيت Windows الافتراضي جميع التطبيقات، بما في ذلك التطبيقات المضمنة، والتي يزيد عمرها عن 30. قد يكون من الصعب دائمًا المرور عبر العديد من التطبيقات لإلغاء تثبيت تطبيق تم تثبيته مؤخرًا. هذا الأمر يجعل العملية سريعة.


# 18. افتح لوحة التحكم - "التحكم":

لم يكن لهذا الأمر قيمة كبيرة في الإصدار الأقدم من Windows حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى لوحة التحكم باستخدام طرق مختلفة. ومع ذلك، في نظام التشغيل Windows 10، تروج Microsoft للإعدادات الجديدة على لوحة التحكم القديمة، لذا فهي لا تقدم طريقة سهلة للوصول إلى لوحة التحكم. يتيح لك هذا الأمر البسيط الوصول إليه بسهولة.


# 19. افتح مجلد المستخدم الحالي - "." (فترة):

يتعين علينا الوصول إلى مجلد المستخدم في كثير من الأحيان في Windows ، ولكن ليس من الضروري المرور عبر المستكشف للوصول إليه. ما عليك سوى كتابة فترة في مربع الحوار "تشغيل"، وسيفتح مجلد المستخدم الحالي.


# 20. فتح لوحة المفاتيح على الشاشة - "osk":

إذا كنت ترغب في استخدام لوحة المفاتيح على الشاشة، فإن استخدام الأمر "تشغيل" هو أحد أسرع الطرق للقيام بذلك.

رقم 21. فتح أداة القصاصة - "أداة القطع":

لا تزال أداة القطع أداة الانتقال لأخذ لقطات شاشة في نظام التشغيل Windows 10 دون استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية. إذا كنت تستخدم أداة القطع لأخذ لقطات شاشة، فإن أمر التشغيل هذا سيجعل الأمر أسهل.


رقم 22. افتح تشخيص ذاكرة Windows - "mdsched":

إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك، فيمكن لهذه الأداة فحص ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك وربما إصلاح المشكلة أو إعلامك بوجود مشكلة. إذا بدأت في رؤية حالات تجمد أو أعطال مفاجئة، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.


رقم 23. افتح أي موقع ويب - "أدخل عنوان URL الخاص بالموقع":

يمكنك أيضًا إدخال عنوان URL لأي موقع ويب في مربع الحوار "تشغيل"، وسيفتحه في متصفحك الافتراضي. على سبيل المثال، إذا قمت بكتابة www.geekflare.comالأمر "تشغيل"، فسيتم فتح صفحة Geekflare الرئيسية في المستعرض الافتراضي الخاص بك.


رقم 24. فتح اتصال سطح المكتب البعيد - "mstsc":

يمكنك استخدام هذه الميزة للاتصال عن بعد بجهاز كمبيوتر آخر والتحكم الكامل فيه. سيتعين عليك إعداد كلا جهازي الكمبيوتر للاتصال عن بُعد أولاً. أمر التشغيل هذا يجعل العملية أسهل.


# 25. افتح موجه الأوامر - "cmd":

على عكس PowerShell ، لا يمكنك الوصول إلى موجه الأوامر عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على قائمة البدء بعد الآن. إذا كنت تفضل استخدام موجه الأوامر عبر PowerShell لتنفيذ الأوامر، فهذه إحدى أسهل الطرق لفتح موجه الأوامر.
الشيء الرائع في Run هو أنه يتذكر جميع الأوامر التي تكتبها فيه. لذلك، سيكون عليك فقط كتابة الحرف الأول لإدخال الأمر في المستقبل.

أعتقد أيضًا أن أوامر التشغيل أكثر أهمية في نظام التشغيل Windows 10 لأنها تروج بشدة لاستخدام تطبيق الإعدادات الافتراضي الخاص به. معظم الإعدادات والتطبيقات التي ذكرتها أعلاه أكثر صعوبة للوصول إلى Windows 10.


● لتشغيل النافذة اضغط شعار الويندوز + R: ثم اكتب الأمر الذي تحتاجه من الأوامر التالية.

اما الآن اترككم مع بعض الأوامر التي تهمك:
  • 1 – أمر cleanmgr : يستخدم لفتح أداة تقوم بعمل تنظيف لبارتشينز الهارد ديسك الموجود فى جهازك.
  • 2 – أمر Calc : يستخدم لفتح الألة الحاسبة ففي جهازك.
  • 3 – أمر cmd : يستخدم لفتح نافذة ال Command Prompt الخاصة بأوامر الويندوز.
  • 4 – أمر mobsync : يستخدم لخفض بعض الملفات وصفحات الويب اوف لاين لمتصفحات اثناء انقطاع الانترنت عن حاسوبك "اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز".

كيفية تشغيل RUN في الويندوز




  • 5 – أمر FTP: يستخدم لفتح بروتوكل ال FTP الخاص بنقل الملفات.
  • 6 – أمر hdwwiz : لإضافة قطعة هاردوير جديد الى حاسوبك.
  • 7 – أمر control admintools : يستخدم لفتح أداوت مدير الجهاز المعروفة باسم Administrative Tools .
  • 8 – أمر fsquirt : يستخدم لفتح إرسال واستقبال الملفات من خلال البلوتوث Bluetooth .
  • 9 – أمر certmgr.msc : يستخدم لفتح قائمة التصاريح Certifications الموجودة بجهازك.
  • 10 – أمر dxdiag : يخبرك بجميع البيانات الخاصة بجهازك وبتفاصيل مهمة جداً عن جهازك.
  • 11 – أمر charmap : يستخدم لفتح نافذة الرموز الإضافية والحروف الغير موجودة فى لوحة المفاتيح Character Map .
  • 12 – أمر chkdsk : يستخدم للكشف عن الهارد ديسك الموجود بجهازك وإصلاح الاجزاء التالفة منه.
  • 13 – أمر compmgmt.msc : يستخدم بفتح قائمة ال Computer Management لإدارة جهازك.
  • 14 – أمر Recent : ستخدم لمعرفة الملفات التي تم فتحها على جهازك (تستطيع استخدامها لمراقبة ما يفعله غير عن استخدامه لجهازك) يفضل مسحها من وقت لأخر لتوفير مساحة في جهازك.
  • 15 – أمر Temp : يستخدم لفتح الفولدر الذي يقوم جهازك بحفض الملفات المؤقتة بداخله ولذلك عليك ان تقوم بمسحه من وقت لأخر حتى تستفيد من مساحته الكبيرة وبالتالي سرعة الى جهازك.
  • 16 – أمر Control : يستخدم لفتح نافذة ال Control Panel لوحة التحكم في جهازك.
  • 17 – أمر timedate.cpl : يستخدم لفتح نافذة إعدادات الوقت والتاريخ ففي جهازك.
  • 18 – أمر regedit : يستخدم لفتح نافذة الريجيستري Registry Editor .
  • 19 – أمر msconfig : تستطيع من خلاله عمل عدة استخدامات فمن خلاله تستطيع تشغيل ووقف الخدمات في نظامك كما تستطيع من خلاله معرفة البرامج التى تعمل مع بداية النظام وتستطيع عمل وقف لها بالإضافة الى أنك تستطيع من خلاله تعيين بعض خصائص ال Boot لنظامك.
  • 20 – أمر dvdplay :يستخدم لفتح برنامج تشغيل Media Player .
  • 21 – أمر pbrush : يستخدم لفتح برنامج الرسام Paint .
  • 22 – أمر defrag : يستخدم فى عمليات ترتيب الهارد ديسك الموجود بجهازك ليجعله أفضل وأسرع.
  • 23 – أمر msiexec : يستخدم لعرض كافة المعلومات عن نظامك وحقوق الملكية.
  • 24 – أمر diskpart : يستخدم فى تجزئة الهارد ديسك ونقوم باستخدامه أيضا مع فلاشات ال USB.
  • 25 – أمر control desktop : يستخدم لفتح نافذة صورة سطح المكتب وتستطيع من خلالها التحكم في إعدادات سطح المكتب الخاص بك.
  • 26 – أمر control fonts : يستخدم لإدارة الخطوط الموجودة في نظامك.
  • 27 – أمر iexpress : يستخدم لعمل الملفات ذاتية التشغيل.
  • 28 – أمر inetcpl.cpl : يستخدم لعرض إعدادات الانترنت والتصفح Internet Properties .
  • 29 – أمر logoff : يستخدم لعمل تبديل من مستخدم لأخر،"اهم 30 امر لنافذة التشغيل RUN في الويندوز".
  • 30 – أمر control mouse : يستخدم لفتح إعدادات الماوس المربوط بحاسوبك.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close