📁 آخر الأخبار

23 طريقة لتسريع جهاز Mac البطيء


نحن نستخدم جهاز Mac الخاص بنا لخدمة أغراض مختلفة ولدينا طرقنا الخاصة لتشغيله. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أنه على الرغم من شعبيته في تقديم تجربة أسرع وأكثر سلاسة، فقد تكون هناك أيام غريبة تلاحظ فيها تباطؤ جهاز Mac الخاص بك. في هذه المقالة، قمت بإدراج بعض الطرق البسيطة لتسريع جهاز Mac البطيء لديك.

1. قم بإنهاء التطبيقات غير الضرورية على جهاز Mac

إذا كان جهاز Mac الخاص بك بطيئًا، فتحقق مما إذا كان هناك عدد كبير جدًا من التطبيقات مفتوحة في وقت واحد. لا يؤدي إغلاق النافذة إلى إنهاء هذا التطبيق، مما يعني أنه لا يزال قيد التشغيل في الخلفية ويستخدم قوة المعالجة والذاكرة في جهاز Mac.

لمعرفة التطبيقات التي لا تزال قيد التشغيل، تحقق من Dock بحثًا عن التطبيقات التي تحتوي على نقاط أسفل أيقوناتها. لإنهاء هذه التطبيقات،  انقر مع الضغط على مفتاح التحكم على التطبيق → حدد  إنهاء . وبدلاً من ذلك، يمكنك إغلاق جميع التطبيقات الموجودة على جهاز Mac الخاص بك.


2. تحقق من الاتصال بالإنترنت

هذا أمر لا يحتاج إلى تفكير ولكن يمكن تفويته بسهولة. إذا أصبح جهاز Mac الخاص بك بطيئًا فجأة، فتحقق مما إذا كان اتصالك بالإنترنت مستقرًا. قد يؤدي ضعف الاتصال بالإنترنت إلى إبطاء جهاز Mac فجأة، خاصة عند تصفح الإنترنت أو استخدام التطبيقات التي تتطلب اتصالاً نشطًا بالإنترنت.

3. قم بتحديث نظام التشغيل macOS الخاص بك

إذا كنت تؤجل التحديث، فهذه علامة على أنه كان عليك القيام بذلك بالفعل. تعمل تحديثات نظام التشغيل على إصلاح الأخطاء والتحسينات، مما قد يساعد في تحسين أداء جهاز Mac الخاص بك وجعله يعمل بشكل أسرع مرة أخرى. لتحديث جهاز Mac الخاص بك.

1. انقر على  قائمة Apple  →  إعدادات النظام .




2. حدد  عام  → انتقل إلى  حول .
3. انقر فوق  زر التحديث  .

4. أعد تشغيل جهاز Mac الخاص بك

لا يزال هذا الأمر محل نقاش، لكن العديد من الأشخاص يقومون فقط بسحب الشاشة للأسفل بعد استخدام جهاز Mac بدلاً من إغلاقها. ومع ذلك، القاعدة الجيدة هي السماح له بالنوم إذا كنت تخطط للابتعاد لعدة ساعات أو طوال الليل.

1. انتقل إلى قائمة Apple → حدد إيقاف التشغيل .



2. انقر فوق إيقاف التشغيل .
3. يمكنك أيضًا  جدولة جهاز Mac الخاص بك ليدخل في وضع السكون أو إيقاف التشغيل  مرة واحدة كل يومين.

5. قم بتحرير مساحة التخزين على جهاز Mac

تتباطأ جميع أجهزة الكمبيوتر عندما يصل محرك التخزين الخاص بها إلى السعة الإجمالية. من الناحية المثالية، يوصى بالحفاظ على ما بين 5 إلى 20% من المساحة الفارغة على جهاز Mac الخاص بك لزيادة السرعة والحفاظ على الأداء الأمثل.

لتحرير مساحة على جهاز Mac ، يمكنك نقل الملفات التي لا تحتاج إليها إلى قرص آخر أو محرك أقراص ثابت خارجي. أولاً، تحقق من مقدار مساحة التخزين المتبقية على محرك الأقراص الثابتة لديك والأشياء التي تستهلك مساحة التخزين.

1. انقر على  قائمة أبل  →  عام .
2. حدد  التخزين  → انقر فوق  إعدادات التخزين .
3. يمكن لنظام macOS أيضًا المساعدة في تحسين مساحة التخزين الخاصة بك عن طريق تحديد الملفات التي لم تعد بحاجة إليها وتخزين الملفات الأخرى في السحابة. للقيام بذلك، انتقل إلى  إعدادات التخزين  وراجع  قسم التوصيات .

6. قم بإلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة

السبب الآخر المحتمل وراء بطء تشغيل جهاز Mac هو وجود مجموعة من التطبيقات غير المستخدمة على جهازك. قد يكون هذا بمثابة مفاجأة، ولكن سحب التطبيق إلى سلة المهملات ليس كافيًا. لا يزال يتعين عليك الاهتمام بالنفايات التي يتركها وراءه.

1. قم بحذف التطبيق → اذهب إلى سلة المهملات .
2. انقر مع الضغط على مفتاح التحكم على التطبيق → حدد الحذف فورًا .
3. افتح Finder → انقر فوق Go → Go to Folder في شريط القائمة.
4. توجه إلى كل وجهة التالية واحذف ملفات التطبيق التي تم إلغاء تثبيتها:
  • /التطبيقات/
  • ~/المكتبة/دعم التطبيقات
  • /المكتبة/ذاكرة التخزين المؤقت/  و  ~/المكتبة/ذاكرة التخزين المؤقت/
  • ~/المكتبة/المكونات الإضافية للإنترنت/
  • ~/المكتبة/التفضيلات/
  • ~/المكتبة/دعم التطبيقات/CrashReporter/
  • ~/المكتبة/حالة التطبيق المحفوظ/
ويجب عليك أيضًا إزالة التطبيقات غير المتوافقة التي قد لا تعمل على نظام التشغيل macOS أو المعالج لديك. 

7. ابحث عن العمليات المتعطشة للطاقة على جهاز MacBook الخاص بك

إذا قمت مؤخرًا بتثبيت تطبيق ما وأصبح جهاز MacBook الخاص بك يعمل ببطء فجأة، فقد يكون ذلك بسبب أن التطبيق متعطش للطاقة ويستهلك الكثير من موارد نظام Mac الخاص بك. 

افتح  مراقب النشاط  للتحقق من التطبيقات والبرامج التي تستنزف موارد جهاز Mac الخاص بك:

1. قم بتشغيل  Finder  →  Go → حدد  الأدوات المساعدة .


2. اختر  مراقب النشاط .


يعرض مراقب النشاط موارد مختلفة: وحدة المعالجة المركزية والذاكرة  واستخدام البطارية والقرص والشبكة. إذا كان جهاز Mac الخاص بك بطيئًا، فراجع قسم وحدة المعالجة المركزية (CPU). ستكون التطبيقات المتعطشة للطاقة في الأعلى. لجعل جهاز Mac الخاص بك يعمل بشكل أسرع، حدد التطبيق أو العملية ← انقر فوق X في شريط أدوات مراقب النشاط.

8. إدارة عناصر بدء التشغيل الخاصة بك

كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يؤدي تشغيل عدد كبير جدًا من التطبيقات في وقت واحد إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك. إذا تم إعداد جهاز Mac الخاص بك لتشغيل التطبيقات تلقائيًا عند بدء التشغيل، فسيكون تشغيل جهاز Mac الخاص بك بمثابة عملية سحب. سيكون من الجيد مراجعة قائمة عناصر بدء التشغيل وإزالة العناصر التي لا تحتاج إليها.

1. انتقل إلى  قائمة Apple  →  إعدادات النظام .
2. حدد  عام → اختر  عناصر تسجيل الدخول .



3. حدد عنصرًا → انقر فوق  أيقونة الإزالة (-) .


9. امسح ذاكرة التخزين المؤقت على جهاز MacBook

ملفات ذاكرة التخزين المؤقت هي بيانات مؤقتة يتم الاحتفاظ بها على جهازك بعد زيارة موقع ويب أو تطبيق لأول مرة. ويهدف هذا إلى تسريع أوقات التحميل، وتوفير تجربة أفضل. بمرور الوقت، يتراكم هذا وقد يؤدي في النهاية إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك. لذا، فمن الأفضل مسح ذاكرة التخزين المؤقت لتسريع جهاز Mac الخاص بك.

  1. افتح Finder → انقر فوق "انتقال" في شريط القائمة.
  2. حدد الانتقال إلى المجلد .
  3. يكتب ~/Library/Caches/.
  4. الآن، حدد جميع الملفات وانتقل إلى سلة المهملات.
  5. إذا كنت من مستخدمي Google Chrome، فاقرأ مقالتنا حول  طرق مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح Chrome . وفي الوقت نفسه، إليك طريقة اصلاح متصفح Safari يتعطل على Mac .

10. أغلق بعض علامات تبويب المتصفح

دعونا نعترف بذلك: يحب بعض الأفراد الاحتفاظ بمئات علامات التبويب مفتوحة في نافذة واحدة. تقوم كل علامة تبويب بتشغيل عملية في الخلفية. إذا كان هناك محتوى نشط، فإنه يستهلك وحدة المعالجة المركزية والذاكرة. سيؤدي فتح عدد كبير جدًا من علامات التبويب إلى إرهاق ذاكرة الكمبيوتر لديك واستنزاف البطارية.

لذا تأكد من إغلاق علامات تبويب المتصفح التي لا تحتاجها الآن. تذكر أنه يمكنك دائمًا فتح واحدة عندما تحتاج إليها بالفعل. إذا كنت تريد إغلاق جميع علامات التبويب باستثناء علامة التبويب الحالية:

  1. افتح Safari → انقر بزر الماوس الأيمن على علامة التبويب الحالية .
  2. انقر فوق إغلاق علامات التبويب الأخرى .

11. قم بإزالة بعض ملحقات المتصفح من Safari وChrome

يقوم معظمنا بعمله داخل المتصفحات، خاصة مع الوظائف المضافة التي توفرها ملحقات المتصفح. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر الكثير من ملحقات المتصفح سلبًا على سرعة جهاز Mac الخاص بك بسبب الطلب الكبير على وحدة المعالجة المركزية.

لحذف ملحق المتصفح على Safari:

1. افتح  Safari ← انقر على Safari في شريط القائمة. 
2. انقر فوق  الإعدادات .



3. اختر  علامة التبويب  ملحقات.

4. حدد علامة التبويب "الامتداد".
4. قم بإلغاء تحديد خانة اختيار الامتداد لإيقاف تشغيله.
لإزالته، انقر فوق الامتداد → حدد إلغاء التثبيت .

للقيام بذلك على جوجل كروم:

1. افتح  جوجل كروم .
2. حدد Chrome في شريط القائمة → انقر فوق  الإعدادات .



3. انقر  فوق الملحقات .



4. حدد امتدادًا → انقر فوق  إزالة .


12. قم بتنظيف سطح مكتب Mac الخاص بك

يعد وضع ملف على سطح المكتب أمرًا مريحًا، ولكن هذا قد يؤدي إلى تشويش العرض قريبًا. والأسوأ من ذلك هو وجود عدد كبير جدًا من الملفات على سطح المكتب. سيؤدي ذلك إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك لأنه يحتاج إلى إنشاء صور مصغرة للمعاينة لسطح المكتب.

لإصلاح جهاز Mac البطيء هذا، يجب عليك مسح سطح المكتب الخاص بك. احذف الملفات التي لا تحتاجها، ثم ضع الباقي في المجلدات المناسبة لها. يمكنك أيضًا إخفاء أيقونات سطح المكتب لترتيب سطح مكتب Mac وتنظيمه.

13. التحقق من وجود برامج ضارة

نادرًا ما تصاب أجهزة Mac بالبرامج الضارة. ولكن إذا كان جهاز Mac الخاص بك يعمل ببطء فجأة، فمن المحتمل أنه يتعامل مع أحد هذه المشاكل. يمكن للتطبيقات الضارة أن تبطئ الأمور، بل وتعمل بشكل خفي في الخلفية. غير متأكد من كيفية التشخيص؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته لحماية جهاز Mac الخاص بك من الفيروسات .

14. إعادة بناء مؤشر الأضواء

إذا كان Spotlight يعمل ولا يعرض النتائج التي تحتاجها أو كان يستغرق وقتًا طويلاً لإظهار النتائج، فقد تؤدي إعادة فهرسة Spotlight إلى حل المشكلة. لفعل هذا:

1. انتقل إلى  قائمة Apple  →  إعدادات النظام .
2. اختر  Siri & Spotlight  → حدد  خصوصية Spotlight .



3. انقر فوق أيقونة علامة الجمع (+) → أضف محرك الأقراص الثابتة الخاص بك إلى  قائمة الخصوصية . بمجرد إضافتها، قم بإزالتها بالنقر فوق زر الطرح (-) .



4. انقر فوق تم والخروج من إعدادات النظام.

سيؤدي القيام بذلك إلى إجبار Spotlight على إعادة الفهرسة، مما سيساعد في إصلاح عمليات بحث Spotlight. لاحظ أن هذا قد يستغرق بضع ساعات.

15. قم بإيقاف تشغيل التأثيرات المرئية على جهاز Mac

هل يتأخر جهاز Mac الخاص بك عند ممارسة الألعاب؟ يمكن أن تؤثر التأثيرات المرئية، مثل تأثير Genie وتطبيقات التأثير المرتد، على سرعة جهاز Mac الخاص بك وأدائه. فيما يلي بعض التأثيرات والميزات المرئية التي يمكنك إيقاف تشغيلها:

1. انتقل إلى  إعدادات النظام  →  سطح المكتب والإرساء .
2. قم بتعطيل إخفاء وإظهار تطبيقات فتح Dock و Animate تلقائيًا.



3. حدد أيضًا تأثير القياس لتصغير النوافذ باستخدام.


4. بعد ذلك، انتقل إلى  إمكانية الوصول  →  العرض. 



5. قم بتبديل  تقليل الحركة  إلى وضع التشغيل.


16. قم بتعيين مجلد Finder الافتراضي

إذا وجدت Finder بطيئًا، فمن المحتمل أنه يبحث في مجلد افتراضي كبير. قم بتعيين مجلد أصغر كموقع البحث الافتراضي لتخفيف تحميله وزيادة سرعة جهاز Mac الخاص بك. لفعل هذا:

  1. افتح  الباحث .
  2. انتقل إلى شريط القائمة. انقر على  الباحث  ←  الإعدادات .
  3. اضغط على عام ← انقر على  مجلد جديد في النوافذ لإظهار القائمة المنسدلة ← حدد المجلد  الافتراضي الجديد .

17. قم بتعطيل مزامنة iCloud في جهاز MacBook الخاص بك

تقوم ميزة مزامنة iCloud بنقل ملفاتك وتبقيها محدثة بين أجهزة Apple الخاصة بك. لذا، فإن تغيير البيانات على أحد الأجهزة ينعكس على أجهزة Apple الأخرى أيضًا. يحدث هذا في الخلفية، لذا قد يؤدي إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك. إذا كنت تريد إيقاف تشغيله:

1. انتقل إلى قائمة أبل .
2. افتح  إعدادات النظام  ← انقر على  حساب Apple الخاص بك .
3. حدد  آي كلاود.



4. قم بإيقاف تشغيل التطبيقات ضمن  التطبيقات التي تستخدم iCloud  لمنعها من مزامنة iCloud.


إذا كنت تقوم بمزامنة الملفات يدويًا باستخدام iCloud أو الخدمات السحابية الأخرى مثل Google Drive، فلا ترسل الكثير من العناصر في وقت واحد لأن هذا من المحتمل أن يؤدي إلى إبطاء أداء جهاز Mac الخاص بك.

18. قم بإيقاف تشغيل تشفير قبو الملفات

عند تمكينه، يقوم File Vault بتشفير كل ملف على جهاز Mac الخاص بك بحيث لا يمكن قراءته إلا إذا قمت بإدخال كلمة مرور تسجيل الدخول. يستخدم هذا دورات عملية عديدة لتشفير الملفات وفك تشفيرها. فكر في إيقاف تشغيله على جهاز Mac الخاص بك:

1. افتح  إعدادات النظام  ←  الخصوصية والأمان .
2. حدد  File Vault ← انقر فوق  "إيقاف التشغيل" .



3. أدخل كلمة مرور Mac الخاصة بك → انقر فوق إلغاء القفل .
4. أدخل كلمة مرور Mac الخاصة بك وانقر فوق "فتح".

19. إصلاح المشكلات باستخدام Disk Utility

لا بد أن تتعطل مكونات الكمبيوتر وتتوقف عن العمل. يمكن أن يؤدي فشل الأجهزة إلى تشغيل جهاز Mac الخاص بك ببطء. يمكن أن يحدث هذا حتى لو كان العنصر لا يزال يعمل جزئيًا ولكنه يبدأ في التدهور. لذا، تحقق مرة أخرى مما إذا كان محرك الأقراص الثابتة أو SSD بجهاز Mac الخاص بك يعمل بشكل مناسب.

  1. افتح أداة القرص .
  2. حدد مستوى الصوت على الشريط الجانبي ← انقر على  الإسعافات الأولية .

إذا أبلغت Disk Utility أن القرص الخاص بك يبدو جيدًا أو تم إصلاحه، فلن يتعين عليك القيام بأي شيء. يمكنك النقر فوق  "إظهار التفاصيل"  لمعرفة المزيد حول الإصلاحات. وفي الوقت نفسه، إذا نصت الرسالة على وجود مشكلة قاتلة في الأجهزة وطلبت استبدال القرص، فهذا يعني أن SSD أو القرص الصلب الخاص بك قد تعرض للتلف بالفعل ولا يمكن إصلاحه.

20. قم بتشغيل تشخيصات Apple

وبصرف النظر عن استخدام Disk Utility، يمكنك أيضًا  تشغيل Apple Diagnostics  لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في الأجهزة تتسبب في بطء تشغيل Mac. فإنه يتحقق من وجود أي شذوذ في الأجهزة الداخلية الخاصة بك.

21. قم بإعادة ضبط SMC وPRAM/NVRAM الخاصين بجهاز Mac

وحدة التحكم في إدارة النظام (SMC) عبارة عن شريحة تدير معظم الوظائف المتعلقة بالطاقة. وفي الوقت نفسه، تتحكم NVRAM (ذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة) أو PRAM (ذاكرة الوصول العشوائي المعلمة) في أشياء مثل قرص بدء التشغيل، ومستوى الصوت، والماوس، والتاريخ والوقت.

إذا كان جهاز Mac الخاص بك بطيئًا وكانت الوظائف المذكورة أعلاه تعمل، فيمكنك  إعادة ضبط SMC وPRAM الخاصين بجهاز Mac . لاحظ أن هذا ينطبق فقط على أجهزة Mac المستندة إلى Intel. لا تحتوي أجهزة Mac التي تدعمها Apple Silicon على SMC. يجب عليك إيقاف تشغيل جهاز Mac الخاص بك لمدة 30 ثانية قبل إعادة تشغيله.

22. استبدل محرك الأقراص الثابتة لديك بمحرك أقراص SSD

إذا استنفدت جميع اقتراحاتنا وظل جهاز Mac الخاص بك بطيئًا، ففكر في استبدال محرك الأقراص الثابتة التقليدي بمحرك أقراص SSD. ابحث عن خياراتك لتحديد  أفضل SSD لجهاز Mac الخاص بك . قبل إجراء أي تغييرات، تذكر عمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك وطلب المساعدة المتخصصة.

23. احصل على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، والتي تسمى ببساطة "الذاكرة"، هي بنك ذاكرة مؤقت يسمح لجهاز Mac الخاص بك بالوصول إلى البيانات على الفور. إذا امتلأت ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لديك، فسيتباطأ أداء جهاز Mac الخاص بك بشكل كبير. قد تتعطل البرامج أو تتجمد أو يستغرق فتحها وقتًا أطول. وذلك لأن المعالج الخاص بك يتم تبديله إلى القرص الثابت الخاص بك، وهو أبطأ بكثير في الوصول إليه.

لسوء الحظ، هذا غير ممكن مع أجهزة Mac الأحدث نظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بها ملحومة باللوحات الأم الخاصة بها. ومع ذلك، يمكنك القيام بذلك على بعض طرز MacBook Pro الأقدم.

الخاتمة…

تشتهر أجهزة Mac بسرعتها وكفاءتها، لذا فإن العمل مع جهاز Mac يعمل ببطء قد يكون أمرًا محبطًا للغاية. نأمل أن تكون الطرق المذكورة أعلاه لتسريع نظام Mac قد ساعدت في حل مشكلتك. لا تتردد في مشاركة نصيحة استكشاف الأخطاء وإصلاحها التي تناسبك في قسم التعليقات!


نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.
تعليقات



close