mac

كيفية تسريع نظام Mac البطيء وزيادة أدائه

بطء Mac، تسريع أداء Mac، زيادة سرعة نظام Mac، تحسين أداء macOS، تنظيف Mac، إزالة الملفات الغير ضرورية، تحديث macOS، تحسين بدء التشغيل، إيقاف تشغيل تطبيقات الخلفية، تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت، تحسين أداء القرص الصلب، استخدام أدوات تسريع النظام، إزالة البرامج الغير مستخدمة، تعيين إعدادات الطاقة، تحسين أداء متصفح الإنترنت، تحسين أداء الرسومات، تعديل إعدادات الشاشة، تحسين أداء الشبكة، تفريغ سلة المهملات بشكل منتظم.

إن استخدام أجهزة Mac من Apple يُعَتَبَرُ تجربةً مثيرة وفريدة من نوعها، فهذه الأجهزة معروفة بأدائها العالي والسلس الذي يلبي احتياجات مستخدميها بشكل مميز. ومع ذلك، قد تواجه في بعض الأحيان مشكلة في تباطؤ أداء جهازك Mac، مما يؤثر على تجربتك اليومية. إذا واجهتك هذه المشكلة، فلا داعي للقلق، حيث يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات لاستعادة أداء جهازك وتسريعه.

في هذه المقالة، سنستعرض 14 طريقة مُجرَّبة وفعّالة لتحسين أداء جهاز Mac البطيء واستعادة سرعته وكفاءته. سنقدم لك خطوات سهلة ومبسطة لتطبيق هذه الطرق، سواء كنت مبتدئًا في استخدام منتجات Apple أو محترفًا. سوف تتعلم كيفية تنظيف نظامك وتحسين استخدام الموارد وإزالة العقبات التي قد تؤثر على أداء جهازك.

سنغطي مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة، بدءًا من تحسين التخزين وصولاً إلى إدارة التطبيقات والخدمات. سوف نقدم لك نصائح حول كيفية تحسين الأداء وتقليل البطء، مع توجيهات محددة حول كل طريقة.

إذا كنت تبحث عن حلاً سريعًا لمشكلة بطء جهاز Mac الخاص بك، فإن هذه المقالة ستكون دليلك الشامل للتحسين والاستفادة القصوى من جهازك. باستخدام هذه الاستراتيجيات، ستكون قادرًا على استعادة سرعة وأداء جهازك Mac والاستمتاع بتجربة استخدام مريحة ومثالية.

لماذا يعمل جهاز Mac الخاص بك ببطء؟

توجد عدة أسباب محتملة يمكن أن تؤدي إلى بطء أداء جهاز Mac الخاص بك، ومن أهم هذه الأسباب:
  • تراكم الملفات والبيانات: مع مرور الوقت، قد يتراكم العديد من الملفات غير الضرورية على جهازك مما يؤدي إلى استهلاك المزيد من المساحة وتقليل سرعة الأداء.
  • استهلاك الموارد من قبل التطبيقات: بعض التطبيقات قد تستهلك موارد الجهاز مثل الذاكرة والمعالج بشكل زائد، مما يتسبب في بطء الأداء.
  • نظام تشغيل قديم: استخدام نظام تشغيل قديم يمكن أن يؤدي إلى تجاوب أبطأ وأداء أبطأ، حيث أن الإصدارات الحديثة من نظام macOS تأتي مع تحسينات وتحسينات أمان تساهم في تحسين الأداء.
  • تشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية: إذا كنت تشغل العديد من التطبيقات في الخلفية، فقد يتسبب ذلك في استهلاك موارد النظام وتقليل سرعة الأداء.
  • نقص في مساحة التخزين: عندما تكون مساحة التخزين على جهازك ممتلئة إلى حد ما، يمكن أن يؤثر ذلك على سرعة الأداء بسبب صعوبة الجهاز في إدارة الملفات والتخزين المؤقت.
  • مشاكل في القرص الصلب: وجود مشاكل في القرص الصلب مثل القطاعات السيئة يمكن أن يؤدي إلى بطء الأداء وحتى تعليق النظام.
  • برامج ضارة أو فيروسات: في بعض الحالات، قد يؤدي وجود برامج ضارة أو فيروسات على جهازك إلى تقليل سرعة الأداء.
  • الإعدادات غير المثلى: بعض الإعدادات الخاصة بنظام التشغيل أو التطبيقات قد تكون غير مثلى مما يؤثر على أداء الجهاز.
لحل مشكلة بطء أداء جهازك، يمكنك اتباع بعض الخطوات مثل تنظيف الملفات غير الضرورية، إغلاق التطبيقات غير الضرورية، تحديث نظام التشغيل، وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات إذا كان ذلك ضروريًا.

أفضل النصائح والحيل لتسريع جهاز Mac الخاص بك

إن الحواسيب الشخصية من عائلة Mac التي تُقدمها Apple تعتبر رمزًا للابتكار والأداء العالي. ومع ذلك، قد تواجه بعض المستخدمين في بعض الأحيان مشكلة في بطء أداء أنظمتهم، مما يؤثر على تجربتهم في استخدام هذه الأجهزة المميزة. يمكن أن يكون هذا البطء نتيجة لعدة عوامل، مثل تراكم الملفات غير الضرورية، أو استهلاك الموارد من قبل تطبيقات خلفية، أو تشغيل نظام قديم.

من خلال مراجعة هذه النصائح وتطبيقها بعناية، ستكتشف كيف يمكن لأداة Mac الرائعة أن تُقدم أفضل أداء لك، سواء كنت تستخدمها للأعمال أو الترفيه. ستكون هذه الإرشادات دليلك لتحسين أداء جهازك والاستمتاع بتجربة استخدام سلسة وخالية من المتاعب.

  1. أغلق التطبيقات غير الضرورية على جهاز Mac
  2. أعد تشغيل جهاز Mac بشكل منتظم
  3. استخدم مراقب النشاط لتحديد خنازير الموارد
  4. تقليل عناصر بدء التشغيل الخاصة بك
  5. قم بتحديث macOS الخاص بك
  6. قم بإجراء الإسعافات الأولية وإصلاح الأذونات على نظام التشغيل Mac
  7. قم بإيقاف تشغيل التأثيرات المرئية لنظام التشغيل Mac
  8. Reindex Spotlight على نظام Mac
  9. تخلص من Mac Desktop Clutter
  10. قم بتنظيف محرك الأقراص الثابتة الخاص بجهاز Mac
  11. أعد تعيين SMC & PRAM الخاص بجهاز Mac
  12. قم بتثبيت المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي
  13. قم بإيقاف تشغيل تشفير File Vault
  14. استبدل محرك الأقراص الثابتة بـ SSD

1. أغلق التطبيقات غير الضرورية على نظام التشغيل Mac

غالبًا ما نترك العدد "n" من التطبيقات مفتوحًا على جهاز Mac الخاص بنا. في النهاية، يؤدي هذا إلى إبطاء النظام. بقدر ما يبدو مبتذلاً، في كثير من الأحيان، هذا هو السبب الذي يعيق جهاز Mac الخاص بك.

يوصى بإغلاق التطبيقات غير المستخدمة التي قد تعمل في الخلفية. يمكن القيام بذلك بالطرق التالية:

1. في Dock، ستلاحظ نقطة صغيرة أسفل بعض التطبيقات. هذا يدل على أن التطبيق مفتوح. انقر بزر الماوس الأيمن (أو ctrl + click) على التطبيق، ثم انقر فوق "إنهاء" لإغلاق التطبيقات غير المستخدمة.


2. إذا رأيت خيار إنهاء القوة لأي برنامج، فمن المحتمل أن يكون هذا هو الخيار الذي يستنزف سرعتك. انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة التطبيق وحدد فرض الإنهاء. سيؤدي هذا إلى فتح نافذة منبثقة بها قائمة البرامج قيد التشغيل. انقر فوق التطبيق الذي ترغب في إغلاقه وحدد فرض الإنهاء.


3. يمكنك أيضًا الضغط على  option + command + escape  لفرض إنهاء التطبيق.
ملاحظة: يجب استخدام هذه الخطوة فقط عندما لا يستجيب تطبيقك، أو عندما تفشل الخطوة الأولى في المساعدة.

2. أعد تشغيل جهاز Mac الخاص بك بانتظام

معظمنا لديه عادة سحب الشاشة لأسفل بعد استخدامها بدلاً من إغلاقها. في حين أن هذا قد يبدو مفيدًا في البداية، فقد يؤثر سلبًا على جهاز Mac بمرور الوقت.

إذا لم يكن الأمر كذلك يوميًا، فمن المستحسن إعادة تشغيل جهاز Mac مرة واحدة على الأقل كل يومين. إنه يعمل مثل قيلولة الطاقة. هذا يساعدها على الإحياء وخدمتك مرة أخرى بإمكانياتها الكاملة.


3. استخدام مراقب النشاط لتحديد الخنازير الموارد

هذه واحدة من أكثر الطرق ملاءمة لتحديد التطبيقات والبرامج التي تستهلك معظم طاقة Mac. للوصول إلى مراقب النشاط:

1. في  Finder، انقر فوق التطبيقات على الشريط الجانبي الأيمن.
2. قم بالتمرير لأسفل لتحديد موقع الأدوات المساعدة وانقر عليها.
3. افتح الآن مراقب النشاط.
4. يمكنك أيضًا فتح شاشة النشاط باستخدام Spotlight.

سيوضح لك هذا القسم جميع العمليات النشطة على جهاز Mac الخاص بك. ضمن علامة التبويب ٪ CPU، ستلاحظ التطبيقات واستخدام البطارية. حدد وأغلق (إذا لزم الأمر) تلك التي تستنزف طاقة جهاز Mac الخاص بك.


4. تقليل عناصر بدء التشغيل

هل تفتح بعض التطبيقات من تلقاء نفسها بمجرد بدء تشغيل جهاز Mac الخاص بك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإن هذه التطبيقات تندرج تحت عناصر بدء التشغيل، وقد تؤدي إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك.

لتعطيلهم:
  1. انقر فوق أيقونة Apple  الموجودة في الزاوية اليسرى العليا وحدد تفضيلات النظام.
  2. انقر الآن على المستخدمون والمجموعات.
  3. في النافذة، ستلاحظ "عناصر تسجيل الدخول" بجوار كلمة المرور. اضغط عليها للوصول إلى قائمة عناصر بدء التشغيل على جهاز Mac الخاص بك.
  4. اضغط على أيقونة "-" الموجودة أسفل النافذة لإزالة أحد التطبيقات. كرر لجميع التطبيقات التي ترغب في إزالتها.

5. قم بتحديث macOS الخاص بك

هذا هو أحد أهم الاعتبارات. سواء كان جهاز Mac الخاص بك يعمل ببطء أو بسلاسة، فمن الضروري الحفاظ على تحديث macOS طوال الوقت. لفعل هذا:

1. انقر فوق أيقونة Apple  وافتح " About this Mac ".
2. في قسم نظرة عامة، سيكون لديك إصدار macOS الحالي لديك. انقر فوق " تحديث البرنامج " لمعرفة ما إذا كانت هناك ترقية معلقة. إذا كانت الإجابة بنعم، فافعل ذلك على الفور.


6. إجراء الإسعافات الأولية وإصلاح الأذونات على نظام التشغيل Mac

عندما تقوم بتثبيت تطبيق على Mac، فإنه يصل في شكل حزم مختلفة. تحتوي هذه الحزم على أذونات تتغير بمرور الوقت، مما يؤدي في النهاية إلى تأخير جهاز Mac الخاص بك أو حتى تجميده وتعطله. للتغلب على هذه المشكلة، تحتاج إلى الوصول إلى أداة القرص.

لنفعل ذلك:

1. قم بتشغيل جهاز Mac الخاص بك واضغط فورًا مع الاستمرار على Command وR  معًا.
2. حرر المفاتيح بمجرد رؤية شعار Apple أو كرة أرضية دوارة أو   نموذج شاشة بدء تشغيل آخر.
3. إذا طُلب منك، أدخل كلمة المرور الخاصة بك وانقر فوق متابعة.
4. ستعرض الشاشة التالية أربع خيارات:
  • استعادة من Time Machine.
  • أعد تثبيت macOS.
  • Safari / احصل على المساعدة عبر الإنترنت.
  • فائدة القرص.

7. قم بإيقاف تشغيل التأثيرات المرئية لنظام التشغيل Mac

تضيف التأثيرات المرئية على جهاز Mac الخاص بك بلا شك إلى التصميم وتجربتك. ومع ذلك، لديهم القدرة على الضغط باستمرار على سرعة جهاز Mac الخاص بك. بالاعتراف بهذا، يمكن أن يكون إيقاف تشغيل التأثيرات المرئية لجهاز Mac الخاص بك بلا شك قرارًا حكيمًا.

للقيام بذلك:

1. انقر فوق أيقونة Apple وحدد تفضيلات النظام.
2. افتح  Dock & Menu Bar. ستجد هنا جميع الإعدادات المدرجة.
3. قم بإلغاء التحديد.
  • تحريك فتح التطبيقات.
  • إخفاء وإظهار Dock تلقائيًا.
4. لتقليل استخدام Windows، حدد تأثير المقياس بدلاً من تأثير الجني.


8. Reindex Spotlight على نظام Mac

يعد هذا ضروريًا عندما تقوم بتحديث جهاز Mac الخاص بك مؤخرًا. على الرغم من أن الأمر قد يستغرق حوالي ساعة للعودة إلى طبيعته في يوم عادي، إلا أنه في بعض الأحيان يؤدي إلى إبطاء النظام.

لإعادة فهرسة Spotlight على نظام Mac:

1. في تفضيلات نظام Mac الخاص بك، انقر فوق  Spotlight .
2. في النافذة الجديدة، قم بالتبديل إلى علامة التبويب الخصوصية.


بمجرد وصولك إلى هنا، قم بسحب محرك الأقراص الثابتة وإفلاته من Finder في قائمة الخصوصية؛ بمجرد الإضافة، حدد وانقر على أيقونة "-". يجب أن تنتهي العملية في غضون ساعة، ونأمل أن يكون لديك الحل.

9. تخلص من Mac Desktop Clutter

يعد الحفاظ على سطح المكتب نظيفًا دائمًا خيارًا حكيمًا لأنه يستهلك مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك بشكل مباشر. اعتمادًا على إصدار Mac الذي تستخدمه، يجب أن تفكر دائمًا في إبقائه نظيفًا.

بالنسبة إلى macOS High Sierra والإصدارات الأقدم، عليك التفكير في حذفها. بالنسبة للإصدارات الأحدث، يمكنك اختيار " Desktop Stack " لترتيبها بدقة. يمكن الوصول إلى هذا عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب وتحديد " استخدام الأكوام ".


10. تنظيف القرص الصلب الخاص بـ Mac

مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت:

ملفات ذاكرة التخزين المؤقت هي بيانات مؤقتة تستخدم لتسريع تجربتك. ومع ذلك، مع مرور الوقت، تتراكم بأعداد كبيرة وتؤدي في النهاية إلى إبطاء جهاز Mac الخاص بك. سيكون من المفيد إذا كنت تفضل تنظيفه لكل من Mac والمتصفح.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام التشغيل Mac الخاص بك:

1. اضغط على  Command + Shift + G أو في علامة التبويب Go في Finder، انقر فوق " Go To Folder ".
في المجلد Go to Folder، اكتب  ~ / Library / Caches /
2. الآن، احذف جميع الملفات المدرجة هنا. حددهم جميعًا واضغط على زر الحذف.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح:

  1. إذا كنت تستخدم Chrome، فانقر فوق Chrome من الأعلى وحدد محو بيانات التصفح. الآن تحقق فقط من ذاكرة التخزين المؤقت وانقر على مسح البيانات.
  2. إذا كنت تستخدم Safari، فانقر فوق Safari من الأعلى وحدد التفضيلات.
  3. في علامة التبويب خيارات متقدمة، حدد إظهار قائمة التطوير وأغلق النافذة.
  4. انقر الآن على   القائمة المنسدلة تطوير وحدد مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

تحسين تخزين Mac

هذه واحدة من أكثر الطرق مباشرة لزيادة سرعة جهاز Mac الخاص بك. وليس علم الصواريخ.

ضع في اعتبارك تحويل ملفاتك القديمة والتي نادرًا ما تستخدم إلى iCloud أو محرك أقراص ثابت خارجي. إذا لم تعد هذه الملفات مفيدة لك بعد الآن، فسيكون حذفها خيارًا أكثر حكمة.

إلى جانب ذلك، يمكنك أيضًا التفكير في ضغط الملفات الكبيرة. تذكر أن هناك مساحة محدودة على جهاز Mac الخاص بك، وأنا متأكد من أنك لن ترغب في إهدارها على الملفات والمجلدات التي لا فائدة منها.

احذف الملفات الكبيرة غير المستخدمة

  1. انقر فوق رمز Apple في الزاوية اليسرى العليا وحدد " حول جهاز Mac هذا ".
  2. حدد " التخزين " وانقر فوق " إدارة ".
  3. الملعب لك الآن. من الشريط الجانبي الأيسر، اختر تنسيق الملف. سيكون لديك قائمة الملفات في المركز. حدد تلك التي ترغب في إزالتها وانقر فوق حذف في الجزء السفلي الأيمن.

11. إعادة تعيين SMC و PRAM الخاصين بـ Mac

إعادة ضبط SMC (وحدة التحكم في إدارة النظام)

بالنسبة للبطارية غير القابلة للإزالة:
  1. عندما يكون جهاز Mac في حالة إيقاف التشغيل، اضغط مع الاستمرار على زر shift + control + مع زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ.
  2. حرر المفاتيح معًا وقم بتشغيل جهاز Mac الخاص بك بشكل طبيعي الآن.

للبطارية القابلة للإزالة:
  1.  لإعادة ضبط SMC، تحتاج إلى إخراج بطارية جهاز Mac الخاص بك.
  2. الآن اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لمدة 5 ثوانٍ تقريبًا.
  3. أعد البطارية إلى مكانها وقم بتشغيل جهاز Mac.

إعادة ضبط PRAM (ذاكرة الوصول العشوائي للمعلمة)

مع إيقاف تشغيل جهاز Mac، اضغط على زر الطاقة متبوعًا بالضغط على  command + option + P + R معًا حتى تتم إعادة تشغيله.
ملاحظة: تشبه عملية إعادة تعيين PRAM في MacBook Air و Pro إعادة ضبط SMC في الأجهزة ذات البطاريات غير القابلة للإزالة.

12. تثبيت المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي

يعتمد هذا إلى حد كبير على استخدامك والتطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهاز Mac الخاص بك. ومع ذلك، إذا لاحظت أن جهاز Mac الخاص بك يعمل ببطء، ففكر في ترقية ذاكرة الوصول العشوائي. بسيطة لكنها فعالة للغاية.

13. قم بإيقاف تشفير File Vault Encryption

كما يوحي الاسم، يسمح لك file vault بتشفير كل ملف تقوم بحفظه على Mac. في هذه العملية، يستخدم العديد من دورات المعالج لتشفير وفك تشفير الملفات.

ضع في اعتبارك إيقاف تشغيله إذا كنت تستخدمه. لنفعل ذلك:
  1. انقر فوق أيقونة Apple وحدد تفضيلات النظام.
  2. الآن، حدد علامة التبويب الأمان والخصوصية، متبوعةً بـ  File Vault .
  3. انقر فوق رمز القفل وأدخل كلمة مرور المسؤول   عندما يُطلب منك ذلك. ثم، انقر فوق إيقاف تشغيل مخزن الملفات.

14. استبدل محرك الأقراص الثابتة بـ SSD

إذا كنت قد جربت كل ما ذكرناه وما زلت لا تعمل على تسريع جهاز Mac، ففكر في استبدال محرك الأقراص الثابتة القياسي بمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD). لمعرفة أفضل SSD لجهاز Mac الخاص بك.

قبل القيام بذلك، لا تنس نسخ جميع ملفاتك ومجلداتك احتياطيًا. ونعم، ستجعل المساعدة المهنية العملية سلسة.

جرب هذه الحلول لتسريع جهاز Mac الخاص بك

يعتمد أداء الجهاز في الغالب على طريقة استخدامه. في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي الأخطاء الصغيرة إلى أعطال جسيمة.

كانت هذه بعض الطرق التي قد تساعدك على تسريع جهاز Mac المتباطئ. اتمني ان يكون مفيدا. ومع ذلك، لا تتردد في الاتصال بي في قسم التعليقات أو إرسال بريد مباشر على ( https://www.bing1bang.com/ ) إذا واجهت أي مشاكل أو إذا كان لديك أي شيء تضيفه إلى القائمة.

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close