أخر الاخبار

أفضل المواقع لمعرفة اخر اخبار التكنولوجيا والتقنية في العالم 2023

في عالمنا الحالي، تشكّل التكنولوجيا والتقنية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ تؤثر على كافة المجالات والقطاعات بشكل مباشر أو غير مباشر. ولمتابعة آخر اخبار التكنولوجيا والتقنية في العالم، فإن البحث عن المواقع المختصة يعد أمرًا ضروريًا. وفي هذا المقال، سنستعرض معًا أفضل المواقع التي تغطي آخر مستجدات التكنولوجيا والتقنية في العالم لعام 2023.

أفضل المواقع لمعرفة اخر اخبار التكنولوجيا والتقنية في العالم 2023

أفضل المواقع المتخصصة في شؤون العلم والثقافة

للمهتمين بالمحتوى المعرفي في مجالات العلوم والتكنولوجيا.. في مقولة عظيمة تُنسب لفرانسيس بيكون أو "ليتل فينجر" حسب شخصيتك المفضلة بتقول: «المعرفة هي القوة»، والحقيقة عام 2021 شهد تطور ملحوظ بالنسبة لي في صناعة المحتوى المعرفي على الأخص المحتوى الرقمي باللغة العربية في مجالات العلوم والتكنولوجيا. في المقال هنا أفضل وأهم المجلات والمواقع العلمية والتكنولوجيا باللغة العربية من وجهة نظري.

إليكم أهم المواقع المتخصصة في شؤون العلم والثقافة

هل أنت باحث؟ طالب دراسات عليا؟ مهتم بآخر ما توصل إليه العلم أو مجرد هاوٍ للمواقع العلمية؟ مهما كان توجهك ومهما كانت اهتماماتك ستجد هذه المواقع العلمية مثيرة للفضول والإعجاب حقاً، في هذا المقال تجدون أهم 12 موقعا مختصا في شؤون العلم والثقافة.

موقع  refseek:

محركُ بحثٍ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار 
والموسوعات.

رابط الموقع من هنا.

موقع WorldCat:

محركُ بحثٍ سهلُ الإستخدام يبحث في أكثر من 20 ألف مكتبةٍ ويحتوي على أكثر من 2مليار مصدر
ويمكنك من إيجاد أقرب مكتبة لك.

رابط الموقع من هنا.

موقع Springer:

يحتوي على أكثر من 3مليون مصدر في مختلف المجالات العلمية من مقالات وأوراق ومؤتمرات وأجزاء من كتب.

رابط الموقع من هنا.

موقع Microsoft_Academic:

يحمل نتائج بحث واسعة المحتوى للأكاديميين ويتم تحديثها باستمرار يحتوي على أكثر من120 مليون مطبوعة.

رابط الموقع من هنا.

موقع Bioline:

محركُ بحثٍ تطوعيٍ يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية بالدول النامية مثل مصر وتركيا والعراق والأردن وغيرها.

رابط الموقع من هنا.

موقع EThOS:

يحملُ أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستيرٍ ودكتوراه في جميع المجالات.
رابط الموقع من هنا.

موقع Research Paper’s in Economics:

محركُ بحثٍ يحتوي على أكثر من مليوني بحثٍ في علم الإقتصاد والعلوم الأخرى ذات الصلة.

رابط الموقع من هنا.

موقع Science.gove:

محركُ بحثٍ علميٍ تابع للحكومة الأمريكية يجمع أكثر من 2000 موقعٍ علميٍ ويحتوي على أكثر من 200 مليونَ ورقةٍ ونتائجَ موثوقةٍ.

رابط الموقع من هنا.



موقع kotobgy:

محركُ بحث يحتوي على الملايين من الكتب العربية القابلة للتحميل كتبجي - محرك بحث الكتب العربية.

رابط الموقع من هنا.

موقع pdfdrive:


أكبرُ وأفضلُ موقع لتحميل الكتب في جميع التخصصّات بصيغة PDF يحتوي أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر و 
يمكن استخدامه للدراسة.

رابط الموقع من هنا.

موقع ISEEK Education:


محركُ بحث ممتاز يستهدف الطلاب والمعلمين والإداريين وغيرهم يحتوي على موادَ موثوقةٍ:

رابط الموقع من هنا.

موقع base_-search:


من أفضل وأقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 100 مليون وثيقةٍ علميةٍ: 70٪ من المقالات التي يحتويها مجانية:

رابط الموقع من هنا.


تسع مواقع عربية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا يجب متابعتها

1- عالم التقنية: يتخصص هذا الموقع في تغطية أخبار التقنية والأجهزة الإلكترونية والاتصالات والبرمجيات والتطبيقات المتعلقة بها.

2- عرب هاردوير: يعد هذا الموقع المرجع الأول للمستخدمين العرب في مجال الأجهزة الإلكترونية والحواسيب ومكوناتها والألعاب الإلكترونية.

3- العلوم: يتخصص هذا الموقع في تغطية جميع المجالات العلمية بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الفلكية والطب.

4- تكنولوجيا العرب: يتخصص هذا الموقع في تغطية أخبار التقنية والأجهزة الإلكترونية والبرمجيات والتطبيقات المتعلقة بها، بالإضافة إلى تقديم مراجعات ونصائح حول أفضل الأجهزة والتطبيقات.

5- عرب نيوز: يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع العربية الإخبارية، ويتضمن قسمًا مخصصًا لتغطية أخبار التقنية والأجهزة الإلكترونية والبرمجيات والتطبيقات.

6- إلكتروني: يتخصص هذا الموقع في تغطية أخبار التقنية والأجهزة الإلكترونية والاتصالات والبرمجيات والتطبيقات المتعلقة بها.

7- تيك بلوتن: يعد هذا الموقع المرجع الأول للمستخدمين العرب في مجال التقنية والأجهزة الإلكترونية والحواسيب والتطبيقات المختلفة.

8- المستقبل العربي: يتخصص هذا الموقع في تغطية أخبار التقنية والأجهزة الإلكترونية والاتصالات والبرمجيات والتطبيقات المتعلقة بها.

1 - منصة ساينتفك عرب - العلوم بالعربية Scientific Arab:

منصة علمية تقدم أهم الأخبار والتقارير المتعلقة بمجالات العلوم، الصحة، التكنولوجيا، البيئة والمجتمع وسياسات العلوم عالميًا وعربيًا. المنصة تصدر بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر وتستهدف الجمهور العام غير المتخصص وموضوعاتهم يسهل فهمها وبتقدم قيمة وفايدة مهمة للقارئ العربي.

رابط الموقع من هنا.

2 - مجلة بوبيولار ساينس- العلوم للعموم:

النسخة العربية من مجلة بوبيولار ساينس العريقة، تصدرها مؤسسة هيكل ميديا بالشراكة مع مؤسسة دبي المستقبل. المجلة منها نسخة مطبوعة (عدد كل شهرين) وحتى الآن صدر منها 10 أعداد باللغة العربية بالإضافة للموقع وتطبيق الهاتف الخاص بيهم. عندهم موضوعات وتقارير لطيفة في مجالات مختلفة ومعظمها مترجم من المجلة الأم ويمكن الاشتراك في الأعداد المطبوعة منها. 

رابط الموقع من هنا.

3 - موقع للعلم:

للعلم هي النسخة العربية من موقع ساينتفك أمريكان الغنية عن التعريف، وتصدر باللغة العربية بتمويل من بنك المعرفة المصري لصالح مؤسسة نيتشر سبرينجر صاحبة المجلة. 

المجلة بتقدم أخبار وتقارير علمية وتكنولوجية عظيمة بعضها مترجم والجزء الأكبر منها محتوى أصيل يُنتج بواسطة كتاب ومحررين عرب. 

رابط الموقع من هنا.

4 - موقع SciDev.Net MENA:

واحد من مواقعي المفضلة، النسخة العربية من موقع سيديف نت، وظني أن النسخة العربية تتخطى حتى النسخة الدولية من الموقع. الموقع متخصص في أخبار وتحليلات موضوعات العلوم والتكنولوجيا المرتبطة بالتنمية وبقدم محتوى عظيم في هذا القطاع سواء الخاص بالوطن العربي أو بعض التراجم للمحتوى الإنجليزي الخاص بالموقع الرئيسي. 

رابط الموقع من هنا.

5 - مجلة العلوم الكويتية Scipubkw:

مجلة ورقية تصدر من شركة التقدم العلمي التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي عبارة عن ترجمة لمجلة "نيو ساينتست" بعد ما كانت في السابق مترجمة من مجلة ساينتفك أمريكان. المجلة محتواها لطيف جدًا وعندهم موقع فيه بعض المواضيع المترجمة من المجلة الأصلية. 

رابط الموقع من هنا.

6 - كيف تعمل الأشياء:

مجلة تصدرها أيضًا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي مترجمة من موقع How stuff works. عندي منها أظن عددين أو ثلاثة من النسخة الورقية والحقيقة دي أفضل مجلة علمية ورقية شفتها من حيث الإخراج وجودة الطباعة والتصميمات والورق المستخدم. في موقع بردو للمجلة عليه بعض الموضوعات.

رابط الموقع من هنا.

7 - مجلة نقطة العلمية:

واحدة من المجلات العلمية البسيطة واللطيفة خالص، وينتجوا موضوعات مناسبة للجمهور العام خصوصًا الشباب، وعندهم كم هائل من المحتوى العربي على موقعهم.

رابط الموقع من هنا.

8 - مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو:

النسخة العربية من مجلة إ آي تي تكنولوجي ريفيو، بتصدرها مؤسسة هيكل ميديا (الناشرة للنسخة العربية من بوبيولار ساينس وبيزنس هارفارد ريفيو بردو) بالشراكة مع مؤسسة دبي المستقبل. في نسخة ورقية من المجلة متاحة للاشتراك بالإضافة للمحتوى المنشور على الموقع الإلكتروني.

رابط الموقع من هنا.

9 - موقع Neon - نيون:

موقع لطيف جدًا بقدم شرح وتبسيط للمفاهيم العلمية المعقدة وبعض الأخبار والتقارير العلمية في محاولة لتبسيط العلوم بالعامية المصرية اللطيفة.

رابط الموقع من هنا.


لمحبي العلم ... 5 مواقع علمية يجب الادمان عليها

  • 1- Scientific American: يعتبر هذا الموقع واحدًا من أهم المواقع العلمية في العالم، حيث يتضمن مقالات علمية متخصصة تغطي جميع المجالات العلمية بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم الفلكية والطب.
  • 2- National Geographic: يعد هذا الموقع الرائد في تقديم المحتوى العلمي والجغرافي، ويغطي مجموعة واسعة من المواضيع العلمية بما في ذلك الأحياء البرية والكواكب والفضاء والجيولوجيا وغيرها.
  • 3- ScienceDirect: يعتبر هذا الموقع منصة إلكترونية للمجلات العلمية الرائدة في جميع المجالات، حيث يوفر الوصول إلى آلاف المقالات والأبحاث العلمية التي تم نشرها في المجلات العلمية الرائدة.
  • 4- Live Science: يهتم هذا الموقع بتغطية آخر المستجدات العلمية والتقنية والطبية، ويشمل مقالات تغطي مجموعة واسعة من المواضيع العلمية والتقنية بشكل شامل ومفصل.
  • 5- TED Talks: يتيح هذا الموقع للمتحدثين المتميزين من جميع أنحاء العالم إمكانية الحديث عن موضوعات مختلفة في شتى المجالات، ويوفر محتوى تعليمي وتحفيزي وإلهامي في المجالات العلمية والتقنية والثقافية.

1 – موقع ساينس نيوز (science news):

يتميز هذا الموقع بأنه موقع موجه للطلاب وكل من يبحث عن أبحاث جديدة واكتشافات مثيرة في عالم الرقميات والعلوم الالكترونية وحتى العلوم الطبيعية. يقدم الموقع هذه المعلومات بطريقة ملفتة بالإضافة إلى استخدامه لمواقع الفيديو والأفلام القصيرة الوثائقية وهكذا لن يجد أي طالب صعوبة في الوصول إلى أي بحث قد يساعده في دراسته أو يقدم له معلومات تساعده في كتابة حلقات البحث أو حتى مشاريع التخرج.

رابط الموقع من هنا.

2 – موقع الأميركي العلمي (scientific American):

وهو مؤسسة علمية أميركية لنشر الأخبار العلمية فتشعر وكأنك تقوم بقراءة مجلة علمية أو جريدة كما يتميز الموقع بامكانية شراء الكتب العلمية منه ويطرح آخر القضايا العلمية التي يقوم العلماء بمناقشتها في وقتنا الحالي. فهو موقع معاصر جداً وسريع المواكبة، لذلك لن تشعر عزيزي القارئ أنك بحاجة لتقوم ببحث مطول في حال رغبت الوصول إلى موضوع علمي ما قد سمعت به مؤخراً.

رابط الموقع من هنا.

3 – المركز الطبي لجامعة ميرلاند:

كما هو واضح من اسمه فهو موقع تابع لجامعة ميرلاند في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أن يستفيد من المعلومات المقدمة من خلاله كافة الأطباء والأكاديميين بمختلف الاختصاصات ويمكن من خلاله معرفة آخر ما توصل إله الطب من الأجهزة الطبية أو حتى الرؤيا المستقبلية للأجهزة الطبية وآخر العلاجات والدراسات التي تهم كل طبيب أو طالب الطب.

رابط الموقع من هنا.

4 – ناشونال جيوغرافيك (National Geographic):

من منا لا يحب قناة ناشونال جيوغرافيك؟ فقد أثبتت هذه القناة على مر السنين قدرتها على سحر العقل البشري وحثه على البحث وراء كل شي وكذلك الموقع الخاص بهذه القناة يسعى دوماً لتقديم العلم والمعرفة والوصول إلى ما وراء الطبيعة. بالتأكيد يعج الموقع بالأفلام والفيديوهات الوثائقية مما يجعل التعلم عن شيء ما أو اكتشاف المعلومات الجديدة شيق وممتع جداً وهو مناسب لكافة الفئات العمرية ولكافة المتابعين.

رابط الموقع من هنا.

5 – موقع (Nautilus):

في كلّ سنة، يتميّز هذا الموقع بتقديمه محتوياتٍ مدروسةً ومثيرةً للاهتمام مقرونةً بتصميمٍ فنيّ ومُلهمٍ لصفحات الإنترنت. إن الهدف الذي اتخذه هذا الموقع على عاتقه هو «السماح للعلم بالانتشار خلف الحدود المعتادة»، وهذا ما نجحوا بفعله. ويأتي دوماً تصنيف هذا الموقع في المراتب الأولى من كل سنة من حيث الأهمية والمعلومات المقدمة، تتنوع المعلومات والمواضيع المطروحة فيه لتناسب كافة الأشخاص المتابعين.

رابط الموقع من هنا.

هذه كانت أهم المواقع العلمية التي يمكنكم متابعتها ولكن بالتأكيد لا يزال هناك الكثير من المواقع الهامة الأخرى نذكر منها:
  • فيزلينك physlink : موقع مختص بعلوم الفيزياء.
  • الجمعية الدنماركية للفضاء: موقع مختص بعلوم الفضاء.
  • موقع (How Stuff Works): موقع علمي يشرح كيف تعمل الأشياء ديناميكياً وفيزيائياً.
  • موقع (new scientist): موقع يحوي معلومات علمية مميزة.

هذه المجموعة من أفضل المواقع المتخصصة اللي شايف أنهم يقدموا محتوى مفيد للقارئ العربي، ويستحقوا كلهم الدعم من خلال المتابعة وقراءة مقالاتهم وأعمالهم أول بأول، ومعظمهم عندهم نشرة بريدية ممكن تشتركوا فيها عشان توصلكم الموضوعات على الإيميل بشكل مستمر. 

وبهذا نكون قد جمعننا أفضل المواقع المختصة في شؤون العلم والثقافة والجدر بالذكر ان كل هذه المواقع موثوقة يستخدمها العديد من الاشخاص المقبلين عن البحوث وغيرها كما ان هذه المواقع سهلة الاستخدام ولن تجد صعوبة في استخدامها.

اللي يعرف مواقع متخصصة في العلوم والتكنولوجيا باللغة العربية تستحق المتابعة ياريت يضيفها في تعليق.


مقالات ذات صله

جميع برامج أمن المعلومات المجانية (InfoSec)

أفضل مواقع للترجمة النصوص بشكل احترافي ودقيق وتدعم العربية

ما هو الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

حل مشكلة توقف التطبيقات عن العمل على الهاتف الاندرويد

كيفية الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بواسطة Deepfake



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close