أخر الاخبار

أكثر من 40 إعدادًا لنظام التشغيل Mac يجب تغييرها


في ظل التقدم التكنولوجي المستمر، تعتبر أنظمة التشغيل من أهم العناصر التي تؤثر في تجربة استخدام أجهزة الكمبيوتر. ومن بين هذه الأنظمة، يحت occupy أنظار المستخدمين نظام التشغيل Mac الذي يعتبر من بين الأنظمة الأكثر شهرة واستخدامًا على مستوى العالم. إن منتجات Apple المبتكرة والقوية جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل macOS القوي والمستقر، جعلت من أجهزة Mac خياراً مفضلاً للعديد من المستخدمين، سواءً للاستخدام الشخصي أو الاحترافي.

على الرغم من مميزاته العديدة، إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن هناك أكثر من 40 إعدادًا يجب مراجعتها وتغييرها في نظام التشغيل Mac لتحسين أدائه وزيادة كفاءته. قد تكون هذه الإعدادات الافتراضية مناسبة لبعض المستخدمين، ولكن بالنسبة للبعض الآخر قد تكون غير ملائمة وتؤثر على تجربتهم العامة. ومن هنا يكمن الأهمية الكبيرة لمعرفة هذه الإعدادات وتعديلها بناءً على احتياجات المستخدم الفردية.

إعدادات لنظام التشغيل Mac يجب تغييرها

سيتناول هذا المقال أكثر من 40 إعدادًا مختلفًا في نظام التشغيل Mac، منها ما يتعلق بالأداء والسرعة ومنها ما يتعلق بالخصوصية والأمان. ستقدم هذه المقالة نصائح قيمة وإرشادات حول كيفية تعديل هذه الإعدادات لتحسين أداء النظام وتجربة المستخدم، مع الأخذ في الاعتبار تنوع احتياجات ومتطلبات كل فرد.

تهدف هذه المقالة إلى توعية المستخدمين بأهمية التحسينات الممكنة في نظام التشغيل Mac وكيفية الاستفادة القصوى من جهازهم القوي. ستساعد المعلومات المقدمة في هذا المقال القراء على تحقيق أداءٍ أفضل لأجهزتهم والاستمتاع بتجربة سلسة وفعالة في استخدام Mac. لا شك أن التغييرات البسيطة يمكن أن تؤثر بشكل كبير في تجربة الاستخدام وتجعل العمل على Mac أكثر سلاسة وراحة.

دعونا نستعرض سويًا هذه الإعدادات ونكتشف كيفية تحسين تجربة استخدام أجهزتنا والاستفادة من مزايا نظام التشغيل Mac بشكل كامل.

1. قم بتحديث اسم جهاز الكمبيوتر الخاص بك

عند إعداد Mac لأول مرة، يقوم macOS تلقائيًا بتعيين اسم لجهازك. لكن macOS ليس مبتكرًا بشكل خاص - إذا كنت تمتلك العديد من أجهزة Mac، فإنه يقوم فقط بوضع اسمك عليه وإضافة رقم لكل جهاز جديد. إذا كنت تريد تخصيص اسم Mac الخاص بك:

1. انقر فوق قائمة Apple  ←  إعدادات النظام.


2. اختر عام على الشريط الجانبي ← انقر فوق حول.



3. الكتابة فوق اسم جهاز Mac الحالي الخاص بك.


2. قم بإعداد بصمات أصابع Touch ID إضافية

أثناء الإعداد الأولي، يطالبك جهاز Mac الخاص بك بتسجيل بصمة إصبع واحدة فقط، ولكن هل تعلم أن جهاز Mac الخاص بك يمكنه استيعاب ما يصل إلى ثلاثة؟

لنواجه الأمر. تضعنا الحياة في أماكن صعبة عندما تكون يدنا الأساسية مشغولة. هذه هي اللحظات التي يبدو فيها إلغاء قفل أجهزتنا باستخدام بصمة الإصبع المسجلة إنجازًا مستحيلًا. 

1. لإضافة المزيد، انتقل إلى قائمة Apple  ←  إعدادات النظام.
2. ابحث عن معرف اللمس وكلمة المرور على الشريط الجانبي ← انقر فوق إضافة بصمة (+).


3. أدخل كلمة المرور الخاصة بك واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.


3. إضفاء الطابع الشخصي على مظهر Mac الخاص بك

فكر في جهاز Mac الخاص بك على أنه امتداد لمكان عملك وانعكاس لشخصيتك. للإضافة، إذا كنت تعمل أمام شاشتك لساعات متتالية، فمن الضروري ضبط الشاشة لتسهيل الأمر على عينيك.

قم بتعيين نظام ألوان مخصص:

يمكنك مزج الإعدادات المسبقة للألوان ومطابقتها وإنشاء نظام ألوان جديد لجهاز Mac الخاص بك.

1.انتقل إلى إعدادات النظام → المظهر.
2. حدد ألوانًا جديدة ضمن لون التمييز ولون التمييز.

إنشاء رموز مخصصة للمجلدات:

لا يقتصر التخصيص على أنظمة الألوان. يمكنك تغيير رمز أي ملف أو مجلد باستخدام أيقونات تم تنزيلها من الويب، أو رمز من ملف أو مجلد آخر، أو باستخدام صورك الخاصة! لفعل هذا:

1. حدد الصورة أو الأيقونة التي تريد استخدامها ← افتح الملف ← انسخه إلى الحافظة.


2. انتقل إلى الملف أو المجلد الذي تريد استبدال رمزه.
3. انتقل إلى ملف في شريط القائمة → الحصول على معلومات.


4. انقر فوق الصورة المصغرة للرمز أعلى نافذة المعلومات. بمجرد تمييزه، انقر فوق تحرير → لصق.


يمكنك أيضًا زيادة أو تقليل حجم الرمز حسب رغبتك. في  Finder، انقر فوق عرض ← خيارات العرض. حرك منزلق حجم الأيقونة.


إضفاء الطابع الشخصي على شاشة تسجيل الدخول الخاصة بك

يمتد التخصيص إلى شاشة تسجيل الدخول - أول شيء تراه عند فتح جهاز Mac الخاص بك. يمكنك إضافة رسالة ترحيب لشاشة قفل جهاز Mac وتغيير صورة حساب المستخدم الخاص بك إلى صورة مختلفة أو حتى Memoji متحركة.

للقيام بذلك، انتقل إلى قائمة Apple  ←  إعدادات النظام ← انقر فوق المستخدم والمجموعات.

تفعيل الوضع الداكن

يمكنك أيضًا تمكين Dark Mode على Mac  للحصول على واجهة مستخدم أكثر قتامة تتبع نظام الألوان الخاص بك للحصول على شاشة مريحة للعينين. يعمل على مستوى النظام ويتضمن جميع التطبيقات المضمنة وتطبيقات الجهات الخارجية التي تدعم الميزة. يمكنك أيضًا تشغيل Night Shift على جهاز Mac لتحويل ألوان الشاشة إلى نغمة أكثر دفئًا بعد حلول الظلام. 

استخدم شاشة جهاز Mac الخاص بك

تأتي أجهزة Mac مع ميزة تحجيم الدقة. كلما كانت العناصر الموجودة على شاشتك أصغر، زادت العناصر التي يمكنك وضعها في شاشتك. يمكنك استخدام خيار Scaled للحصول على مساحة أكبر وتناسب مساحة أكبر على جهاز Mac الخاص بك. لفعل هذا:

1. اذهب إلى قائمة Apple  ←  إعدادات النظام.
2. حدد عرض على الشريط الجانبي → حدد مساحة أكبر.


4. إضفاء الطابع الشخصي على حوض Mac الخاص بك

يعد Dock ميزة بارزة، تتيح لك التفاعل مع جهاز Mac الخاص بك بطرق لا تعد ولا تحصى. يتيح لك تشغيل التطبيقات وفتحها وإغلاقها والتبديل بينها بسرعة. يمكنك أيضًا تخصيص مظهره، بما في ذلك تغيير لون Dock . إنها ميزة مرنة يمكنك تخصيصها.

  • لحذف التطبيقات، ما عليك سوى الضغط على مفتاح التحكم والنقر فوق أحد التطبيقات ← الضغط على خيارات ← تحديد إزالة من Dock .
  • يمكنك أيضًا إضافة تطبيقاتك المفضلة إلى Dock. إذا كان لديك تطبيق في Dock لأنك تستخدمه حاليًا أو استخدمته مؤخرًا، فما عليك سوى النقر عليه بالضغط على مفتاح التحكم ثم اختر خيارات ← اختر  Keep in Dock .
  • إذا لم يكن موجودًا في Dock بعد:
  • افتح  Finder  → اختر التطبيقات من الشريط الجانبي.
  • اختر تطبيقًا واسحبه إلى القسم الرئيسي في Dock (القسم الموجود في أقصى اليسار).
  • فيما يلي اختصارات أخرى سهلة الاستخدام لقاعدة بيانات macOS  للمساعدة في زيادة إنتاجيتك. ومع ذلك، يمكن أن يكون Dock أحيانًا قبيحًا للعين ويمنع النوافذ المهمة من العرض.
لإبقائها مخفية حتى تحتاج إليها، انتقل إلى إعدادات النظام. انقر فوق سطح المكتب والإرساء. قم بالتبديل إلى إخفاء وإظهار Dock تلقائيًا.


بينما لا تمتلك Apple ميزة تسمح لك بإضافة فاصل بين الرموز على Dock، يمكنك استخدام  Terminal.

5. جعل التطبيقات غير المرئية شفافة

قد يؤدي فتح الكثير من النوافذ إلى تشوش البيئة. أحد الأشياء التي من المحتمل أن تفعلها هو الضغط على  Cmd + H. هذا يخفي النافذة التي يمكنك رؤيتها على شاشتك أو Dock الخاص بك. الجانب السلبي لهذا الاختصار هو أنه من السهل جدًا نسيان أن التطبيق قيد التشغيل.

الحل هو جعل التطبيقات المخفية شفافة. للقيام بذلك، افتح Terminal وانسخ وألصق هذا مباشرةً: الإعدادات الافتراضية اكتب com.apple.Dock showhidden -bool TRUE && killall Dock .

6. إصلاح قائمة المشاركة

تعد المشاركة أمرًا مريحًا للغاية، لا سيما داخل نظام Apple البيئي. هناك خيار لمشاركة أي شيء تقريبًا، بما في ذلك الملاحظات والتذكيرات وحتى الكتب.

ولكن يمكن أن تصبح الأمور فوضوية للغاية، ويمكن أن تتسبب النقرات العرضية في إرسال عناصر إلى أشخاص مختلفين عن طريق الخطأ. لتقييد التطبيقات التي ترغب في ظهور خيارات المشاركة:

1. اذهب إلى قائمة Apple  ←  إعدادات النظام.
2. حدد الخصوصية والأمان ← اختر الامتدادات ضمن أخرى.


3. انقر فوق مشاركة وقم بإلغاء تحديد جميع التطبيقات التي لا تحتاج إلى ظهور قائمة مشاركة.

7. تعديل إعدادات التصحيح التلقائي للوحة المفاتيح

بينما يعد التصحيح التلقائي طريقة رائعة للحفاظ على التدقيق الإملائي، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأخطاء. بدون عين شديدة، يمكن أن يؤدي التصحيح التلقائي بسهولة إلى إفساد ما تحاول كتابته.

قم بإيقاف تشغيل التصحيح التلقائي للتخلص من الاقتراحات الخاطئة وتخمينات الكلمات للأبد.

8. إضافة العديد من أجهزة سطح المكتب الافتراضية

يكمن الجانب السلبي للشاشة الصغيرة في أنها تزدحم بسهولة بمرور الوقت، خاصةً إذا لم يكن لديك شاشة خارجية.

لحسن الحظ، يتيح لك جهاز Mac الخاص بك إنشاء العديد من أجهزة سطح المكتب الافتراضية. للقيام بذلك، أدخل Mission Control، وانقر فوق أيقونة Add (+). 

9. تخصيص شريط القوائم

إذا لم تكن بحاجة دائمًا إلى الوصول إلى وظائف مثل Bluetooth أو Wi-Fi، فيمكنك إزالتها من شريط القائمة. ما عليك سوى تعديل ما يلي في إعدادات شريط قوائم جهاز Mac:

1. انتقل إلى إعدادات النظام ← مركز التحكم.
2. يجب أن تشاهد قائمة بالأيقونات التي يمكن أن تظهر في شريط القوائم. انقر فوق القائمة المنسدلة وحدد إظهار في شريط القوائم إذا كنت تريد دائمًا ظهوره هناك.


بالإضافة إلى ذلك، إذا وجدت أن شريط القائمة يصرف الانتباه، فيمكنك جعله يخفي تلقائيًا ويظهر فقط عند تحريك المؤشر فوقه.
  1. ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات النظام → سطح المكتب وشريط القائمة.
  2. ضمن شريط القوائم، انقر فوق القائمة المنسدلة بجوار إخفاء وإظهار شريط القائمة تلقائيًا.
  3. حدد في وضع ملء الشاشة فقط أو دائمًا أو على سطح المكتب فقط.

10. تخصيص مركز التحكم

يدمج مركز التحكم في Mac إعدادات نظام macOS الرئيسية التي تعمل كمتجر شامل لجميع عناصر شريط القائمة وعناصر التحكم التي تحتاجها - بما في ذلك مستوى الصوت والسطوع وأوضاع التركيز وشبكة Wi-Fi.

يمكن أن يساعدك دليلنا في معرفة المزيد حول كيفية استخدام مركز التحكم على جهاز Mac الخاص بك.

11. أضف اختصارات الوصول إلى مركز التحكم أو شريط القوائم

هناك العديد من وظائف إمكانية الوصول في Mac لمساعدة الأشخاص على التنقل والتفاعل مع أجهزة Mac الخاصة بهم بشكل أفضل. قد تكون إضافة مرشحات الألوان على جهاز Mac الخاص بك مفيدة إذا كنت تعاني من عمى الألوان. وفي الوقت نفسه، يمكنك تشغيل وضع "بدون استخدام اليدين" عند استخدام "التحكم الصوتي" على جهاز Mac الخاص بك. 

إذا كنت تستخدم وظائف إمكانية الوصول هذه كثيرًا، فيمكنك اختيار إضافتها إلى شريط القائمة أو مركز التحكم.

1. انتقل إلى إعدادات النظام → سطح المكتب وشريط القائمة.
2. ضمن وحدات نمطية أخرى، قم بتبديل العرض في عنصر التحكم ضمن اختصارات إمكانية الوصول.

12. تخصيص شريط الأدوات الخاص بك

ميزة مفيدة هي شريط الأدوات. يعد شريط الأدوات ميزة مفيدة تمنحك وصولاً سهلاً إلى الأدوات القيمة. شريط الأدوات عبارة عن شريط صغير يحتوي على اختصارات للوظائف. 

لا يعرف الكثير من الأشخاص أنه يمكنك تخصيص شريط أدوات كل مجلد.
للقيام بذلك، افتح مجلدًا، ثم انتقل إلى شريط قائمة Finder  ← انقر فوق عرض ← تخصيص شريط الأدوات.


ستبدأ أشرطة الأدوات في الاهتزاز. اسحب الأداة التي تريد إضافتها إلى شريط الأدوات. انقر فوق تم.

13. تشغيل البرامج تلقائيًا في البداية

إذا كنت تفتح دائمًا نفس التطبيقات والبرامج لسير عملك، فيمكنك تخصيص عناصر تسجيل الدخول - أي البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى جهاز Mac الخاص بك:

1. افتح إعدادات النظام ← عام.
2. حدد عناصر تسجيل الدخول. ضمن فتح عند تسجيل الدخول، اضغط على الزر إضافة (+).


4. اختر التطبيق الذي ترغب في إضافته ← انقر فوق تم.

14. تمكين التبديل السريع بين المستخدمين

قم بالتبديل بين الحسابات بسرعة عن طريق تمكين التبديل السريع بين المستخدمين. سيسمح لك ذلك بالتبديل بين حسابك الرئيسي وأي حساب آخر قمت بإعداده في ثوانٍ. فقط قم بما يلي:

1. انتقل إلى إعدادات النظام ← مركز التحكم.
2. قم بالتمرير لأسفل للعثور على التبديل السريع بين المستخدمين.
3. انقر فوق القائمة المنسدلة بجوار إظهار في شريط القوائم وحدد العنصر الذي ترغب في ظهوره على شريط القائمة.


5. قم بتبديل العرض في مركز التحكم لرؤيته في مركز التحكم الخاص بك.


15. ضبط سلوك الماوس ولوحة المفاتيح ولوحة التتبع

نظرًا لأنك تتفاعل مع جهاز Mac الخاص بك في المقام الأول من خلال لوحة المفاتيح ولوحة التتبع، فإن ضبط سلوكهم حسب رغبتك يمكن أن يساعد في تحسين تجربة Mac بشكل عام.

انتقل إلى إعدادات النظام ← اختر لوحة التتبع أو الماوس أو لوحة المفاتيح لضبط الأشياء، مثل النقر الصامت وسرعة التتبع.


بالنسبة للوحة المفاتيح، فإن الأشياء التي تستحق التعديل تشمل  Key Repeat  و  Delay until Repeat، مما يؤثر على استجابتها.

16. إضافة أدوات إلى مركز الإعلام

تنشئ الأدوات مقتطفات سريعة من المعلومات من تطبيقاتك لإبقائك على اطلاع دون الحاجة إلى فتح التطبيق. في Mac، تبقى هذه في مركز الإشعارات.

لإضافة عنصر واجهة مستخدم، انقر فوق التاريخ → تحرير الحاجيات. حدد تطبيقًا من اليسار واسحب أداة.

17. اختر مكان بحث Spotlight

يتيح لك Spotlight البحث عن أي شيء وكل شيء على جهاز Mac الخاص بك. إذا كنت تبحث غالبًا عن عناصر من نفس الوجهة، فيمكنك تحديد المكان الذي تريد أن يبحث فيه Spotlight. عند القيام بذلك، فإنك تقلل من النتائج الخاطئة وتجعل البحث أكثر كفاءة.

1. انتقل إلى إعدادات النظام →  Siri & Spotlight .
2. ضمن Spotlight، حدد المواقع التي تريد أن يبحث Spotlight عن استعلاماتك.



3. ومع ذلك، هناك الكثير في Spotlight مما تراه العين. لتقدير الميزة، راجع دليلنا الكامل حول استخدام Spotlight على Mac .

18. تغيير إعدادات الباحث

يتيح لك مدير ملفات Finder iMac الوصول إلى جميع ملفاتك ومجلداتك وتطبيقاتك وتنزيلاتك على جهاز Mac. يتيح لك Finder تخصيص العديد من الأشياء لتسهيل البحث عن التطبيقات والملفات وتشغيلها. بالنسبة للمبتدئين، يمكنك تحديد النافذة التي سيعرضها Finder عند تشغيله، وهو  Recents  افتراضيًا. لتغيير هذا:

1. انتقل إلى  Finder  →  Settings في شريط القائمة.


2. انقر على القائمة المنسدلة أسفل نافذة New Finder show  وحدد المجلد الذي تريد أن يفتحه Finder  افتراضيًا.
يمكن أن يؤدي تخصيص الشريط الجانبي لـ Finder بناءً على استخدامك وتفضيلاتك إلى زيادة إنتاجيتك والمساعدة في تقليل الفوضى.

لإدارة الشريط الجانبي لـ Finder:

1. افتح  Finder  ← انقر فوق الإعدادات. انقر فوق علامة التبويب الشريط الجانبي.
2. حدد العناصر التي تريد ظهورها في  Favorites و  iCloud والمواقع والعلامات.


3. إذا كنت تتعامل دائمًا مع ملفات بجميع التنسيقات، فيمكنك إظهار امتدادات الملفات لتجنب الالتباس. في نافذة Finder ، انقر فوق علامة التبويب خيارات متقدمة. حدد إظهار كافة امتدادات اسم الملف.

19. إظهار شريط المسار وشريط الحالة

قد يكون البحث عن الملفات أمرًا صعبًا إذا كان لديك الكثير من الملفات والمجلدات على جهاز Mac الخاص بك. بالتأكيد، يمكنك فقط استخدام Spotlight - ولكن هناك أوقات تحتاج فيها إلى الوصول الفعلي إليها من موقعها. 

  • في Finder، انقر فوق عرض → حدد إظهار شريط المسار. سيُظهر لك هذا طريقة سهلة لمعرفة الموقع المحدد للعنصر الخاص بك، بدءًا من القرص إلى المجلد المحدد الذي يمثل جزءًا منه.

  • يمكنك أيضًا تحديد إظهار شريط الحالة. يمنحك هذا فكرة عن المجلد، مثل عدد العناصر الموجودة فيه ومقدار مساحة القرص التي يشغلها.

20. إعداد الإشارات المرجعية في Safari

إذا كنت تتكرر على مواقع الويب، فيمكنك إعداد إشارات مرجعية لإعادة زيارتها بسرعة لاحقًا. لإضافة إشارة مرجعية على Safari، ما عليك سوى تحريك مؤشر الماوس فوق حقل بحث Safari حتى   يظهر زر إضافة (+). عقد عليه وحدد المرجعية. يمكنك إضافة رابط إلى مجلد إشارة مرجعية محدد إذا كان لديك واحد.

لإنشاء مجلد إشارة مرجعية، انقر على الشريط الجانبي للإشارات المرجعية بين النافذة وأزرار الأسهم. انقر نقرًا مزدوجًا في أي مكان على الشريط الجانبي، ثم انقر على إضافة مجلد. اسحب أي إشارات مرجعية موجودة من الشريط الجانبي إلى المجلد.

21. إنشاء مجموعات علامة التبويب Safari

بصرف النظر عن الإشارات المرجعية، يمكنك أيضًا إنشاء مجموعات علامات تبويب Safari  لصفحات الويب التي تريد الرجوع إليها مرة أخرى، ولكنها ليست جزءًا من سير العمل الذي تستحق أن يتم وضع إشارة مرجعية عليها. يقوم بتجميع جميع علامات التبويب المفتوحة في نافذة Safari الحالية. 

22. اختر مستعرضًا مختلفًا

إذا لم تكن من محبي Safari، فيمكنك دائمًا تغيير متصفحك الافتراضي على جهاز Mac  إلى Chrome أو Edge أو متصفح آخر.

23. أخذ لقطات في تنسيق JPEG

ستكون جميع لقطات الشاشة التي تلتقطها من جهاز Mac بتنسيق PNG افتراضيًا. على الرغم من أن هذا التنسيق ممتاز، إلا أنه غير مضغوط وعادة ما يكون كبيرًا. ليس هذا فقط، ولكن هذا الملف أيضًا ليس مدعومًا على نطاق واسع مثل JPEG.

يمكنك استخدام محطة Mac لإجراء هذا التغيير. فقط افتح  Terminal  وانسخ وألصق هذا الأمر: الإعدادات الافتراضية اكتب com.apple.screencapture type jpg

24. إنشاء مجلدات ذكية

إذا كنت ترغب في أي وقت مضى في إلغاء تشويش سطح مكتب Mac الخاص بك أو الاحتفاظ بملفات معينة أكثر تنظيمًا، فأنت تعرف مدى فائدة المجلدات الذكية.

تعد المجلدات الذكية في الأساس مجلدات افتراضية يمكن إنشاؤها باستخدام أي مجموعة من المعايير، مما يجعلها متعددة الاستخدامات وقابلة للتخصيص. لإنشاء مجلد ذكي:

1. انتقل إلى  Finder  ← انقر فوق ملف ← مجلد ذكي جديد.



2. انقر فوق رمز + في أقصى الجانب الأيمن لإضافة معايير. انقر فوق القائمة المنسدلة لتعديلها. 
حدد حفظ.


3. أدخل اسمًا وموقعًا ← حفظ. _

25. عمل ألبومات ذكية

إذا كنت تحب حفظ الصور على جهاز Mac الخاص بك، فإن إنشاء ألبوم ذكي في الصور يعد وسيلة ممتازة لفرز وتنظيم صورك بسرعة.

تتيح لك الميزة حفظ الشروط أو المعايير التي يستخدمها التطبيق لفرز صورك تلقائيًا. تتضمن الشروط نوع الكاميرا التي استخدمتها، وتاريخ التقاطها، أو ما إذا كنت تستخدم فلاشًا لالتقاط الصورة.

26. تنظيم الملفات الخاصة بك مع العلامات والمكدسات

يمكن أن يؤدي استخدام العلامات إلى إنقاذ حياتك إذا كان لديك العديد من الملفات والمجلدات لعمليات سير العمل المختلفة. العلامات هي فئات ملونة تسهل تحديد موقع ملفاتك، سواء على جهاز Mac أو iCloud.

لإضافة علامة إلى ملف، انقر مع الضغط على مفتاح التحكم أو حدد لونًا أو انقر فوق العلامات لاختيار إحدى العلامات الخاصة بك. يمكنك أيضًا وضع علامة على الملفات المفتوحة في بعض تطبيقات macOS مثل Pages و Numbers. ما عليك سوى تحريك المؤشر على الجانب الأيمن من عنوان المستند، أو النقر فوق حقل العلامات، أو تحديد علامة من القائمة المنسدلة، أو إدخال علامة جديدة.

تعد Stacks طريقة رائعة أخرى لتنظيم كل الفوضى على سطح المكتب. ما عليك سوى التحكم بالضغط وتحديد استخدام الأكوام. تجمع هذه الميزة جميع الملفات المتشابهة، مثل الصور والملفات، في حزمة واحدة.

27. إنشاء اختصارات لوحة المفاتيح المخصصة

لديك أيضًا خيار إنشاء اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بك، وهو أمر ذو قيمة إذا تسبب اختصار عام معين في تعارض مع اختصار تطبيق معين. لفعل هذا:

1. افتح إعدادات النظام   ← النقر على لوحة المفاتيح ← اختصارات لوحة المفاتيح.


2. حدد اختصار التطبيق على اليسار، وانقر نقرًا مزدوجًا فوق مجموعة المفاتيح، ثم اكتب مجموعة المفاتيح الجديدة التي تريدها.

28. تخصيص سيري

يجد الكثير من الأشخاص أن Siri مزعج ويوقفونه تمامًا، وهذا أمر مفهوم. ولكن إذا كنت تريد استخدام Siri ولكنك لا تريده طوال الوقت، فيمكنك إيقاف التفاعلات الصوتية معه وكتابة مطالباتك بدلاً من ذلك. لفعل هذا:

1. افتح إعدادات النظام ← إمكانية الوصول ← انقر فوق  Siri .


2. قم بالتبديل من النوع إلى Siri .

29. إنشاء تركيز مخصص

التركيز هو ميزة رائعة تسمح لك بالتحكم في الإشعارات والتنبيهات التي يمكن أن تصل إليك حتى تتمكن من التركيز على المهام الموجودة في لوحة التحكم الخاصة بك. إذا كان لديك بالفعل وضع التركيز على iPad و iPhone، فيمكنك ببساطة مزامنة واستخدام نفس إعدادات التركيز عبر أجهزة Apple الخاصة بك.

لإعداد التركيز على جهاز Mac الخاص بك:

1. افتح إعدادات النظام ← التركيز.
يمكنك تحديد التركيز المقدم أو إنشاء التركيز الخاص بك عن طريق النقر فوق إضافة التركيز.


ابدأ في تحديد الإشعارات من بعض الأشخاص والتطبيقات التي قد تسمح بها. يمكنك أيضًا تحديد موعد تشغيل وإيقاف التركيز تلقائيًا.

30. كتم الإخطارات

يمكن أن يؤدي تلقي مئات الإشعارات من التطبيقات ومنصات المراسلة إلى تشتيت انتباهك وإفساد لحظتك. لقد كتبنا دليلاً يشارك طرقًا مختلفة لإيقاف تشغيل الإشعارات على جهاز Mac الخاص بك.

31. تمكين ستيريو المكاني

إذا كان لديك Spatial Audio على أجهزة iPhone و Mac، فسوف يثيرك Spatialize Stereo. يستخدم سحر البرامج لتشغيل أي مزيج استريو غير Dolby في تجربة صوت محيطي.

عند الاستماع إلى مزيج استريو نموذجي، انتقل إلى مركز التحكم ← انقر في أي مكان في جزء الصوت ← انقر فوق تخصيص استريو .

ملاحظة: هذا لا يعمل إلا مع جهاز سمعي متوافق وجهاز Mac.

32. تخصيص Mac Sounds

إذا كنت ترغب في توسيع نطاق التخصيص بشكل أكبر، فيمكنك الانتقال إلى إعدادات النظام ← إمكانية الوصول ← المحتوى المنطوق ← صوت النظام.


يمكنك أيضًا تخصيص أصوات التنبيه بالانتقال إلى إعدادات النظام ← الصوت ← المؤثرات الصوتية.

33. إعداد ركن ساخن

Hot Corner هي ميزة تم الاستخفاف بها تتيح لك استخدام أي من أركان شاشة Mac أو جميعها لتشغيل إجراءات مثل فتح Launchpad أو الوصول إلى سطح المكتب.

قم بتخصيص كيفية استخدام Hot Corner على جهاز Mac الخاص بك لجعل سير عملك سلسًا. يمكنك حتى استخدامه لمنع الناس من التطفل على محتويات شاشتك!

34. تمكين Handoff

إذا كان لديك العديد من أجهزة Apple، فاستخدم Handoff لتحقيق أقصى استفادة من نظام Apple البيئي. تتيح لك هذه الميزة بدء تشغيل شيء ما على أحد الأجهزة ومتابعته على جهاز آخر.

جزء من هذا هو Universal Clipboard الذي يتيح لك نسخ العناصر ولصقها من جهاز Mac الخاص بك إلى جهاز iPhone الخاص بك والعكس صحيح.  تحقق هنا إذا كان جهاز Mac الخاص بك يدعم Handoff .

35. أتمتة تحديثات البرامج

بصرف النظر عن ترقيات البرامج الهامة، تصدر Apple باستمرار تحديثات البرامج لإصلاح الأخطاء ومشكلات الأمان المحتملة. يمكنك تكوين إعدادات Mac وتعيين تحديثات البرامج على تلقائية لتجنب البحث عنها يدويًا.

لفعل هذا:

1. انتقل إلى قائمة Apple  ←  عام ← تحديث البرنامج ← انقر فوق زر المعلومات (i).


2. قم بالتبديل إلى تنزيل التحديثات الجديدة عند توفرها، وقم بتثبيت تحديثات macOS . 

36. إيقاف تشغيل المحتوى التلقائي

إذا كنت تستخدم Safari للتصفح، فمن المحتمل أنك واجهت أصوات خلفية مزعجة أو قمت بتشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا. على الرغم من أن هذا غير ضار، إلا أنه قد يكون مزعجًا للغاية إذا تم فتح العديد من علامات التبويب.

لتغيير هذا: 

1. افتح  Safari  ← الإعدادات.


2. حدد مواقع الويب → انقر فوق التشغيل التلقائي.
انقر فوق القائمة المنسدلة بجانب عند زيارة مواقع الويب الأخرى وحدد عدم التشغيل التلقائي أو إيقاف الوسائط بالصوت.

37. إعداد iCloud Backup

تقدم Apple خدمة سحابية مجانية لمزامنة الملفات والمجلدات وتخزينها. تساعد مزامنة التطبيقات والمجلدات مع وحدة تخزين iCloud في نسخ الملفات احتياطيًا على جهاز Mac الخاص بك والتأكد من أنه يمكنك الوصول إلى أحدث إصدار من ملفاتك على أي جهاز تستخدمه.

38. تخصيص إعدادات خصوصية الموقع

في هذا اليوم وهذا العصر، لا تريد السماح للتطبيقات العشوائية بتتبع موقعك الحالي بشكل سريع ما لم يكن ذلك ضروريًا - مثل خدمات التوصيل وتطبيق الطقس. تعرف على التطبيقات التي تتبع موقعك حتى تتمكن من حظر أولئك الذين لا تثق بهم.

لفعل هذا:
  1. انتقل إلى إعدادات النظام ← الخصوصية والأمان.
  2. حدد خدمات الموقع.
  3. قم بإلغاء تحديد جميع التطبيقات التي لا تريد مشاركة موقعك معها.

39. إدارة إعدادات البطارية

بينما تم تصميم أجهزة Mac لتكون فعالة، إلا أن هناك طرقًا أخرى لتقليل استخدام الطاقة والحفاظ على عمر بطارية جهاز Mac . أحد الأشياء الأساسية التي يجب عليك القيام بها هو التحقق من صحة بطارية جهاز Mac الخاص بك.

يمكنك أيضًا تمكين Optimized Battery Charging لتحسين صحة بطارية Mac. يقوم بذلك عن طريق تقليل الوقت الذي يقضيه مشحونًا بالكامل.

1. انتقل إلى إعدادات النظام ← البطارية ← انقر فوق زر المعلومات (i) بجوار  Battery Health .


2. وضع علامة على شحن البطارية المحسن.

40. قم بتشغيل File Vault

للتدابير الاحترازية، قد ترغب في تشفير بياناتك في حالة تعرض جهاز Mac للسرقة أو الضياع. لهذا، يمكنك استخدام File Vault، وهي ميزة تشفير القرص المضمنة في Mac. يطلب منك تحديد مفتاح الاسترداد أو حساب iCloud الخاص بك لفك تشفير بياناتك.

41. تمكين فتح Mac مع Apple Watch

إذا كان لديك Apple Watch، فيمكنك استخدام Apple Watch لفتح قفل Mac . هذا يوفر عليك من الحاجة إلى كتابة كلمة المرور الخاصة بك أو الضغط على Touch ID. ومع ذلك، لن يعمل هذا إلا إذا كانت Apple Watch الخاصة بك غير مقفلة وتستقر على معصمك.

42. إضافة جهات اتصال قديمة إلى iCloud الخاص بك

Apple Digital Legacy هي ميزة تسمح لك بتمرير معرف Apple الخاص بك وجميع المعلومات الخاصة التي يحتوي عليها بمجرد تمريرها. قد يكون هذا مفيدًا إذا كانت لديك بيانات حساسة قد تحتاجها عائلتك أو أصدقاؤك، مثل ملفات العمل والصحة.

43. تمكين حماية خصوصية البريد

إذا كنت تتلقى رسائل غير مرغوب فيها ومتابعات بشكل منتظم، فمن المحتمل أن يتتبع مرسلي البريد العشوائي سلوكك. غالبًا ما يستخدمون بكسل التتبع للتحقق من كيفية تفاعلك مع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

يضمن استخدام حماية خصوصية البريد أنه لن يكون لديهم أي شيء بخلاف المعلومات غير المحددة التي لا يمكنهم استخدامها لتوصيفك أو تتبع سلوكك. إليك ما عليك القيام به:

1. افتح البريد ← الإعدادات.
2. انقر فوق علامة التبويب الخصوصية ← حدد حماية نشاط البريد.

44. إعداد جهات اتصال استرداد iCloud

لطالما كنت أخشى فكرة نسيان تفاصيل تسجيل الدخول إلى حساب Apple الخاص بي. إذا كنت مثلي، فقد يكون تعيين جهة اتصال للاسترداد مناسبًا لك. يتضمن ذلك تحديد جهة اتصال موثوقة سترسل إليها Apple رمز استرداد مكونًا من ستة أرقام يمكنك استخدامه بعد ذلك لإعادة تعيين كلمة مرور معرف Apple الخاص بك.

هذا كل شيء!

يتمتع Mac بالعديد من الميزات والوظائف في جعبته. بينما قمنا بإدراج الكثير من الأشياء التي يمكنك ويجب عليك استكشافها في تعديل إعدادات جهاز Mac الخاص بك، فهي ليست قائمة شاملة. تابع وتصفح مقالاتنا للعثور على ميزات مفيدة أخرى لاستكشافها. من بين هذه الإعدادات، ما الجديد بالنسبة لك؟ شاركها أدناه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close