-->
U3F1ZWV6ZTUxMDE1NzgxMDYwX0FjdGl2YXRpb241Nzc5Mzg0MTE0NDg=

طريقة معرفة الدين المترتب عليك في تركيا و الذي قد يؤدي بك في السجن في حال عدم دفعه !!

طريقة معرفة الدين المترتب عليك في تركيا




طريقة معرفة الدين المترتب عليك في تركيا و الذي قد يؤدي بك في السجن في حال عدم دفعه !!




تُعتبر تركيا من أكثر الدول التي تتعدَّد وتختلف فيها أنواع الضرائب، ولذلك فكل نوع من الضرائب المفروضة في تركيا طريقة معينة، وقانون الضرائب في تركيا يصنف بناءً على ثلاثة تصنيفات كالآتي:


أولًا: ضرائب على الدخل:

وهذا النوع من الضرائب - ضرائب على الدخل - يشمل نوعين أساسيين، هما ضريبة دخل الفرد، وضريبة دخل الشركات، وخاصة أن ضريبة دخل الفرد وضريبة دخل الشركات تخضعان لعدَّة قوانين وقواعد وأحكام، مع الحرص على ضرورة مُراعاة تطبيق ضريبة دخل الفرد على الشركات، وذلك من خلال عناصر الدخل، وتحديد صافي الدخل، ولذلك فلكل منها نسب معينة في تطبيقها كالتالي:

ضريبة دخل الفرد:ش

تتراوح نسبة دخل الفرد بين 15% و35%، حيث يتم حساب ضريبة دخل الفرد عن طريق تحديد الدخل السنوي للفرد من خلال حساب كل المكاسب والعائدات خلال عام تقويمي واحد، ويتم حساب صافي الدخل عن طريق حساب دخل تلك العناصر (أرباح الأعمال التجارية، والأرباح الزراعية، والرواتب والأجور، ودخل من الخدمات الشخصية المستقلة، ودخل من الأملاك والحقوق غير المنقولة، التي تضم "دخل الإيجار"، ودخلًا من الأملاك المنقولة، وهو يشمل دخلًا من استثمار رأس المال"، ودخلًا، ومكاسب أخرى).
الأسس التي يتم بناءً عليها فرض ضريبة دخل الفرد:

يقوم نظام الضرائب التركية للأفراد على وضعين على أساس نظام الإقامة، ويشمل ما يلي:

- دافعي الضرائب المقيمين في تركيا: هم الأشخاص الذين يقيمون في تركيا، والأشخاص الذين يقضون أكثر من ستة أشهر متواصلة في تركيا في العام التقويمي، حيث يتم تطبيق الضريبة على مكاسبهم وعلى أوجه الدخل التي يمتلكونها داخل تركيا وخارجها.

- دافعي الضرائب غير المقيمين في تركيا: وهي ضريبة يتم تطبيقها على الأشخاص الذين لا يقيمون في تركيا، والذين يقضون أقل من ستة أشهر في تركيا في العام التقويمي، فهي يتم فرضها على المكاسب التي يحققونها، وأوجه الدخل التي يكتسبونها في تركيا.

ضريبة دخل الشركات:

يتم تطبيق ضريبة دخل الشركات على الكيانات القانونية لتلك الشركات، والتي تشمل (شركات رأس المال، والجمعيات التعاونية، والمنشآت الاقتصادية العامة، والمنشآت الاقتصادية التي تكون مملوكة من قبل المؤسسات والجمعيات، والمشاريع المشتركة)، حيث تخضع تلك الشركات لضريبة الدخل المشترك بناءً على دخلها المستمد من تركيا وغيرها من الدول، نظرًا لأنها مصنفة كمقيمين، وإذا لم يتم تحديد موقع ومكان المراكز القانونية والتجارية في تركيا، فيتم اعتبار تلك الشركات ضمن غير المقيمين في تركيا ويتم خضوعها للضرائب من خلال دخلها المستمد من تركيا فقط، ويتم تحديد نسبة وسعر ضريبة دخل الشركات لتكون20%.

والشركات المقيمة يتم خضوعها للضريبة المتقطعة بتحديد نسبة 15% عن طريق دفع الأرباح الموزعة على المساهمين، حيث إن الأرباح الموزعة المدفوعة لا تشمل الشركات المقيمة للشركات المقيمة للضريبة المقتطعة، مثل زيادة رأس مال المساهم من قبل الشركة التي تقوم باستخدام المكاسب المحتجزة، وهي بذلك لا تُعتبر توزيع أرباح.

ولذلك فإن الضريبة المقتطعة لا يتم تطبيقها على الأرباح الموزعة، حيث إن الشركات غير المقيمة يتم خضوعها لضريبة مقتطعة تبلغ نسبتها 15% عن طريق تحويل هذه الأرباح للمقرات الرئيسية، ويتم تطبيق تلك الضريبة المقتطعة على المبلغ بعد أن يتم خصم ضريبة دخل الشركات من أرباح الفرع الذي يقوم بدفع الضريبة.

ثانيًا: ضرائب النفقات في تركيا:

وضرائب النفقات تشمل عدَّة أنواع من الضرائب تندرج تحتها، منها ضريبة الدخل والنفقات والأملاك، وكل نوع من تلك الضرائب يندرج تحتها بنود خاصة، سنتحدث عن كل بند منها على حدة، يندرج تحت ضريبة النفقات أربع ضرائب أساسية، منها ما يلي:

ضريبة القيمة المضافة في تركيا:

وهي ضريبة مطبقة في تركيا، وتشمل جميع الأنشطة التجارية والصناعة، بالإضافة إلى البضائع والأنشطة الحرة، بما في ذلك البضائع التي تدخل إلى البلاد عن طريق الاستيراد، وأيضًا أي بضائع وخدمات تكون ناتجة عن أنشطة أخرى، وتبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 1%،8%،18%.

ولذلك فإن عملية نسب الضرائب على المواد والخدمات يتم تغييرها بشكل دائم، ويتم الإعلان عن نسب الضرائب على المواد عن طريق إصدار لوائح وقوائم يتم الإعلان فيها، ولذلك فإن كل نوعية مواد ولها نسبة ضريبة مضافة تختلف عن الأخرى، منها ما يلي:

طريقة معرفة الدين المترتب عليك في تركيا:

  • - يتم فرض نسبة ضريبة القيمة المضافة 1% على المجففات والمكسرات والبذور والحبوب، والخضراوات والصحف والجرائد وخدمات النقل والجنائز، وأيضًا وسائط النقل المستعملة.
  • - يتم فرض نسبة ضريبة القيمة المضافة 8% على المواد الغذائية والحيوانات والألياف القطنية، وعلى الخيوط والأحذية والحقائب، وبعض من الأدوات الطبية والآلات الزراعية.
  • - يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18% على خدمات الاتصالات.
  • ويتم إعفاء خدمات أخرى من ضريبة القيمة المضافة، منها ما يلي:
  • - البضائع والخدمات التي تُعدُّ للتصدير.
  • - خدمة التجوال الخارجي في الهواتف النقالة بداخل تركيا لأشخاص موجودين خارج حدود تركيا، ولكن يشترط أن تكون متوافقة مع اتفاقيات التجوال الدولي التي توقعها تركيا.
  • - بعض خدمات التصنيع التي لا يتم تقديمها للزبائن في المناطق الحرة.
  • - الأنشطة التي يتم فيها التنقيب عن النفط.
  • - الخدمات التي يتم تقديمها للطائرات والسفن في الموانئ والمطارات.
  • - شحن الترانزيت.
  • - لنقل العابر.
  • - توريد ماكينات ومُعدَّات تتم في شكل شهادة استثمار.

ضريبة الاستهلاك الخاص:
إن ضريبة الاستهلاك الخاص تجمعها مجموعة منتجات رئيسية، تندرج في التالي:
  • - مشتقات النفط والغاز الطبيعي والزيوت المعدنية، والمشتقات المذيبات.
  • - السيارات ووسائل النقل الأخرى، والتي تضم الدراجات النارية أيضًا والحوامات واليخوت.
  • - التبغ بمشتقاته والمشروبات الكحولية.
  • - المنتجات الفاخرة والترفيهية.

وضريبة الاستهلاك الخاص يتم تطبيقها مرة واحدة فقط، وهذه الضريبة نسبتها تتغير بشكل مستمر، عن طريق إصدار لوائح خاصة بها، ومثال لذلك هناك لائحة صدرت في 8-9-2016 وكانت تشمل قيمة الاستهلاك الخاص على البنزين دون رصاص، والتي تقدر بـ2.3765 ليرة /ل، وكانت نسبة الضريبة على المازوت 1.7945 ليرة/ل، والغاز الطبيعي للسيارات 0.8599 ليرة/م3.

ضريبة المعاملات البنكية والتأمينية:

هذه الضريبة تطبق على البنوك وشركات التأمين والمعاملات المصرفية، فهي يتم تطبيقها على العائدات التي تجنيها البنوك من القروض والفوائد، ونسبة ضريبة المعاملات البنكية والتأمينية تكون 5%، وتكون بنسبة 1% للفوائد التي يتم جنيها من تلك المعاملات مثل معاملات الإيداع بين البنوك.

معرفة الدين المترتب عليك في تركيا:


ضريبة الطابع (رسوم الأوراق):

حيث يتم تطبيق ضريبة الطابع (رسوم الأوراق) لكي تشمل كلًّا من العقود وسندات الديون واشتراكات الرأسمال ورسائل القروض ورسائل التأمينات وتبليغات البريد الإلكتروني ووثائق كثيرة، وتشمل الكشوف المالية وأوراق الدفع، وأيضًا خطابات الاعتماد والضمان، والجداول التي تضم الرواتب وتتراوح نسبتها ما بين 0.189%-0.948%، ويتم تحديدها أحيانًا كنسبة مئوية تحدد من ثمن الوثيقة وتحدد أيضًا كمبلغ مقطوع في بعض الوثائق.



ثالثًا: ضرائب الثروة في تركيا:

 تشمل ضرائب الثروة ثلاثة أنواع تندرج تحتها:

الضرائب العقارية في تركيا:

وتشمل الضرائب العقارية في تركيا المباني والشقق وأيضًا القروض التي تكون مملوكة في تركيا للضريبة العقارية بنسبة تتراوح بين 0.1% و0.6%، وأيضًا تفرض للحفاظ على الممتلكات الثقافية غير المنقولة، وتكون بنسبة 10%.

ضرائب السيارات:

تقوم ضرائب السيارات على المبالغ الثابتة، وهي يتم تقديرها طبقًا لعمر السيارة وقدرة المحرك.

ضريبة الإرث والهبة:

وتفرض ضريبة الإرث والهبة بنسبة 1% إلى 30%.

رابعًا: الحوافز الضريبية:

الحوافز الضريبية: هي عبارة عن نظام يضم أربع خطط مختلفة، وتتميز بأنها تعطي فرصة للمستثمرين الأجانب متساوية بالمستثمرين المحليين، حيث تتم الاستفادة منها عن طريق الاستفادة من النظام العام لحوافز الاستثمار، والنظام الإقليمي لحوافز الاستثمار ونظام حوافز الاستثمار واسع النطاق، والنظام الاستراتيجي لحوافز الاستثمار.

  • ونظام حوافز الاستثمار قد صمم لكي يشجع الاستثمارات ليتم تقليل الاعتماد على استيراد السلع الحيوية لبعض القطاعات الاستراتيجية، ويهدف النظام إلى ما يلي:
  • العمل على تقليل العجز في الحسابات الجارية.
  • العمل على زيادة دعم الاستثمار بالمناطق الأقل تقدمًا.
  • المساعدة على رفع مستوى وسائل الدعم.
  • العمل على تشجيع الأنشطة التجميعية.
  • المساعدة على دعم الاستثمارات التي تعمل على نقل التكنولوجيا.
  • ولكي يتم تشجيع نظام حوافز الاستثمار قد تم تفعيل عدَّة أدوات لتحفيزه منها ما يلي:
  • - الإعفاء من الرسوم الجمركية: ويتم ذلك عن طريق إعفاء الآلات والمُعدَّات التي يتم استيرادها للمشروعات الحاصلة على تلك الشهادة لتحفيز الاستثمار.



- الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة: حيث يتم إعفاء الآلات التي يتم شراؤها من تركيا.

يستخدم الكثير من العرب والسوريين مركباتهم الخاصة في شوارع المدن التركية دون معرفتهم الكاملة بقوانين السير وطبيعة المخالفات المرورية في هذا البلد.
ويرتكب بعض السائقين مخالفات مرورية، تسجل عليهم دون أن يعلموا بذلك، وتتضاعف قيمة المخالفات التي لا تدفع ضمن الفترات المحددة.

إن كنت واحدًا من أولئك السائقين أو من أصحاب السيارات في تركيا، فيمكنك بكل بساطة تفقد سجلك المروري ومتابعته عن طريق نظام الدولة الإلكترونية E-Devlet.

وهناك نوعان للمخالفات المرورية، منها المسجلة على شهادة السواقة، وأخرى تسجل على رقم لوحة السيارة.
المخالفات المسجلة على شهادة السواقة
إدخل إلى حسابك في E-Devlet وأبحث عن Sürücü Belgesi ve Şahıslara Yazılan Ceza Sorgulama
سينتقل بك الموقع لقسم إدارة الشرطة Emniyet Genel Müdürlüğü.

إذا كانت القائمة فارغة فهذا يعني أنه لا توجد عليك مخالفات، أو أن شهادتك ليست مسجلة على النظام.

المخالفات المسجلة على نمرة السيارة:
إدخل إلى حسابك في E-Devlet وأبحث عن Ceza Sorgulama، سينتقل بك الموقع إلى قسم إدارة الشرطة Emniyet Genel Müdürlüğü.
إذا كانت القائمة فارغة فهذا يعني أنه لا توجد مخالفات، أو أن سيارتك ليست مسجلة، أما إذا كانت عليك مخالفات فستظهر في الجدول كالنموذج أدناه.
يحتوي النموذج على رقم لوحة السيارة ومكان وقوع المخالفة وتاريخها والمبلغ المترتب عليك دفعه، اضغط على Detay إن كنت تريد طباعة المخالفة أو للحصول على معلومات أكثر.

إذا أردت دفع المخالفة إلكترونيًا، اضغط على Trafik para cezası borcu sorgulama ve ödeme.
يتراوح مقدار المخالفات بين 108 ليرات وصولًا إلى 7623 ليرة تركية، إذ تبلغ مخالفة استعمال السيارة بدون شهادة على سبيل المثال 2018 ليرة، بينما تبلغ مخالفة تجاوز الشارة الحمراء 235 ليرة.
وتقدم الحكومة التركية حزمة من خدماتها للأفراد (المواطنين والمقيمين) عبر موقع E-Devlet الإلكتروني، الذي يمكن من خلاله الحصول على الأوراق الرسمية بدون عناء مراجعة مؤسسات الدولة.





أقرأ ايضاً







, طريقة التسجيل في İŞKUR, التأمين الصحي للاجئين في تركيا, العلاج في تركيا مجانا, مؤسسة إشكور, فرص عمل في ازمير 2020, منظمة دعم الحياة في انطاكيا, الحد الأدنى للاجور في تركيا 2020, الرواتب في تركيا 2019, 
, رواتب المعلمين السوريين في تركيا, رواتب الطلاب في تركيا, راتب الرئيس التركي, رواتب المترجمين في تركيا, 
, مميزات الجواز التركي, كيفية إثبات الأصل التركي, شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا, الزواج من تركية, رابط تجنيس السوريين في تركيا, طلب ديلكشة, 
, البطاقة التركوازية في تركيا, NTL international, ما هي حقوق المواطن التركي, مراحل التجنيس في تركيا 2020, المرحلة الرابعة, دائرة النفوس التركية, 
, آخر أخبار تجنيس السوريين في تركيا 2019, موقع وزارة الداخلية التركية, عقارات تركيا 2018, شركة عقارات في اسطنبول, شركة أملاك العقارية تركيا, أسعار العقارات في تركيا 2019, 
, شقق استثمارية في تركيا, شراء شقق في تركيا بالتقسيط, إثبات الأصول التركية, جواز تركي للبيع, الفنار للاقامات, الإقامة السياحية في تركيا 2019, شركة الفنار تأمين صحي, شركات التأمين في تركيا, الإقامة العقارية في تركيا, الأوراق المطلوبة للاقامة العائلية في تركيا, 
الاسمبريد إلكترونيرسالة