جوجل تطلق برنامج الذكاء الاصطناعي Bard بميزات خارقة

لقد فتح Google Bard ، إجابة عملاق البحث على ChatGPT ، أبوابه رسميًا لمستخدمي الإصدار التجريبي - وتمكنا من شق طريقنا إلى مقدمة قائمة الانتظار لإجراء بعض المحادثات المطولة مع روبوت الدردشة AI.

إذا فاتتك الأخبار، فإن Google Bard هو الآن إصدار تجريبي مفتوح، مما يعني أنه يمكن لأي شخص الآن التسجيل للوصول (يفتح في علامة تبويب جديدة) باستخدام حساب Gmail شخصي. من المحتمل أن تكون قائمة الانتظار الآن طويلة جدًا، لكن لحسن الحظ تمكنا من الوصول - وقد قضينا وقتًا طويلاً في حياتنا التقنية يطرحون الأسئلة في عقل Google الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي لمراجعة Google Bard العملية.

google-bard-is-now-live-here-are-our-first-impressions-of-the-chatgpt-rival
جوجل تطلق برنامج الذكاء الاصطناعي Bard بميزات خارقة

ما هو جوجل Bard؟

Google Bard هي أداة روبوت محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تم تصميمها بواسطة Google لمحاكاة المحادثات البشرية باستخدام معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. بالإضافة إلى استكمال بحث Google، يمكن دمج Bard في مواقع الويب أو منصات المراسلة أو التطبيقات لتقديم إجابات واقعية وطبيعية على أسئلة المستخدم.

كيف يعمل Google Bard؟

تم إنشاء Google Bard بناءً على نموذج لغة Google لتقنية تطبيقات الحوار (LaMDA). تم بناء LaMDA على Transformer، وهي بنية شبكة عصبية من Google تم إصدارها في عام 2017. نظرًا لأن Google أصدرت Transformer كمصدر مفتوح، فقد كان إطار عمل لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى، بما في ذلك نموذج اللغة GPT-3 المستخدم في ChatGPT.

تم ضبط ChatGPT من OpenAI على الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث ينتج كل شيء من الملخصات إلى الكتابة الإبداعية. بدلاً من ذلك، تم تصميم Bard حول البحث. ويهدف إلى السماح بمزيد من استعلامات اللغة الطبيعية، بدلاً من الكلمات الرئيسية، للبحث.

يتم تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة Bard على استفسارات واستجابات المحادثة الطبيعية. بدلاً من مجرد تقديم قائمة بالإجابات، فإنه يوفر سياقًا للإجابات. إنه مصمم أيضًا للمساعدة في أسئلة المتابعة - شيء جديد للبحث.

يستخدم الإصدار الأولي من Bard إصدارًا أخف من طراز LaMDA يتطلب قدرة حصانية أقل للحوسبة لتوسيع نطاقه ليشمل مستخدمين متزامنين أكثر. كان أحد التحديات مع ChatGPT هو التحميل الزائد، حيث يستفسر عنه الكثير من الأشخاص في وقت واحد ولا يستطيع الذكاء الاصطناعي مواكبة ذلك.

متى تم إصدار Google Bard؟

في 21 مارس 2023، بدأت Google في فتح الوصول إلى Bard، ودعوة المستخدمين للانضمام إلى قائمة الانتظار.

تم الإعلان عن Google Bard مبدئيًا في 6 فبراير 2023، مع تاريخ إصدار غامض. يعتقد الكثيرون أن Google شعرت بضغوط نجاح ChatGPT والصحافة الإيجابية واندفعت Bard للخروج قبل أن تكون جاهزة. على سبيل المثال، أثناء عرض توضيحي مباشر من Google والرئيس التنفيذي لشركة Alphabet Sundar Pichai، أعطت إجابة خاطئة جدًا على الاستعلام.


متى تم إصدار Google Bard
متى تم إصدار Google Bard


في العرض التوضيحي، سأل أحد المستخدمين Bard السؤال: "ما هي الاكتشافات الجديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يمكنني إخبار طفلي البالغ من العمر 9 سنوات عنه؟" في رد Bard، ذكرت أن JWST "التقط الصور الأولى لكوكب خارج نظامنا الشمسي." لجأ علماء الفلك إلى وسائل التواصل الاجتماعي للإشارة بسرعة إلى أن الصورة الأولى لكوكب خارج المجموعة الشمسية تم التقاطها بواسطة مرصد أرضي في عام 2004، مما يجعل إجابة Bard غير صحيحة. في اليوم التالي، خسرت Google 100 مليار دولار من القيمة السوقية - وهو انخفاض يعزى إلى الخطأ المحرج.

من يمكنه استخدام Google Bard؟

يجب أن يكون عمر المستخدمين 18 عامًا أو أكثر وأن يكون لديهم حساب شخصي على Google. حاليًا، لا يتوفر Bard إلا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسيتوسع في النهاية إلى بلدان أخرى.

ما هي حدود Bard؟

من الصعب تحديد حدود Bard، نظرًا لأنه لا يزال قيد التنفيذ.

ومع ذلك، مثل جميع روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يجب أن تتعلم وتدرب على إعطاء الإجابة الصحيحة من المعلومات غير الدقيقة أو المضللة، كما كان واضحًا خلال العرض التوضيحي الأول. يعد تدريب الذكاء الاصطناعي عملية لا حصر لها وكثيفة الحوسبة، حيث توجد دائمًا معلومات جديدة للتعلم.

هل Bard مجاني؟

حتى كتابة هذه السطور، لم تقدم Google أي مؤشر على أنها ستفرض رسومًا مقابل الاستخدام. ليس لدى Google تاريخ في تحصيل رسوم من العملاء مقابل الخدمات - على الرغم من نشاطها السحابي. يشير الافتراض الحالي بأن Bard سيتم دمجها في محرك البحث الأساسي من Google إلى أنه سيكون متاحًا مجانًا للاستخدام.

مقارنة بين Google Bard و ChatGPT

كل من Google Bard و OpenAI's ChatGPT عبارة عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يعني أنهما مصممان للتفاعل مع الأشخاص من خلال استخدام نماذج اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. كلاهما يستخدم نموذج لغة كبير (LLM)، وهو نموذج تعلم آلي لتوليد وإنشاء نص محادثة. ومع ذلك، هذا هو المكان الذي تنتهي فيه أوجه التشابه.

يستخدم ChatGPT الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يعني أنه يمكن أن ينتج محتوى أصليًا. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا منه كتابة أطروحة حول مزايا الذكاء الاصطناعي. يخدم Google Bard استخدامًا مختلفًا، حيث إنه يحاول جعل البحث أكثر طبيعية وفائدة.


مقارنة بين Google Bard و ChatGPT
مقارنة بين Google Bard و ChatGPT


ومع ذلك، فإن ChatGPT قادر أيضًا على المساعدة في تحسين عمليات البحث. في يناير، وقعت Microsoft صفقة بقيمة 10 مليارات دولار مع OpenAI لترخيص ودمج ChatGPT في محرك بحث Bing الخاص بها لتقديم المزيد من نتائج بحث المحادثة، على غرار Google Bard. يفتح ذلك الباب أمام محركات البحث الأخرى لترخيص ChatGPT، بينما تهدف Bard إلى دعم Google فقط.

أحد الاختلافات الأكبر بين الاثنين هو أن استجابات ChatGPT تستند إلى البيانات المتاحة حتى عام 2021، في حين أن Google Bard سيعتمد على البيانات الحالية المحدثة. لكي يكون ChatGPT قابلاً للتطبيق كتقنية لمحركات البحث، يجب أن يكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة ببيانات محدثة، وليس ببيانات عمرها عامان.

تدرك OpenAI إمكانية الانتحال مع ChatGPT وتقدم أداة للكشف عن الانتحال للمعلمين للقبض على الطلاب الذين يستخدمونها في الواجبات المنزلية. حتى الآن، لا توجد معرفة بما إذا كان لدى Google Bard أداة خاصة بها للكشف عن الانتحال أم لا.

بدائل Google Bard

لم ينشأ ChatGPT من فراغ. تتواجد روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي منذ فترة، ولكن في أشكال أقل تنوعًا. تعمل العديد من الشركات الناشئة على تقنيات روبوت الدردشة المشابهة، ولكن بدون تسليط الضوء على ChatGPT. عدد قليل من المنافسين الذين ستواجههم Bard عند إصدارها هم ما يلي:

مايكروسوفت بنج

ستقدم Microsoft وشراكتها مع OpenAI ما ستقدمه Google بالضبط مع Bard: بحث مدعوم من AI للتعرف على استفسارات اللغة الطبيعية وإعطاء إجابات باللغة الطبيعية. عندما يقوم المستخدم بإجراء استعلام بحث، سيتلقى نتائج بحث Bing القياسية والإجابة التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT، بالإضافة إلى القدرة على التفاعل مع الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق باستجابته.

Bing المدعوم من ChatGPT في مراحل تجريبية الآن.

ChatSonic

تم تسويق ChatSonic على أنه "بديل ChatGPT مع قوى خارقة"، وهو عبارة عن روبوت محادثة AI مدعوم من بحث Google مع منشئ نصوص قائم على الذكاء الاصطناعي، ويتيح للمستخدمين مناقشة الموضوعات في الوقت الفعلي لإنشاء نص أو صور. فقط نسخة الاختبار مجانية. لاستخدام جميع الوظائف، يلزم دفع رسوم شهرية.

Jasper Chat

Jasper Chat هي أداة كتابة نصوص روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي تركز على النص الذي تم إنشاؤه والذي يستهدف بشكل خاص الشركات التي تتطلع إلى إنشاء محتوى ذي صلة بالعلامة التجارية وإجراء محادثات مع العملاء. إنه يمكّن منشئي المحتوى من تحديد الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث ونبرة الصوت في مطالباتهم.


Jasper Chat
Jasper Chat

YouChat 

YouChat هو روبوت محادثة AI من محرك بحث You.com ومقره ألمانيا. لا تقدم YouChat إجابات للأسئلة فحسب، بل توفر أيضًا الاستشهادات لإجاباتها حتى يتمكن المستخدمون من مراجعة المصدر والتحقق من استجابات You.com.

NeevaAI

مثل YouChat، تعد NeevaAI جزءًا من شركة محركات البحث الألمانية Neeva. يوفر روابط لمصادر تم الاستشهاد بها ويولد إجابات باستخدام اقتباسات من المصادر الأصلية. كما أنه يلخص مصادر متعددة لتقديم إجابة واحدة.

قبل أن نعلق في محادثاتنا الرائعة مع Google Bard ، إليك تذكير بكيفية الوصول.

إذا كان لديك حساب Gmail شخصي (حسابات العمل غير متوافقة حاليًا)، يمكنك الآن الاشتراك في قائمة انتظار Google Bard (من هنا). لم يتضح بعد المدة التي تستغرقها قائمة الانتظار هذه، ولكن حتى أولئك الذين سجلوا بعد 30 دقيقة من افتتاح الإصدار التجريبي العام لم يتمكنوا من الوصول بعد، لذلك قد يكون هناك انتظار طفيف.

بينما تحصل على قصيدة قصيرة من Bard لإبقائك مستمتعًا، فإن محادثاتنا المبكرة تكشف أكثر قليلاً عن كيفية مقارنة روبوت الدردشة من Google بـ ChatGPT.



نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close