أفضل تطبيقات البرمجة للأطفال على iPhone و iPad

تطبيقات البرمجة للأطفال على iPhone و iPad، تطبيقات برمجة تعليمية للأطفال، تعلم البرمجة بالألعاب على iPhone و iPad، أفضل تطبيقات التعلم البرمجي للأطفال، تطبيقات تعليم البرمجة بالألعاب للأطفال، تطبيقات البرمجة الممتعة للأطفال على iPhone و iPad، برامج تعليم البرمجة التفاعلية للأطفال، ألعاب تعلم البرمجة للأطفال على iPhone و iPad، تطبيقات برمجة سهلة للأطفال، تعليم البرمجة خطوة بخطوة للأطفال على iPhone و iPad، تطبيقات برمجية تثقيفية للأطفال، تحفيز الأطفال على تعلم البرمجة عبر تطبيقات iPhone و iPad، برامج تعليم البرمجة الإبداعية للأطفال.

البرمجة أصبحت مهارة أساسية في عصرنا الحديث، ومع تزايد أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية، يصبح تعلم البرمجة أمرًا ضروريًا للأطفال ليكونوا على استعداد لمستقبل مليء بالتحديات التقنية. ومن أهم الطرق لتعلم البرمجة بطريقة ممتعة وشيقة هي من خلال التطبيقات المخصصة للأطفال على أجهزة iPhone و iPad.

تطبيقات البرمجة للأطفال على منصات Apple توفر بيئة تعليمية تفاعلية وبسيطة تساعد الأطفال على فهم مبادئ البرمجة بشكل سهل وممتع. تجمع هذه التطبيقات بين التعليم واللعب لتحفز الفضول الطبيعي لدى الأطفال وتشجعهم على تجربة وتطوير مهارات البرمجة.

تطبيقات البرمجة للأطفال على iPhone و iPad

في هذا المقال، سنلقي نظرة على أفضل تطبيقات البرمجة للأطفال على منصات iPhone و iPad. سنستعرض مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تناسب مختلف الأعمار ومستويات الخبرة. ستجد الطفل في هذه التطبيقات واجهات سهلة الاستخدام وممتعة، تعرض له المفاهيم البرمجية بأسلوب تفاعلي وشيق يحفزه على استكشاف عالم البرمجة بكل حماس.

تعتبر هذه التطبيقات الرائدة أدوات ممتازة للمدارس والمعلمين والآباء والأمهات الذين يسعون لدعم تعلم الأطفال وتنمية مهاراتهم العقلية والإبداعية. فالبرمجة ليست مجرد مهارة فنية، بل هي أيضًا وسيلة لتحسين التفكير النقدي والمنطقي، وتعزز القدرات الحسابية والابتكارية.

أصبحت البرمجة بشكل مطرد مهارة مطلوبة. وأفضل جزء هو أنه لا توجد قيود على العمر. يفتح آفاقًا لا حصر لها للبالغين والمراهقين والأطفال على حد سواء. لذلك، قد يكون تقديم أساسيات البرمجة مبكرًا فكرة جيدة، ويمكن أن تساعد تطبيقات وألعاب البرمجة هذه المصممة خصيصًا للأطفال على iPhone و iPad.

ما أحبه فيهما، وبالتأكيد ستحبهما أيضًا، هو أنهما يبسّطان البرمجة ويلعبانها. لذا، فإن طفلك لا يدرس، بل يستمتع فقط، ويتبع ذلك التعلم.
  1. Sololearn.
  2. codeSpark Academy.
  3. Hopscotch.
  4. Tynker.
  5. Kodable.
  6. Coding for Kids.
  7. Hopster Coding Safari for Kids.
  8. ScratchJr.
  9. Programming Hub.

1. Sololearn - اختيار المحرر

  • العمر الموصي به: 12 سنة أو أكبر.
  • مجموعة واسعة من دورات البرمجة المجانية: Swift وC ++ و JavaScript وتعلم الآلة والمزيد.
  • دعم المجتمع.

على عكس كلمة "solo" في اسمها، تفتخر Sololearn بمجتمع ضخم لمساعدتك على تعلم البرمجة. وسواء كنت مبتدئًا أو متوسطًا أو خبيرًا، فهناك شيء للجميع هنا.

يغرس Sololearn التعلم مع أكثر من 15000 سؤال و2000+ اختبار ومهام DIY وتحديات Code Coach والمزيد. يبني المجتمع أيضًا محتوى جديدًا يوميًا، وهو رائع للتعلم العملي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المنهج الدراسي مخصص للغاية ويعتمد على تقدمك وتفضيلاتك واتجاهات السوق الحالية. ميزة أخرى هي أنه مجاني.

نعم، يمكن أن تكون الإعلانات المستمرة مزعجة. ويتم قفل بعض الأدوات المتقدمة تحت غطاء المحرك المتميز، لكن الإصدار المجاني كافٍ للمرحلة التمهيدية.

السعر: مجانًا (الإصدار الاحترافي بسعر 6.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر).

2. codeSpark Academy - أفضل لعبة برمجة للأطفال

  • التوصية العمرية: 4-9.
  • واجهة فريدة خالية من الكلمات.
  • مجموعة من مفاهيم علوم الكمبيوتر من التسلسل إلى الشرطية.

يقوم codeSpark بتمويه الأنشطة التعليمية في الألغاز والألعاب التفاعلية. يستخدم التطبيق الحائز على جائزة واجهة "بدون كلمات" في انتظار براءة الاختراع، أي أنه يتصل بالصوت والمرئيات.

ونظرًا لعدم الحاجة إلى القراءة، يمكن للقراء المسبق القفز على العربة دون صعوبة كبيرة. رفيق لطيف وغامض يُدعى The Foos يُبقي الطفل مستمتعًا بينما يتضاعف كمعلمه.

أما بالنسبة للمنهج، فقد تم تطويره من قبل باحثين من MIT و Princeton و Carnegie Mellon. تعتمد الأنشطة اليومية على تقدم الطفل، مما يضمن التعلم الجيد التحفيز.

السعر: مجاني (التسجيل يبدأ من 3.99 دولار).

3. Hopscotch - أفضل تطبيق البرمجة للمدرسة الإعدادية

  • توصية العمر: 7-16.
  • لغة البرمجة الشيئية.
  • خطوة بخطوة، العب مع البرامج التعليمية.

لقد عملت مع Hopscotch لمدة أسبوع كامل أثناء مراجعته لسلسلة معينة. بدلاً من تعليم سلاسل الأكواد، يستخدم التطبيق واجهة محببة وسحب وإفلات لتعليم أساسيات البرمجة.

الفكرة هي مساعدة الأطفال على استكشاف وتعلم وإنشاء ألعاب أو فنون أو قصص وعرضها على مجتمع التطبيق. في هذه العملية، يتعلمون المبادئ الأساسية، ويبنون الاهتمام بالبرمجة، ويحفزون إبداعهم.

متفقون على أنهم لا يتعلمون لغة برمجة معينة. ولكن بعد أسابيع قليلة من اللعب مع Hopscotch، سوف يفهمون أي لغة جديدة بسرعة كبيرة.

السعر: مجاني (يبدأ الاشتراك بسعر 7.99 دولارًا في الشهر).

4. Tynker - أفضل تطبيق iPhone لتعليم الأطفال البرمجة

  • العمر الموصي به: 5 سنوات فما فوق.
  • يقدم ألعاب البرمجة والحوسبة المادية وتشفير Minecraft وبرمجة الروبوتات والمزيد.
  • حصلت على شيء لجميع الفئات العمرية.

USP لـ Tynker هو أنه يخدم مجموعة واسعة من الفئات العمرية. بالنسبة للصغار، فهي تفتخر ببرامج بناء مع تعليمات صوتية. ويمكن للمتعلمين المتقدمين تعلم البرمجة باستخدام Python و Javascript والمزيد.

علاوة على ذلك، فإنه يتضمن حالات استخدام في العالم الحقيقي. يمكن للأطفال البرمجة الطائرات بدون طيار والروبوتات وإنشاء تطبيقات أو ألعاب أو مواقع ويب وتعديل Minecraft والتحكم في micro: bit واستكشاف STEM.

ماذا بعد؟ يأخذهم التطبيق من خلال كل هذا من خلال إرشادات خطوة بخطوة، مما يضمن استيعاب الطفل للمفهوم. من اللافت للنظر أنه يعمل حتى بدون الوصول إلى الإنترنت.

السعر: مجاني (يبدأ الشراء داخل التطبيق بسعر 1.99 دولارًا أمريكيًا).

5. Kodable - أفضل تطبيق البرمجة للمبتدئين

  • التوصية العمرية: 4-10.
  • مجموعة متنوعة من دعم اللغة، من Swift إلى JavaScript.
  • تتميز بالألعاب والأنشطة المناسبة للعمر.

يستهدف Kodable الأطفال من رياض الأطفال إلى الصف الخامس، ويقسم البرمجة إلى ألعاب ممتعة بحجم العض. شعارها هو تعليم كفاءة البرمجة من وقت مبكر.

تجعل ألعاب التعليمات خطوة بخطوة ومجموعة الأصدقاء الغامضين المفاهيم الصارمة مثل التسلسل، وبناء الجملة، وبيانات المنطق الشرطي، والعمليات الحسابية نسيمًا.

يأخذهم Kodable في رحلة، ويلهمهم للتفكير كمبرمج لكتابة رموز مخصصة. أفضل جزء؟ لديها خطط فريدة للمعلمين وأولياء الأمور لمساعدتهم على التدريس وتوجيه أطفالهم بشكل أفضل.

السعر: مجاني (يبدأ الاشتراك بسعر 6.99 دولار في الشهر).


6. Coding for Kids: ألعاب البرمجة - الأفضل لمرحلة ما قبل المدرسة

  • التوصية العمرية: 4-9.
  • يعلم مفاهيم البرمجة الأساسية.
  • أكثر من 200 لعبة ممتعة وأكثر من 1000 مستوى.

تعلم البرمجة في سن مبكرة ليس مفيدًا فقط للرسم البياني الوظيفي في المستقبل، بل يساعد الأطفال أيضًا على تطوير التفكير المنطقي ومهارات حل المشكلات وتعزيز ذاكرتهم.

Coding for Kids هو تطبيق حائز على جوائز ويهدف إلى القيام بذلك بالضبط من خلال تقديم أساسيات البرمجة عبر أكثر من 200 لعبة ممتعة مثل تفرقع البالونات ومكافحة الحرائق ولعب طبيب الأسنان وما إلى ذلك.

تغرس هذه الألعاب التفاعلية التعرف على الأنماط ومهارات التسلسل المنطقي ومفاهيم مثل الحلقات والتسلسلات والإحداثيات والمصفوفات والوظائف وتصحيح الأخطاء والمزيد.

السعر: مجاني (يبدأ الشراء داخل التطبيق بسعر 1.99 دولارًا أمريكيًا).

7. Hopster Coding Safari for Kids - أفضل لعبة لتعليم أساسيات البرمجة

  • التوصية العمرية: 2-6.
  • ألعاب مصغرة تحت عنوان الحيوان.
  • يعلم منطق البرمجة المسبق لإنشاء قاعدة صلبة.

Hopster هي لعبة ألغاز تعليمية حيث يرشد الأطفال الحيوانات إلى منازلهم أو والديهم. يتم تعريف اللاعبين بمنطق التشفير المسبق مثل التجميع والتكرار والخوارزمية وما إلى ذلك.

سواء كان النمر يبحث عن العرين أو يريد القرد موزة، فإن كل لغز مصمم للتفاعل، والترفيه، ودمج كفاءة البرمجة في أنظمتهم.

مع تقدم اللعبة، تصبح الألغاز معقدة بشكل متزايد، مما يزيد من شغفهم بالألغاز والتفكير الحسابي وحل المشكلات.

السعر: مجاني (يبدأ الشراء داخل التطبيق بسعر 1.99 دولارًا أمريكيًا).

8. ScratchJr - أفضل تطبيق البرمجة للعالم المفتوح للأطفال

  • التوصية العمرية: 5-7.
  • إصدار مبتدئ من لغة برمجة سكراتش الشهيرة.
  • صممه خبراء بارزون MIT Media Lab.

نسخة مناسبة للأطفال من لغة برمجة سكراتش يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم. يسمح ScratchJr للاعبين بتجميع كتل البرمجة الرسومية المختلفة معًا وتحريك الشخصيات.

يمكنهم استخدام محرر الطلاء لتحرير / رسم شخصياتهم وإدراج الصور والأصوات لإنشاء مشاريع فريدة. بشكل عام، يمكن للأطفال التعبير عن أنفسهم بشكل خلاق، وتعلم حل المشكلات، وتصميم المشاريع.

يشتمل التطبيق أيضًا على مفاهيم الرياضيات واللغة لتقديم معرفة القراءة والكتابة والحساب في مرحلة الطفولة المبكرة. لدي فقط عظم واحد لأختاره باستخدام هذا التطبيق المجاني؛ إنه متاح فقط لأجهزة iPad.

السعر: مجاني.

9. Programming Hub: تعلم البرمجة - الأفضل للمتعلمين المتقدمين

  • العمر الموصي به: 13 سنة وما فوق.
  • يغطي لغات متعددة - HTML و Javascript و Swift و Python وC وC ++ والذكاء الاصطناعي وCSS والمزيد
  • مجموعة ضخمة من أكثر من 5000 مثال رمز.

مع أكثر من 20 لغة برمجة وأكثر من 5000 برنامج مترجم مسبقًا (أمثلة على البرمجة) في ترسانتها، فإن Programming Hub هي أداة مثالية لشخص جاد في البرمجة.

يقدم التطبيق دورات تفاعلية صغيرة الحجم، ورسوم توضيحية قائمة على المفاهيم، وبحث سريع، وأمثلة برمجة يتم تحديثها بانتظام لجعل التعلم سهلاً وممتعًا.

علاوة على ذلك، يقدم التطبيق دورات شهادة لإضافتها إلى سيرتك الذاتية ونصائح لاختراق مقابلة البرمجة الخاصة بك، مباشرة من تطبيق iPhone.

السعر: مجاني (يبدأ الشراء داخل التطبيق بسعر 5.99 دولارًا أمريكيًا).

الخاتمة:

استعد لاكتشاف عالم مليء بالألوان والأشكال والتحديات التي تنتظر أطفالك في تلك التطبيقات المميزة. ستساعد هذه التطبيقات الأطفال على التعلم والنمو بطريقة مشوقة ومبتكرة، وستسهم في بناء جيل مستقبلي قوي ومتميز في عالم التكنولوجيا. فلنمنح أطفالنا الفرصة لاكتشاف إبداعاتهم البرمجية وتحقيق إمكاناتهم الحقيقية من خلال هذه التطبيقات المميزة على أجهزة iPhone و iPad.

آمل أن تساعدك قائمتي أنت وطفلك. وإذا ابتكروا شيئًا جميلًا، فضع علامة علينا في ملفك الشخصي على Instagram أو Twitter، حتى نتمكن من الإعجاب ومشاركة إبداعاتهم مع الآباء الآخرين أيضًا.

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close