mac

كيف تحافظ عمر بطارية M1 MacBook

تحسين عمر بطارية M1 Mac, زيادة عمر البطارية على MacBook M1, نصائح توفير طاقة البطارية, استدامة بطارية جهاز MacBook M1, إعدادات الطاقة الفعالة, تطبيقات إدارة استهلاك الطاقة, مراقبة النشاط لتوفير عمر البطارية, إيقاف خدمات غير ضرورية, سلامة البطارية على MacBook M1, أفضل ممارسات حفاظ على عمر البطارية.

في عصر تطور التكنولوجيا السريع، أصبحت الأجهزة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ومن بين هذه الأجهزة، تأتي أجهزة MacBook من آبل كخيار رائع لمن يبحثون عن أداء متميز وتجربة استخدام سلسة. ومع إطلاق سلسلة M1 MacBook، أصبحت تجربة الاستخدام أكثر كفاءة وقوة.

واحدة من الجوانب المهمة للاهتمام بها عند استخدام أي جهاز محمول هي عمر البطارية. إذا كنت من مستخدمي M1 MacBook أو تفكر في الحصول على واحد، فإن الحفاظ على عمر البطارية يأتي على رأس قائمة الأمور التي يجب أن تأخذها في اعتبارك.

طريقة تحسين عمر البطارية على أجهزة MacBooks المستندة إلى M1

في هذا المقال، سنتناول بعض الإرشادات والنصائح القيمة التي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على عمر بطارية M1 MacBook بأقصى قدر ممكن. سنستعرض السلوكيات التي يمكن أن تؤثر إيجابًا أو سلبًا على عمر البطارية، وسنقدم استراتيجيات فعّالة لتحقيق التوازن بين الأداء والاستدامة. بعد قراءة هذا المقال، ستكتسب المعرفة الضرورية للاستمتاع بأداء M1 MacBook الرائع دون القلق بشأن استنفاد بطاريته بسرعة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على جهازك الجديد واستخدامه بكفاءة على مدى فترة طويلة، فإن هذا المقال سيكون لديك مرجعًا قيمًا للحفاظ على عمر بطارية M1 MacBook والاستفادة القصوى منها.

نصائح لتحسين عمر البطارية على أجهزة MacBooks المستندة إلى M1

سننتقل إلى بعض خيارات توفير البطارية من تفضيلات نظام macOS ونقوم بتضمين بعض تطبيقات الجهات الخارجية للاطلاع على معلومات البطارية الأساسية والتصرف وفقًا لذلك.

  1. استخدم تطبيقات M1 المحسّنة.
  2. اختر Safari أو Microsoft Edge بدلاً من Google Chrome.
  3. قم بتمكين السطوع التلقائي وإيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح.
  4. استخدم مراقب النشاط على M1 Mac.
  5. إيقاف فتح التطبيقات تلقائيًا أثناء بدء التشغيل.
  6. راقب دورة شحن البطارية.
  7. تفعيل إدارة سلامة البطارية.
  8. استخدم تطبيقًا تابعًا لجهة خارجية على M1 Mac.
  9. حافظ على تحديث MacBook الخاص بك.

1. استخدم تطبيقات M1 المحسّنة

نعم، استخدام تطبيقات M1 المحسّنة يمكن أن يؤثر إيجابًا على عمر بطارية جهاز MacBook الخاص بك. تحسين الأداء والكفاءة في هذه التطبيقات يعني أن المعالج M1 يعمل بكفاءة أعلى واستخدام الموارد يكون أكثر فعالية، وهذا يمكن أن يقلل من الضغط على البطارية ويساهم في تقديم تجربة استخدام أفضل لفترات طويلة.

عندما تكون التطبيقات محسّنة للعمل مع معالج M1، فإنها تستفيد من تحسينات الأداء والكفاءة الخاصة بهذه المعالجات. هذا يعني أنها تحتاج إلى استهلاك أقل من الطاقة لتنفيذ المهام والعمليات، مما يساهم في تقليل استهلاك الطاقة وتقديم أداء أفضل للبطارية.

2. اختر Safari أو Microsoft Edge بدلاً من Google Chrome

إذا كان الحفاظ على عمر بطارية جهازك هو أحد الأولويات، فإن اختيار استخدام Safari أو Microsoft Edge بدلاً من Google Chrome قد يكون خيارًا جيدًا. إليك بعض الأسباب التي تجعل من هذا الاختيار مفيدًا للحفاظ على عمر البطارية:

Safari:
  • تكامل مع نظام macOS: Safari مدمج بشكل جيد مع نظام macOS ومعالج M1، مما يعني أنه يستخدم الموارد بشكل أكثر كفاءة ويمكن أن يساهم في تقليل استهلاك الطاقة.
  • إدارة موارد النظام: Safari مصمم للاستفادة من تقنيات توفير الطاقة وإدارة الموارد على نحو فعّال، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين عمر البطارية.
  • ميزات الخصوصية: Safari يمنحك ميزات حماية الخصوصية مثل تقليل تتبع الإعلانات ومنع تشغيل مقاطع الفيديو التلقائي، مما يمكن أن يؤثر إيجابًا على استهلاك الطاقة.

Microsoft Edge:
  • أداء محسن: Edge يستفيد من تحسينات في استهلاك الطاقة وأداء المعالجة، وهذا يمكن أن يعزز من عمر البطارية.
  • التكامل مع Windows: إذا كان لديك جهاز MacBook يعمل بنظام Windows أو تستخدم خدمات مايكروسوفت بشكل مكثف، فإن استخدام Edge يمكن أن يوفر لك تجربة تكامل أفضل.
  • إدارة الموارد: Edge يأتي مع ميزات لإدارة علامات التبويب وتعليقها تلقائيًا، مما يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة.
  • من الجيد أيضًا مراعاة العوامل الشخصية مثل تفضيلات التصفح والميزات التي تهمك. يمكنك تجربة كل من Safari وMicrosoft Edge ومراقبة كيفية تأثيرهما على عمر البطارية وأداء جهازك الشخصي.

3. قم بتمكين السطوع التلقائي وإيقاف الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح

لن تؤدي هذه الحيلة إلى تحسين عمر البطارية بسرعة فائقة. لكن مهلا، كل خطوة صغيرة تساعد، أليس كذلك؟

1. انتقل إلى قائمة تفضيلات نظام Mac .
2. انتقل إلى لوحة المفاتيح.
3. قم بإيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح واختر وقت عدم النشاط.



4. هناك حيلة أخرى تتمثل في الانتقال إلى قائمة العرض وتمكين خيار ضبط السطوع تلقائيًا الذي يضبط سطوع الشاشة بناءً على المناطق المحيطة.


4. استخدم مراقب النشاط على M1 Mac

استخدام مراقب النشاط على M1 Mac يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للمساعدة في الحفاظ على عمر البطارية. مراقب النشاط هو أداة تسمح لك بمراقبة استهلاك الطاقة وموارد الجهاز من قبل التطبيقات والعمليات المختلفة. إليك كيف يمكنك استخدام مراقب النشاط للمساعدة في الحفاظ على عمر البطارية:


  1. قم بفتح "مراقب النشاط" من مجلد "الأدوات" (Applications > Utilities) في Finder.
  2. انتقل إلى علامة التبويب "طاقة" (Energy) في مراقب النشاط.
  3. سترى قائمة بالتطبيقات والعمليات التي تستخدم الطاقة والموارد. يتم تقديم معلومات حول استهلاك الطاقة والوقت النشط والوقت في وضع السكون لكل تطبيق.
  4. قم بتحليل التطبيقات والعمليات التي تستهلك الكثير من الطاقة بشكل دوري. إذا وجدت تطبيقًا يستهلك الكثير من الطاقة دون سبب مبرر، قد تكون قادرًا على تقليل استخدامه أو إيقافه في الأوقات غير الضرورية.
  5. إذا كان لديك تطبيقات تستخدم الكثير من الطاقة بشكل دائم، يمكنك مراجعة إعداداتها وإدارة استهلاكها للطاقة. قد تكون هناك خيارات لتقليل تحديثات الخلفية أو تقليل دورة العمل.
  6. تعقب وقت النشاط ووقت السكون: قد تكون الأوقات الطويلة من النشاط المستمر دون فترات سكون تسبب استهلاكًا زائدًا للبطارية. حاول تحسين نمط استخدامك لتوفير فترات من السكون.

استخدام مراقب النشاط يمكن أن يساعدك في تحديد التطبيقات والعمليات التي تستهلك الكثير من الطاقة وتتخذ إجراءات لتقليل استهلاكها. هذا بدوره يمكن أن يساهم في الحفاظ على عمر بطارية جهازك.

5. إيقاف فتح التطبيقات تلقائيًا أثناء بدء التشغيل

بشكل افتراضي، يتم فتح تطبيقات مثل Slack و Dropbox و OneDrive و Adobe Creative Cloud و Alfred وتطبيقات VPN وما إلى ذلك تلقائيًا أثناء بدء تشغيل Mac. تعتبر هذه الممارسة منطقية بالنسبة لتطبيقات التخزين السحابية حيث تريد الاحتفاظ بالملفات متزامنة، ولكن يجب عليك إيقاف تشغيل السلوك للتطبيقات والخدمات الأخرى لتوفير بعض طاقة البطارية.

اتبع الخطوات أدناه لإيقاف فتح التطبيقات تلقائيًا أثناء بدء تشغيل Mac:
  1. استخدم مفاتيح Command + Space، واكتب تفضيلات النظام، وافتح القائمة.
  2. انتقل إلى المستخدمون والمجموعات ← عناصر تسجيل الدخول.
  3. سترى قائمة بالتطبيقات تفتح تلقائيًا أثناء بدء تشغيل Mac. حدد التطبيق وانقر فوق رمز "-" أدناه لإيقاف هذا السلوك.

6. راقب دورة شحن البطارية

يأتي كل جهاز MacBook مزودًا ببطارية ليثيوم بوليمر لتوفير أقصى عمر للبطارية في مساحة صغيرة. وفقًا لموقع Apple الرسمي، تأتي معظم طرازات MacBook Pro و Air مع 1000 دورة شحن.

يمكنك التحقق من دورة الشحن الحالية ضمن خيار الطاقة في قائمة معلومات النظام:



1. اكتب معلومات النظام لفتح القائمة.
2. انتقل إلى Hardware → Power، وهنا ستلاحظ عدد الدورات الحالي ضمن قسم معلومات البطارية.



3. إذا كان الرقم أكثر من الرقم الذي اقترحته Apple، فقد حان الوقت لاستبدال البطارية على جهاز MacBook الخاص بك.

7. تمكين إدارة سلامة البطارية

تمكين إدارة سلامة البطارية على أجهزة MacBook مزودة بنظام macOS يمكن أن يساهم في تحسين استدامة البطارية وتقليل تأثير الاستخدام اليومي على عمرها. هذه الميزة تهدف إلى تقديم الاقتراحات والتوجيهات لمساعدتك في الحفاظ على صحة البطارية على المدى الطويل. إليك كيفية تمكين إدارة سلامة البطارية:

  1. قم بالانتقال إلى "قائمة تفضيلات" (Preferences) من شريط القوائم.
  2. ابحث عن "الطاقة والنوم" (Energy Saver) أو "البطارية" (Battery) - اسم القسم قد يختلف بناءً على إصدار نظام macOS الخاص بك.
  3. انقر على العلامة التبويب "بطارية" (Battery) أو "صحة البطارية" (Battery Health).
  4. في القسم "صحة البطارية" (Battery Health)، قد تجد خيارًا لتمكين إدارة سلامة البطارية. اضغط على زر التمكين إذا كان متاحًا.
اتبع التوجيهات التي تظهر لتمكين هذه الميزة.

من خلال تمكين إدارة سلامة البطارية، قد تتلقى إشعارات واقتراحات حول كيفية شحن جهازك بشكل أكثر فعالية لتجنب الشحن الزائد والحفاظ على عمر البطارية. قد يشمل ذلك تجنب شحن البطارية بنسبة 100٪ دائمًا أو تجنب ترك الجهاز موصولًا بالشاحن لفترات طويلة. هذه التوجيهات تهدف إلى الحفاظ على البطارية في حالة صحية وتقليل تأثيرات الشحن الزائد على عمرها.

تذكر دائمًا قراءة إرشادات الشركة المصنعة والتحديثات الرسمية لنظام macOS قبل إجراء أي تغييرات على إعدادات جهازك.


8. استخدم تطبيق جهة خارجية على M1 Mac

استخدام تطبيقات جهات خارجية للمساعدة في إدارة ومراقبة عمر بطارية جهاز M1 Mac يمكن أن يكون خيارًا جيدًا لتحسين استدامة البطارية. هذه التطبيقات تقدم ميزات متنوعة تساعد في تحسين أداء البطارية وتوفير استهلاك الطاقة. إليك بعض الأمثلة على تطبيقات جهات خارجية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمر بطارية جهازك:

  • CoconutBattery: هذا التطبيق يعرض معلومات مفصلة حول حالة البطارية، بما في ذلك السعة الحالية والسعة الأصلية وعمر البطارية المتبقي. كما يمكنك تتبع التغيرات على مر الوقت.
  • AlDente: تطبيق بسيط يسمح لك بضبط مستوى الشحن الذي ترغب في الوصول إليه قبل أن يتم فصل الشاحن تلقائيًا. هذا يمكن أن يساعد في منع تحميل البطارية إلى مستويات عالية دائمًا وبالتالي تقليل الإجهاد على البطارية.
  • Bartender: هذا التطبيق يسمح لك بإدارة الرموز والرموز في شريط القوائم. عن طريق تنظيم القوائم وإخفاء الرموز غير الضرورية، يمكن أن تقلل من التشتت وبالتالي استهلاك الطاقة.
  • Turbo Boost Switcher: هذا التطبيق يسمح لك بتفعيل وتعطيل وضع Turbo Boost الذي يزيد من سرعة المعالج في بعض الحالات. بتعطيله، يمكنك توفير الطاقة عندما لا يكون هذا الوضع ضروريًا.
  • gfxCardStatus: يعرض حالة واستهلاك بطاقة الرسومات (مثل البطاقة المتكاملة والمنفصلة)، وبذلك يمكنك تحديد أي بطاقة تستخدمها وتوفير الطاقة عند الاقتضاء.

قبل استخدام أي تطبيق جهة خارجية، تأكد من قراءة مراجعات المستخدمين والتحقق من توافق التطبيق مع جهاز M1 Mac الخاص بك. قد يكون استخدام هذه التطبيقات مفيدًا لضبط الإعدادات ومراقبة استهلاك الطاقة لتحسين عمر البطارية.

9. حافظ على جهاز MacBook الخاص بك محدثًا

صحيح، حفظ جهاز MacBook الخاص بك محدثًا هو خطوة مهمة للحفاظ على عمر البطارية وأداء الجهاز. التحديثات تحمل معها تحسينات في الأمان والاستقرار وأحيانًا تحسينات في استهلاك الطاقة. إليك بعض الأسباب التي تجعل من تحديث جهاز MacBook مفيدًا للحفاظ على البطارية:

  • تحسينات الأمان والاستقرار: التحديثات النظامية تعالج ثغرات الأمان والمشاكل البرمجية، وهذا يساعد في تقوية الأمان والاستقرار ومنع مشاكل تؤثر على أداء الجهاز.
  • تحسين استهلاك الطاقة: قد تشمل التحديثات تحسينات في استهلاك الطاقة وإدارة الموارد. هذا يمكن أن يساهم في تقليل استهلاك البطارية أثناء استخدام الجهاز.
  • توافق التطبيقات: مع تحديث النظام، قد تقوم مطورو التطبيقات بتحديث تطبيقاتهم لتتوافق مع التغييرات الجديدة. هذا يمكن أن يمنحك تجربة تصفح واستخدام أفضل.
  • تحسينات في أداء الأجهزة: بعض التحديثات قد تتضمن تحسينات في أداء مكونات الجهاز، مثل معالج الرسومات ووحدة المعالجة المركزية. هذا يمكن أن يساعد في تحسين الأداء وتقليل الضغط على البطارية.
  • تحديثات تكنولوجيا البطارية: في بعض الحالات، قد يقوم آبل بإصدار تحديثات موجهة لتحسين أداء البطارية وزيادة عمرها، وهذا يمكن أن يؤثر إيجابًا على استدامة البطارية.
  • تقليل مشاكل البرمجيات: التحديثات تعمل على تصحيح مشاكل البرمجيات والأخطاء الصغيرة التي قد تؤثر على أداء الجهاز بشكل عام.

في النهاية، من الجيد أن تكون على اطلاع بآخر التحديثات المتاحة لجهاز MacBook الخاص بك وتحديثه بانتظام. هذا سيساعد في الحفاظ على أفضل أداء للجهاز وضمان استفادتك من أحدث ميزات البرمجيات والأمان.

نصائح أخرى لتوفير عمر البطارية على M1 Mac

هنا بعض النصائح الأخرى لتوفير عمر البطارية على جهاز M1 Mac:
  • تحسين إعدادات الإضاءة الخلفية للشاشة: قم بتقليل سطوع الشاشة عندما لا يكون ذلك ضروريًا، حيث إن سطوع الشاشة يستهلك الكثير من الطاقة.
  • إدارة إعدادات الطاقة: انتقل إلى "الطاقة والنوم" (Energy Saver) من قائمة التفضيلات (Preferences) وقم بضبط إعدادات النوم وتوقيت إيقاف تشغيل الشاشة لتقليل استهلاك الطاقة.
  • إغلاق تطبيقات الخلفية: تأكد من إغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها حاليًا والتي تعمل في الخلفية، حيث قد تستهلك البطارية دون فائدة.
  • إلغاء تفعيل مزامنة السحابة الزائدة: قد تكون مزامنة البيانات مع الخدمات السحابية تستهلك الكثير من الطاقة. اختر البيانات التي ترغب في مزامنتها وقم بتعطيل المزامنة للبيانات غير الضرورية.
  • إيقاف البحث عن شبكات Wi-Fi Bluetooth: إذا كنت لا تستخدم Wi-Fi أو Bluetooth، قم بإيقافهما مؤقتًا من شريط القوائم لتقليل استهلاك الطاقة.
  • تحديث التطبيقات بشكل منتظم: تأكد من تحديث جميع التطبيقات إلى أحدث إصداراتها، حيث قد تحتوي على تحسينات في استهلاك الطاقة.
  • إدارة علامات التبويب في المتصفح: قم بإغلاق علامات التبويب غير الضرورية في المتصفح لتقليل استهلاك الطاقة.
  • تعطيل تحديثات البرامج التلقائية: قد تعطل تحديثات البرامج التلقائية عندما تكون على بطارية لتجنب استهلاك الطاقة أثناء التحميل والتثبيت.
  • استخدام وضع السكون (Sleep Mode) بشكل فعال: عندما لا تستخدم جهازك لفترات طويلة، اضبطه على وضع السكون لتوفير الطاقة.
  • إيقاف تشغيل تقنيات الاتصال غير الضرورية: قم بإيقاف تشغيل تقنيات الاتصال مثل Airdrop وHandoff إذا لم تكن تحتاجها.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك تحسين استهلاك الطاقة على جهاز M1 Mac وبالتالي توفير عمر البطارية. تذكر أنه يمكنك تطبيق مجموعة من هذه النصائح وفقًا لاحتياجاتك واستخدامك الشخصي.

مع جهاز M1-MacBook المحسّن والمشحون وجاهز للاستخدام، لن تقلق بشأن التمدد لشاحن أثناء ساعات العمل.

انتقل إلى النصائح أعلاه وأخبرنا عن الحيلة التي وجدتها أكثر فائدة في التعليقات أدناه.


نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.