mac

حل مشكلة عدم تشغيل Mac بعد التحديث

مشكلة عدم تشغيل Mac بعد التحديث، حلاً لعدم تشغيل Mac بعد التحديث، كيفية إصلاح Mac بعد التحديث، ماذا تفعل عندما لا يشتغل Mac بعد التحديث، حلاً لعدم تشغيل MacBook بعد التحديث، إعادة تشغيل Mac بعد التحديث، حلاً لعدم بدء تشغيل Mac بعد التحديث، تصحيح مشكلة تشغيل Mac بعد التحديث، إجراءات إصلاح عدم تشغيل Mac بعد التحديث، كيفية استعادة تشغيل Mac بعد التحديث.

مع تطور نظام التشغيل macOS الذي يعمل على أجهزة الكمبيوتر من نوع Mac، يأتي التحديث الدوري لهذا النظام بهدف تحسين الأداء وإضافة مزايا جديدة. وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يجلبها التحديث، إلا أنه قد يعاني بعض مستخدمي أجهزة Mac من مشكلة تتمثل في عدم تشغيل الجهاز بعد إجراء التحديث. تعد هذه المشكلة من بين القضايا المزعجة التي يمكن أن تؤثر على تجربة المستخدم de هذا النوع من الأجهزة.

لن يتم تشغيل Mac بعد التحديث 9 إصلاحات سريعة

يعود جذور هذه المشكلة الى عوامل متعددة، حيث قد يكون هناك تداخل بين البرامج والتطبيقات المثبتة على الجهاز مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل. كما يمكن أن يكون هناك مشكلات في تحميل بعض الملفات اللازمة لبدء تشغيل النظام بنجاح. علاوة على ذلك، قد تتسبب أخطاء في عملية التحديث ذاتها في إحداث تعارضات داخل النظام، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تشغيل الجهاز بشكل صحيح.

من المهم بالتأكيد أن يكون لدى مستخدمي أجهزة Mac خلفية جيدة عن كيفية التعامل مع مشكلات عدم التشغيل بعد التحديث. ففهم الخطوات الأولية التي يجب اتخاذها في مثل هذه الحالات يمكن أن يساعد في تشخيص المشكلة وإصلاحها. قد تشمل هذه الخطوات إعادة تشغيل الجهاز في وضع الآمان لتجنب تحميل التطبيقات والإضافات الجديدة، وإعادة ضبط إعدادات PRAM/NVRAM وSMC لإعادة ضبط إعدادات النظام، واستخدام أدوات الاسترداد المتاحة من Apple لإصلاح المشاكل.

طريقة حل مشكلة عدم تشغيل Mac بعد التحديث

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لحل مشكلة عدم تشغيل أجهزة Mac بعد التحديث. سنقدم نصائح عملية وحلاً للمشكلة من خلال استغلال خبرات الخبراء والمعلومات المتاحة من ذوي الخبرة في مجال تقنية Apple. يهدف هذا المقال إلى توجيه المستخدمين الذين يواجهون هذه المشكلة المحتملة نحو حلول فعّالة وسريعة، لضمان استمرارية استخدام أجهزتهم بسلاسة وثقة بعد إجراء التحديثات.

  1. تحقق من مصدر الطاقة.
  2. أداء دورة الطاقة.
  3. تحقق من شاشة Mac الخاصة بك.
  4. التمهيد في الوضع الآمن.
  5. إعادة ضبط PRAM/NVRAM.
  6. التمهيد في وضع الاسترداد.
  7. أعد تثبيت نظام التشغيل MacOS.
  8. إعادة ضبط SMC.
  9. الاتصال بالدعم أبل.

1. تحقق من مصدر الطاقة

من بين الحلول الأولية التي يمكن اتخاذها لحل مشكلة عدم تشغيل جهاز Mac بعد التحديث هو التحقق من مصدر الطاقة. قد يبدو هذا الحلا مبسطًا، ولكنه قد يكون السبب الفعلي وراء مشكلة عدم التشغيل في بعض الحالات. إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

  • تأكد من توصيل الشاحن: تأكد من أن جهازك Mac موصول بشاحنه بشكل صحيح وأنه موصل بمصدر طاقة يعمل. قد يكون نفاذ البطارية هو السبب وراء عدم التشغيل، لذا تأكد من أن البطارية ليست فارغة تمامًا.
  • استخدام منفذ مختلف: إذا كنت تستخدم مقبس كهرباء متعدد، جرب توصيل الشاحن في منفذ آخر على المقبس للتحقق من عدم وجود مشكلة في المقبس نفسه.
  • تجربة شاحن مختلف: جرب استخدام شاحن مختلف إذا كنت تملك واحدًا. قد يكون الشاحن الحالي قد تعرض لعطل ما.
  • إعادة تعيين SMC: قد يحدث تعارض في نظام إدارة النظام (SMC) بسبب التحديث، وهذا يمكن أن يؤثر على عملية الشحن والتشغيل. قم بإعادة تعيين SMC باتباع الخطوات المناسبة لجهازك Mac.
  • التحقق من الكابلات: تأكد من أن كابل الشاحن ليس به أية تلفيات أو كسور. الكابلات التالفة قد تعيق عملية الشحن.
  • تجربة البطارية: إذا كان لديك جهاز MacBook قابل للفصل عن الشاحن، جرب تشغيله دون توصيله بالشاحن للتحقق من قوة البطارية والقدرة على التشغيل منها.

تذكر أن هذه الخطوات هي خطوات أولية وبسيطة يمكن أن تحل مشكلة عدم التشغيل في بعض الحالات. إذا استمرت المشكلة بعد تجربة هذه الحلول، قد تكون هناك مشكلة أخرى تحتاج إلى التحقق منها، وقد يكون من الأفضل الاتصال بدعم Apple أو فني مؤهل لمساعدتك في تشخيص وحل المشكلة.

2. أداء دورة الطاقة

يمكن لدورة الطاقة مسح الطاقة المتبقية في النظام وإعادة ضبط إعدادات الطاقة المعيبة. تأكد من شحن جهاز MacBook الخاص بك بالكامل قبل بدء دورة الطاقة. إذا استنزفت البطارية بالكامل قبل الانتهاء من العملية، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان البيانات. لأداء دورة الطاقة:

  1. قم بإيقاف تشغيل جهاز MacBook الخاص بك.
  2. يمكنك الضغط على زر Control + Command + Power لفرض إيقاف التشغيل.
  3. افصله عن مأخذ الطاقة وجميع الملحقات.
  4. اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ ثم حرره.
  5. إذا رأيت جارٍ تحميل خيارات بدء التشغيل، فهذا يعني أن جهاز Mac الخاص بك يعمل.

3. تحقق من شاشة Mac الخاصة بك

بالطبع، التحقق من حالة شاشة جهاز Mac الخاصة بك هو خطوة مهمة للتحقق من سبب مشكلة عدم التشغيل بعد التحديث. هنا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحقق من حالة شاشة Mac:

  • التأكد من وضعية الشاشة: تحقق من وضع شاشة Mac. إذا كانت مغلقة تمامًا، قم بفتحها ومن ثم اضغط على زر الطاقة للتأكد من أن الجهاز يستجيب.
  • التأكد من إضاءة الشاشة: قم بتحريك الماوس أو الضغط على أي مفتاح على لوحة المفاتيح للتحقق مما إذا كانت الشاشة تستجيب على الإطلاق. قد يكون الجهاز في وضع السكون (Sleep) ويحتاج إلى استيقاظه.
  • استخدام مصدر إضاءة خارجي: قم بتوصيل جهاز Mac بشاشة خارجية إذا كان لديك واحدة متاحة. هذا يمكن أن يساعدك في التحقق ما إذا كانت المشكلة تتعلق بالشاشة أو النظام.
  • تجربة إعادة تشغيل بقوة: في حالة عدم استجابة الشاشة على الإطلاق، قد تكون هناك حاجة لإعادة تشغيل الجهاز بقوة. لفعل ذلك، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى ينطفئ الجهاز تمامًا، ثم قم بتشغيله مرة أخرى.
  • تجربة وضع الآمان (Safe Mode): في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك تعارض بين التحديث وبين تطبيقات أو برامج طرف ثالث. جرب دخول وضع الآمان (Safe Mode) بالضغط على زر الطاقة ومن ثم الضغط على زر Shift بالاستمرار حتى يظهر شعار Apple. هذا يقوم بتحميل النظام بوضع أقل من التطبيقات والإضافات، وقد يساعد في حل المشكلة.
  • استخدام أدوات Apple الرسمية: في حالة استمرار المشكلة، قد يكون من الجيد استخدام أدوات استرداد النظام الرسمية من Apple مثل "تجديد مساحة الإقلاع" (Reset NVRAM) أو "إعادة ضبط إدارة النظام" (Reset SMC) والتي يمكن أن تحل مشكلات تشغيل النظام.

إذا استمرت المشكلة ولم تستجب الشاشة أو لم تتحسن الحالة بعد محاولة هذه الحلول، قد تكون هناك مشكلة تقنية أعمق تتطلب تدخل فني مؤهل.

4. التمهيد في الوضع الآمن

إذا لم يتم تشغيل جهاز MacBook الخاص بك بشكل صحيح بعد التحديث، فإن التشغيل في الوضع الآمن هو الخيار الأفضل لك. يعمل هذا الوضع على تعطيل أي عمليات وبرامج تشغيل غير ضرورية للنظام، مما يؤدي إلى عزل الأخطاء. حتى تتمكن من تحديد مواطن الخلل التي تسبب مشكلة بدء التشغيل وحلها.

بمجرد الدخول في هذا الوضع، تحقق من وجود أي تعارضات في البرامج أو ملفات تالفة باستخدام Disk Utility أو تقنيات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى. إذا نجحت، فيمكنك إعادة تشغيل جهاز Mac الخاص بك بشكل طبيعي.

5. إعادة ضبط PRAM/NVRAM

إن PRAM وNVRAM مسؤولان عن تخزين إعدادات النظام وتفضيلاته المختلفة. ومع ذلك، عندما يخضع جهاز MacBook لتحديثات برامج مهمة، فقد يصبح تالفًا أو تمت تهيئته بشكل خاطئ. ونتيجة لذلك، قد تواجه أخطاء مثل الفشل في التمهيد بشكل صحيح أو عمليات إيقاف التشغيل المتكررة.

تؤدي إعادة تعيين PRAM/NVRAM إلى مسح الإعدادات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، مما يؤدي إلى إصلاح مشكلات التشغيل. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك نسخة احتياطية للبيانات قبل إجراء هذه العملية.

7. التمهيد في وضع الاسترداد

إذا لم يوفر التشغيل في الوضع الآمن النتائج المرجوة، فقم بتشغيل جهاز Mac الخاص بك في وضع الاسترداد. سيتيح لك هذا الوصول إلى خيارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها المتنوعة لحل أي مشكلات تمنع جهاز Mac من بدء التشغيل. بمجرد الدخول إلى وضع الاسترداد:

  1. انقر على أداة القرص → متابعة.
  2. حدد محرك أقراص Mac الخاص بك.
  3. انقر فوق First Aid ثم اضغط على Run لوحدة التخزين التي حددتها.

سوف تكتشف أداة القرص المشكلات وتصلحها تلقائيًا أو تطالبك بالقيام بذلك. في هذه الحالة، انقر فوق إصلاح القرص.

يمكنك استعادة جهاز Mac الخاص بك من نسخة احتياطية لـ Time Machine أو تثبيت إصدار macOS السابق لاستعادة جهاز Mac الخاص بك.

8. أعد تثبيت نظام التشغيل MacOS

إذا كنت تستخدم الإصدار التجريبي من macOS، فقم بالرجوع إلى الإصدار الثابت لتسوية مواطن الخلل. الى جانب ذلك، يمكنك إعادة ضبط المصنع. جهاز Mac الخاص بك وأعد تثبيت نظام التشغيل macOS من البداية.

عند بدء عملية إعادة التثبيت، تأكد من تحديد قرص بدء التشغيل الصحيح. وإلا، فقد يؤدي ذلك إلى مسح البيانات الموجودة على محرك أقراص خارجي أو قسم عن طريق الخطأ. أيضًا، يعد الحصول على نسخة احتياطية لجميع بياناتك أمرًا بالغ الأهمية، حيث سيتم مسح محرك الأقراص الثابتة بالكامل.

9. إعادة ضبط SMC

إعادة ضبط إدارة نظام الطاقة (SMC) يمكن أن يكون حلاً فعّالًا عندما تواجه مشكلة عدم تشغيل جهازك Mac بعد التحديث. إعادة ضبط SMC يساعد في إعادة تعيين ترتيبات الطاقة والأجهزة على الجهاز، وقد يساعد في حل مشكلات تشغيل مثل تلك. إليك كيفية إعادة ضبط SMC:

ملاحظة: الخطوات قد تختلف قليلاً بين أنواع مختلفة من أجهزة Mac. الرجاء التأكد من أنك تتبع الإجراءات المناسبة لجهازك.
  1. إيقاف تشغيل الجهاز: قم بإيقاف تشغيل جهاز Mac بشكل صحيح.
  2. فصل الكابلات: إذا كان لديك جهاز MacBook قابل للفصل عن الشاحن، قم بفصله عن الكهرباء.
  3. الضغط على مفتاح الطاقة: اضغط على زر الطاقة واحتفظ بالضغط عليه لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا.
  4. تحرير الزر والانتظار: بعد تحرير زر الطاقة، انتظر لمدة 5 ثوانٍ تقريبًا.
  5. إعادة توصيل الكابلات والتشغيل: إعادة توصيل الكابلات المناسبة لجهازك (إذا كنت تستخدم جهازًا قابلاً للفصل) وقم بتشغيل الجهاز عادة.

بعد إجراء هذه الخطوات، يجب أن يكون SMC قد تم إعادة ضبطه. إذا كانت مشكلتك تتعلق بأي مشاكل متعلقة بالطاقة أو التشغيل بعد التحديث، قد تتحسن الأمور الآن. ومع ذلك، إذا استمرت المشكلة، قد تكون هناك مشكلة أخرى تحتاج إلى التحقق منها، وقد يكون من الأفضل الاتصال بدعم Apple أو فني مؤهل لمساعدتك في تشخيص وحل المشكلة.

10. اتصل بدعم Apple

حسنًا، إذا وصلت إلى هذا الحد، فلا يزال بإمكانك تصحيح المشكلة التي تعطل عملية إعادة التشغيل بعد التحديث على جهاز Mac الخاص بك. قد تكون مشكلة الأجهزة أعمق وتتطلب دعمًا احترافيًا في مركز إصلاح معتمد من Apple. لذلك، فكر في الاتصال بدعم Apple وتشخيص جهاز Mac الخاص بك من خلال حل مستنير.


الأسئلة الشائعة

هل يمكن لمحرك الأقراص الثابتة التالف أن يمنع تشغيل جهاز MacBook الخاص بي بعد التحديث؟

نعم، يمكن أن يتسبب القرص الصلب التالف أو التالف في عدم تشغيل جهاز MacBook الخاص بك أو تشغيله بشكل صحيح. استخدم Disk Utility لفحص وإصلاح أي أخطاء على محرك الأقراص الثابتة لديك.

كم من الوقت يجب أن أنتظر حتى يتم تشغيل جهاز MacBook الخاص بي بعد التحديث؟

إذا لم يتم تشغيل جهاز MacBook الخاص بك بعد التحديث، فانتظر لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة على الأقل لترى ما إذا كان سيبدأ من تلقاء نفسه. إذا لم يتم تشغيله، فجرّب خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها المذكورة في هذه المقالة أو اتصل بدعم Apple للحصول على المساعدة.

الخاتمة:

في ختام هذا المقال، يُظهِر تجربة مواجهة مشكلة عدم تشغيل أجهزة Mac بعد التحديث أهمية فهم تفاصيل الأسباب المحتملة والحلول المتاحة. يُعَدّ حل هذه المشكلة تحدًّا قد يواجهه العديد من مستخدمي أجهزة Mac في مرحلة معينة. من خلال اتباع الإجراءات السابقة، يُمكِن للمستخدمين تجاوز هذه المشكلة واستعادة أداء أجهزتهم بسلاسة.

لا تقتصر الحلول على تحديد مصادر الطاقة وفحص شاشة الجهاز وإعادة ضبط SMC فقط، بل هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل التشغيل. في حالة استمرار المشكلة أو تفاقمها، يفضل دائمًا طلب المساعدة من خبراء التقنية أو الدعم الفني لضمان تشخيص دقيق وحلاً فعّال.

يجب أن نتذكر أن التحديثات لأنظمة التشغيل تأتي مع تحسينات وإصلاحات مهمة، ولكنها قد تؤدي أحيانًا إلى مشكلات غير متوقعة. بالتعامل مع هذه الأمور بحذر وبالاستفادة من المصادر الموثوقة والمعلومات الفنية المتاحة، يمكننا التغلب على التحديات التقنية والاستمتاع بأداء أجهزتنا بأقصى قدر من الفعالية.

شكرا لقراءتك. إذا واجهت أي مشاكل أخرى، اتركها في التعليقات أدناه!
نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close