أفضل برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز

أفضل برنامج مجاني لأستعادة الملفات المحذوفة
أفضل برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز

أفضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز، أطلقت شركة مايكروسوفت أداة لاسترداد الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ، الأداة عبارة عن تطبيق باسم ( Windows  File Recovery ).

في هذا المقال ستتعرف على أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر مع ذكر ميزات وعيوب كل برنامج يعد فقدان البيانات أمرا مزعجًا في العالم الرقمي يؤثر على العديد من مستخدمي الكمبيوتر من وقت لآخر ومن السهل جدًا حذف بعض الملفات المهمة عن طريق الخطأ والتي يمكن أن تؤدي إلى توترك أثناء محاولة استعادتها.

لحسن الحظ، يمكن أن يساعد برنامج استرجاع الملفات المحذوفة في استعادة ملفاتك المحذوفة حتى لو لم تقم بنسخها احتياطيًا و فيما يلي قائمة بأفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة لنظام التشغيل ويندوز.

أفضل برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز

وهو تطبيق سطر أوامر يسترد مجموعة متنوعة من الملفات والمستندات مثل (ملفات MP3 ومقاطع فيديو MP4 ومستندات PDF وصور JPEG ومستندات Word و Excel و PowerPoint) من محركات الأقراص الثابتة HDD ومحركات أقراص USB وحتى بطاقات SD من الكاميرات، ومع ذلك لا يتم دعم استرداد الملفات على التخزين السحابي أو مشاركات ملفات الشبكة، ولاسترجاع الملفات بصورة افضل يجب استخدام الأداة في أقرب وقت ممكن على الملفات المحذوفة للتأكد من عدم الكتابة فوقها، إليك أيضا طريقة تحكم بالكمبيوتر عن طريق جهاز الموبايل.



تحميل أفضل برنامج إرجاع الملفات المحذوفة من الجهاز

يعد Microsoft Windows File Recovery أداة رسمية لاستعادة الملفات المحذوفة من الأقراص الثابتة وبطاقات SD ومحركات أقراص USB ووسائط التخزين الأخرى. فيما يلي دليل تفصيلي حول استخدام الأداة المساعدة لسطر الأوامر أفضل برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز.

والاداة توفر ثلاث وضعيات وهي: 

- Default mode:
ويستخدم عند وجود ملفات قليلة وصغيرة الحجم
- Segment mode:
 يستخدم هذا الوضع عندما يتطلب ملخصات لمعلومات الملف التي يخزنها NTFS في MFT مثل الاسم والتاريخ والحجم والنوع وفهرس وحدة الكتلة.
- Signature mode:
يستخدم هذا الوضع عند البحث عن أنواع ملفات معينة ويعمل على استعادة الملفات من جهاز تخزين خارجي مثل محرك أقراص USB.
يعد Microsoft Windows File Recovery أداة رسمية لاستعادة الملفات المحذوفة من الأقراص الثابتة وبطاقات SD ومحركات أقراص USB ووسائط التخزين الأخرى. فيما يلي دليل تفصيلي حول استخدام الأداة المساعدة لسطر الأوامر، إليك أيضا طريقة مهمة لمعرفة من يستخدم جهازك سرًا؟

ما تحتاج إلى معرفته عن أداة مجانية لاسترجاع الملفات المحذوفة من مايكروسوفت

لا تحتوي أداة Microsoft Windows File Recovery على واجهة رسومية — إنها مجرد أداة مساعدة لسطر الأوامر. سنوضح لك كيفية استخدامه، لكنها عملية أكثر مما قد تتوقعه من أداة مساعدة رسمية من Microsoft متوفرة في متجر Windows 10.

تتطلب هذه الأداة تثبيت تحديث 2023 لنظام التشغيل Windows 10 أو إصدار أحدث من Windows 10. ولا تعمل على الإصدارات الأقدم من Windows.

ما إذا كانت أداة Microsoft يمكنها بالفعل العثور على ملف قمت بحذفه واستعادته يعتمد على محرك الأقراص. لا تتم إزالة الملفات المحذوفة من محركات الأقراص الثابتة على الفور، ولكن غالبًا ما تتم إزالتها من محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة على الفور. إذا قمت بكتابة الكثير من البيانات على جهاز مثل بطاقة SD منذ أن قمت بحذف الملف، فمن المحتمل أن بيانات الملف قد تمت الكتابة عليها.

حتى إذا تمكنت من استرداد ملف، فقد تحصل فقط على بعض بيانات الملف — قد يكون الملف تالفًا. يمكنك فقط الحصول على أي بيانات لا تزال موجودة على محرك الأقراص. لا توجد ضمانات هنا، وهذا هو سبب أهمية النسخ الاحتياطية.
تحتوي الأداة أيضًا على أوضاع متعددة مخصصة لمواقف وأنظمة ملفات مختلفة. سنشرح ما الذي يجب عليك استخدامه وكيفية استخدامه.

كيفية تثبيت Windows File Recovery

للبدء، قم بتثبيت أداة Windows File Recovery من Microsoft Store للبدء. يمكنك فتح المتجر والبحث عن "استرداد ملفات Windows" أو النقر فقط على هذا الرابط هنا لفتح المتجر.

بمجرد تثبيته، افتح قائمة ابدأ وابحث عن "استرداد الملفات". قم بتشغيل اختصار "Windows File Recovery" مرة واحدة وانقر فوق "Yes" إلى موجه UAC.

سترى نافذة موجه الأوامر مع وصول المسؤول. هذا هو المكان الذي ستقوم فيه بتشغيل أوامر استرداد الملفات.

يمكنك استخدام بيئات سطر الأوامر الأخرى مثل Windows Terminal و PowerShell ، ولكن تأكد من تشغيلها بوصول المسؤول. (في قائمة "ابدأ"، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخيار الذي تريد استخدامه وحدد "تشغيل كمسؤول".).

كيفية استرداد الملفات المحذوفة على نظام التشغيل Windows 10

لاستخدام هذه الأداة، ستقوم بتشغيل winfr الأمر، وتحديد محرك الأقراص الذي تريد البحث عن الملف المحذوف، والوجهة التي تريد حفظ الملف فيها، والمفاتيح المختلفة التي تتحكم في ما تبحث عنه الأداة وكيف تبحث. يجب عليك حفظ الملف المحذوف على محرك أقراص مختلف.

إليك التنسيق الأساسي:

winfr-drive: الوجهة- drive: / switches
بعد تشغيل الأمر، ستقوم الأداة تلقائيًا بإنشاء دليل باسم "Recovery_ [التاريخ والوقت]" على محرك الأقراص الوجهة الذي تحدده.

ما هو الوضع الذي يجب أن تستخدمه؟

قبل المتابعة، يجب عليك تحديد "الوضع" الذي تريد مسحه بحثًا عن الملف المحذوف. هناك ثلاثة أوضاع، الافتراضي، المقطع، والتوقيع. الوضع الافتراضي هو أسرع وضع، بينما يكون "المقطع" متشابهًا ولكنه أبطأ وأكثر شمولاً. يمكن أن يبحث وضع التوقيع عن الملفات حسب النوع — فهو يدعم ملفات ASF و JPEG و MP3 و MPEG و PDF و PNG و ZIP. (البحث عن ملفات "ZIP" سيجد أيضًا مستندات Office مخزنة بتنسيقات مثل DOCX و XLSX و PPTX.).

ستحتاج إلى معرفة نظام الملفات الذي تمت تهيئة محرك الأقراص الذي ستمسحه ضوئيًا به. للعثور على هذا، افتح File Explorer، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص أسفل هذا الكمبيوتر، وحدد "خصائص". سترى نظام الملفات معروضًا في علامة التبويب "عام".

إليك متى يجب عليك استخدام الأوضاع المختلفة:

هل تحاول العثور على ملف قمت بحذفه مؤخرًا على محرك أقراص مهيأ باستخدام NTFS ، وهو نظام ملفات Windows 10 الافتراضي؟ استخدم الوضع الافتراضي.

إذا كنت تفحص محرك أقراص NTFS في موقف آخر - على سبيل المثال، إذا قمت بحذف الملف منذ فترة، أو قمت بتهيئة محرك الأقراص، أو كنت تتعامل مع محرك أقراص تالف - فجرّب وضع المقطع أولاً ثم جرب وضع التوقيع بعد ذلك.

هل تحاول العثور على ملف مخزن على محرك أقراص FAT أو exFAT أو ReFS؟ استخدم وضع التوقيع. يعمل الوضعان الافتراضي والجزء على أنظمة ملفات NTFS فقط.

إذا كنت في شك، فما عليك سوى البدء بالوضع الافتراضي. يمكنك بعد ذلك تجربة المقطع ثم التوقيع إذا لم يعمل الوضع الافتراضي.

كيفية استرداد ملف في الوضع الافتراضي:

لاستخدام الوضع الافتراضي، تستخدمه /n متبوعًا بمسار البحث:
للبحث عن ملف باسم document.docx ، يمكنك استخدام /n document.docx. يمكنك أيضًا تحديد مسار كامل للملف، مثل/n \Users\Bob\Documents\document.docx.

للبحث عن جميع الملفات التي كانت في مجلد المستندات إذا كان اسم المستخدم الخاص بك هو Bob ، فستستخدم /n \Users\Bob\Documents.

للبحث باستخدام حرف بدل، استخدم *. على سبيل المثال /n \Users\Bob\Documents\*.docx، ستجد جميع ملفات DOCX التي كانت موجودة في مجلد المستندات.

دعونا نجمع كل ذلك معًا الآن. للبحث عن جميع ملفات DOCX على محرك الأقراص C: وانسخها إلى محرك الأقراص D: قم بتشغيل الأمر التالي:

winfr C: D: / n * .docx.

سيتعين عليك كتابة "y" للمتابعة.

كما ذكرنا أعلاه، ستجد الملفات المستردة في دليل يسمى "Recovery_ [التاريخ والوقت]" على محرك الأقراص الوجهة الذي حددته في سطر الأوامر.

للعثور على جميع الملفات التي تحتوي على كلمة في أسمائها، استخدم أحرف البدل. لذلك، للعثور على جميع المستندات التي تحتوي على "مشروع" في أي مكان باسمها، يمكنك تشغيل:

winfr C: D: / n * مشروع *
يمكنك تحديد عمليات بحث متعددة باستخدام /nمفاتيح تبديل متعددة. لذلك، للعثور على جميع ملفات Word و Excel و PowerPoint، يمكنك تشغيل ما يلي:

winfr C: D: / n * .docx / n * .xlsx / n * .pptx

للبحث عن ملف معين باسم important_document.pdf كان موجودًا في المجلد \ Users \ Bob \ Documents على محرك الأقراص C: - ثم احفظه في محرك الأقراص D: - يمكنك استخدام:

winfr C: D: / n \ Users \ Bob \ Documents \ important_document.pdf

كيفية استرداد ملف في وضع المقطع:

يعمل وضع المقطع تمامًا مثل الوضع الافتراضي. لاستخدام وضع المقطع، الذي يفحص مقاطع تسجيل الملف، يمكنك استخدامه /rبالإضافة إلى /n.
بمعنى آخر، يمكنك إنشاء أوامر استرداد وضع المقطع بالطريقة نفسها التي تنشئ بها أوامر الوضع الافتراضي — فقط أضف ملف /r.
على سبيل المثال، لاستعادة جميع ملفات MP3 المحذوفة من محرك الأقراص C: وحفظها على محرك الأقراص D: ، يمكنك تشغيل:

winfr C: D: / r / n *. mp3

لذلك ، إذا لم يعثر بحث الوضع الافتراضي على ما تبحث عنه، فأضفه /r وحاول مرة أخرى.

كيفية استرداد ملف في وضع التوقيع:

يعمل وضع التوقيع بشكل مختلف قليلاً. يقوم بفحص أنواع الملفات، لذلك يمكنه فقط العثور على الملفات المحذوفة لأنواع معينة من الملفات. لاستخدام وضع التوقيع، يمكنك استخدامه /لتحديد وضع التوقيع ولإدراج /y: مجموعات أنواع الملفات التي تريد البحث عنها، إليك أيضا حل مشكلة أختفاء البلوتوث في ويندوز 10.

فيما يلي قائمة بأنواع الملفات المدعومة والمجموعات التي تم فرزها إليها، مأخوذة من وثائق Microsoft:

  • ASF : wma، wmv، asf.
  • JPEG : jpg ، jpeg ، jpe ، jif ، jfif ، jfi.
  • MP3 : mp3.
  • MPEG : mpeg ، mp4 ، mpg ، m4a ، m4v ، m4b ، m4r ، mov ، 3gp ، qt
  • PDF : pdf.
  • PNG : png.
  • ZIP : zip، docx، xlsx، pptx، odt، ods، odp، odg، odi، odf، odc، odm، ott، otg، otp، otc، oti، otf، oth.

لاحظ أن مجموعة "ZIP" تتضمن ملفات ZIP بالإضافة إلى مستندات Microsoft Office و OpenDocument.

يمكنك سحب هذه القائمة في أي وقت عن طريق تشغيل الأمر التالي:

winfr / #

لنفترض أنك تريد البحث في محرك الأقراص E: للصور بتنسيق JPEG وحفظها لمحرك الأقراص D :. ستقوم بتشغيل الأمر التالي:

winfr E: D: / x / y: JPEG

يمكنك تحديد مجموعات ملفات متعددة عن طريق فصلها بمسافة. لذلك، إذا كنت تريد العثور على ملفات JPEG وملفات PDF ومستندات Word ، فستقوم بتشغيل:

winfr E: D: / x / y: JPEG ، PDF ، ZIP

المزيد من المساعدة مع winfr:

يتوفر مزيد من المعلومات على صفحة وثائق Microsoft الرسميةwinfr . ستجد قائمة مفصلة بجميع winfrخيارات سطر الأوامر في تلك الصفحة أيضًا أفضل برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز.

لتجديد المعلومات حول الأساسيات، ما عليك سوى تشغيل winfrأو winfr /? .

هناك أيضًا خيارات متقدمة إضافية يمكنك رؤيتها من خلال التشغيل winfr /!.

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار برنامج استعادة الملفات؟

ضع في اعتبارك هذه العوامل عند اختيار برنامج استعادة الملفات.

توافق نظام التشغيل:

هذه خاصية حاسمة لجميع البرامج. تأكد من أنه يمكن تشغيله على نظام التشعيل في جهازك قبل شراءه.


سهولة الاستخدام :

استعادة الملفات عملية معقدة وتخفي أفضل الأدوات هذا التعقيد تحت واجهة سهلة الاستخدام تجعل عملية الاسترداد سهلة بينما لا تقدم بعض البرامج سوى واجهة سطر أوامر قد يصعب على المستخدم العادي التنقل فيها أثناء محاولته استعادة الملفات المفقودة.

الأداء:

هنا يظهر برنامج استعادة الملفات قيمته حقًا. لا يعد وجود واجهة لطيفة مناسبًا إذا كان البرنامج لا يمكنه استرداد ملفاتك أو يستغرق وقتا طويلا لفحص محرك أقراص صغير فسرعة وعدد تنسيقات الملفات المدعومة هي عوامل مهمة. ولعل الأهم هو النسبة المئوية للملفات المفقودة التي يمكن للأداة استردادها بنجاح.

الأمان:

تأكد من تنزيل أداة الاسترداد من مصدر آمن وموثوق. قد تكون في عجلة من أمرك عندما تفقد ملفاتك وينتهي بك الأمر بتنزيل بعض البرامج الضارة حيث يبحث القراصنة عن أي ثغرة للوصول إلى جهازك لذا كن حذرًا وافحص ملف البرنامج بحثًا عن البرامج الضارة قبل استخدامه.

السعر:

يمكن أن يختلف سعر برنامج استعادة الملفات المحذوفة و قد تحصل على ترخيص مدى الحياة عند شراء برنامج أو تضطر إلى تجديد اشتراك سنوي للحفاظ على دعم الأداة لذا تأكد من أنك تعرف ما تحصل عليه قبل الالتزام المالي.

السمعة:

 تحقق من المراجعات لتكوين فكرة عن تجربة المستخدمين الآخرين مع البرنامج الذي تفكر فيه. و قد تجد أن البرنامج الذي تعتقد أنه سيعمل به مشكلة تجعله غير مناسب لاحتياجاتك. 

مقارنة بين أفضل ٥ برامج لاستعادة الملفات

أفضل برنامج لاستعادة البيانات منصة خصائص فريدة حماية البيانات المدمجة نسخة مجانية نسخة احترافية
1. Disk Drill ويندوز ، ماك استعادة بيانات iPhone و iPad ؛ استعادة بيانات Android ؛ أنواع ملفات RAW المدعومة نعم ٥٠٠ ميجا بايت مجانًا ترخيص متعدد المنصات مدى الحياة
2. EaseUS لاستعادة البيانات
ويندوز ، ماك دعم إصلاح ملفات الصور والمستندات لا ٥٠٠ ميجا بايت مجانًا قائم على الاشتراك
3. ريكوفا
ويندوز نسخة محمولة متاحة لا خطة مجانية بدون دعم العملاء قائم على الاشتراك
4. TestDisk ويندوز ، ماك، لينكس استعادة القسم لا مجاني مجاني
5. Minitool لاستعادة البيانات
ويندوز دعم استرداد CD / DVD لا ١ جيجا مجانا قائم على الاشتراك


كيفية اختيار أفضل برنامج لاستعادة البيانات

لا يجب أبدًا استخدام أحد تطبيقات برامج استعادة البيانات دون إجراء تقييم دقيق أولاً لما إذا كان هذا هو أفضل أداة للوظيفة. في أحسن الأحوال، قد تضيع وقتًا ثمينًا. في أسوأ الأحوال، قد تدمر فرصك في استعادة بياناتك المحذوفة.

عند اختيار برنامج استرداد الملفات، انظر إلى ما هو أبعد من لقطات الشاشة وادعاءات التسويق الباهظة وفكر في المعايير التالية:

⚙️ الأداء

نظرًا لأن هدفك النهائي هو استعادة جميع الملفات المحذوفة، فإن أداء استرداد الملفات هو، إلى حد بعيد، أهم معايير الاختيار التي تحتاج إلى الانتباه إليها عند اختيار أفضل البرامج. يمكن لبعض التطبيقات استرداد البيانات فقط من سلة المحذوفات التي لم يتم إفراغها، وهذه التطبيقات أقل فائدة بكثير من تلك التي يمكنها استرداد الملفات المحذوفة نهائيًا والتي لم تعد موجودة في سلة المحذوفات.


📸 دعم نظام الملفات

لا يقتصر فقدان البيانات على الأقراص الثابتة التقليدية – فهو يؤثر على جميع أجهزة التخزين، بما في ذلك الأقراص ذات الحالة الصلبة الحديثة والأقراص المحمولة USB وبطاقات الذاكرة. نظرًا لأنه لا يمكنك أبدًا معرفة جهاز التخزين الذي ستحتاج إلى استعادته بعد ذلك، فيجب عليك اختيار تطبيق لاستعادة البيانات قادر على استرداد البيانات المفقودة من أنظمة الملفات المخصصة لأجهزة التخزين الداخلية والخارجية، بما في ذلك NTFS و FAT و FAT32 و exFAT و HFS و APFS و ext2 / 3/4 وغيرها.


💻 دعم نظام التشغيل

ما لم تكن تمانع في استخدام نظام تشغيل مختلف فقط لاستعادة البيانات المحذوفة، يجب عليك تحديد الأداة التي تدعم نظام التشغيل الرئيسي الخاص بك. لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات الرائعة المتاحة لمستخدمي Windows و Mac على حد سواء، وحتى مستخدمي Linux لديهم العديد من الحلول للاختيار من بينها.


🏞️ دعم نوع الملف

يجب أن يكون البرنامج قادرًا على إلغاء حذف جميع أنواع الملفات الشائعة الاستخدام، بما في ذلك ملفات الصوت والفيديو والصور والمستندات والملفات القابلة للتنفيذ والمحفوظات والنسخ الاحتياطية.

✅ مجموعة من الميزات

هناك العديد من الميزات التي يجب أن تتمتع بها جميع حلول برامج استعادة البيانات الجيدة، مثل القدرة على معاينة الملفات المحذوفة قبل الاسترداد، والقدرة على استرداد ملفات معينة فقط، والقدرة على استعادة البيانات من الأجهزة التي تعطلت أو لا يمكن قراءتها جزئيًا أو فقدت قسم.

🛒 السعر

فقط لأنك تستطيع تنزيل تطبيق وتثبيته مجانًا لا يعني بالضرورة أنه يمكنك أيضًا استخدامه لاستعادة البيانات المحذوفة دون دفع. عند اختيار أفضل برنامج لاستعادة البيانات، من الجيد أن تبدأ بميزانية معينة في الاعتبار وترتيب أولويات التطبيقات التي تناسبها. عند مقارنة الأسعار، تذكر أن بعض التطبيقات تعتمد على الاشتراك (مما يعني أنه يتم تحصيل رسوم منك كل شهر / سنة)، وبعضها يقدم ترخيصًا مدى الحياة وأحيانًا تحديثات مدى الحياة.


🔒 الأمن

آخر شيء تريده هو تثبيت أداة مصابة ببرامج ضارة أو أنشأها شخص لا يعرف كيفية استعادة الملفات المحذوفة بأمان. لهذا السبب يجب عليك الالتزام بالحلول الشائعة مع الكثير من التقييمات الإيجابية عبر الإنترنت والعديد من المستخدمين الراضين.

خاتمة

نتيجة للاختبار المكثف للتطبيقات التي تمت مراجعتها، نحن واثقون من تسمية Disk Drill كأفضل برنامج مجاني لاستعادة البيانات. مجموعة الميزات الرائعة والدعم الفني للمستخدمين لأول مرة يسجلون درجات عالية لـ CleverFiles. تذكر أنه لا يمكنه استعادة بياناتك المفقودة فحسب، بل يمكنه أيضًا حماية ملفاتك الحالية من الحذف عن طريق الخطأ.


أسئلة مكررة

ما هو أفضل برنامج مجاني لاستعادة البيانات في عام ٢٠٢٣؟

أفضل 7 برامج مجانية لاستعادة البيانات في عام ٢٠٢٣:
  • Disk Drill لاستعادة البيانات (ويندوز وماك) – الأفضل بشكل عام
  •  معالج EaseUS لاستعادة البيانات (ويندوز و  ماك) – أفضل استرداد مجاني محدد
  • TestDisk (ويندوز وماك) – أفضل مصدر مفتوح
  • ريكوفا (ويندوز) – أفضل البرامج المجانية
  • Minitool Power لاستعادة البيانات (ويندوز) – أفضل توافر لدعم العملاء
  • R-Studio (ويندوز، ماك ولينكس) – الأفضل للمحترفين
  • وفقًا لمقارنتنا الخاصة ببرنامج استعادة البيانات المجاني في عام ٢٠٢٢، فإن Disk Drill هو أفضل حل متاح لمستخدمي ويندوز وماك.
هل من الآمن استخدام برنامج استعادة البيانات؟

نعم، ولكن يجب عليك اختيار تطبيق برنامج استرداد جدير بالثقة. يجب تجنب التطبيقات والحلول القديمة من مطورين غير معروفين لأنها قد تزيد من فقدان البيانات أو تلحق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة.


كيف يعمل برنامج استعادة البيانات؟

يستخدم برنامج استعادة البيانات خوارزميات معقدة للعثور على الملفات التي لا تزال موجودة فعليًا على القرص الصلب ولكن تم قطع روابطها المنطقية. تخيل أن لديك كتابًا كبيرًا، مثل موسوعة، وتريد العثور على قسم معين. من السهل القيام بذلك إذا كان الكتاب يحتوي على فهرس مناسب في النهاية، ولكن ماذا لو لم يكن كذلك؟ في هذه الحالة، يجب أن تتصفح صفحة الكتاب بصفحة وتبحث يدويًا عن القسم، وهذا أساسًا ما يفعله برنامج استعادة البيانات عندما تريد استرداد ملف لم يعد نظام التشغيل لديك على علم به.


ما الفرق بين أدوات استعادة البيانات المجانية والاحترافية؟

نظرًا لأن الأدوات الاحترافية تكلف مالًا، فإنها تقدم عادةً ميزات أكثر وأداء استرداد أفضل من الأدوات المجانية. لا يمكن تمييز بعض الأدوات الاحترافية بصريًا عن نظيراتها المجانية، مما يسهل الانتقال من الإصدار المجاني إلى الإصدار المدفوع.


ما هو برنامج استعادة البيانات الذي يستخدمه المحترفون؟

صدق أو لا تصدق، يستخدم المحترفون نفس أدوات استعادة البيانات المتاحة للمستخدمين العاديين، بما في ذلك تلك الواردة في هذه المقالة. بالطبع، لا يتردد محترفو استعادة البيانات في شراء إصدار المؤسسة من أداتهم المفضلة لإلغاء قفل الميزات الإضافية والاستمتاع بأداء استعادة أفضل.


في أي حالات فقدان البيانات يمكن أن يساعد برنامج الاسترداد؟

يمكن أن يساعد برنامج الاسترداد في جميع حالات فقدان البيانات المنطقي، بما في ذلك:
  1. الحذف العرضي للملف: إلى حد بعيد السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البيانات، يمكن التراجع عن حذف الملف العرضي بمساعدة تطبيق برنامج استرداد قادر.
  2.  أنظمة الملفات التالفة: من عدم توافق نظام التشغيل إلى أخطاء البرامج، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلف أنظمة الملفات.
  3. قسم مفقود، محذوف، RAW ، لا يمكن الوصول إليه، منسق: خطأ واحد صغير عند تقسيم جهاز تخزين يمكن أن يجعل القسم بأكمله غير قابل للوصول أو يمحوه بالكامل.
  4. فشل القرص: يعد فشل القرص المؤقت سببًا شائعًا آخر لفقدان البيانات المنطقي الذي يمكن إصلاحه باستخدام برنامج الاسترداد.
  5. هجوم الفيروسات: غالبًا ما تستهدف الفيروسات وبرامج الفدية الخبيثة وأنواع أخرى من البرامج الضارة البيانات الحساسة لإحداث أكبر قدر ممكن من الضرر.
  6. أجهزة التخزين المهيئة: عند تهيئة جهاز تخزين كامل عن طريق الخطأ، لا يزال بإمكانك استرداد ملفاتك منه، بشرط أن تتصرف بسرعة ولا تستبدلها.
لسوء الحظ، لا يمكن أن تساعد برامج الاسترداد في فقد البيانات المتعلقة بالأجهزة، بما في ذلك:
  • عطل ميكانيكي: يعد تعطل الرأس أحد الأمثلة على عطل ميكانيكي يصيب الأقراص الثابتة الدوارة، ولكن جميع أجهزة التخزين عرضة لفقدان البيانات المتعلقة بالأجهزة.
  • عطل إلكتروني: يتم التحكم في جميع أجهزة التخزين بواسطة مكونات إلكترونية صغيرة ذات عمر محدود وموثوقية متفاوتة.
  • السرقة: عندما يتعلق الأمر بالسرقة، فإن النسخ الاحتياطية هي خيارك الوحيد حيث لا يمكنك استرداد البيانات من جهاز تخزين ليس لديك فعليًا.
ما مقدار البيانات التي يمكنني استردادها مجانًا؟

هذا يعتمد على برنامج استعادة البيانات الذي تختاره. من الواضح أن التطبيقات المجانية تمامًا لا تحد من مستخدميها بأي شكل من الأشكال، مما يسمح لهم باستعادة كمية غير محدودة من البيانات مجانًا. من ناحية أخرى، تتيح لك تطبيقات استرداد البيانات المدفوعة عادةً استرداد كمية معينة فقط من البيانات (مثل ٥٠٠ ميجابايت أو ١ جيجابايت) قبل مطالبتك بشراء ترخيص يفتح إمكانات استرداد غير محدودة.



نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close