أفضل لغات البرمجة لسنة 2023 حسب الإحصائيات

ماهي أفضل لغات البرمجة لسنة 2023

افضل لغات البرمجة في 2023
أفضل لغات البرمجة لسنة 2023 حسب بعض المواقع


ماهي أفضل لغات البرمجة لعام 2023، وذلك حسب صفحة Vivasoftco، حسب ككل سنة، تقوم مجموعة من المنصات الناشطة في مجال البرمجة والتي يرتادها كل مبرمج في هذا العالم، إلى توفير إحصاءاتها السنوية لأفضل اللغات البرمجية في السنة، ربما سنة 2023 لم تكن تلك السنة التي يحلم بها الكل، فالكل قد عانى بشكل أو بآخر بسبب أزمات هذه السنة، لكن سنتفق جميعا على أن المجال التقني والبرمجي قد ازداد نشاطه بشكل كبير، خصوصا حين يتعلق الأمر بالتعليم عن بعد الذي تحول من قطاع تقليدي إلى قطاع تكنولوجي بالكامل .
(أفضل مواقع اكواد جاهزة ومفتوحة المصدر).

ماهي أفضل لغات البرمجة لسنة 2023

لكن بعيداً عن كل هذا، نشطت كذلك بعض التقنيات البرمجية واللغات البرمجية في هذه السنة التي عرفت تطوراً ملحوظاً من حيث الاستخدام، بينما تلاشت بعض التقنيات الأخرى التي لم تطور من نفسها أو ربما أصبحت غير فعالة حين يتعلق الأمر بإنتاج برمجيات حديثة. في هذا المقال سنطلعكم على أفضل اللغات البرمجية لسنة 2023 حسب تصنيف أشهر المنصات البرمجية في العالم.
ماهي لغات البرمجة المستعملة في القرصنة الأخلاقية؟).

أفضل لغات البرمجة لسنة 2023 حسب منصة Stackoverflow

في استفتاء شارك فيه أكثر من 50 ألف مطور في منصة Stackoverflow بالإضافة إلى الاطلاع على أكثر الأقسام البرمجية نشاطا في المنصة، فقد حددت منصة Stackoverflow قائمة أفضل اللغات البرمجية لسنة 2023 الخاصة بها. تتصدر القائمة لغة البرمجة Javascript التي أضحت اليوم مهمة تقريبا في كل المجالات بسبب شاسعة وكثرة مكتباتها وإطاراتها التي أصبح الاستغناء عنها أمراً صعبا، نشاط الجافاسكربت وكثرة إطاراتها يجعل الكل يتساءل عنها، يبحث عن جديدها، ويبحث عن أحدث التقنيات في هذه اللغة البرمجية.

تعلم البرمجة وانت في المنزل من خلال اجهزة الموبايل).

تقنيات الويب HTML/CSS أيضا في أوج نشاطها هذه السنة، فلم يعد استخدامها هي الأخرى محصوراً فقط في الويب، فظهور تقنيات أخرى مثل Flutter جدد من استخدام هذه التقنيات البرمجية، وأصبح استخدامها في الويب، تقنيات سطح المكتب وتطبيقات الموبايل Native. 

لغة الاستعلام SQL في المركز الثالث، فقواعد البيانات وعلوم البيانات أيضا مجال نشط، محركه الـ SQL التي تعتبر لغة الاستعلام الأساسية في التواصل مع قواعد البيانات، وهذا ما جعلها في المركز الثالث. 

أما محبوبة جماهير العرب البايثون والجافا ففي المركزين الرابع والخامس، صحيح أنهما من بين أكثر اللغات البرمجية استخداما حاليا، لكن الجافاسكربت قد خانتهما وتصدرت القائمة. 

أما باقي التصنيف، فنجد لغات مثل الـ PHP, C Sharp C  Cplus plus, Typscript, Go ...، وهي إما لغات مستخدمة في تطوير تقنيات أخرى مثل الـ Php أو لغات مستخدمة بشكل أكبر في الشركات التقنية العالمية مثل R و Swift، أو لغات يتم تدريسها في المناهج التعليمية. 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2023 حسب منصة Github

سواء الربع الأول، الثاني وحتى الثالث، فإن الإحصائيات متقاربة جدا لأفضل لغات البرمجة لسنة 2023 على منصة جيتهاب. تقوم منصة Github بتصنيف أفضل لغات البرمجة لديها حسب نشاط المستودعات (Repositories) في تلك اللغة البرمجية. 

الجافاسربكت مجدداً في القمة، والأمر ليس بذلك التعقيد فصدور العديد من الإطارات والمكتبات الخاصة بالجافا سكربت ومشاركتها على جيتهاب يجعل من ذلك القسم نشطاً للغاية، تخيل أن يتم إنشاء عشرات المستودعات الجديدة كل يوم في قسم الجافاسربكت، هذا بالطبع سيجعل من هذا القسم الأكثر شهرة في المنصة، لكن شهرته لا تعني أنه " بدون فائدة "، فالجافا سكربت قوية في سنة 2023 أحدث مشاكل تحديث Windows 10 وكيفية إصلاحها

يجئ بعدها البايثون، جافا ثم Go، اللغات الثقيلة المستخدمة في صناعة أعتى البرمجية وأشهرها كذلك، التوجه صوب لغات مثل Python, Java وGO سنة 2023 هو خيار جيد، فهذه اللغات لازالت نشطة ومستخدمة الآن بشكل كبير والسنة القادمة بشكل أكبر.

بعد أن كانت خارج تصنيف أفضل 10 لغات برمجة، تقنية Ruby تعود مجددا في المركز السابع، لربما مشكلة Ruby الآن تعود لظهور منافسين أشداء في المجال، وما يجعل الـ Ruby مستخدمة بشكل كبير هو إطار Rails الخاص بها الذي يعتبر من أقوى إطارات الويب حقا.

أما التقنيات المستخدمة في الشركات التقنية الكبرى مثل Rust, Scala, Kotlin, Swift فهي خارج تصنيف أفضل 10 لغات برمجية، ربما لقلة نشاطها بين المستخدمين العاديين، لكن التوجه صوبها فكرة صائبة أيضا فهي نشيطة ومطلوبة في ميادين العمل والعمل الحر. 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2023 حسب منصة TIOBE

مؤشر TIOBE هو مؤشر يقوم بتصنيف التقنيات بناءً على عدد ومعدل البحث عنها في محركات البحث، فهذه الإحصائيات إذن لم يتم اقتباسها بناءً على استفتاء أو كثرة الاستخدام بل شهرة التقنية البرمجية في محركات البحث. 

لغة البرمجة C أكثر اللغات البرمجية شهرة في محركات البحث والمبحوث عنها من طرف الكثيرين، نرجح لكون السبب أنها مادة تعليمية أساسية في كل المناهج الدراسية في العالم، ويجد الطلاب صعوبات في إيجاد حلول لمشاكلهم البرمجة وتمارينهم البرمجية إن صح التعبير فيلجؤون لمحرك البحث جوجل لإيجاد الحلول. الأمر سيان للغة البرمجة جافا المحددة في المركز الثاني. 

بايثون لديها شعبية كبيرة بين المستخدمين العاديين، يعود ذلك لكون البايثون لغة برمجية سهلة التعلم ويمكن صناعة العديد من الأشياء من خلالها، فيبحث الكل عن طريقة صناعة أي شيء بلغة البرمجة بايثون أولا، فإن لم يجد ضالته يبحث عن لغة أخرى تمكنه من إنجاز نفس الأمر. 

الأخوين C أيضا في مربع البحث، فهما نشطتين كذلك في العديد من المجالات، ويمكن صناعة برمجيات متطورة لسنة 2023 باستخدامها، لذا نجدهما دائما في ترتيب أفضل لغات البرمجة لسنة 2023.

يمكنك أن تلاحظ أن التقنيات المستخدمة في الشركات والشركات التقنية موجودة في الترتيب ما بعد العاشر، مثل Go, Swift, R وحتى R، فهي لغات نشطة في منصات مثل Github و Stackoverflow لكنها غير ذلك بالنسبة للمستخدم العادي.



نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close