قائمة من أفضل القنوات التعليمية والثقافية المفيدة في اليوتيوب

قائمة من أفضل القنوات التعليمية والثقافية المفيدة في اليوتيوب
قائمة من أفضل القنوات التعليمية والثقافية المفيدة في اليوتيوب

أفضل القنوات تعليمية وثقافية في YouTube

من أهم الخطوات التي اتخذتها نهاية عام 2021 أنني أنشأت حسابًا جديدًا على YouTube ، ولم أفتح أي أغانٍ أو مسلسلات أو أي محتوى تافه. حرفيا أي فيديو مقترح يمكنني رؤيته هو فيديو مفيد.

تم تقسيم هذه القائمة إلى قائمتين فرعيتين ، القائمة الأولى هي لقنوات عربية تنشر فيديوهات أصلية فيها فوائد ومعلومات عامة عن أشياء تهم الكثير من المستخدمين ، وهي لا تسير وفق منهج محدد أو تقدم دورات متكاملة، والقائمة الثانية هي لقنوات تنشر الدروس المخصصة والدورات التعليمية والتدريبية في العديد من المجالات ، بمعنى أنها قنوات تسير وفق منهج منظم وتركز على مجموعة من التخصصات (وليس تخصص واحد)، طبعاً هنالك الكثير من القنوات العربية التي تترجم بعض المقاطع الأجنبية أو تقدم محتوى منسوخ وغير أصلي ، وهذه لم ندخلها في القائمة لأن محددات اختياراتنا هي كالتالي:

  1. أن تكون فيديوهات القناة أصلية ليست منسوخة من قنوات أو مواقع أخرى.
  2. أن تحتوي القناة على عشرة فيديوهات على الأقل.
  3. أن تكون القناة مستمرة في الإنتاج وألا يمضي على آخر فيديو أكثر من سنة.
  4. ان تنشر القناة فيديوهات معرفية ذات قيمة وليست مجرد معلومات مثيرة أو نسخ ولصق من المواقع.
إليك أفضل القنوات يوتيوبية تبث المعرفة وتنشر الفوائد، وقد طالبنا بعض المتابعين وأصدقاء موقع عالم التقنية بكتابة مقالة تعرض أفضل القنوات اليوتيوبة المعرفية لكن التي تنشر الفيديوهات باللغة العربية ، فكانت هذه المقالة التي حاولنا فيها جاهدين تقديم أفضل ما توصلنا إليه من قنوات يوتيوب عربية تستحق المتابعة بسبب ما تنتجه من فيديوهات ومقاطع تغذي العقل وتوسع دائرة المعرفة ، وطبعاً في الأخير سيكون هنالك قنوات اخرى مميزة ربما لم نتوصل إليها ، وهنا يأتي دورك عزيزي القارئ بأن تخبرنا بما تعرفه من قنوات معرفية عربية عن طريق التعليقات كي يستفيد جميع القراء.

مقالات ذات صله

كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى لمنع أطفالك من مشاهدة الإعلانات الكثيرة

كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى لمنع أطفالك من مشاهدة الإعلانات الكثيرة

كيفية توثيق صفحاتك على الفيس بوك وسناب شات، انستغرام وتويتر بشكل صحيح

كيفية حظر الإعلانات على يوتيوب في أجهزة الهاتف

أفضل طريقة للحصول على المتابعين على تيك توك TIKTOK

أفضل القنوات العلمية والثقافية في اليوتيوب

لذلك اقترحت عليك بعض القنوات المفيدة:

1- قناة التي تحتوي على مقاطع فيديو مهمة حول الفلسفة والتاريخ والاقتصاد وعلم الاجتماع:

رابط القناة هنا.


2- قناة Crash Course الغنية بالتعريف وتضم دورات في مجالات مختلفة:

رابط القناة هنا.


3- قناة جميلة ذات اقتباسات صوتية طويلة من أهم الروايات العالمية مثل دوستويفسكي وكافكا:

رابط القناة هنا.


4- قناة TED المعروفة أيضًا:

رابط القناة هنا.


5- قناة عربية تحتوي على دورات كاملة في عدة مجالات كالتحرير والفوتوشوب والتسويق وغيرها:

رابط القناة هنا


6- قناة تحتوي على مقاطع عن أبرز الأفكار الفلسفية باللغة الإنجليزية:

رابط القناة هنا.


7- قناة تحتوي على قصص صوتية باللغة الإنجليزية للأشخاص الذين يرغبون في تحسين مهارات الاستماع لديهم:

رابط القناة هنا.


8- قناة مع ملخصات الكتب المهمة باللغة العربية:

"لون أخضر"
لا تقتصر القناة على تقديم المحتوى عبر قناة اليوتيوب فقط ، فهناك تطبيق إلكتروني باسمها يتيح عرض ملخصات لعدد كبير من الكتب.

رابط القناة هنا.

9- قناة تحتوي على روايات صوتية متنوعة باللغة العربية:

 مجموعة من قنوات YouTube المتخصصة في ريادة الأعمال والتي توفر لك الخبرات والنصائح والتجارب التي ستساعدك في رحلتك الريادية.

رابط القناة هنا.


10- قناة بريان تريسي:

المُدرّب الأشهر من "النار على علم"
ذاع صيت الرجل في الأوساط العالمية منذ عقود، وتملأ كتبه مكتبات منها مكتبات عربية تكاد تخلو من مؤلفاته ومنشوراته في كافة المجالات المتخصصة في عالم ريادة الأعمال من جهة، والتنمية البشرية والتعصب. من جهة أخرى. عشرات المنشورات في الإدارة والتسويق والمبيعات وتأسيس الشركات وإدارة الوقت وغيرها، وكلها مكتوبة بأسلوب سلس أقرب إلى القصص، مما يجعلها دائمًا في متناول وعقل قارئها.

ومع ذلك، فإن محاضراته لا تقل قيمة وشهرة وانتشارًا عن كتاباته.

ما يهمك كرائد أعمال في قناة Tracy هو التركيز على الموضوعات التي تناقش استراتيجيات الأعمال والآليات والأدوات التي تشرحها لتنمية الأعمال وتحقيق التمايز السريع فيها. قد تجد مواضيع "حياتية" لا تهمك في المرحلة الحالية، ولها طبيعة محفزة من الجوانب الاجتماعية والإنسانية، والتي يمكنك تخطيها - وإعطاء الأولوية للموضوعات التي تهم عملك الريادي، أقرأ ايضا هذه المقالة عن كيفية حظر الإعلانات على يوتيوب في أجهزة الهاتف.


رابط القناة هنا.

11- قناة "Garyvee".. رائد أعمال يشارك خبراته:

يقدم غاري محتوى عالي التخصص في مجال ريادة الأعمال من خلال قناته على اليوتيوب التي تضم أكثر من مليوني متابع.
Gary V، رائد أعمال وصاحب العديد من المشاريع الريادية الناجحة المتخصصة في الإعلام والاتصالات، هو مؤسس Vayner X و Vayner media ، وهي شركة متخصصة في الإعلان في العديد من دول العالم. يُعرف الرجل أيضًا في الغرب بأنه مؤلف أحد أشهر كتب ريادة الأعمال بعنوان "كيف تروي قصتك أثناء الصدام العالمي لوسائل التواصل الاجتماعي"، وهو معروف أيضًا كمحاضر نشط في مجال تكوين الشركة وتطوير الأعمال.


رابط القناة هنا.

12- قناة تيم فيريس .. أعمل 4 ساعات في الأسبوع:

تيم فيريس رائد أعمال ومنظّر ورأسمالي مغامر في الشركات الناشئة في مراحلها الأولى، اشتهر على نطاق واسع بمحاضراته ومقاطع الفيديو والبودكاست مع ضيوفه المتخصصين في ريادة الأعمال وتكوين الشركات. يتابع القناة أكثر من 450 ألف متابع، ورغم أنها لا يتم تحديثها بشكل نشط بشكل يومي أو أسبوعي، إلا أنها تضم ​​عددًا كبيرًا من مقاطع الفيديو التي مراجعة مكثفة لاستراتيجيات ريادة الأعمال.

رابط القناة هنا.

13- رواد الأعمال.. جولة في ريادة الأعمال العربية:

عندما نتحدث عن برنامج "رواد الأعمال" نتحدث عن أحد أهم برامج ريادة الأعمال العربية وانتشارها في السنوات الأخيرة. يذاع البرنامج على شاشة قناة الجزيرة، وتخصص له "قائمة" منفصلة على قناة الجزيرة على اليوتيوب، تضم - حتى الآن - 54 فيديو، كل فيديو مدته 24 دقيقة يسلط الضوء على تجربة ريادية عربية ناجحة من المحيط. الى الخليج.

رابط القناة هنا.

14- أكاديمية التحرير.. ابدأ مشروعك:

إحدى القوائم التعليمية في قناة "أكاديمية التحرير" بعنوان "ابدأ مشروعك" وهي سلسلة من 25 فيديو قصير موجه لرواد الأعمال المبتدئين الذين لديهم حساسية تجاه هذا المجال ويطمحون إلى تعلم الأساسيات الأولى فيه. تركز السلسلة بالكامل على "المقدمات" التي تسمح للمشاهد بفهم عالم ريادة الأعمال، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول هذا المجال، والمهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها رائد الأعمال قبل دخوله في هذا المجال. بمعنى آخر، إنها قناة متخصصة لمخاطبة المبتدئين تمامًا في هذا المجال.

رابط القناة هنا.

15- قناة Inc .. فيديوهات رائدة مركزة:

لا يوجد رجل أعمال أو مهتم بعالم المال والأعمال بشكل عام ولا يعرف مجلة "Inc." المتخصص الأمريكي الشهير في عالم المال والأعمال منذ تأسيسه أواخر السبعينيات. تقدم المجلة محتوى رائدًا يشمل جميع جوانب عالم المال والأعمال، سواء أكان محتوى مكتوبًا أو مقروءًا أو صوتيًا أو مرئيًا. من بين هذه الأنواع من المحتوى قناتها على YouTube ، والتي تقوم بتحميل مقطع فيديو صغير إليها أسبوعيًا بوتيرة ثابتة.

تم نشر مقاطع الفيديو على قناة Inc. يمكن وصفها بأنها مركزة، كل مقطع فيديو مدته عدة دقائق -3 دقائق في المتوسط ​​- إما يقدم أفكارًا أو أخبارًا حول عالم إدارة الأعمال، أو باستضافة سريعة من قبل خبير أعمال، أو حتى اقتطاع الأقوال والاقتباسات والأفكار المذكورة من خلال إحدى الصناعات الرئيسية التي تحمل اتجاهات واضحة تفيد كل رائد أعمال مبتدئًا أو متقدمًا.


رابط القناة هنا.

قنوات يوتيوب لمراجعات الكتب والملخصات لأولئك الذين ليس لديهم وقت للقراءة

قائمة من أفضل القنوات التعليمية والثقافية المفيدة في اليوتيوب
قائمة من أفضل القنوات التعليمية والثقافية المفيدة في اليوتيوب

لا نختلف في أنها لا تحل محل القراءة، ولكن القليل من المعرفة خير من لا شيء:

16- قناة "جيل يقرأ":

قناة مهتمة بتقديم ملخصات مبسطة بالعامية للكتب التي تتعامل معها، ولكن بشكل أكثر فاعلية فيما يشبه المناقشة مع المشاهد.

رابط القناة هنا.

17- قناة نضال ريدز:

تقدم صاحبة القناة قراءات متعددة للكتب بالإضافة إلى الأفلام الروائية والوثائقية، وتشارك جمهورها اهتماماتها وأفكارها ومشترياتها من الكتب بطريقة أكثر تفاعلية مع متابعيها، وتظهر في الفيديو وهي تتحدث بنفسها مباشرة دون تأثيرات. أو الرسوم المتحركة وأمام مكتبتها الخاصة بالمنزل.

رابط القناة هنا.

18- قناة "سامي البطاطي":

تتراوح اهتمامات مالك القناة بين الكتب المترجمة والشعر وحتى الكتب التي تناقش فنون الكتابة، مع إنتاج غزير لأكثر من مائتي مقطع فيديو، بهدف ثابت هو الوصول إلى 1000 قراءة للكتاب.

رابط القناة هنا.

19- قناة "دودة الكتب":

ندى الشبراوي صاحبة قناة Bookworm ، تعتبر من أبرز الوجوه في مجال اليوتيوب، ومن أشهر المكتبات بين العديد من القراء بسبب فيديو هاتها التفاعلية في نقاش مباشر مع متابعيها.

رابط القناة هنا.

20- قناة “بتاع كتب”:

يهتم صاحب القناة بالكتب التعليمية والروايات والكتب المصورة ويعرض قراءاته بشكل موضوعي وحيادي وتحليلي، ويركز على فكرة التعليم والإنجاز والمعرفة كهدف للقراءة، كما يعرض حلقات لمناقشة قضايا القراءة.

رابط القناة هنا.

قنوات اليوتيوب والبرامج التعليمية

21- أكاديمية خان:

هذا الشاب الهندي الذي اخترع طريقته الخاصة في التعليم والرياضيات وعممها على الفيزياء والكيمياء والعلوم وعلم الأحياء، وبلغ عدد متابعين قناته أكثر من ثلاثة ملايين شخص، وأنشأ قنوات متفرعة لكل علم، أي سيتم شرح المعلومات التي تحتاجها بطريقة شاملة مع أمثلة متعددة تضمن أنك ستفهم ما تريده تمامًا.

رابط القناة من هنا.

22- Sci Show:

لماذا قد يكون الملح ضارًا بالجسم؟ ما هو مستقبل محركات الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر؟ وغيرها من الأسئلة التي قد تطرحها في حياتك وآرائك، فالقناة تجيب بطريقة علمية شيقة، مصحوبة برسومات وأسئلة مناقشة، وفيديوهات تتجاوز نصف ساعة تناقش المعلومات المقدمة بالتفصيل، وبعض الألغاز العلمية كذلك والتحديات الجميلة التي تجعلك تدير عقلك من حولك.
أيضًا للأطفال ومعلومات مبسطة للغاية، ستجد Sci Show Kids.

رابط القناة هنا.

23- لم أكن أعلم:

قناة عربية تحاول اللحاق بالتعليم الفعال، وتخاطب المتابع العربي بمعلومات علمية سريعة وواضحة في مختلف العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا.

رابط القناة هنا.

24- Global Research for  safety:

قناة يوتيوب ألمانية ولكن مع ميزة الترجمة التي يقدمها الموقع لم تعد اللغة تشكل عقبة في متابعة أي معلومة تحتاجها حتى لو كانت باللغة السواحيلية أو المريخية ... كما أنها تتبنى أسلوب المرح والجاذبية الرسوم المتحركة والرسوم المتحركة في شرح وتبسيط وتوضيح الأفكار العلمية المعقدة.

رابط القناة هنا.

25- Free4arab | Information Technology| تكنولوجيا المعلومات:

من اسمها قناة تقدم دورات في كل ما يتعلق بالتكنولوجيا في برامج الكمبيوتر المختلفة مثل Microsoft Office ولغات البرمجة وبعض برامج الجرافيك مثل After Effects و3D Max و Photoshop وغيرها من البرامج المهمة ذات اللغة العربية المفيدة المحتوى.

رابط القناة هنا.

26- قناة كايرو دار:

كايرو دار هو أول موقع مصري متكامل يقدم خدمات المعرفة والتعليم والترفيه والمعلومات في قالب متكامل وحيوي.

رابط القناة هنا.

27 - "الأسبيتالية".. برنامج طبي على موقع يوتيوب:

أطلقت طبيبة شابة على صفحتها على موقع يوتيوب برنامج "Aspatiality" لتصحيح المفاهيم الطبية ونشر الوعي بالأمراض النادرة.
وتعني كلمة "أسباتيا" باللهجة المصرية والسودانية مستشفى، وأصلها يعود إلى اللغة التركية.

رابط القناة هنا.

28- قناة ايجوكولوجي:

أحمد سمير هو مؤسس قناة "إيكولوجي" التعليمية على قناة "يوتيوب".
يعرض على قناته مقاطع فيديو تعليمية في علم النفس والفلسفة وعلم الأحياء والفيزياء والرياضيات. قام أيضًا بعمل العديد من مقاطع الفيديو حول ميكانيكا الكم، والثقوب السوداء، والتدخين، والمفارقات الفلسفية، ومواضيع أخرى.

رابط القناة هنا.



نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close