كيف تعرف أن حسابك مخترق على الفيس بوك وطريقة تأمينه الصحيحة؟

كيف تعرف أن حسابك في فيس بوك مخترق, اختراق الفيس بوك, كيف تعرف اذا كان حسابك على الفيس بوك مخترق أم لا, كيف تعرف اذا كان حسابك على الفيس بوك مخترق ام ﻻء, حيث كيف تكتشف ان حسابك على فيس بوك مخترق, فيس بوك, كيف اعرف من هكر حسابي على الفيس بوك
 كيف تعرف أن حسابك مخترق على الفيس بوك

كيف تعرف أن حسابك مخترق على الفيس بوك وطريقة تأمينه الصحيحة؟ كنت تشك في أن كلمة مرور حسابك في فيس بوك قد سُربت أو أن حسابك مخترق، فعليك التصرف بسرعة، حيث يمكن للمتسللين منعك من الدخول إلى حسابك وإزعاج أصدقائك وعائلتك، لذا يجب تأمين حسابك بسرعة أو استعادته قبل فوات الأوان.

فإذا كنت تستخدم حساب فيس بوك لتسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى، مثل سبوتيفاي أو  انستجرام، فهذه التطبيقات لديها خروقات بيانات سابقة، وقد تُستهدف مرة أخرى في المستقبل، لذلك حتى إذا كنت لا تهتم بحسابك في فيس بوك، فعليك تغيير عمليات تسجيل الدخول ذات الصلة به، أو تشديد أمان حسابك في فيس بوك فيس بوك لتأمين هذه الحسابات.


أولًا.. كيف تعرف أن حسابك مخترق؟


إذا تمكن أحد المتسللين من الدخول إلى حسابك، فسوف يترك أثرًا، كل ما عليك فعله لمعرفة ذلك:
  •  قم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  •  اضغط على السهم في الإعدادات) Settings.
  •  انتقل إلى (الأمان وتسجيل الدخول) Security and Login.
  •  في الجزء العلوي، سترى قائمة بالأجهزة التي قمت من خلالها بتسجيل الدخول إلى حسابك خلال الفترة الأخيرة؛ ومتى كانت نشيطة.
  •  اضغط على (عرض المزيد) See More، لفتح تلك القائمة ومراجعة الجلسات القديمة.
  • إذا لاحظت أي نشاط مريب في تسجيلات الدخول الخاصة بك، فيما يلى ما عليك القيام به بالترتيب:
  • 1- تغيير كلمة المرور:
  • في حال لم يغير المخترق كلمة المرور، فأنت محظوظ، فهذا هو الوقت المناسب لتحديث كلمة مرورك قبل تسجيل الخروج من الجلسات غير المعروفة.
  •  اضغط على قائمة (الإعدادات).
  •  اضغط على خيار (الأمان وتسجيل الدخول).
  • قم بالتمرير لأسفل للوصول إلى خيار (تسجيل الدخول) Login، واضغط على (تغيير كلمة المرور) Change password.
  •  أدخل كلمة المرور الحالية، وقم باختيار كلمة مرور جديدة قوية، أو يمكنك استخدام تطبيق مدير كلمات مرور مثل،  LastPass ثم اضغط على خيار (حفظ التغييرات) Save Changes.

2- الإبلاغ عن الاختراق

إذا وجدت أن حسابك لم يُخترق، ولكنه بدأ بإرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى أصدقائك، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك الى إدارة فيس بوك من خلال استخدام رابط
Facebook.com/hacked/ 
كما يمكنك أيضًا استخدام هذا الرابط فى حالة فقد الوصول إلى حسابك إذا اُخترق، لطلب مساعدة فيس بوك لاستعادة الوصول إلى حسابك.

3- إزالة التطبيقات المشكوك فيها

فى الكثير من الأحيان، يكون اختراق حسابك من خلال التطبيقات التي منحتها حق الوصول إليه وإعطائها بعض الأذونات، ولإزالة مثل هذه التطبيقات اتبع الآتي:

• انتقل إلى (الإعدادات) في حسابك.
• اضغط على خيار (التطبيقات ومواقع الويب) Apps and Websites.
• من القائمة، اضغط على خيار (إظهار الكل) Show All، لرؤية (التطبيقات ومواقع الويب النشيطة) Active Apps and Websites.
• حدد التطبيق أو مواقع الويب التي تشتبه فيها، ثم اضغط على زر (إزالة) Remove، فى الجزء العلوي الأيسر.
• أكد ما إذا كنت ترغب أيضًا فى (حذف جميع المشاركات والصور ومقاطع الفيديو فى فيس بوك) من هذه المصادر.

4- التحكم في الضرر

بعد القيام بكل ما في وسعك لاستعادة السيطرة على حسابك في فيس بوك ومنع المزيد من الضرر، أخبر أصدقائك وعائلتك بما حدث، حيث تعتبر هذه الخطوة احترازية في حالة إساءة المخترق لاستخدام حسابك.

وإذا لم تتمكن حاليًا من الوصول إلى حسابك، فاتصل بأصدقائك في فيس بوك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، أو عبر البريد الإلكتروني، أو اطلب من صديق مشترك إبلاغهم عبر فيس بوك.

طريقة تأمين الحساب وحمايته

1- الفحص الدوري لسجل تسجيلات الدخول:

توفر شبكة فيس بوك خاصية مميزة تركز أساسا على حماية وزيادة أمان الحساب، حيث يمكنك الاطلاع الدائم على سجل تسجيلات الدخول ومعرفة وتحديد موقع دخول المخترق المحتمل بالضبط، كما توفر لك عنوان الآي بي الذي يتكرر أثناء استعمال حسابك. وأيضا من الأمور المهمة التي يوفرها لك هذا الخيار الاطلاع على كل أنواع الأجهزة التي دخلت إلى هذا الحساب (جهاز تابليت مثلا أو جهاز حاسوب من نوع آبل أو غيره)، مما يعزز لديك معرفة دائمة بالتحركات المشبوهة داخل الحساب.

2- الاطلاع الدائم على صفحتك الرسمية:

من الضروري أن تنتبه وبشكل دائم إلى منشورات صفحتك الخاصة، وهل هناك منشورات لم تقوم أنت بنشرها إما لصفحات أو مواقع مخلة بالآداب (باستثناء منشورات أصدقائك المرتبطة بخاصية الإشارات أو المشاركة).

3- فحص دائم لسجل النشاطات:

المعروف في نشاطات الاختراق على الفيس بوك أنه وأحيانا يتم استغلال الحساب بهدف إما الاعجاب بصفحات على الفيس بوك أو إشراك حسابك في متابعة بعض الأشخاص، وهناك حالات اختراق كان الغرض منها استغلال الحساب في نشر تعليقات مسيئة أو أنشطة مخلة بالآداب. هذا كله في الغالب لا يمكن أن يظهر لك في صفحتك اليومية، عكس أصدقائك الذي من الممكن أن ينتبهوا إلى هذه النشاطات باعتبارها تحديثات لصفحتك. لذلك من الأمور الأساسية وهي الاطلاع الدائم على سجل نشاطات حسابك والذي يكون ظاهرا لك في صفحتك الرسمية أسفل الصورة الرئيسية.


4- احذر من بعض التطبيقات على الفيس بوك:

يوفر موقع الفيس بوك إمكانية انشاء وبناء تطبيقات بالنسبة للمبرمجين والعارفين بالمجال، ويمكن اعتبار ذلك أحد أخطر الثغرات التي يمكن من خلالها اشراك حسابك في حالة موافقتك على صلاحيات التطبيق، قد يكون هذا التطبيق مفيدا لك بقدر ما قد تُستغل هذه الخاصية لترويج بعض الرسائل وأحيانا مقاطع غير لائقة، لذلك يُنصح دائما بالاطلاع المسبق على طبيعة التطبيق وهل هو معروف قبل الموافقة على صلاحيات التطبيق.

5- لا تنقر على الروابط المشكوك فيها:

قد تصلك بعض الرسائل إلى حسابك، وأحيانا قد تتوفر هذه الرسائل على روابط بهدف النقر عليها، لذلك لابد من الانتباه من نوع هذه الرسائل خاصة إذا كانت قد وصلتك من شخص مجهول ومن الضروري عدم النقر عليها، فقد يكون في بعضها روابط خبيثة يتم الاختراق عبرها أو إطلاق برنامج آلي يعمل على النشر التلقائي في صفحات الضحية أو ارسال رسائل إلى أصدقائك. 
 فيس بوك اختراق فيس بوك تأمين حسابك على فيس بوك الفيس بوك.

المصدر هنا

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close