📁 آخر الأخبار

أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في العالم

تطبيقات الزلازل هي تطبيقات مفيدة لأي شخص يعيش في منطقة تتعرض للزلازل بانتظام. هذه التطبيقات توفر معلومات مفيدة حول الزلازل الحالية والماضية وتساعد في الحفاظ على سلامة الأفراد وتوفير الموارد. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أفضل تطبيقات الزلازل التي يمكن تنزيلها على الهاتف المحمول.

The best earthquake tracking apps in the world
أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في العالم

تطبيقات تتبع الزلازل في العالم

تطبيقات تتبع الزلازل هي تطبيقات تستخدم لمراقبة وتتبع النشاط الزلزالي في جميع أنحاء العالم. تستخدم هذه التطبيقات بيانات الزلازل المتاحة لجمع المعلومات حول مواعيد ومواقع حدوث الزلازل، وكذلك قوتها وأماكن الهزات الارتدادية.

وتتيح هذه التطبيقات للمستخدمين الحصول على تحذيرات في الوقت الحقيقي عند حدوث زلزال قوي في منطقتهم، كما توفر تحديثات متعددة حول الزلازل التي تحدث في جميع أنحاء العالم.

اليك أفضل تطبيقات تتبع الزلازل

تعد هذه التطبيقات مفيدة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المعرضة للزلازل، حيث يمكن استخدامها لتحديد مواقع الزلازل ومعرفة مستوى الخطر الذي يمكن أن يتسبب به زلزال معين.

1- Earthquake Alert!

تطبيق Earthquake Alert! هو واحد من أفضل تطبيقات الزلازل المتاحة. يتيح التطبيق للمستخدمين الوصول إلى معلومات عن الزلازل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بيانات حول موقع وشدة الزلزال والوقت الذي حدث فيه الزلزال. يتم تحديث التطبيق بشكل مستمر ويتم إرسال إشعارات للمستخدمين في حالة وقوع زلزال جديد.


تحميل تطبيق  Earthquake Alert للأندرويد

تحميل تطبيق Earthquake Alert  للآيفون

2- QuakeFeed

تطبيق QuakeFeed هو تطبيق زلزال شامل يتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات مفصلة عن الزلازل في جميع أنحاء العالم. يتضمن التطبيق بيانات حول موقع وشدة الزلزال والوقت الذي حدث فيه الزلزال، بالإضافة إلى رسومات بيانية وخرائط توضح الزلازل بطريقة بصرية. يمكن للمستخدمين البحث عن الزلازل الماضية أيضًا والوصول إلى معلومات مفصلة حولها.


تحميل تطبيق  QuakeFeed للأندرويد

تحميل تطبيق QuakeFeed  للآيفون

3- MyShake

تطبيق MyShake هو تطبيق فريد يستخدم حساسات الهاتف المحمول للكشف عن الزلازل. إذا كان الهاتف المحمول يشعر بأي اهتزاز، فسيقوم التطبيق بإرسال تقرير عن الزلزال إلى مركز الرصد الزلزالي.


تحميل تطبيق  MyShake للأندرويد

تحميل تطبيق MyShake  للآيفون

1- Earthquake Network

تطبيق Earthquake Network هو تطبيق تتبع الزلازل المميز. يتيح للمستخدمين الوصول إلى بيانات عن الزلازل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك موقع الزلزال والشدة والوقت الذي حدث فيه الزلزال، بالإضافة إلى الإنذارات الزلزالية وإشعارات الزلازل في الوقت الحقيقي. يمكن للمستخدمين أيضًا مشاركة تقارير الزلازل التي يشعرون بها.


تحميل تطبيق  Earthquake Network للأندرويد

تحميل تطبيق Earthquake Network  للآيفون

أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في تركيا

تركيا هي واحدة من الدول التي تشهد نشاطًا زلزاليًا كبيرًا نظرًا لموقعها الجغرافي واختلاف الصفائح الجيولوجية في المنطقة. ولذلك، فإن تطبيقات تتبع الزلازل في تركيا هي أدوات مهمة لمساعدة الناس في رصد الزلازل والحفاظ على سلامتهم. في هذه المقالة، سنستعرض بعضًا من أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في تركيا التي يمكن تنزيلها على الهاتف المحمول.

 وفيما يلي إليكم قائمة لأفضل تطبيقات تتبع الزلازل في العالم وهي:

1- AFAD Earthquake

يعتبر تطبيق AFAD Earthquake واحدًا من أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في تركيا. يتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات مفصلة عن الزلازل في تركيا. يتضمن التطبيق بيانات حول موقع وشدة الزلزال والوقت الذي حدث فيه الزلزال، ويمكن للمستخدمين تلقي إشعارات في حالة وقوع زلزال جديد. كما يوفر التطبيق أيضًا نصائح حول كيفية التصرف في حالة وقوع زلزال.


تحميل تطبيق AFAD Earthquake للأندرويد

تحميل تطبيق AFAD Earthquake  للآيفون

2. تطبيق دبرم بيلجي سستمي Deprem Bilgi Sistemi

Deprem Bilgi Sistemi (DBS) هو نظام معلوماتي يتم استخدامه في تركيا للتنبؤ بالزلازل ومراقبة النشاط الزلزالي. يتم تشغيله من قبل إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) ويستند إلى بيانات الزلازل والتوابع التي تجمعها شبكة محطات الرصد الزلزالي في تركيا.

DBS يوفر معلومات حول الزلازل المحتملة والمناطق المعرضة للزلازل والتوابع والهزات الأرضية الأخرى. يتم تحليل البيانات المجمعة من شبكة محطات الرصد الزلزالي باستخدام تقنيات النمذجة الرياضية والحوسبة العلمية لإنشاء تنبؤات حول ما إذا كانت هناك زلازل قادمة وما هي شدتها المحتملة.

يتم استخدام DBS أيضًا لمراقبة الزلازل الحالية وتصنيفها وتحليلها وتوزيع المعلومات حولها. وتقوم الإدارة بإصدار تنبيهات للمناطق المتوقع حدوث زلازل فيها، والتي يتم تحديدها باستخدام نماذج النمذجة والتحليل الإحصائي.

يهدف DBS إلى توفير المعلومات اللازمة لتحليل المخاطر الزلزالية وتصميم المباني المقاومة للزلازل وتخطيط الاستجابة للكوارث وإدارتها. ويساعد DBS أيضًا في توعية الجمهور بشأن المخاطر الزلزالية وكيفية التحضير والاستجابة لحالات الطوارئ.

ميزات التطبيق:
  1. التحديث التلقائي لمعلومات الزلزال كل 10 ثوانٍ.
  2. الإخطار الفوري بالزلازل.
  3. فحص مفصل لمركز الزلزال على الخريطة.
  4. تصفية الزلازل حسب شدتها المنخفضة والمتوسطة والعالية.
  5. إظهار شدة الزلازل.
  6. عرض متزامن لبيانات Kandilli وAFAD.

تحميل تطبيق Deprem Bilgi Sistemi للأندرويد

تحميل تطبيق Deprem Bilgi Sistemi للآيفون

3. تطبيق شبكة الزلزال Deprem Ağı لتتبع الزلازل في العالم

Deprem Ağı، هي شبكة رصد الزلازل التركية والتي تتمثل في نظام للتحذير المبكر من الزلازل ومراقبة الزلازل في تركيا. وهو نظام متكامل يتضمن شبكة من المحطات الزلزالية والمختبرات الزلزالية ونظام لجمع وتحليل البيانات الزلزالية.

تأسست Deprem Ağı عام 1999، وهي تابعة لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية وتتكون من حوالي 680 محطة رصد زلزالية في جميع أنحاء البلاد. ويتم جمع البيانات الزلزالية في هذه المحطات باستخدام أجهزة حساسة ومتطورة تسجل حركات الأرض على مدار الساعة.

تستخدم Deprem Ağı البيانات المجمعة لتحليل أنماط الزلازل والتوقعات وتحديد مواقع وأحجام الزلازل. كما يتم استخدام هذه البيانات لتزويد السكان المحليين بتحذيرات مبكرة عند وقوع زلزال وذلك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية والإنذارات العامة والرسائل النصية.

يعد Deprem Ağı من أنجح وأكثر الأنظمة تطورًا للرصد الزلزالي في العالم، حيث يتم التحكم فيها بواسطة فريق من الخبراء المتخصصين في المجال الزلزالي.

من مميزات تطبيق Deprem Ağı ما يلي:
  1. الكشف في الوقت الحقيقي عن الزلازل باستخدام شبكات الهواتف الذكية.
  2. تحذير من الزلازل قبل ثوان.
  3. وظيفة فحص السلامة للعثور على الأقارب والأصدقاء بعد زلزال قوي.
  4. تبدأ بيانات الزلازل من الشبكات الزلزالية الوطنية والدولية من 0.0.
  5. يحتوي على غرف الدردشة لتبادل المعلومات أثناء الزلازل.
  6. يرسل إشعارات بحدوث الزلازل.
  7. يقوم بعرض موقع الزلازل.
  8. يتيح إمكانية إرسال رسائل في حالات الطوارئ.
تحميل تطبيق Deprem Ağı على هواتف أندرويد

تحميل تطبيق Deprem Ağı على هواتف الآيفون

4. تطبيق لاست كواكي LastQuake

LastQuake هو موقع وتطبيق يوفر معلومات حول الزلازل في جميع أنحاء العالم. تم إطلاقه في عام 2005 وهو مبادرة من شركة Euro-Mediterranean Seismological Centre (EMSC) وهي منظمة غير حكومية تتخذ من باريس مقراً لها.

يتيح LastQuake للمستخدمين الوصول إلى بيانات حول الزلازل الحديثة والسابقة بما في ذلك مكان الزلزال، وقوته، ومدى تأثيره على المنطقة المحيطة به، ومعلومات حول الإصابات والأضرار المادية.

وتشمل ميزات LastQuake تحليلات بيانية وإمكانية تحميل التطبيق على الهاتف المحمول للحصول على تحديثات زلزالية في الوقت الفعلي وإشعارات تلقائية في حالة وقوع زلزال جديد. يستند تطبيق LastQuake إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لتحليل البيانات وتوفير المعلومات الزلزالية بسرعة ودقة.

مميزات تطبيق LastQuake:
  1. معلومات وبيانات عن الزلزال.
  2. تنبيهات عن (الزلازل المدمرة، الزلازل بالقرب منك).
  3. الوصول إلى التعليقات والصور ومقاطع الفيديو التي أدلى بها الناجون من الزلزال.
  4. إرسال تدابير السلامة بعد الزلزال.
  5. تحميل تطبيق LastQuake على هواتف الأندرويد.

تحميل تطبيق LastQuake على هواتف الأيفون

5. تطبيق بدرم ايارلارم Deprem Uyarılarım

Deprem Uyarılarım هو تطبيق مجاني يستخدم لإرسال تحذيرات الزلازل على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في تركيا. يتم تشغيل التطبيق بواسطة إدارة الكوارث والطوارئ التركية ويتلقى المستخدمون تحذيرات في الوقت الحقيقي للزلازل التي تحدث في جميع أنحاء البلاد.

تستند تحذيرات الزلازل إلى بيانات مراكز رصد الزلازل ويتم إرسال التحذيرات الفورية إلى المستخدمين في المناطق المتأثرة بسرعة قياسية. ويستخدم التطبيق بروتوكول الاتصال اللاسلكي الخاص بـ FEMA (الإدارة الفيدرالية للطوارئ في الولايات المتحدة) وذلك لضمان وصول التحذيرات بأسرع وقت ممكن إلى الجمهور.

يتيح التطبيق أيضًا ميزة تحديد موقع الزلزال وتحديد مدى الخطر الناجم عنه. ويشمل التطبيق أيضًا معلومات ونصائح حول كيفية التصرف خلال حدوث زلزال.

يعتبر Deprem Uyarılarım واحدًا من أفضل التطبيقات في العالم لتلقي تحذيرات الزلازل وقد تم تحميله أكثر من 20 مليون مرة. يوفر التطبيق تحذيرات لجميع المناطق في تركيا، ويمكن تنزيله على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل Android و iOS.

ميزات التطبيق:
  1. تقديم معلومات حية عن الزلازل من جميع أنحاء العالم.
  2. تنبيهات فورية مجانية بدون قيود.
  3. ميزة بحث قوية لاكتشاف الزلازل التي يعود تاريخها إلى عام 1970.
  4. إمكانية مشاهدة الزلازل على الخريطة.
  5. اكتشف الموقع الدقيق والعمق والمسافة للزلزال.

تحميل تطبيق Deprem Uyarılarım على هواتف الأندرويد

تحميل تطبيق Deprem Uyarılarım على هواتف الأيفون

اسئلة حول أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في العالم

ما هو موقع رصد الزلازل في العالم؟

موقع رصد الزلازل في العالم هو موقع يتيح للمستخدمين متابعة ورصد الزلازل في جميع أنحاء العالم. يدير هذا الموقع مركز المسح الجيولوجي الأمريكي (USGS)، وهو مركز حكومي يعنى برصد ودراسة النشاط الزلزالي والبركاني في جميع أنحاء العالم.

هل يوجد تطبيق رصد الزلازل للايفون؟

نعم، يوجد العديد من تطبيقات رصد الزلازل المتاحة للأيفون، والتي تساعد المستخدمين على متابعة النشاط الزلزالي في جميع أنحاء العالم.

ما هو تطبيق الزلازل في العالم؟

تطبيق الزلازل في العالم هو تطبيق يوفر معلومات عن الزلازل التي تحدث في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تحذيرات في الوقت الحقيقي حول الزلازل الجديدة والمحتملة. يتوفر هذا التطبيق على نظامي التشغيل Android وiOS، وهو متاح بشكل مجاني للتحميل.

الخاتمة:
وتوفر بعض التطبيقات أيضاً ميزات إضافية، مثل إرشادات حول كيفية التصرف خلال حدوث زلزال، وتقارير حول الأضرار التي تسببت بها الزلازل السابقة في المناطق المحيطة.

وتشمل بعض التطبيقات المعروفة في هذا المجال تطبيقات مثل Earthquake Network وMyShake وQuakeFeed وغيرها، وتتوفر هذه التطبيقات على أنظمة التشغيل Android وiOS.


هنا قائمة ببعض أفضل تطبيقات تتبع الزلازل في العالم:

  • مركز الزلازل الأمريكي (USGS Earthquake App): تطبيق رسمي من مركز الزلازل الأمريكي يوفر إشعارات فورية حول الزلازل في جميع أنحاء العالم.
  • زلزال (QuakeFeed): تطبيق يوفر إشعارات مباشرة حول الزلازل من مصادر متعددة مثل USGS وEMSC.
  • زلازل حية (Live Earthquakes Map): تطبيق يعرض خريطة تفاعلية للزلازل الحية من جميع أنحاء العالم.
  • زلزالي (Earthquake Alert!): يوفر هذا التطبيق إشعارات فورية للزلازل في الوقت الحقيقي ومعلومات حول المواقع والقوة.
  • زلازل العالم (Earthquakes - World): تطبيق يقدم بيانات حول الزلازل من مصادر متعددة بما في ذلك USGS وEMSC وغيرها.
  • رادار الزلزال (Quake Radar): يوفر هذا التطبيق إشعارات فورية للزلازل ويعرض خريطة تفاعلية للمواقع.
  • مركز الزلازل الأوروبي البحر المتوسطي (EMSC Quake): تطبيق يوفر إشعارات ومعلومات حول الزلازل في أوروبا والمناطق المحيطة بها.
  • زلازل العالم - رصد الزلازل (Earthquakes Monitor World - Tsunami Alerts): تطبيق يعرض معلومات حول الزلازل وإشعارات مباشرة حول تسونامي.
  • زلازل اليابان (Japan Earthquake Map): تطبيق يوفر معلومات حول الزلازل في اليابان بشكل خاص.
  • زلزالي والأحوال الجوية (Earthquake and Weather): يوفر هذا التطبيق معلومات حول الزلازل بالإضافة إلى الأحوال الجوية.

هذه بعض التطبيقات الشهيرة والمفيدة لتتبع الزلازل في العالم. يمكنك تحميل أي منها وفقًا لتفضيلاتك ومتطلباتك الخاصة.


نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.
تعليقات



close