أفضل تطبيقات التعلم للأطفال على iPhone و iPad

تطبيقات التعلم التفاعلية للأطفال على iPhone و iPad, أفضل تطبيقات التعليم الذكي للأطفال على iOS, تطبيقات التعلم المسلية للأطفال على iPhone و iPad, تطبيقات التعلم الشيقة والتفاعلية للأطفال على iOS, أفضل تطبيقات التعليم والتسلية للأطفال على iPhone و iPad, تطبيقات التعلم الإبداعي للأطفال على iOS, أفضل تطبيقات التعليم اللغوي للأطفال على iPhone و iPad, تطبيقات التعلم الرياضي الممتعة للأطفال على iOS, أفضل تطبيقات التعلم العلمي للأطفال على iPhone و iPad, تطبيقات التعلم التفاعلية بالألعاب للأطفال على iOS.

في هذا العصر الرقمي، تطبيقات التعلم على الأجهزة الذكية أصبحت وسيلة قوية لتعزيز قدرات الأطفال العقلية والإبداعية. تتيح هذه التطبيقات للأطفال فرصة التعلم والاكتشاف بطرق مبتكرة ومسلية، مما يساعدهم على بناء قاعدة قوية من المعرفة والمهارات منذ مراحل التكوين الأولى في حياتهم.

تتنوع تطبيقات التعلم على iPhone و iPad بشكل كبير، وتغطي مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية. بعضها يركز على تعلم الحساب والرياضيات بطرق مبسطة وممتعة، بينما تستهدف أخرى تنمية مهارات اللغة والقراءة بشكل تفاعلي ومشوق. هناك أيضًا تطبيقات تساعد الأطفال على استكشاف عالم العلوم والطبيعة بأسلوب تفاعلي يحبس الأنفاس.

تطبيقات التعلم للأطفال على iPhone و iPad

يُعَدّ تطبيقات التعلم على iPhone و iPad من أفضل الخيارات للآباء والمعلمين الذين يسعون لتقديم تجربة تعليمية شيّقة وفعّالة للأطفال. فهذه التطبيقات تجمع بين التعليم والتسلية في آن واحد، مما يساعد الأطفال على الاندماج بسلاسة في عملية التعلم وتحقيق نتائج إيجابية.

ومع تزايد عدد هذه التطبيقات بشكل يومي، يصبح من الأهمية بمكان اختيار التطبيقات التي تلبي احتياجات واهتمامات الأطفال بشكل فعال وآمن. لذا، سنقدم في هذا المقال مراجعة لأفضل تطبيقات التعلم المتاحة على iPhone و iPad، وسنسلط الضوء على مميزاتها وفوائدها لمساعدتكم في اختيار التطبيقات الأنسب لأبنائكم وطلابكم.

تعد هذه التطبيقات رفيقًا مثاليًا للأطفال في رحلتهم التعليمية، حيث تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والمحتوى التعليمي الممتع والمفيد، لتمنحهم فرصة حقيقية للاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم الكامنة بأسلوب شيق ومبتكر. ومن خلال تلك التطبيقات، يمكن للأطفال أن يستكشفوا عالم المعرفة بطريقة مشوقة وممتعة تدعم عملية تعلمهم ونموهم الشخصي.

  1. ABCmouse.com.
  2. Google Arts and Culture.
  3. Duolingo.
  4. LEGO DUPLO WORLD.
  5. Quizlet.
  6. Montessori Preschool.
  7. Smart Tales.
  8. Hopscotch.
  9. Endless Learning Academy.
  10. Swift Playgrounds.

1. ABCmouse.com - اختيار المحرر


لا يتبع التعلم مسارًا خطيًا عالميًا للجميع. لكل طفل طريقته في النظر إلى الأشياء. يتفهم موقع ABCmouse.com هذا ويقدم مسارًا تعليميًا مخصصًا لكل طفل بناءً على العمر والبراعة الأكاديمية. يقدم تطبيق التعلم هذا منهجًا شاملاً عبر الإنترنت لمرحلة ما قبل الروضة ورياض الأطفال والصف الأول والصف الثاني.

تتبنى البوابة طريقة تدريس تعليمية بديهية لتثقيف أطفالك الصغار حول مواضيع مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المنهج التعلم من خلال الكتب عبر الإنترنت، والألغاز، والأغاني، والألعاب، والمشاريع الفنية، والمواد المطبوعة. يتم تعيين كل مسار درس في نظام بيئي مختلف ويتضمن 10 مستويات وأكثر من 850 درسًا.

أيضًا، يتيح موقع ABCmouse.com لطفلك إنشاء صورة رمزية ذات مظهر مثير. عندما يكمل طفلك مهمة ما، يكافأ بتذاكر يمكن استبدالها بجوائز رقمية. إلى جانب التعلم، يضم موقع ABCmouse.com أقسامًا حيث يمكن للأطفال الانغماس في أكثر من 10000 لعبة وأنشطة ممتعة.

علاوة على ذلك، يسجل التطبيق مسار تعلم طفلك. حتى تتمكن من فهم نقاط القوة والضعف لدى طفلك بسهولة.

الايجابيات:
  • مسارات التعلم خطوة بخطوة.
  • مواد متعددة، بما في ذلك العلوم والرياضيات وما إلى ذلك.
  • المكافآت الافتراضية تعزز الثقة.
  • إنشاء صور رمزية افتراضية.
سلبيات:
  • يمكن للحوافز أن تشتت انتباه الأطفال.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 7.99 دولارًا أمريكيًا).


2. تطبيق Google Arts & Culture لتعليم الأطفال 


هل طفلك الصغير يهرول الكرة الأرضية؟ ثم فاجئهم بهدية تطبيق Google Arts and Culture. يحتوي هذا التطبيق الشهير على كنز ثمين من القصص ومعرفة غنية بأكثر من 2000 إرث ثقافي من 80 دولة مختلفة. من القصص حول حقوق المرأة إلى الفنون المسرحية في أوبرا باريس إلى مجموعة الصور البانورامية التابعة لوكالة ناسا - يمكنك الحصول على كل شيء على Google Arts and Culture.

يتيح التطبيق لطفلك تشغيل أحلامه الفنية في البرية. على سبيل المثال، يمكنهم تحويل أي صورة عشوائية إلى قطعة فنية باستخدام عمل فني كلاسيكي. بالإضافة إلى ذلك، باستخدام تطبيق Google Arts and Culture، يمكن لطفلك زيارة أشهر الأماكن في جميع أنحاء العالم افتراضيًا. يصبح هذا ممكنًا بسبب الجولات الافتراضية المصحوبة بمرشدين. شاهد طفلك يسافر عبر الزمن واستمتع بالفن والأماكن عن قرب.

بصرف النظر عن كل هذا، تتيح لك Google Arts and Culture حفظ أعمالك الفنية وتجميعها في معارض مخصصة. يمكنك بعد ذلك مشاركة معارض الصور المفضلة لديك مع الأصدقاء والعائلة. أيضًا، باستخدام خيار الترجمة، يمكنك مساعدة طفلك في الوصول إلى نص حول المعارض بلغتك الأم. علاوة على ذلك، يتيح لك التطبيق العثور على معلومات حول المتاحف أو المعارض القريبة منك.

الايجابيات:
  • جولات افتراضية للمعالم الشهيرة.
  • اصنع قطع فنية كلاسيكية.
  • دعم مقاطع فيديو 360 درجة.
  • يوفر معلومات عن المعارض القريب.
سلبيات:
  • وظائف التطبيق المعقدة.
السعر: مجاني.

3. Duolingo - اذهب متعدد اللغات


يتألق Duolingo كأحد أفضل تطبيقات تعلم اللغة للأطفال. النظام الأساسي عبر الإنترنت موجود في السوق منذ فترة طويلة ويتمتع حاليًا بشعبية لا تصدق بين متعلمي اللغة. من خلال واجهته الملائمة للأطفال، يمكن أن يساعد Duolingo طفلك على اكتساب الخبرة بأكثر من 40 لغة من اختيارهم. يوفر التطبيق الكثير من الفرص لاكتساب ميزة على اللغة.

تم تصميم منهجية التعلم المعتمدة من قبل Duolingo من قبل خبراء وهي فعالة للغاية. يمكنك تعلم التحدث أو القراءة أو الاستماع أو الكتابة بأي لغة بطريقة مليئة بالمرح. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الدروس السريعة التي يقدمها التطبيق دورًا أساسيًا في بناء المفردات وصقل المعرفة بقواعد القواعد الهامة. ستساعد ممارسات التدريس العلمية ابنك على الاحتفاظ بالمعرفة لفترة طويلة.

دعم التعلم المرئي على Duolingo يجعله اختيارًا مثاليًا للأطفال. يأتي هذا من حقيقة أن الأطفال يفهمون المحتوى المرئي بسهولة مقارنة بالمحاضرات الصوتية. علاوة على ذلك، تتيح لك المنصة تتبع تقدم طفلك أثناء مشاركته في أهداف التعلم وكسب مكافآت رائعة. أيضًا، يمكنك الحفاظ على تحفيز طفلك من خلال تشجيعه على الانضمام إلى المتصدرين.

الايجابيات:
  • ألعاب تعليمية صغيرة الحجم.
  • تضمن الطريقة العلمية الاحتفاظ.
  • تتبع التقدم بسهولة.
  • مجتمع عالمي قوي.
سلبيات:
  • مزيد من التركيز على اللغة الإنجليزية.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 4.99 دولارًا أمريكيًا).

4. LEGO DUPLO WORLD - تعلم مع الألعاب


التعلم أثناء الاستمتاع هو الأيديولوجية الأساسية التي تعمل وراء LEGO DUPLO WORLD. من خلال تقديم تجارب تعليمية بديهية، يشجع التطبيق طفلك على مواصلة التعلم. تكشف الأنشطة المفتوحة التي تضم شخصيات بشرية، ومركبات، وحيوانات، ومباني، وما إلى ذلك، عن الجانب الإبداعي لطفلك الصغير. تستهدف جميع الأنشطة أهم أهداف التعلم للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة.  
تعمل البوابة مع إطار عمل نتائج التعلم المبكر من Headstart، مما يضمن الامتثال للعمر واحتياجات التطوير للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2 إلى 5 سنوات. يمكن لأطفالك المشاركة بنشاط في مشاهد متعددة، ومعرفة كيفية عمل الأشياء واللعب معهم. علاوة على ذلك، من خلال إنشاء هياكل مثيرة للاهتمام باستخدام طوب ثلاثي الأبعاد، يمكن للأطفال أن يمنحوا مهاراتهم الإبداعية أجنحة.

يدعم LEGO DUPLO WORLD تجربة التعلم التعاوني حيث يمكن للوالدين المشاركة بنشاط في الألعاب ومغامرات التعلم مع أطفالهم. توفر ميزة Multi-Touch حلاً مثاليًا لبعض الوقت العائلي الجيد. يوفر التطبيق مجموعة من حزم اللعب مثل قطار الأرقام وطبيب الطبيب ومغامرة الحيوانات ومعرض السوق والسيارات والتخييم العائلي وغيرها.

الايجابيات:
  • تجربة تعلم بديهية.
  • مثالي للأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات.
  • الأنشطة الإبداعية التي تنطوي على طوب ثلاثي الأبعاد.
  • تعلم كما تلعب.
سلبيات:
  • محتوى رتيب.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 3.99 دولارًا أمريكيًا).

5. Quizlet - التعلم من خلال البطاقات التعليمية


يقدم Quizlet أبسط طريقة للتعلم والممارسة واكتساب الخبرة في مجالات متعددة. تستخدم المنصة البطاقات التعليمية لمساعدة أطفالك على صقل معارفهم ومهاراتهم في مجال اهتمامهم. يمكن لطفلك إنشاء بطاقات تعليمية أو اختيار واحدة من مجموعة تضم أكثر من 500 مليون مجموعة بطاقات تعليمية متوفرة على التطبيق. لمعلوماتك، تم تصميم جميع البطاقات التعليمية داخل التطبيق بواسطة المعلمين والطلاب.

باستخدام أدوات الدراسة العلمية في Quizlet، يمكن لطفلك الاحتفاظ بالمفردات وتطوير المعرفة بالمفاهيم الرئيسية من الدورة التدريبية. علاوة على ذلك، يمكنهم ممارسة الأسئلة أو المشكلات قبل يوم الاختبار لتعزيز ثقتهم. يأتي التطبيق مليئًا بالميزات البديهية ويدعم الصور والمخططات واللغات وتحميلات الصوت. إنه مثالي لممارسات التعلم الذاتي والتعلم عن ظهر قلب.

مكتبة المحتوى في Quizlet مليئة بالمواد المتعلقة بموضوعات مهمة مثل الطب والقانون والرياضيات وتعلم اللغة وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تساعدك ميزة Quizlet Learn، التي تقتصر على المستخدمين المدفوعين، على تحديد أهداف لأطفالك وتوجيههم في تحقيقها منهم بشكل منهجي. هناك أيضًا ميزة تسمى Quizlet Live تتيح للمعلمين إنشاء ألعاب لمجموعة من المتعلمين للعبها معًا.

الايجابيات:
  • التعلم الفعال من خلال البطاقات التعليمية.
  • أدوات الدراسة العلمية.
  • أكثر من 500 مليون مجموعة بطاقات تعليمية.
  • Quizlet Live للمعلمين.
سلبيات:
  • يشجع التعلم عن ظهر قلب.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 7.99 دولارًا أمريكيًا).

6. Montessori Preschool - التطبيق العملي لتعلم الحياة


روضة الأطفال هي إحدى السنوات التأسيسية لأي طفل. يمكن أن يكون تطبيق مونتيسوري بريسكول هو أفضل اختيار لك إذا كان طفلك في هذه المرحلة. تم تصميم هذا التطبيق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 7 سنوات ولديه مجموعة قوية من الأنشطة الشيقة عبر عوالم متعددة. هناك محتوى متخصص في الرياضيات واللغة والفن والحياة العملية يتوافق مع اهتمامات الأطفال في الفئة العمرية المذكورة.

يمكن للأطفال تعلم المفاهيم الرياضية الأساسية والأشكال الهندسية بسرعة وممارسة الكتابة اليدوية والهجاء والقيام بأنشطة ممتعة أخرى. يحتوي التطبيق على ألعاب مصغرة مثل I Spy، وبطاقات لمطابقة أصوات الحروف، وتعلم الرياضيات بالخرز الذهبي، والتبشير بالمهارات الحياتية في الفصل. بالإضافة إلى ذلك، يحصل الأطفال على أغاني الأطفال، ودروس القراءة، وخيارات الرسم / التلوين، وأنشطة اللعب بالواقع المعزز / ثلاثي الأبعاد، وما إلى ذلك.

تشكل الأنشطة اليومية مثل إزالة الغبار، والمداعبة، والعناية بالنباتات، وما إلى ذلك، جزءًا من المنهج الدراسي أيضًا. هناك مكافآت مقابل كل إنجاز حققه ابنك لتحفيزهم. على الرغم من أنه تم إنشاؤه بواسطة مدرسين معتمدين من مونتيسوري وركز على طريقة مونتيسوري للتعلم، إلا أن هذا التطبيق يفيد حتى أولئك الجدد في هذا المفهوم.

الايجابيات:
  • طريقة مونتيسوري للتعليم والتعلم.
  • الأنشطة المتعلقة بالحياة العملية.
  • العديد من الأنشطة البديهية.
سلبيات:
  • اشتراكات مضللة.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 4.99 دولارًا أمريكيًا).

7. Smart Tales - قصص لتعليم الاطفال


كما يوحي الاسم، تدور الحكايات الذكية حول القصص. نعم، تم تصميم التطبيق لتعريف الأطفال بموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) باستخدام القصص والرسوم المتحركة الممتعة. تركز المنهجية على مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الحاسمة وخبراتهم في حل المشكلات وفهم المفاهيم العلمية - كل شيء بطريقة ممتعة وصديقة للأطفال.

ضمن النظام البيئي للحكايات الذكية، تكون الموضوعات في شكل صفحات دروس تفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، يوجه التعليق الصوتي الأطفال في كل خطوة ويشجعهم على المشاركة في الأنشطة. بنقرة بسيطة، يفتح التطبيق عالمًا سحريًا من التعلم يستخدم سرد القصص والألعاب. لمعلوماتك، تتغير الألعاب في كل مرة يلعب فيها الطفل، لذلك لن يشعروا بالملل أبدًا.

تمت كتابة جميع القصص بواسطة خبراء تربويين ومعلمين ومعالجي النطق، مما يضمن توافقها مع عقلية الأطفال. علاوة على ذلك، يغطي المحتوى أيضًا موضوعات اجتماعية مهمة مثل الصداقة والتعاطف وحماية البيئة وما إلى ذلك. ستحب الأطفال الصغار تجربة التعلم الممتعة على هذه المنصة.

الايجابيات:
  • ركز على موضوعات STEM.
  • دعم التعليق الصوتي للإرشاد.
  • ألعاب ممتعة بعد كل درس.
  • الرسوم المتحركة لفهم أفضل.
سلبيات:
  • محتوى أقل ابتكارًا.
السعر: مجاني.

8. Hopscotch - التطبيق المثالي للمبرمجين الشباب


إذا كان طفلك من محبي التكنولوجيا، فسوف يحب Hopscotch. باستخدام تطبيق البرمجة المناسب للأطفال هذا، يمكن لطفلك إنشاء ألعاب تفاعلية يمكنه لعبها أو مشاركتها على مجتمع التطبيق. يسمح التطبيق لهم بترميز كل ما يريدون - الألعاب والفن والقصص وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، يعمل تطبيق Hopscotch للترميز مع الجميع - للمبرمجين المبتدئين أو المتقدمين.

يحتوي النظام الأساسي على مجموعة من مقاطع الفيديو التعليمية التي يمكن لطفلك استخدامها للحصول على لعبة الترميز الخاصة بهم. يتم تدريس كل درس بشكل تفاعلي من قبل الخبراء. ما عليك سوى تشغيل الفيديو وتعلم كيفية الإنشاء بسرعة منه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطفلك استكشاف المشاريع التي أنشأها أطفال آخرون والبحث عن الإلهام. يمكنهم النقر على أي مشروع لتشغيله أو إعادة مزجه لإنشاء شيء جديد.

علاوة على ذلك، فإن مشاركة المحتوى على Hopscotch أمر سهل للغاية. كلما ابتكر ابنك شيئًا فريدًا، يمكنك نشره على بوابة المجتمع الداخلية. من هناك، سيكون منتج طفلك متاحًا للعب والاستخدام للجميع. يمكن لطفلك أن يبدأ رحلة الترميز الخاصة به من هذا التطبيق وسرعان ما ينشئ مشاريع جديرة بالثناء.

الايجابيات:
  • جيد للمبرمجين لأول مرة.
  • ملايين المشاريع لاستكشافها.
  • تساعد الرسوم المتحركة في فهم المفهوم.
سلبيات:
  • مشاكل في إدارة الرقابة الأبوية.
السعر: مجانًا (تبدأ عمليات الشراء داخل التطبيق بسعر 7.99 دولارًا أمريكيًا).

9. تطبيق تعليم الأطفال Endless Learning Academy


Endless Learning Academy هي واحدة من أفضل التطبيقات التعليمية للأطفال التي تقدم تجربة تعليمية تفاعلية. يوفر هذا التطبيق، المصمم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات، مجموعة من وحدات الدروس والرسوم المتحركة وأنشطة التعلم الجذابة. يغطي المحتوى المتاح في التطبيق مجالات مهمة، بما في ذلك المفردات والرياضيات والقراءة والعواطف والموسيقى والفن والعد والتسلسلات والتلوين وغيرها الكثير.

تقدم البوابة قائمة دروس فيديو مفصلة للتأكد من أن طفلك يفهم كل مفهوم بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل خطط الدروس القابلة للتخصيص بشكل متزامن مع تقدم طفلك. على سبيل المثال، يتم فتح المستوى التالي أو الدروس المتقدمة فقط عندما يكون المتعلم جاهزًا. لهذا، يمكن للوالدين مراجعة الدروس الفردية أو جميع خطط الدروس. التعلم المخطط استراتيجيًا يحفظ طفلك من الإجهاد العقلي.

من خلال الدروس التفاعلية، يختبر الأطفال جانبًا جديدًا من التعلم لا يعتمد على التعلم عن ظهر قلب. علاوة على ذلك، يسمح وضع Freeplay للأطفال بالحفاظ على تركيزهم على الموضوعات الأكثر أهمية من خلال التدرب عليها أكثر. أيضًا، يمكنك استخدام هذا التطبيق في وضع عدم الاتصال.

الايجابيات:
  • نسخة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام.
  • مواضيع متعددة مغطاة.
  • وحدات الدرس التدريجي.
  • الرسوم المتحركة للتعلم التفاعلي.
سلبيات:
  • محتوى جديد محدود.
السعر: مجاني.

10. Swift Playgrounds - أصبحت البرمجة سهلة


توفر Swift Playgrounds لطفلك طريقة ممتعة لتعلم البرمجة وإنشاء تطبيقات حقيقية. يمكن للطفل الصغير تجربة التحديات والعينات البديهية التي تعيد إحياء اهتمامه بالبرمجة. تقدم Apple جميع الدروس لتوجيه المتعلمين من خلال مفاهيم البرمجة الرئيسية. سيحب أطفالك المساحة ثلاثية الأبعاد الرائعة التي يمكنهم التحكم فيها بأصابعهم.

على الرغم من أن العديد من التطبيقات تتطلب منك المعرفة الأساسية بالبرمجة كشرط مسبق، فإن Swift Playground ليس لديها مثل هذه المتطلبات. يتبنى التطبيق إستراتيجية سهلة التعلم لتعريف الأطفال بالبرمجة والبرمجة. على سبيل المثال، تقدم الرسوم المتحركة مفهومًا جديدًا للمتعلم. ثم يتم نقلهم إلى مستويات أعلى من خلال الألغاز والأنشطة الغامرة.

علاوة على ذلك، يُظهر الترميز التفاعلي نتيجة الكود في وقت واحد عندما يقوم طفلك بإدخال الأوامر. هذا يساعدهم على إجراء التصحيحات على الفور. بالإضافة إلى ذلك، تتيح Swift Playgrounds لطفلك تحويل أفكاره إلى تطبيقات واقعية باستخدام SwiftUI. يقدم التطبيق معجمًا وصفحات مساعدة كلما علق الطفل في رمز. يمكنهم حتى مشاركة إبداعاتهم مع الأصدقاء.

الايجابيات:
  • ألغاز تفاعلية للترميز والبرمجة.
  • مناسب للمبتدئين.
  • مساعدة موجهة من خلال الرسوم المتحركة.
سلبيات:
  • أعطال مستمرة.
السعر: مجاني.


الخاتمة:

أصبح التعلم عبر الإنترنت شائعًا للغاية، مع سهولة الوصول إلى الموارد. يحب الأطفال اليوم تجربة التكنولوجيا والأدوات. لذا، فإن هذه القائمة التي تضم أفضل تطبيقات التعلم للأطفال قد تكشف عن جانب جديد من عبقرتيك الصغيرة. 


شارك تجربتك مع هذه التطبيقات في قسم التعليقات. 
نجم
بواسطة : نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
close