كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات

كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات و البيانات
كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات؟

كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات؟ يمكن تحويل جميع البيانات المخزنة على وسائط التخزين - سواء كانت محركات الأقراص الثابتة (HDD) أو محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية أو محركات أقراص USB المحمولة أو بطاقات SD وما إلى ذلك - إلى سلسلة من البنات، تُعرف أيضًا بالأرقام الثنائية. هذه الأرقام الثنائية لها قيمة 1 أو 0، ويمكن أن تشكل السلاسل الصور والمستندات والصوت والفيديو. البايت هو وحدة التخزين الأكثر شيوعًا ويساوي 8 بت.

  • goog_1992465949. ماهي الذاكرة؟
  • . كيف تقاس الذاكرة؟
  • . ماهي ذاكرة ROM؟
  • . ماهي الذاكرة العشوائية RAM؟
  • . ماهي ذاكرة المخبأة Cash Memory ؟

نظرة على الذاكرة Memory ؟

 لكي يستطيع الكومبيوتر تخزين المعلومات يجب ان يكون لديك شرائح ذاكرة مثبته في الكومبيوتر، وتقاس الذاكرة بالبايت Byte وبتعبير أبسط البايت يساوي حرفاً واحدا كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات؟

. ولكي نعرف ما هو البايت سنقول لك باختصار ان الكومبيوتر يعتمد في عمله على التيار الكهربائي وان نظام الكومبيوتر تم تطويره بناء على نظام رقمي يعتمد على الواحد والصفر وهذان العنصران الرقميان يمثلان الحالة الكهربائية المشحونة وغير المشحونة فالواحد يمثل التيار المار في النظام والصفر يمثل التيار الكهربائي عند انقطاعه أو عدم مروره في النظام وهذا النظام الرقمي يعرف أيضا باسم النظام الثنائي Binary لأنه مكون من حالتين.

كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات؟

  • . هذان الرقمان-الواحد والصفر- في الأساس يمثلان "واحد بت" وكل 8بت = 1 بايت.
  • . وفيما يلي سنعرض لك وحدات القياس الخاصة بسعة التخزين في الحاسوب.
  • 1 كيلوبايت 1024 =Kilobyte بايت.
  • 1 ميجابايت 1.048.576 =Megabyte بايت.
  • 1 جيجابايت1.073.741.824 =Gigabyte.
  • 1 تير ابايت 1.099.511.627.776 =Tearabyteبايت .
  • 1 بيتابايت 1.125.899.906.842.624=Petabyteبايت.

كل البيانات التي يتم معالجتها في الكومبيوتر تتكون أساسا من عدد من البيانات، وكل ملف يتم استخدامه بأحد البرامج له حجم محدد، ويعتمد هذا الحجم على قياسه على البايت في الأساس.

حجم الملف يتزايد أو يتناقص اعتمادا على المحتوي، والبيانات المخزنة داخل الملف، فمثلا الصور المخزنة داخل الملف تزايد حجمه، وكذلك استخدام الخطوط الغليظة Bold. وكلما زاد حجم الملف كلما احتاج في معالجته إلى مقدار أكبر من الذاكرة وكذلك ستحتاج إلى حجم أكبر من الذاكرة لتخزين هذا الملف، وحتى لو لم تخزن الملف داخل جهاز الكومبيوتر فسوف تحتاج إلى مقدار من ذاكرة لمعالجته كيف يستطيع الكمبيوتر تخزين المعلومات والبيانات؟

ما هو جهاز تخزين بيانات الكمبيوتر؟

تستخدم أجهزة الكمبيوتر مجموعة متنوعة من أجهزة تخزين البيانات التي يتم تصنيفها بطريقتين: الأولى هي ما إذا كانت تحتفظ بالبيانات في حالة عدم وجود كهرباء والأخرى هي مدى قربها من المعالج (CPU). كلا النوعين من التخزين مطلوبان في جميع أجهزة الكمبيوتر. في الكمبيوتر الشخصي، لا تحتفظ الذاكرة بالبيانات عند انقطاع التيار الكهربائي، ولكن أثناء تشغيلها، فإنها تتيح الوصول السريع إلى الملفات المفتوحة. ومع ذلك، يسمح لك محرك التخزين بتخزين البيانات بشكل دائم، بحيث يكون متاحًا في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر.

التخزين المتطايرة وغير المتطايرة

التصنيف الأول لتخزين بيانات الكمبيوتر هو بين التخزين المتطاير وغير المتطاير. مثال على التخزين المتطاير هوذاكرة (RAM) الذي يقوم بتخزين البيانات فقط حتى انقطاع الكهرباء عن تشغيل الجهاز. تسمح ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بفتح ملفات متعددة والوصول إلى أي منها على الفور. بعض الأمثلة الأخرى لأجهزة التخزين المتطايرة هي الآلات الحاسبة.

التخزين غير المتطاير هو التخزين الذي يحافظ على البيانات حتى في حالة عدم وجود كهرباء لتشغيل الجهاز. ومن الأمثلة على ذلك محرك الأقراص الثابتة (HDD) أو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) الذي يحتفظ بجميع البيانات المحفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هناك وحدات تخزين أخرى غير متطايرة، مثل أقراص DVD أو محركات الأقراص المحمولة. لمزيد من المعلومات حول الفرق بين الذاكرة والتخزين، اقرأ هنا.

التسلسل الهرمي للتخزين

يتم تصنيف أجهزة تخزين بيانات الكمبيوتر أيضًا حسب بعدها عن المعالج أو وحدة المعالجة المركزية. أقرب وحدة تخزين هي الذاكرة، أو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). هذا هو النوع الوحيد من تخزين البيانات الذي يصل مباشرة إلى وحدة المعالجة المركزية. تتضمن الذاكرة سجلات المعالج وذاكرة التخزين المؤقت للمعالج، ولكن يتم تضمينها في وحدة الذاكرة.

الذاكرة عبارة عن مخزن متطاير، لذا فإن أي معلومات تدخل إلى الذاكرة تحتاج إلى كتابتها على جهاز التخزين الرئيسي ليتم الاحتفاظ بها بشكل دائم. ونظرًا لتدفق البيانات من الذاكرة إلى جهاز التخزين، فإنها تعتبر تخزينًا ثانويًا.

بالنسبة لمعظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية، يعد التخزين الثانوي هو جهاز تخزين البيانات الرئيسي. يحتفظ محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة بجميع البيانات؛ الملفات والصور والبرامج والموسيقى والأفلام التي يريد المستخدم الاحتفاظ بها. تعد أجهزة تخزين الوسائط الخارجية القابلة للإزالة، مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص المضغوطة وأقراص DVD القابلة للقراءة/الكتابة، بمثابة وحدات تخزين ثانوية أيضًا. ومع ذلك، لا يمكن للكمبيوتر أن يعمل بدون محرك أقراص للتخزين. يحتوي محرك التخزين أيضًا على كافة المعلومات التي يحتاجها الكمبيوتر لتشغيله.

التخزين الثالثي هو تخزين بيانات الكمبيوتر الذي يستخدم الوسائط القابلة للإزالة، مثل محرك الأشرطة، ويستخدم الروبوت لاسترداد البيانات. نادرا ما يستخدم هذا في التطبيقات الشخصية.

خاتمة:

في الاستخدام الشائع، يُشار عادةً إلى محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة باسم محرك التخزين. نظرًا لأن الذاكرة متقلبة، فمن الصعب التفكير فيها كجهاز تخزين. ولأن أجهزة الكمبيوتر الشخصية نادرًا ما تستخدم التخزين الثالث، فإن محرك التخزين هو جهاز تخزين البيانات الرئيسي، وفي كثير من الأحيان، الوحيد غير المتطاير على الكمبيوتر. تعرف على المزيد حول الفرق بين محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة.

نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.



close