U3F1ZWV6ZTUxMDE1NzgxMDYwX0FjdGl2YXRpb241Nzc5Mzg0MTE0NDg=

حيلة بسيطة عبر تطبيق واتساب تخطف حسابك ..احذر ..


حيلة بسيطة عبر تطبيق واتساب تخطف حسابك
حيلة بسيطة عبر تطبيق واتساب تخطف حسابك

حيلة بسيطة عبر تطبيق واتساب تخطف حسابك ..احذر .. 


يستهدف مجرمو الإنترنت مستخدمي واتساب من خلال حيلة بسيطة تؤدي إلى تسجيل الخروج من الحساب مع إرسال رسائل ضارة محتملة إلى جهات الاتصال، وقد حذر خبراء الأمن الإلكتروني من أن الحيلة يمكن استخدامها للتلاعب بالضحايا من أجل إرسال الأموال، أو استخدام الذعر حول فيروس كورونا المستجد لإقناعهم بمشاركة تفاصيل الحساب المصرفي.

ويبدأ الهجوم الإلكتروني، الموثق سابقًا لكنه ظهر حديثًا في المملكة المتحدة، عند إرسال رمز مكون من ستة أرقام من واتساب عبر رسالة نصية إلى هاتف الضحية، ليطلب بعد ذلك بوقت قصير صديقٌ أو قريبٌ، تعرض حسابه للحيلة نفسها، من المستخدم مشاركة الرمز عبر واتساب.

وبمجرد حدوث ذلك، يتم تسجيل خروج الضحية من حسابه لمدة تصل إلى 12 ساعة، مما يسمح للمتسللين بمراسلة جهات الاتصال باستخدام اسم الضحية.

وتستغل الحيلة البسيطة رمز التحقق المُرسل تلقائيًا بواسطة واتسابعند تثبيت التطبيق على جهاز جديد، ويحصل المتسللون على كلمة المرور التي يحتاجونها لتنشيط حساب واتساب الخاص بالمستخدم من خلال مشاركة الرمز، ولا يتطلب الأمر سوى رقم الهاتف ورقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام.

ومن خلال الوصول إلى الحساب الجديد، يتمكن المتسللون بعد ذلك من نشر الحيلة بشكل أكبر باستخدام الهندسة الاجتماعية لخداع الأشخاص؛ من أجل التخلي عن حساباتهم في واتساب.

وقال (جيك مور) Jake Moore، خبير الأمن السيبراني في شركة (ESET): 
“يحاول المخترقون عادةً الحصول على كلمات مرور الحسابات المصرفية أو خدمات البث، مثل نيتفليكس، لكنهم يغيرون الآن رسالتهم ليأخذوا بالاعتبار الوباء المستمر”.

ويمكن تجنب الحيلة من خلال تفعيل ميزة المصادقة الثنائية في واتساب، التي توفر طبقة إضافية من الأمان للمستخدمين، وتمنحهم رقم تعريف شخصي خاص بهم مكون من ستة أرقام، لكن العديد من المستخدمين لا يستخدمونها؛ لأنها غير مطبقة افتراضيًا.

وشجعت خدمة التراسل المستخدمين على الاستفادة من ميزة المصادقة الثنائية، كما حذرت المستخدمين من عدم مشاركة رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام، موضحة أنها لن تطلب من المستخدمين القيام بمشاركة الرمز أبدًا.

وتقول واتساب: “عند تفعيل ميزة المصادقة الثنائية، فإن أي محاولة للتحقق من رقم هاتفك يجب أن تكون مصحوبة برقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام الذي اخترته عند استخدام هذه الميزة”.

وشهد استخدام تطبيقات واتساب وفيسبوك الأخرى طفرة منذ تفشي الوباء، وقالت عملاقة التواصل الاجتماعي
 “إن الحفاظ على استقرار الخدمات خلال هذه الظروف كان صعبًا”، وأوضحت في وقت سابق من الأسبوع أن الرسائل زادت بنسبة 50 في المئة مقارنةً بالشهر الماضي في أكثر البلدان تضررًا من المرض.


يستخدم الكثير من الناس تطبيقات التراسل الفوري مثل “واتساب” بصورة مستمرة، حيث بلغ عدد المستخدمين لهذا التطبيق أكثر من مليار مستخدم حول العالم. ويشترك المستخدمون في محادثات جماعية ومكالمات داخلية، دون أن يستوعبوا الطريقة السليمة لاستخدام “واتساب” دون أن يقعوا في أخطاء “قاتلة”.، ورصد موقع “جادجيتس ناو” التقني المختص 10 

أخطاء يقع فيها معظم مستخدمي “واتساب”، دون أن يدركوا حقيقة ذلك.

الخطأ الأول
وفى مقدمة هذه الأخطاء، ينبغي أن تنظف قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، وتحذف منها أرقام هواتف الأشخاص الذين لم تُعِد الاتصال بهم؛ حتى لا تكون متاحًا لهم عبر “واتساب” ، 


كما أنه من الجيد الاحتفاظ بصورة ملف شخصي بسيطة، لا تقدم الكثير من المعلومات عنك وعن أفراد عائلتك، كما يمكنك إخفاء صورة ملفك أيضًا عن جهات اتصال محددة في “واتساب”.


الخطأ الثالث
 فلا تنسَ إضافة تقنية “التحقق من خطوتين” لتأمين حسابك عبر “واتساب”؛ لضمان عدم سرقة الحساب أو معلوماتك الشخصية أو بياناتك البنكية.، 

الخطأ الرابع


لا تحاول دومًا أن تجعل رسائل الحالة الخاصة بك بشكل عام على جميع مستخدمي “واتساب”، وتأكد من إعدادات الخصوصية الخاصة بك لتصفية الأشخاص غير الضروريين.


 الخطأ الخامس
 فلا تسمح أبدًا بإضافتك تلقائيًّا إلى أي مجموعات عبر “واتساب”، ويمكنك استخدام وسائل حماية لتقييد عملية إضافتك إلى أي مجموعة دون رغبتك؛ حتى لا تسمح لأي شخص بإضافتك بصورة عشوائية إلى أي دردشة جماعية، وقم بتعطيل خيار إضافة ملفات الوسائط عبر “واتساب” تلقائيًّا في معرض هاتفك؛ حتى لا تستهلك سعة التخزين الداخلية لهاتفك بمجموعة من الصور غير المفيدة أو السخيفة.

الخطأ السادس

وأخيراً قم بتعطيل النسخ الاحتياطي للدردشة تلقائيًّا على غوغل درايف أو آي كلاود، وبدلًا من ذلك قم بعمل نسخ احتياطية للمحادثات الهامة فقط؛ حتى لا تستهلك سعة تخزين بريدك الإلكتروني.


المصدر هنا

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشره ومتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وقد قام فريق المدونة عشوائيات الانترنت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

الى هنا أعزائنا نكون قد أنتهينا من هذه المقال بعون الله تعالى ونرجوا من الله ان نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال الشيق 
كما نرجوا لكم الفائدة الكبيرة ..
إذا لديكم أي سؤال نحن في الخدمة راسلونا على بريد المدونة ...
...( هذا ما عندي، فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )..
الاسمبريد إلكترونيرسالة

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

close