تركيا تسمح لحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى ( اب - ام - زوجة - زوج - أولاد )

تركيا تسمح لحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى

تركيا تسمح للحامل الكملك بدعوة الاقارب من الدرجة الاولى
تركيا تسمح لحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى

يحق للزوجة الحامل دعوة اقاربها لزيارتها في تركيا

اصبح بإمكان أي شخص في تركيا يحمل بطاقة الحماية المؤقتة ( الكملك ) ان يقوم بدعوة اقاربه من الدرجة الأولى 
(اب - ام - زوجة - زوج - أولاد)
لزيارته في تركيا تركيا تسمح للحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى (اب - ام - زوجة - زوج - أولاد)، إليك أيضا كيفية الحصول على شفرة الإيدولات E-Devlet بدون PTT.

طريقة دعوة الأقارب الى تركيا

ملاحظات:

1- مدة الفيزا 15 - 30 يوم، فترة الانتظار من 25 - 35 يوم وغالبا تأتي مع الموافقة عند تقديمها بشكل صحيح مع استيفاء الأوراق اللازمة.
2- يوجد بعض الأوراق الرسمية سيقوم صاحب الدعوة بتأمينها.
3- أيضا يوجد بعض الأوراق الرسمية سيقوم المدعو للزيارة بتأمينها.
4- قبول الفيزا او رفضها يكون بيد السفير او القنصل حصرا بناء على صحة الأوراق وطريقة التقديم، إليك أيضا الحكومة التركية تطلق موقعاً إلكترونياً للتحقق من الترشح للجنسية.

أعلنت وزارة الخارجية التركية فرض تأشيرة على دخول السوريين إلى بلادها وذلك اعتباراً من 8/ كانون الثاني من العام الجاري.
وتنفيذاً لهذا القرار أصدرت العديد من السفارات والقنصليات التركية في عدد من الدول العربية والأوروبية الشروط اللازمة للحصول على الفيزا، إما عن طريق مراجعة القنصليات التركية بشكل شخصي، أو عن طريق تقديم طلب الكتروني عبر الموقع القنصلي.
https://www.konsolosluk.gov.tr/ekonsolosluk/
وإرفاق الطلب بالوثائق المطلوبة وانتظار موعد المقابلة الشخصية لمقدم الطلب.

وإضافة للآليات السابقة للحصول على الفيزا، هناك آلية أخرى عبر تقديم طلب دعوة يتم تنظيمه لدى كاتب بالعدل (النوتر)، وفق شروط معينة، إليك أيضا كيفية التسجيل في إيش كور ( İŞKUR ) للتوظيف و التدريب المهني المجاني.
وفي هذا السياق أجرى "اقتصاد" حواراً مع رئيس تجمع المحامين السوريين الأحرار، المحامي غزوان قرنفل، بوصفه من المهتمين بالشأن القانوني للسوريين في تركيا، ووجه له جملة من الأسئلة والاستفسارات حول آلية تقديم طلب الدعوة كسند للسوريين في الحصول على فيزا، ومن هي الفئات التي يحق لها تقديم هذا الطلب؟



الفئات التي يحق لها تقديم طلب الدعوة كسند إضافي لحصول السوريين خارج تركيا على فيزا لدخولها تركيا تسمح للحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى (اب - ام - زوجة - زوج - أولاد).

السوري المقيم في تركيا (أي يحمل إقامة سياحية أو إقامة عمل):
يمكن للسوري الحاصل على إقامة في تركيا تنظيم طلب دعوة لدى الكاتب بالعدل (النوتر) لأي شخص من أقاربه أو غير أقاربه، ويوجهها إلى القنصلية التركية مكان وجود الشخص طالب الفيزا المدعو، ويجب أن تتضمن تلك. الدعوة:

والأوراق المطلوبة لدعوة الأقارب الى تركيا

1- صورة عن جواز سفر الشخص المطلوب دعوته مترجمة ومصدقة من كاتب العدل “النوتر”.

2- هوية الشخص المتعهد باستقبال المدعو “الهوية التركية أو جواز سفر مترجم ومصدق من النوتر والإقامة السياحية أو إقامة العمل، إذا كانت الدعوة بصفة شخصية، “يجب أن يكون بحوزة الشخص أي فاتورة تثبت عنوان الشخص المتعهد مثل فاتورة كهرباء أو ماء…”.

3- طلب القيام ببيان تعهد “Taahhütname” لأجل استدعاء الضيف، حيث سيتم طلب الأوراق السابقة مع تبيان المدة الزمنية للاستضافة وهي من ثلاثة أيام وحتى ثلاثة شهور كحد أقصى، إليك أيضا طريقة جديدة لحجز مواعيد لتحديث بيانات السوريين في تركيا.




كما سيتوجب على مقدم الطلب التعهد باستقبال الضيف والتكفل بكافة مصاريفه داخل تركيا، وطيلة مدة الزيارة، ويجب أيضاً تبيان درجة القرابة أو طبيعة العلاقة مع الضيف “أقارب، أصدقاء، ضيف عمل”.

4- قيمة الرسوم بين 150 – 250 ليرة تركية حسب صفة مقدم الطلب، وإذا كان مقدم الطلب مواطناً تركياً فالرسوم تتراوح بين 50 – 80 ليرة تركية، وإذا كان مقدم الطلب من غير حملة الجنسية التركية فسيطلب كاتب العدل “النوتر” مترجماً محلفاً مما يتطلب تكاليفاً إضافية تختلف بحسب الولايات التركية.

5- بعد الانتهاء من تحضير الأوراق عند كاتب العدل ترسل صورة النسخة الأصلية إلى الشخص المراد دعوته ليقوم بتقديمها مع بقية الأوراق المطلوبة إلى السفارة أو القنصلية التركية في بلد الإقامة ويفضل الاحتفاظ بنسخة من الدعوة.




6- في حال تم قبول طلب التأشيرة سيتحمل مقدم الدعوة كافة الكفالات القانونية للمدعو من استقبال وسكن وطعام وشراب وصحة ومصاريف الطرقات والمخالفات القانونية الحاصلة من قبل الضيف داخل الأراضي التركية، لذلك ينصح الخبراء القانونيون بعدم دعوة الأشخاص الغرباء.
وليتخلص الشخص مقدم الدعوة من الشخص الضيف بعد حصوله على التأشيرة ودخوله إلى تركيا، فيجب أن يقوم الشخص الضيف بتقديم طلب للحصول على إقامة لنفسه، باعتبار أن هذا الشي أصبح مسموح لأي شخص لديه ختم دخول إلى تركيا، وبذلك يصبح الشخص الضيف مسؤول عن نفسه.

أما السوريون من هم من حملة هوية الحماية المؤقتة “الكمليك” فالمفروض أنه يمكن لهم تقديم طلب دعوة لدى الكاتب بالعدل “النوتر”، طالما ليدهم عنوان ثابت، بشرط إثبات أنهم يملكون حساب مصرفي يمكّنهم من الإنفاق على الشخص الضيف خلال فترة تواجده في تركيا.

1- تعهداً بالإنفاق على الشخص المطلوب دعوته خلال فترة إقامته في تركيا وهي 90 يوماً.
2- تعهداً بالمسؤولية عنه بكافة أوجه المسؤولية بما فيها الرعاية الصحية.

(صورة عن طلب دعوة منظم لدى الكاتب بالعدل التركي).

ثم ترسل صورة عن هذه الدعوة المنظمة لدى الكاتب بالعدل (النوتر) إلى الشخص المطلوب إحضاره الى تركيا، ليقدمها من خلال البريد الالكتروني إلى القنصلية، ويُفضل أن تكون مرفقة بصورة عن إقامة موجه الدعوة، وعنوان إقامته المفصل، وكشفاً مصرفياً بحسابه، فتقوم القنصلية بعدها بتحديد موعد لطالب الفيزا، وتطلب منه إحضار نفس الوثائق بنسخها الأصلية مع طلب الدعوة، إليك أيضا طريقة جديدة لحجز مواعيد لتحديث بيانات السوريين في تركيا.

تركيا تسمح للحامل الكملك بدعوة الأقارب من الدرجة الأولى (اب - ام - زوجة - زوج - أولاد)

المواطن التركي:

 كذلك يستطيع أي مواطن تركي أن يقدم طلب دعوة لأي سوري خارج تركيا بنفس الآليات السابقة، بشرط بيان الرابطة أو العلاقة التي تربطه مع الشخص المدعو من قبله، وبيان سبب دعوته له، وتعهده بالإنفاق عليه وتحمل كافة أوجه المسؤولية الرعاية الصحية له.

المنظمات والجمعيات المرخصة والعاملين بها:

 يمكن للمنظمات والجمعيات السورية وغيرها، المرخصة قانوناً في تركيا، طلب دعوة أي سوري لدخول تركيا، ويمكن للموظفين والعاملين بها بموجب إقامة عمل، تقديم هذا الطلب عن طريق الكاتب بالعدل (النوتر).
وحول سؤال "اقتصاد" عن إمكانية السوريين ممن يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) تقديم طلب دعوة لأقربائهم خارج تركيا، أجاب المحامي قرنفل: 

"الحقيقة من حيث المبدأ لم تحدد التعليمات فئات بعينها تملك حق توجيه طلب الدعوة وفئات لا يحق لها، أي أن النص أتى مطلقاً وعاماً وخالياً من التقييد والتخصيص، وأنا شخصياً أفترض أنه يمكن للسوريين تحت الحماية المؤقتة ويحملون (الكملك) تقديم طلب دعوة لدى الكاتب بالعدل (النوتر)، طالما لديهم عنوان وموطن ثابت في تركيا، ورصيد مصرفي يُشعر بإمكانية الإنفاق على الشخص المدعو طالب الفيزا خلال فترة إقامته الشرعية بتركيا، والتي يجب ألا تتجاوز بأحسن الأحوال 90 يوماً".

وعن سلطة السفارة أو القنصلية التركية بقبول أو عدم قبول طلب طالب الفيزا الذي وجُهت له طلب دعوة من قبل أي من الفئات السابقة، قال المحامي قرنفل إن للسفارة أو القنصلية التركية القرار في منح أو عدم منح طالب الفيزا الذي وجُهت له الدعوة عن طريق الكاتب بالعدل (النوتر)، وتلك السلطة التقديرية لها مطلقة ولا معقب عليها، وليست مضطرة لبيان أسباب الرفض في حال رفضها طلب طالب الفيزا، إليك أيضا لماذا يتم رفض قبولك للحصول على كرت الهلال الأحمر والحل لذلك.










فرح الاحمد
بواسطة : فرح الاحمد
صحفية حرة في عدة مجالات و خاصة الاخبارية السياسية عملت في شتى المجالات



close