أخر الاخبار

كيف تعزيز ذاكرة جهازك iPhone ورفع أدائه

إذا كنت من مستخدمي Apple لفترة من الوقت الآن، فقد يبدأ جهاز iPhone في التباطؤ. لماذا هذا؟

بمرور الوقت، تجمع أجهزة iPhone كميات زائدة من البيانات من التطبيقات والمستندات القديمة، ولا يتم مسح ذاكرات التخزين المؤقت الكبيرة، وتتآكل مئات الآلاف من الصور الموجودة في لفة الكاميرا في مساحة تخزين جهاز iPhone الخاص بك.

إذا كنت تبحث عن تعزيز أداء جهاز iPhone الخاص بك وتحرير بعض الذاكرة، فهذا الدليل مناسب لك.

تعزيز أداء iPhone، تسريع iPhone، تحسين أداء iOS، مسح ذاكرة التخزين المؤقت، تخزين الصور والفيديوهات في السحابة، حذف التطبيقات الغير مستخدمة، إدارة التخزين في iPhone، زيادة سعة التخزين الداخلية في iPhone، إعادة ضبط المصنع في iPhone، تحديث iOS في iPhone، تحسين عمر البطارية في iPhone، إزالة الملفات الغير ضرورية في iPhone، تقليل الحركة في iPhone، إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية في iPhone.
كيف تعزيز ذاكرة iPhone وأدائه

طريقة تعزيز وزيادة ذاكرة iPhone وأدائها

جهاز iPhone من أفضل الأجهزة المحمولة في العالم، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن تبدأ الجهاز بالعمل ببطء وتعاني من مشكلات الأداء. قد يكون ذلك بسبب تراكم البيانات والتطبيقات غير الضرورية، أو إعدادات التطبيقات الغير مثالية، أو عدم تحديث النظام الأساسي.

في هذه الحالات، يمكن اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة لتحسين أداء iPhone وزيادة سرعته، مثل إلغاء تنزيل التطبيقات غير المستخدمة ومسح ذاكرة التخزين المؤقت وإيقاف تشغيل بعض الخدمات الغير ضرورية. يمكن أيضا التحديث إلى أحدث إصدار من نظام iOS وإجراء إعادة ضبط المصنع في بعض الحالات الشاذة. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن تعزيز ذاكرة iPhone وتحسين أدائها بشكل كبير، راجع هذه المقالة حول 10 أشياء يجب التحقق منها قبل شراء iPhone مستعمل.

رفع اداء الايفون وتسريع الآيفون الخاص بك!

يُعد iPhone واحدًا من أشهر الهواتف الذكية في العالم، ويتميز بالعديد من الميزات المتميزة، منها سعة التخزين الكبيرة والأداء السريع والموثوق. ومع ذلك، قد يواجه بعض مستخدمي iPhone مشكلة في الذاكرة والأداء العام للجهاز، خاصة إذا كانت هناك تطبيقات وملفات كثيرة محفوظة على الجهاز.

لحل هذه المشكلة، يمكن اتباع بعض الخطوات لتعزيز ذاكرة iPhone وتحسين أدائه، منها:
  • حذف التطبيقات والملفات غير الضرورية: يمكن البدء بحذف التطبيقات والملفات التي لا يحتاجها المستخدم، والتي تأخذ مساحة كبيرة على الجهاز.
  • استخدام iCloud: يمكن استخدام خدمة iCloud للنسخ الاحتياطي للملفات والصور والفيديوهات، مما يساعد على تحرير المساحة الحرة على الجهاز.
  • تحديث الجهاز: يجب تحديث الجهاز إلى آخر إصدار من نظام iOS المتوفر، حيث تقوم Apple بتحديث النظام بشكل منتظم لإصلاح الثغرات الأمنية وتحسين الأداء العام للجهاز.
  • تعطيل بعض الخدمات غير الضرورية: يمكن تعطيل بعض الخدمات غير الضرورية مثل خدمة الموقع الجغرافي وتحديث التطبيقات تلقائيًا، وذلك لتوفير الطاقة وتحسين أداء الجهاز.
  • استخدام تطبيقات إدارة الذاكرة: يوجد العديد من التطبيقات المتاحة في متجر التطبيقات تساعد في إدارة وتحسين الذاكرة والأداء العام للجهاز، مثل تطبيق CleanMyPhone وتطبيق PhoneClean.
  • حذف الرسائل والصور القديمة: يمكن حذف الرسائل والصور القديمة التي لا يحتاجها المستخدم، وذلك لتوفير المساحة على الجهاز.
  • استخدام وضع الطاقة المنخفضة: يمكن تفعيل وضع الطاقة المنخفضة لتقليل استهلاك البطارية وتحسين أداء الجهاز.
  • إعادة تشغيل الجهاز: يمكن إعادة تشغيل الجهاز بانتظام لتحسين أدائه وتخليصه من أي بيانات غير مستخدمة.
  • استخدام ذاكرة خارجية: يمكن استخدام ذاكرة خارجية مثل فلاش درايف أو هارد ديسك خارجي لتخزين الملفات الكبيرة وتحرير المساحة على الجهاز.
  • استخدام تطبيقات تنظيف الجهاز: يمكن استخدام تطبيقات تنظيف الجهاز مثل تطبيق iMyFone Umate لتنظيف الجهاز من الملفات غير الضرورية وتحسين أدائه.

باختصار، يمكن تعزيز ذاكرة iPhone وأدائه من خلال حذف التطبيقات والملفات غير الضرورية، استخدام iCloud، تحديث الجهاز، تعطيل بعض الخدمات غير الضرورية، استخدام تطبيقات إدارة الذاكرة، حذف الرسائل والصور القديمة، استخدام وضع الطاقة المنخفضة، إعادة تشغيل الجهاز، استخدام ذاكرة خارجية، واستخدام تطبيقات تنظيف الجهاز. باستخدام هذه الخطوات، يمكن للمستخدم تحسين أداء iPhone وتوفير المساحة الحرة على الجهاز. راجع ايضا دليلنا عن كيف تلعب ألعاب iPhone أو iPad على جهاز Mac.

1. مسح ذاكرة التخزين المؤقت على iPhone (iOS 15)

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت على iPhone العامل بنظام iOS 15، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- الذهاب إلى "الإعدادات" Settings في الجهاز.
2- النزول إلى القسم "Safari" والنقر عليه.
3- النزول إلى "مسح بيانات الموقع" والنقر عليه.
4- يمكن اختيار "مسح الكل" لحذف جميع بيانات التخزين المؤقت الموجودة، أو اختيار "مواقع معينة" لحذف بيانات التخزين المؤقت لمواقع محددة.
5- يتم تأكيد الحذف بالنقر على "مسح".

تلك هي الخطوات اللازمة لمسح ذاكرة التخزين المؤقت على iPhone العامل بنظام iOS 15. يجب الانتباه إلى أنه سيتم حذف جميع بيانات التخزين المؤقت الموجودة في الجهاز وسيتطلب منك إعادة تسجيل الدخول إلى بعض المواقع.

ملاحظة: من الجدير أيضًا البحث في بيانات موقع الويب الخاص بك ومسحه اضمن الإعدادات -> عام -> تخزين iPhone -> Safari.

إذا كنت تستخدم Firefox:

1. اضغط على أيقونة المزيد (ثلاثة أسطر) في أسفل اليمين.
2. حدد الإعدادات، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى قسم الخصوصية واضغط على إدارة البيانات.
3. انقر فوق مسح البيانات الخاصة وأنت على ما يرام.

تعزيز أداء iPhone، تسريع iPhone، تحسين أداء iOS، مسح ذاكرة التخزين المؤقت، تخزين الصور والفيديوهات في السحابة، حذف التطبيقات الغير مستخدمة، إدارة التخزين في iPhone، زيادة سعة التخزين الداخلية في iPhone، إعادة ضبط المصنع في iPhone، تحديث iOS في iPhone، تحسين عمر البطارية في iPhone، إزالة الملفات الغير ضرورية في iPhone، تقليل الحركة في iPhone، إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية في iPhone.
مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح في Firefox على iPhone

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق على iPhone

يستخدم التطبيقات على iPhone ذاكرة التخزين المؤقت (Cache) لحفظ البيانات المؤقتة لتسريع عملية التحميل وتحسين أداء التطبيق. ومع ذلك، يمكن أن يتراكم هذا التخزين المؤقت ويؤدي إلى احتلال مساحة كبيرة في ذاكرة الجهاز، مما يؤثر على أداء التطبيقات ويخفض سرعة الجهاز. لذا، من المهم مسح ذاكرة التخزين المؤقت بشكل دوري لتحسين أداء جهاز iPhone الخاص بك.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق على iPhone، يمكن اتباع الخطوات التالية:
  1. الذهاب إلى "إعدادات" (Settings) على جهاز iPhone الخاص بك.
  2. اختيار "عام" (General) في القائمة.
  3. النزول لأسفل الشاشة واختيار "تخزين iPhone" (iPhone Storage).
  4. ستظهر قائمة بكل التطبيقات المثبتة على جهاز iPhone الخاص بك، اختر التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة التخزين المؤقت له.
  5. ستظهر معلومات حول التطبيق، اختر "مسح ذاكرة التخزين المؤقت" (Offload App) أو "مسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات" (Delete App).
  6. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لتأكيد المسح.
  7. يمكنك أيضًا مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات بشكل دوري عن طريق استخدام تطبيقات مثل "CleanMyPhone" أو "iMyFone Umate"، والتي توفر وظائف تلقائية لتحسين أداء الجهاز عن طريق مسح التخزين المؤقت للتطبيقات.

اتبع توصيات تخزين iPhone

إليك بعض التوصيات الهامة لتخزين iPhone بشكل آمن وفعال:
  • استخدم خاصية iCloud للنسخ الاحتياطي: يمكنك استخدام خدمة iCloud لعمل نسخة احتياطية للملفات الخاصة بك، بما في ذلك الصور والمستندات والرسائل النصية والتطبيقات والإعدادات. وبهذا الشكل، يمكنك استعادة الملفات الخاصة بك بسهولة إذا فقدت الجهاز أو تم سرقته.
  • استخدم خيار التشفير: يوصى باستخدام خيار التشفير لجهاز iPhone الخاص بك، حيث يمكنك تشفير جميع البيانات المخزنة على الجهاز. وبهذا الشكل، لن يتمكن أي شخص غير مخول بالوصول إلى بياناتك المحفوظة.
  • حدد الحجم اللازم للتطبيقات: عند تحميل التطبيقات على جهاز iPhone الخاص بك، يتم تخزينها على الذاكرة الداخلية للجهاز. ولتحسين أداء جهاز iPhone وتخزينه بشكل آمن، ينصح بحدد الحجم اللازم للتطبيقات وعدم تحميل التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام.
  • حذف التطبيقات غير المستخدمة: يجب حذف التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام لتوفير مساحة التخزين وتحسين أداء الجهاز.
  • استخدم بطاقة SD: يمكن استخدام بطاقة SD الخارجية لتوسيع مساحة التخزين الخاصة بك، ولكن يجب التأكد من أن الجهاز يدعم هذه الخاصية وأنه يمكن توصيل بطاقة SD.
  • حذف الملفات الغير ضرورية: ينصح بحذف الملفات غير الضرورية مثل الصور والفيديوهات والملفات المؤقتة لتحرير مساحة التخزين وتحسين الذاكرة.
  • تحديث النظام بانتظام: يوصى بتحديث نظام iOS بانتظام، حيث توفر التحديثات الجديدة تحسينات في الأداء وإصلاحات للأخطاء الموجودة، وهذا يعمل على تحسين أداء الجهاز وتحسين تجربة المستخدم.
  • استخدام تطبيقات إدارة التخزين: يمكن استخدام تطبيقات إدارة التخزين مثل iMyFone Umate لمسح الملفات الغير ضرورية وتحرير مساحة التخزين، وذلك بسهولة وسرعة.
  • الحفاظ على المساحة المتاحة: ينصح بالحفاظ على المساحة المتاحة على جهاز iPhone، حيث تعمل المساحة المتاحة على تحسين أداء الجهاز وتجنب الأخطاء التي تنجم عن النفاد الكامل للتخزين.
  • باختصار، يمكن تحسين أداء جهاز iPhone وتحسين تجربة المستخدم عن طريق اتباع التوصيات المذكورة أعلاه. يجب الحفاظ على المساحة المتاحة وتحديث النظام بانتظام وحذف الملفات الغير ضرورية واستخدام تطبيقات إدارة التخزين واستخدام خيارات النسخ الاحتياطي والتشفير لتأمين بياناتك.
باتباع هذه النصيحة يمكن أن يؤدي إلى تحرير مساحة تخزينية على جهاز iPhone الخاص بك، ويمكن القيام ببعضها بنقرة زر واحدة. ايضا هنا مقالة رائعة عليك بقراءتها وهي عن أشياء يجب معرفتها عند إعداد iPhone جديد لأول مرة.

2. مسح ذاكرة الوصول العشوائي على iPhone

إذا كنت تبحث عن تسريع جهاز iPhone الخاص بك، فإن مسح ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي) الخاصة به فكرة رائعة. 

للمسح من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على iPhone، يمكن اتباع الخطوات التالية:
  1. اضغط على زر الصفحة الرئيسية لفتح واجهة الهاتف.
  2. قم بالنقر على زر الصفحة الرئيسية مرتين متتاليتين، وستظهر لك قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخرا.
  3. ابدأ بإغلاق التطبيقات التي لم تعد تستخدمها. يمكن القيام بذلك عن طريق تمرير بإصبعك لأعلى أو لأسفل لرؤية التطبيقات المفتوحة، ومن ثم السحب لليسار لإغلاق التطبيق.
  4. يمكنك أيضًا إعادة تشغيل iPhone بالضغط على زر الطاقة والانتظار لحتي تظهر شاشة التمهيد، ومن ثم إطفاء الجهاز وتشغيله مرة أخرى.
  5. يمكن استخدام تطبيقات إدارة الذاكرة لمسح ذاكرة الوصول العشوائي وتحسين أداء الهاتف.

يجب الأخذ في الاعتبار أن المسح المنتظم لذاكرة الوصول العشوائي ليس بالضرورة سيؤدي إلى زيادة سرعة الهاتف، إذا كانت التطبيقات المفتوحة لا تستخدم الكثير من الموارد، ولكن يمكن استخدام هذه الخطوات للحفاظ على أداء iPhone بأفضل حالاته.

3. زيادة مساحة تخزين iPhone

على الرغم من أنه لا يمكنك زيادة مساحة تخزين جهاز iPhone الخاص بك بأي طريقة مادية، إلا أن هناك بعض طرق البرامج التي يمكنك اتباعها للحصول على المزيد من مساحة تخزين iPhone.

  1. تخزين بقدر ما تستطيع على السحابة. يمكنك عمل نسخ احتياطية على iCloud أو iCloud أو أي خدمة سحابية أخرى من اختيارك.
  2. إذا لم تكن من محبي الخدمات السحابية ولكنك تحب فكرة عمل نسخ احتياطية، فقم بنسخ بياناتك الشخصية احتياطيًا على جهاز Mac أو محرك أقراص ثابت خارجي، ثم قم بإزالة ما تستطيع من جهاز iPhone الخاص بك.
  3. إذا تم تكوين إعدادات الكاميرا الخاصة بك للتسجيل بدقة 4K 60 إطارًا في الثانية، فستحصل على صور واضحة المظهر، لكن سعة التخزين ضعيفة. ضع في اعتبارك تغيير هذا الإعداد إلى 1080 بكسل ضمن الإعدادات ← الكاميرا ← تسجيل الفيديو.
  4. قم بإلغاء تثبيت أي تطبيقات لا تستخدمها تمامًا. تميل التطبيقات إلى الجلوس على هواتفنا بعد التنزيل، بغض النظر عن مقدار استخدامها؛ هذا هو الدافع الذي تحتاجه، اذهب لتطهير تلك التطبيقات!

4. قم بإيقاف تشغيل "تحديث التطبيقات في الخلفية"

تحديث التطبيقات في الخلفية هو قاتل صامت للأداء. يمكن إيقاف تشغيل تحديث التطبيقات في الخلفية على iPhone عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتف iPhone الخاص بك.
  2. انتقل إلى "العام" ومن ثم انتقل إلى "تحديث تلقائي للتطبيقات".
  3. انقر على "تحديث تلقائي للتطبيقات" لإيقاف تشغيل التحديث التلقائي.
  4. يمكنك إيقاف تحديث تطبيقات Wi-Fi فقط أو كلاً من Wi-Fi والشبكة الخلوية.
  5. يمكنك أيضًا إيقاف تحديث التطبيقات تمامًا وتحديثها يدويًا عندما تكون متصلاً بالإنترنت.

من خلال إيقاف تشغيل تحديث التطبيقات في الخلفية، يمكنك توفير استهلاك بطارية iPhone وتقليل استخدام البيانات المحمولة. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن عدم تحديث التطبيقات بشكل منتظم قد يؤثر على أداء الهاتف وقد يؤدي إلى وجود ثغرات أمنية في بعض الأحيان. لذلك، يجب تحديث التطبيقات بشكل منتظم عند الاتصال بالإنترنت. ما رأيك ان تقرا هذه المقالة الشيقة وهي عن كيف تعرف إذا كان جهاز iPhone أصليًا أم لا.

5. تقليل الحركة على iPhone

يمكن تقليل الحركة على iPhone عن طريق القيام بالخطوات التالية:
  1. افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتف iPhone الخاص بك.
  2. انتقل إلى "العام" ومن ثم انتقل إلى "إمكانية الوصول".
  3. اختر "تحريك" وتأكد من تفعيل "تقليل الحركة".
  4. سيقوم هذا الإعداد بتقليل حركة بعض العناصر في واجهة المستخدم، مثل القوائم المنبثقة والتحويلات الحركية.
  5. يمكنك أيضًا تحديد "تقليل الحركة" عند تشغيل "خاصية 3D Touch"، حيث يمكنك إيقاف الحركة التي تحدث عند الضغط بقوة على الشاشة.

من خلال تقليل الحركة، يمكنك تحسين تجربة استخدام iPhone الخاص بك وجعلها أكثر سلاسة وسهولة في الاستخدام، كما يمكن تقليل إجهاد العين عند استخدام الهاتف لفترات طويلة.


تعزيز أداء iPhone، تسريع iPhone، تحسين أداء iOS، مسح ذاكرة التخزين المؤقت، تخزين الصور والفيديوهات في السحابة، حذف التطبيقات الغير مستخدمة، إدارة التخزين في iPhone، زيادة سعة التخزين الداخلية في iPhone، إعادة ضبط المصنع في iPhone، تحديث iOS في iPhone، تحسين عمر البطارية في iPhone، إزالة الملفات الغير ضرورية في iPhone، تقليل الحركة في iPhone، إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية في iPhone.
تقليل الحركة على iPhone

يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل تأثيرات رسائل التشغيل التلقائي إذا لاحظت انخفاضًا في الأداء عندما يرسل لك شخص ما رسالة iMessage مع تأثيرات الشاشة (مثل البالونات أو الألعاب النارية).

6. قم بالتحديث إلى أحدث إصدار من iOS

يعد التحديث إلى أحدث إصدار من البرنامج طريقة مجربة وحقيقية لتسريع جهاز iPhone البطيء. لتحديث iPhone إلى أحدث إصدار من iOS، يمكن اتباع الخطوات التالية:
  • افتح تطبيق "الإعدادات" على جهاز iPhone الخاص بك.
  • انتقل إلى "عام" ثم انتقل إلى "تحديث البرامج".
  • سيبحث iPhone عن أحدث إصدار من iOS. إذا كان هناك تحديث متاحًا، سترى خيار "تحديث متاح". اضغط عليه.
  • اضغط على "تحميل وتثبيت" للموافقة على تحميل وتثبيت التحديث.
  • يمكن أن يتطلب التحديث وقتًا للتنزيل والتثبيت، حسب حجم التحديث وسرعة الاتصال بالإنترنت.
  • بمجرد الانتهاء من التثبيت، سيتم تشغيل iPhone مرة أخرى تلقائيًا، وستكون جاهزًا للاستخدام مع الإصدار الجديد من iOS.

تحديث iPhone إلى أحدث إصدار من iOS يساعد في تحسين أداء الجهاز وإصلاح الثغرات الأمنية وتقديم ميزات جديدة وتحسينات للواجهة. لذا، فإن تحديث iPhone إلى أحدث إصدار من iOS هو خطوة مهمة للحفاظ على أمان الجهاز وتحسين تجربة المستخدم.

7. النظر في إعادة ضبط المصنع

إعادة ضبط المصنع هي خيار يمكن استخدامه لحل مشاكل الأداء على iPhone وإعادته إلى حالته الأصلية. ومع ذلك، يجب عليك أخذ نسخة احتياطية من جميع البيانات الهامة قبل إجراء إعادة ضبط المصنع، لأن هذه العملية ستحذف جميع البيانات والتطبيقات المخزنة على الجهاز.


لإجراء إعادة ضبط المصنع، يمكن اتباع الخطوات التالية:
  1. افتح تطبيق "الإعدادات" على جهاز iPhone الخاص بك.
  2. انتقل إلى "عام" ثم انتقل إلى "إعادة تعيين".
  3. اختر "مسح كل المحتوى والإعدادات".
  4. إذا تم طلبه، أدخل رمز المرور أو رمز القفل الخاص بك.
  5. اضغط على "تأكيد" لتأكيد إجراء إعادة ضبط المصنع.
  6. سيستغرق الأمر بعض الوقت لإتمام إعادة ضبط المصنع وإعادة تشغيل iPhone.
  7. بعد إعادة تشغيل iPhone، ستحتاج إلى إعداد الجهاز من جديد كما لو كان جديدًا، بما في ذلك تسجيل الدخول إلى حساب Apple الخاص بك وإعادة تثبيت التطبيقات والإعدادات.

يجب عليك مراعاة أن إعادة ضبط المصنع هي خيار متطرف، ويجب استخدامه فقط عندما يكون الجهاز غير قادر على العمل بشكل صحيح أو عندما ترغب في بيع الجهاز. يمكن استخدام الخطوات المذكورة أعلاه لإجراء إعادة ضبط المصنع على iPhone.

الخاتمة:

في الختام، يمكن اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز ذاكرة iPhone وتحسين أدائه، بما في ذلك إطفاء تحديث التطبيقات في الخلفية، وتقليل الحركة وإيقاف تشغيل خدمات الأمان، وإزالة التطبيقات غير المستخدمة ومسح ذاكرة التخزين المؤقت والتطبيقات الغير مستخدمة، وإيقاف تشغيل تحديث الخلفية للتطبيقات والموقع. كما يمكن التفكير في إجراء إعادة ضبط المصنع في حالة تعذر حل المشكلة. من خلال اتباع هذه الإجراءات، يمكن تحسين أداء iPhone وزيادة سرعته وكفاءته، مما يسمح للمستخدمين بالاستفادة القصوى من هذا الجهاز المحمول الرائع. هنا ايضا هذه المقالة وهي حول كيف إيقاف تشغيل البيانات الخلوية لتطبيقات معينة على iPhone.

هل لديك أي أسئلة أخرى حول جهاز Mac أو iPhone أو iPad أو منتجات Apple الأخرى؟ اسأل بعيدا في التعليقات!


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close