أخر الاخبار

حل مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر وتسريع الجهاز

طريقة حل مشكلة توقف الكمبيوتر

إذا استمر جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 في التجمد أو لا يستجيب، فمن المحتمل أنك في نهاية الأمر. الكمبيوتر الذي يستمر في التجمد عند محاولة العمل يثير الغضب ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البيانات والوقت والإنتاجية. كل نظام تشغيل له نصيبه العادل من الأخطاء والمشاكل، ولا يزال Windows 10 يندرج ضمن هذه الفئة.


حل مشكلة بطئ اللابتوب
مشكلة توقف الكمبيوتر


لست وحدك إذا لم يعمل شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تقوم بإعادة التشغيل. هذا الموقف شائع الحدوث وستحتاج إلى إصلاحه. بدلاً من ترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمواصلة التجميد، قم بتسريع Windows 10 واستعد جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعمل في أسرع وقت. هنا ايضا مقالة رائعة حول ماهي أفضل نسخ الويندوز من ميكروسوفت؟

الأسباب الشائعة لعدم استجابة جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10

عادة ما يكون قفل الكمبيوتر مشكلة في البرامج. نادرًا ما تكون هذه الأجهزة عبارة عن أجهزة، حيث تتسبب غالبًا في تعطل النظام بدلاً من التجميد. يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إيقاف تشغيل الكمبيوتر، وعادةً ما يؤدي فشل الأجهزة إلى ظهور شاشة زرقاء.
يمكن أن تتسبب مشكلة ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا في التجميد، لكن هذا نادر. يعود ذلك بشكل أساسي إلى البرنامج. إما أن العديد من البرامج تتطلب موارد، أو لديها ملفات مفقودة، أو تواجه تلفًا في الملف، أو تتلقى مقاطعات من النظام، أو أن قائمة انتظار مهام المعالج تصبح عالقة. اقراء هذه المقالة عن جميع الطرق لحل مشاكل تحديث نظام ويندوز 11.

كيفية إصلاح مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر

قبل أن ننتقل إلى الإصلاحات طويلة المدى، دعنا نراجع ما يمكنك فعله لجعل Windows يستجيب:

1. إعادة تعيين برامج تشغيل الفيديو الخاصة بك:

إذا تجمد جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل غير متوقع، يجب أن تحاول إعادة تعيين برامج تشغيل الفيديو. للقيام بذلك، قد تضطر أو لا تضطر إلى إعادة التشغيل. في كلتا الحالتين، اضغط على " Win + Ctrl + Shift + B ". ستصبح شاشتك سوداء لبضع ثوان، وستسمع صوتًا يشير إلى إعادة تعيين برامج تشغيل الفيديو.

2. افتح مدير المهام:

باستخدام تركيبة لوحة المفاتيح " CTRL + ALT + Delete "، افتح مدير المهام وفرض إنهاء أي تطبيقات مفتوحة مجمدة. إذا كان أحد التطبيقات به خطأ جسيم، فقد يتسبب ذلك في تباطؤ نظامك بالكامل.


3. فرض إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لعدة ثوان حتى يتم إيقاف تشغيله بقوة. لاحظ أن النقر فوق زر الطاقة سيفعل ما قمت بتعيينه للقيام به في إعدادات الطاقة (السكون أو السبات أو إيقاف التشغيل)، لذلك لن يعمل. انتظر حوالي 30 ثانية قبل إعادة التشغيل. ستعيدك هذه العملية إلى العمل مع معظم المشكلات بسرعة. اقرء معنا هذه المقالة عن طريقة تفعيل ويندوز 11 | Activate Windows 11.


4. تحقق من التغييرات في Windows 10:

عندما يتوقف جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 عن الاستجابة دون سبب، يحدث ذلك عادةً بسبب تغيير شيء ما. قبل الدخول في مرحلة استكشاف الأخطاء وإصلاحها، هل أجريت أي تغييرات مؤخرًا، أو أضفت برنامجًا جديدًا، أو قمت بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات أو أمان جديد، أو قمت بتشفير محرك الأقراص الثابتة، أو قمت بإجراء أي تغييرات مهمة أخرى؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا هو المكان المناسب للبدء.

إذا قمت بتغيير شيء ما وبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام Windows 10 في التجميد، فقم بالتراجع عن هذا التغيير أو قم بإزالة البرنامج. أعد تشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كان سيتجمد مرة أخرى. إذا كان الأمر كذلك، فانتقل إلى تقنيات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى. إذا لم يعد الكمبيوتر يتجمد، فإن التغيير الذي أجريته هو الذي تسبب في حدوثه. تحقق في ذلك أكثر.


بطئ الكمبيوتر
توقف اللابتوب عن العمل نهائيا


بعد ذلك، سترغب في إجراء بعض استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأساسية لمعرفة الأسباب الأساسية لمشاكلك وإصلاحها بشكل دائم.

حل مشكلة البطء الشديد وتجميد في الكمبيوتر

لحسن الحظ، يسهل Windows 10 بدء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها. بمجرد إصلاح المشكلة الأولية واستجابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ابدأ عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها. هذه العملية ضرورية إذا تم قفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر من مرة. ربما تكون إعادة التشغيل بعد كل خطوة فكرة جيدة ولكنها قد لا تكون ضرورية لبعض المواقف.

1- استخدم مستكشف أخطاء Windows 10 ومصلحها:

أولاً، تحقق من أي خيارات معروضة لاستكشاف الأخطاء المكتشفة وإصلاحها. إذا لم تظهر أي خيارات مع الخطأ، فانتقل إلى قائمة إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها. قد يؤدي تشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها إلى تسريع الحل عن طريق توجيهك مباشرةً إلى المشكلة.


معالجة بطء اللاب توب
توقف اللابتوب فجأة


2- جرب الوضع الآمن:

إذا فشلت الخطوة 1، فحاول تشغيل جهاز Windows 10 في الوضع الآمن لتحديد المشكلة. انتقل إلى "قائمة ابدأ -> الطاقة"، ثم اضغط باستمرار على مفتاح "Shift" وحدد "إعادة التشغيل". يعمل الوضع الآمن بشكل أساسي على العمليات الأصلية فقط على جهازك. إذا توقف الكمبيوتر عن التجميد، فهناك برنامج تابع لجهة خارجية يسبب المشكلة. ايضا اخترنا لك هذه المقالة عن كيفية التحقق من إصدار TPM واصلاحه قبل تثبيت ويندوز11.

3- تحقق من إدارة المهام:

في بعض الأحيان، قد يؤدي وجود عدد كبير جدًا من علامات تبويب المتصفح أو البرامج قيد التشغيل إلى إغلاق نظام التشغيل Windows 10. اضغط على "Ctrl + Shift + Esc" لتشغيل إدارة المهام. ابحث عن تطبيق يستهلك بشكل متكرر نسبة عالية من الموارد، ثم قم بإنهاء العمليات بالنقر بزر الماوس الأيمن عليها.


حل مشكلة البطئ الشديد في الكمبيوتر
توقف اللابتوب عن العمل فجأة


إذا كنت محظوظًا، فستلتقط برنامجًا به مشاكل أو يستخدم المعالج أو الذاكرة أو القرص أو موارد الشبكة عندما يتجمد جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في كثير من الأحيان، يتسبب تسرب الذاكرة الذي يستهلك كل ذاكرة التخزين المؤقت في حدوث تجمد. يجب أن تنتظر البرامج والعمليات الأخرى دورها، مما يؤدي إلى سيناريو التجميد أو الإغلاق.

4- ابحث عن الملفات المفقودة:

إذا تجمد جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء أداء مهمة معينة، مثل معالجة الكلمات أو تحرير الفيديو أو تصفح الإنترنت، فقد يكون السبب هو أن البرنامج يتسبب في التجميد. قد يكون الملف المطلوب تالفًا أو تمت الكتابة فوقه بطريق الخطأ. قم بإلغاء تثبيت البرنامج / التطبيق وإعادة تثبيته.

5- استخدام مدقق ملفات النظام (SFC):

يبحث SFC عن ملفات النظام التالفة أو المفقودة. افتح "Powershell" أو "موجه الأوامر" كمسؤول، ثم اكتب "sfc / scannow" واضغط على "إدخال".


علاج بطئ الكمبيوتر
حل مشكلة بطئ الكمبيوتر


6- استخدام خدمة نشر الصور وإدارتها (DISM):

يتحقق DISM من Windows Store و Windows Update بحثًا عن أخطاء. اضغط على "Windows + R"، وانسخ وألصق "runas / profile / user: [اسم المستخدم المسؤول الخاص بك] cmd"، ثم اضغط على "Enter". اكتب كلمة مرور المسؤول واضغط على "Enter" مرة أخرى، ثم اكتب "dism /online /cleanup-image /restorehealth" واضغط على "Enter" مرة أخرى. ما رأيك ان تقرا هذه المقالة تحميل ويندوز 11 Windows مع شرح التثبيت 2021 مجانا.


سبب بطئ الجهاز
سبب بطئ اللابتوب


7- تحديث / إصلاح برامج التشغيل:

انقر بزر الماوس الأيمن على قائمة ابدأ وحدد إدارة الأجهزة. انقر بزر الماوس الأيمن على كل جهاز واختر إلغاء تثبيت الجهاز أو تحديث برنامج التشغيل. إذا قمت بإلغاء تثبيت أي برامج تشغيل، فحدد اسم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الجزء العلوي، ثم انقر فوق "إجراء -> فحص تغييرات الأجهزة".


حل مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل
اسباب بطيء اللابتوب


8- أعد تثبيت Windows 10 أو استعادته:

إذا لم تحل أي من الخطوات المذكورة أعلاه مشكلة تجميد Windows 10، فإن خيارك الحقيقي الوحيد هو إعادة تثبيت Windows 10 أو إجراء استعادة للنظام. حدد نقطة استعادة قبل حدوث التجمد أو قم بالتمهيد من وسائط تثبيت Windows 10 وحدد إعادة التثبيت مع الاحتفاظ بالملفات والإعدادات. نأمل أن يصلح ذلك! لن يحفظ كلا الخيارين التطبيقات والبرامج غير التابعة لـ Microsoft Store، ولكن قد تظل بعض التراخيص بناءً على كيفية ربط التطبيق بينها.


حل مشكلة بطئ اللابتوب
حل مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر


لسوء الحظ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 يتجمد، وكلها تتلخص في مشاكل الأجهزة أو البرامج. ابدأ بالطرق البسيطة، مثل إعادة التشغيل، بالقوة إذا اضطررت لذلك، ثم البحث عن الملفات وبرامج التشغيل المفقودة إذا لم تنجح إعادة التشغيل. وفي الختام صديقي إليك هذه المقالة عن ويندوز11 تاريخ الاصدار وطريقة التحميل [Windows 11].

أسئلة طرحها الآخرون حول حل مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر وتسريع الجهاز

عند تعليق اللاب توب ماذا افعل؟

في هذه المقالة سوف اقوم بوضع بعض الخطوات التي يمكن على المستخدم القيام بها لتفادي حدوث هذه المشكلة ومعالجتها وبالتحديد تعليق اللاب توب عند التشغيل:

  1. اصبر قليلاً.
  2. إغلاق برامج محددة.
  3. إعادة التشغيل.
  4. تقليل عدد البرامج.
  5. تنظيف الأقراص.
  6. تقليل عدد البرامج التي تعمل تلقائيا.
  7. الفيروسات.
  8. إستخدام هارد خارجي.
ماذا تفعل إذا تعرضت لمشكلة صعبة في جهاز اللاب توب الخاص بك أو جهاز الكمبيوتر لأي أحد من زملائك؟
  • ما يجب أن تقوم لـ حل مشاكل الكمبيوتر بنفسك.
  • 1- إعادة تشغيل الكمبيوتر – اللاب توب.
  • 2- حذف الكاش ميموري من المتصفح.
  • 3- فحص الكمبيوتر من الفيروسات والمالوير.
  • 4- إعادة تثبيت البرنامج – نظام التشغيل.
  • 5- حذف بيانات المواقع والكوكيز من المتصفح.
لماذا الحاسوب يشتغل ثم ينطفئ؟

يمكن أن يكون سبب مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة يرجع إلى وجود مشكلة في ملفات تعريف الهاردوير، ويمكن التأكد من ذلك من خلال فتح Device Manager من خلال الضغط على زر Win وX ثم كتابة Device Manager والتأكد من عدم وجود أي علامة خطأ سواء صفراء أو حمراء بجوار أي من العناصر لتي ستظهر في القائمة وفي حالة وجود أي علامة خطأ قم بتحديث.

ما سبب ظهور شاشة سوداء في اللابتوب؟

سنقوم بإلقاء نظره على بعض الإجراءات التي يمكن أن تسبب شاشة سوداء أو فارغة: مشاكل الاتصال بجهاز العرض أو الشاشة مشكلات تحديث برنامج تشغيل محول العرض مشكلات في تحديثات النظام أو عمليات التثبيت الحديثة.

ما هو حل مشكلة الشاشة السوداء؟

حل مشكلة ظهور الشاشة السوداء في الكمبيوتر:
  • تحسين تطبيقات بدء التشغيل الخاصة بجهاز الحاسوب.
  • التحقق من الكابلات والتوصيلات.
  • فصل جميع الملحقات غير الضرورية.
  • تجربة إعادة تعيين BIOS / UEFI.
  • القيام بتشغيل إصلاح Windows.
  • تنظيف جهاز الكمبيوتر.
ظهور شاشة سوداء تمام دون اصدار صوت ورغم التأكد من وصول الكهرباء للجهاز ما الحل؟

واقترح عليك ايضًا ان تبدل الكابل، فإذا كنت تستخدم كابل VGA جرب استخدام HDMI. إذا كان ذلك ممكنًا، قم بتوصيل الشاشة بكيسة كمبيوتر آخر ومعرفة ما إذا كانت تعمل ام لا. إن لم تعمل، يمكن أن تكون تلك علامة على أن السبب من الشاشة. بدلاً من ذلك، يمكنك تجربة توصيل شاشة اخرى على الكيسة.

ما هو حل مشكلة الشاشة الزرقاء؟

حل مشكلة الشاشة الزرقاء فى ويندوز 11 أو 10 و8:
  • عن طريق السيف مود Safe Mode.
  • تشغيل Startup Repair.
  • تشغيل System File Checker (SFC).
  • ايقاف اعاده التشغيل التلقائى عند حصول خطأ فى النظام.
  • تحديث التعريفات للكمبيوتر.
  • الغاء تثبيت البرامج المشبوهة والمضرة.
  • تحديث ويندوز وترقيته.
  • اعاده تثبيت الويندوز.
ما سبب الشاشة الزرقاء في ويندوز 10؟

قد يحدث خطأ الشاشة الزرقاء (والذي يُطلق عليه أيضًا اسم خطأ التوقف) في حالة حدوث مشكلة أدت إلى إيقاف تشغيل جهازك أو إعادة تشغيله بشكل غير متوقع. وقد ترى شاشة زرقاء مع رسالة تفيد بأن جهازك يواجه مشكلة ويحتاج إلى إعادة التشغيل.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close