📁 آخر الأخبار

10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل

في حال كنت تفكر في شراء جهاز ايفون مستعمل، فإنه من المهم أن تتخذ بعض الخطوات الحذرية للتأكد من حالة الجهاز وضمان أنه جيد. فعلى الرغم من أن شراء جهاز ايفون مستعمل يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة، إلا أن هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تواجهك إذا لم تتحقق من الأمور الأساسية.

في هذا المقال، سنتحدث عن بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء جهاز ايفون مستعمل، سواء كنت تريد شراء جهاز للمرة الأولى أو كنت تبحث عن تحديث لجهازك الحالي. وستساعدك هذه النصائح في تقليل المخاطر والتأكد من أنك تحصل على جهاز ايفون مستعمل جيد، هنا ايضا هذه المقالة عن أشياء يجب معرفتها عند إعداد iPhone جديد لأول مرة.

 تابع القراءة لاستكشاف 10 أشياء تحتاج إلى التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل.

تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل

تأكد من هذه الأشياء قبل شراء iPhone مستعمل

هل تفكر في شراء iPhone مستعمل؟ إذا كنت كذلك، فمن المهم أن تتحقق من بعض الأمور قبل إتمام عملية الشراء. ولكي تتأكد من أنك تحصل على جهاز iPhone بحالة جيدة وبسعر معقول، يجب عليك التحقق من 10 أشياء مختلفة.

ففي حين أن الأمور الأساسية مثل الشكل الخارجي وحالة الشاشة قد تكون واضحة بشكل عام، إلا أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي يجب التحقق منها للتأكد من حالة الجهاز. وسواء كنت ترغب في شراء iPhone مستعمل للمرة الأولى أو كنت ترغب في تحديث جهازك الحالي، فإن هذا المقال سيقدم لك نصائح قيمة حول 10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل، ايضا هذه المقالة رائعة اقرءها عن كيف تعرف إذا كان جهاز iPhone أصليًا أم لا.

كيف شراء جهاز ايفون مستعمل وتأكد من انه جيد

تعد هواتف iPhone من أفضل الهواتف الذكية في العالم، ولكن شراء iPhone مستعمل يمكن أن يكون خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في توفير المال. ولكن عند شراء iPhone مستعمل، يجب التحقق من عدد من الأمور للتأكد من أن الجهاز لا يوجد به أي مشاكل. في هذا المقال، سنتحدث عن 10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل.

  1. الشكل الخارجي: يجب التحقق من حالة الجهاز بشكل عام. هل يوجد به أي خدوش أو تلف؟ يجب التحقق من شاشة الجهاز والإطار والخلفية.
  2. الشاشة: يجب التحقق من أي خدوش أو تلف على الشاشة والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم. يمكنك فتح تطبيق الصور وإظهار صورة باللون الأبيض للتحقق من أي خطوط أو بقع على الشاشة.
  3. البطارية: يجب التحقق من حالة البطارية وعمرها المتبقي. يمكنك الذهاب إلى إعدادات الجهاز والنقر على البطارية للحصول على معلومات عن البطارية.
  4. الكاميرا: يجب التحقق من حالة الكاميرا ومعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل سليم. يمكنك فتح تطبيق الكاميرا وتجربة كلا الكاميرات الأمامية والخلفية للتحقق من جودة الصور.
  5. الصوت: يجب التحقق من مكبر الصوت والميكروفون ومكبر الصوت الخلفي للتأكد من أنها تعمل بشكل سليم.
  6. الأزرار: يجب التحقق من أزرار التحكم في الصوت والقفل والصفحة الرئيسية والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم.
  7. الشبكة: يجب التحقق من الاتصال بالإنترنت وشبكة الجوال للتأكد من عملها.

1. هل هو آمن شراء أجهزة iPhone المستعملة؟

يمكن القول إن شراء أجهزة iPhone المستعملة آمن إذا تم اتباع بعض الإجراءات الحذرية والتحقق من حالة الجهاز بشكل جيد. فعلى الرغم من أن هناك بعض المخاطر المحتملة في شراء أجهزة iPhone المستعملة، إلا أنه إذا تم الحصول على جهاز بحالة جيدة ومن مصدر موثوق به، فإن الأمر يمكن أن يكون مفيداً من حيث التكلفة.

ومن أجل تحقيق ذلك، يجب عليك البحث عن الجهاز المناسب لاحتياجاتك، ومعرفة سعره الحقيقي في السوق، والتحقق من سجل الجهاز وتحديد ما إذا كان يحتوي على مشاكل تقنية أو قانونية، كما يجب عليك التحقق من حالة الجهاز من خلال الفحص الدقيق للشاشة والمنافذ والأزرار والبطارية وأداء النظام.

ومع ذلك، ينصح دائماً بالتحلي بالحذر والحصول على الجهاز من مصدر موثوق به مثل متاجر الهواتف المستعملة الموثوقة أو الأشخاص الموثوق بهم الذين يريدون بيع جهازهم المستعمل. وينصح أيضاً بالتأكد من وجود فترة ضمان محددة للجهاز والتي يمكن الاعتماد عليها في حالة وجود أي مشاكل. الأقارب والأصدقاء هم أفضل الأماكن لشراء iPhone مستعمل. يمكنك أيضًا البحث عن بائعي Apple المستقلين في المنطقة المجاورة لك.

2. أي جهاز iPhone مستعمل يجب أن أشتريه؟

يعتمد الهاتف الذي يجب عليك شراؤه من سلسلة هواتف iPhone على الاحتياجات الشخصية والميزانية التي تحددها. هناك العديد من خيارات الهواتف المتاحة في السوق حالياً، والتي تختلف في الأداء والحجم والسعر والميزات.

إذا كنت ترغب في الحصول على هاتف iPhone بأفضل أداء وتجربة مستخدم، فيمكنك التفكير في شراء إحدى الطرازات الأحدث مثل iPhone 13 أو iPhone 13 Pro. وتتميز هذه الهواتف بأحدث التقنيات والميزات مثل كاميرات محسّنة وشاشات أكبر ومعالجات قوية ودعم لتقنيات الجيل الخامس.

إذا كنت ترغب في هاتف iPhone يتميز بمزايا جيدة وبسعر معقول، فيمكنك التفكير في الهواتف السابقة مثل iPhone 12 أو iPhone 11 أو iPhone XR. وتتميز هذه الهواتف بتصميم أنيق وميزات متقدمة مثل الشحن اللاسلكي والواقع المعزز والتصوير بالكاميرا الرائدة والمزيد.

وإذا كنت ترغب في هاتف iPhone بسعر أقل، فيمكنك النظر في هواتف iPhone SE أو iPhone 8. وتتميز هذه الهواتف بأسعارها المنخفضة وميزاتها الأساسية التي توفر تجربة جيدة للمستخدم.

بشكل عام، يجب عليك مراعاة ميزانيتك والاحتياجات الخاصة بك عند اختيار الهاتف الذي يناسبك، ويمكنك الاستفادة من التوصيات والمراجعات للهواتف المختلفة والمقارنات بينها لمساعدتك على اتخاذ القرار الصحيح.

3. تحقق من تفاصيل الضمان باستخدام الرقم التسلسلي

يمكن للأشخاص التحقق من تفاصيل الضمان لجهاز iPhone الخاص بهم باستخدام الرقم التسلسلي. يتوفر رقم التسلسلي على الجزء الخلفي من الجهاز، ويمكن العثور عليه أيضًا في قائمة الإعدادات في الجهاز.

بعد الحصول على رقم التسلسلي، يمكن للمستخدمين الاتصال بخدمة دعم Apple للتحقق من تفاصيل الضمان الخاصة بجهازهم. يمكن للمستخدمين أيضًا التحقق من تفاصيل الضمان عبر موقع Apple على الإنترنت باستخدام رقم التسلسلي.

تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
تفاصيل الضمان باستخدام الرقم التسلسلي

تحقق من تفاصيل الضمان هو مهم للمستخدمين الذين يرغبون في شراء جهاز iPhone مستعمل. يجب التحقق من تاريخ انتهاء الضمان وما إذا كان الجهاز مشمولًا بضمان AppleCare الممتد. كما يجب التحقق من وضع الجهاز على موقع "Find My iPhone" وهل هو مقفل أو مفتوح للاستخدام عبر الشبكات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التحقق من حالة الجهاز ومدى تآكل البطارية والشاشة والكاميرا وأي أضرار أخرى. يمكن للمستخدمين الاطلاع على تقييمات وتعليقات المستخدمين الآخرين حول بائعي الجهاز للتأكد من شراء جهاز iPhone مستعمل جيد وموثوق به.

4. إثبات الملكية الخصلة لجهاز الآيفون السابقة

إثبات الملكية السابقة هو عملية تحديد صاحب الحق في ملكية عنصر ما، ويتم ذلك عادةً عند شراء عنصر مستعمل مثل العقارات أو السيارات أو الأجهزة الإلكترونية. وتتطلب هذه العملية تحديد الملكية السابقة لضمان عدم وجود مشاكل مع حقوق الملكية في المستقبل.

يمكن إثبات الملكية السابقة باستخدام وثائق رسمية مثل عقود البيع والشراء وفواتير الشراء والفواتير الضريبية وشهادات التسجيل. يمكن أيضًا الاعتماد على شهادات الخبرة أو شهادات المصادقة الصادرة من جهات خارجية موثوقة.

بالنسبة للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية، يمكن إثبات الملكية السابقة عن طريق طلب إيصال الشراء أو فاتورة الشراء من البائع. يمكن أيضًا الاستفسار عن حالة الجهاز وتأكد من أنه لم يتم سرقته أو فقدانه من خلال الاستفسار عن رقم التسلسلي والتحقق منه مع سجلات الجهات المعنية.

بصفة عامة، يجب على الأفراد التحري بدقة عن تفاصيل الملكية السابقة لأي عنصر يتم شراؤه وتأكد من أنه لم يتم سرقته أو فقدانه أو بيعه بطريقة غير قانونية قبل الشراء. وفي حالة الشكوك، يجب الاتصال بالسلطات المعنية للتحقق من صحة الوثائق والشهادات المقدمة.

5. كيف تتأكد من عدم سرقة iPhone المستخدم؟

تتطلب عملية شراء جهاز iPhone مستعمل التأكد من عدم سرقته أو فقدانه. يمكن اتباع الخطوات التالية للتأكد من أن الجهاز لم يتم سرقته:
  1. التحقق من تفاصيل البائع: يجب التحقق من مصداقية البائع ومعرفة تفاصيله الشخصية وعنوانه الكامل.
  2. التحقق من رقم التسلسلي: يمكن التحقق من رقم التسلسلي الخاص بالجهاز عن طريق الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز ثم النقر على "عام" ومن ثم "معلومات" وسيظهر رقم التسلسلي. يمكنك التحقق منه عبر مواقع الإنترنت الخاصة بذلك.
  3. التحقق من خدمة Find My iPhone: يمكن التحقق من حالة الجهاز من خلال خدمة Find My iPhone عند تسجيل الدخول باستخدام حساب Apple ID الخاص بك. إذا كان الجهاز مفقودًا أو مسروقًا، فسيظهر هذا على الخريطة.
  4. طلب إثبات الملكية السابقة: يجب طلب إثبات الملكية السابقة من البائع عند الشراء، ويمكن التحقق من صحة الوثائق والشهادات المقدمة.
  5. الاتصال بشركة Apple: يمكن الاتصال بشركة Apple للتحقق من حالة الجهاز ومعرفة ما إذا كان تم إبلاغها عن فقدان أو سرقة الجهاز.
  6. الاتصال بالسلطات: في حالة الشكوك، يجب الاتصال بالسلطات المعنية للتحقق من صحة الجهاز وتأكيد عدم سرقته.
  7. يجب على المشترين أن يتخذوا كافة الاحتياطات اللازمة عند شراء جهاز iPhone مستعمل للتأكد من عدم سرقته أو فقدانه. إذا كانت هناك أي شكوك، يجب تجنب الشراء والبحث عن بديل.
تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
تأكد من عدم سرقة iPhone المستخدم

بعد ذلك، تأكد من إيقاف تشغيل Find My iPhone و iCloud lock. اطلب من البائع إيقاف تشغيله. ابتعد إذا رفض البائع تعطيل قفل التنشيط Find My أو iCloud.

6. تأكد من تعطيل قفل تنشيط iCloud

يساعد قفل تنشيط iCloud الأشخاص على حماية أجهزة iPhone الخاصة بهم. بمجرد تنشيط القفل، لن تتمكن من استخدام الجهاز. من المهم جدًا التحقق من قفل التنشيط قبل شراء iPhone مستعمل.

إليك كيف يمكنك التحقق من:
  • انتقل إلى إعدادات iPhone .
  • اضغط على حول.
  • اسحب لأعلى وقم بتدوين رقم IMEI.
  • بدلاً من ذلك، اطلب * # 06 #.
تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
قم بتدوين رقم IMEI من iPhone
  • افتح iCloud على جهاز Mac أو Windows PC.
  • اكتب رقم IMEI.
  • أدخل رمز التحقق.
  • حدد متابعة.
  • إذا تم قفل IMEI، فلا تشتري iPhone.
ملاحظة: اطلب من المالك السابق إلغاء تنشيط قفل iCloud قبل الشراء. تحقق من الحالة فقط بعد أن يقوم البائع بتعطيل قفل التنشيط.

7. قم بإجراء اختبار للأجهزة الآيفون المستعملة

عند شراء جهاز iPhone مستعمل، يجب على المشتري الجديد إجراء اختبار شامل للجهاز للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد ولا يوجد به أي مشاكل. ويمكن القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • التحقق من الشاشة: يجب التأكد من أن الشاشة خالية من الخدوش والتلف، وأنها تستجيب بشكل صحيح للمس.
  • التحقق من الأزرار: يجب التأكد من أن جميع الأزرار تعمل بشكل صحيح ولا تعاني من أي مشاكل.
  • التحقق من الكاميرا: يجب التأكد من أن الكاميرا تعمل بشكل صحيح وأن الصور والفيديوهات التي تم التقاطها بالجهاز تبدو جيدة.
  • التحقق من الصوت: يجب التأكد من أن الصوت يعمل بشكل صحيح وأن الجهاز يمكنه تشغيل الصوت بوضوح وجودة جيدة.
  • التحقق من البطارية: يجب التأكد من أن البطارية تعمل بشكل جيد وتستمر لفترة طويلة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.
  • التحقق من الاتصال بالإنترنت: يجب التأكد من أن الجهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت وأن الاتصال يتم بسرعة وبجودة عالية.
  • التحقق من الإصدار البرمجي: يجب التأكد من أن الجهاز يعمل بإصدار برمجي حديث ومدعوم من قبل Apple.
  • التحقق من الذاكرة التخزينية: يجب التأكد من أن الذاكرة التخزينية للجهاز تعمل بشكل جيد وأنها تكفي لاستخدام المستخدم.
  • التحقق من اللمس الثلاثي الأبعاد (3D Touch): يجب التأكد من أن اللمس الثلاثي الأبعاد يعمل بشكل جيد وأنه يمكن استخدامه بسلاسة.
بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية مثل TestM وتشغيل التشخيص.

8. افحص iPhone بحثًا عن رطوبة في الجهاز

يعد فحص iPhone بحثًا عن تلف المياه أمرًا مهمًا جدًا لأن تلف المياه قد يتسبب في تلف الجهاز بشكل دائم وتأثير على الأداء العام. ومن أجل فحص الجهاز بحثًا عن تلف المياه، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. فحص مؤشر الرطوبة: يمكن العثور على مؤشر الرطوبة في منفذ Lightning أو منفذ سماعات الرأس. وإذا كان الرطوبة قد دخلت إلى جهاز iPhone ، فسيتغير اللون الأبيض إلى الأحمر أو الوردي.
  2. فحص الشاشة: يجب فحص الشاشة بحثًا عن أي بقع أو آثار للتلف أو الرطوبة. إذا كانت هناك بقع مائية أو تلف متعلق بالماء في الشاشة، فقد يكون هذا دليلاً على وجود تلف بسبب الماء داخل الجهاز.
  3. فحص الكاميرا: يجب فحص الكاميرا بحثًا عن أي علامات على وجود تلف بسبب الماء. إذا كان هناك تلف متعلق بالماء في الكاميرا، فقد تلاحظ ظهور بقعة مائية أو شكل الصورة غير واضح.
  4. فحص الميناء والمنافذ: يجب فحص الميناء والمنافذ بحثًا عن أي علامات على وجود تلف بسبب الماء. إذا كان هناك تلف بسبب الماء في الميناء أو المنافذ، فقد تكون هذه المنافذ غير قادرة على العمل بشكل صحيح.
  5. فحص الأزرار: يجب فحص الأزرار بحثًا عن أي علامات على وجود تلف بسبب الماء. إذا كان هناك تلف بسبب الماء في الأزرار، فقد لا يعمل الجهاز بشكل صحيح.
تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
المصدر: أبل

تقترح Apple استخدام عدسة مكبرة للتحقق من تلف المياه. افتح درج بطاقة SIM وأمسك جهازك بزاوية. ضوء الحادث يجعل شريط LCI مرئيًا. يشير الشريط الأحمر إلى تلف سائل. ابتعد عن أجهزة iPhone التالفة بسبب السوائل.

9. تحقق من أجزاء iPhone وسجل الصيانة

تاريخ الشراء الأصلي, الحالة العامة للجهاز, العيوب المخفية, عمر البطارية, عمر الجهاز, الاختبارات الميكانيكية, جودة الشاشة, جودة الكاميرا, السرقة أو فقدان الجهاز, ضمان الشركة.
المصدر: أبل

سأقدم لكم المزيد من المعلومات حول كيفية التحقق من أجزاء iPhone وتسجيل الصيانة.

1- الشاشة: تأكد من أن الشاشة بحالة جيدة ولا توجد بها كسور أو خدوش. كما يمكنك فتح تطبيق الكاميرا وتحريك الهاتف في جميع الاتجاهات للتأكد من عدم وجود تشويش أو خطوط على الشاشة.

2- الزر الرئيسي: تأكد من أن الزر الرئيسي يعمل بشكل جيد ولا يوجد به أي خلل في الضغط أو الاستجابة.

3- الكاميرا: تأكد من أن الكاميرا تعمل بشكل جيد ولا توجد بها أي خلل في التركيز أو الوضوح. يمكنك القيام ببعض الاختبارات عن طريق التقاط الصور والفيديو في ظروف مختلفة والتحقق من جودتها.

4- البطارية: تحقق من حالة البطارية وعمرها الافتراضي باستخدام تطبيقات الطرف الثالث أو عن طريق الذهاب إلى إعدادات الجهاز والنقر على "بطارية". كما يمكنك التحقق من التآكل على البطارية عن طريق البحث عن أي آثار تسرب السائل أو انتفاخ.

5- سجل الصيانة: يجب التحقق من سجل الصيانة للجهاز ومعرفة ما إذا كان قد تم إصلاح أي أجزاء أو استبدالها في الماضي. يمكنك الحصول على هذه المعلومات من صاحب الجهاز السابق أو من خلال التحقق من الفاتورة أو الإيصال الخاص بالصيانة.

6- تحقق من الإعدادات: يمكن التحقق من الإعدادات العامة للجهاز لمعرفة ما إذا كان الجهاز قد تم إعادة تعيينه بشكل صحيح ولم يتم الحصول على الجهاز من خلال عملية سرقة.

في النهاية، ينبغي على المشتري الاطلاع على كل تفاصيل الجهاز والتحقق من صحتها قبل الشراء. كما ينبغي التأكد من إجراء الصفقة مع بائع موثوق به والتحقق من تاريخ المنتج ومعرفة سبب البيع. باختصار، يجب أن يكون المشتري حذرًا ومنتبهًا عند شراء أي جهاز iPhone مستعمل، وعدم الانجراف وراء سعر الجهاز الرخيص.

10. هل من الأفضل شراء iPhone مستعمل أو مجدد؟

هذا يعتمد على تفضيلات الشخص وميزانيته. إذا كان لديك ميزانية محدودة وتريد اقتناء iPhone بأقل تكلفة ممكنة، فإن شراء iPhone مستعمل يمكن أن يكون خيارًا جيدًا، طالما اتخذت الاحتياطات اللازمة لضمان جودة الجهاز وعدم وجود مشاكل به.

أما إذا كنت تريد الاطمئنان إلى جودة الجهاز وتفضل الحصول على ضمان محدد، فإن شراء iPhone مجدد قد يكون الخيار الأفضل بالنسبة لك. علاوة على ذلك، فإن شراء iPhone مجدد من بائع موثوق به يمنحك الثقة في جودة الجهاز وأنه تم فحصه وإعادة تصنيعه بدقة، وكذلك يوفر لك ضمانًا محددًا يمكن أن يكون أكثر تفصيلًا من الضمان الذي يمكن الحصول عليه عند شراء iPhone مستعمل.

في النهاية، يجب عليك التفكير في الاستخدام الذي تريده للجهاز وميزانيتك واختيار الخيار الذي يناسبك بشكل أفضل.

هذا كل شيء حتى الان!

في النهاية، إذا كنت تريد شراء iPhone مستعمل، فعليك التحقق من عدة عوامل مهمة للتأكد من جودة الجهاز وعدم وجود مشاكل به، مثل البحث عن سجل الصيانة وتفحص الجهاز بحثًا عن أي آثار للماء، والتحقق من عدم وجود حساب iCloud مفعل عليه وتعطيله، والاختبار الدقيق لجميع أجزاء الجهاز، بالإضافة إلى التحقق من تفاصيل الضمان باستخدام الرقم التسلسلي.

أما إذا كنت تفضل شراء iPhone مجددًا، فعليك البحث عن بائع موثوق به يمنحك ضمانًا محددًا وجودة الجهاز. وفي كل الأحوال، يجب عليك مراعاة ميزانيتك واحتياجاتك واختيار الخيار الذي يناسبك بشكل أفضل.

هل ترغب في إضافة أي شيء آخر إلى قائمة التحقق هذه؟ وأي iPhone تستخدمه تخطط لشرائه؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه.

نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.
تعليقات



close