أفضل ألعاب روبوتات للأطفال للتعلم والمرح لأجهزة الأندرويد

نحن ننظر إلى أفضل الألعاب أو الألعاب التي تساعد الأطفال على فهم أساسيات الترميز، وتوسيع معرفتهم بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال اللعب. تحظى الروبوتات بشعبية، ولا تتطلب العديد من الألعاب شاشات، وهو ما قد لا يتوقعه الآباء في هذا الموضوع، هناك ألعاب ومجموعات إلكترونيات وروبوتات لجميع الأعمار. استمر في القراءة لترى بعضًا من أفضل العروض.

أصبح الترميز والبرمجة الآن جزءًا من المناهج الدراسية الوطنية، من أجل سد "فجوة المهارات" بين عدد وظائف التكنولوجيا والأشخاص المؤهلين لملئها. سيطر على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) في الماضي دروس مملة حول كيفية استخدام معالج الكلمات أو PowerPoint واستبدلت بمنهج "الحوسبة" الجديد بما في ذلك دروس الترميز للأطفال حتى سن الخامسة.

أفضل ألعاب روبوتات للأطفال للتعلم والمرح لأجهزة الأندرويد
أفضل ألعاب روبوتات للأطفال في 2023

أفضل ألعاب الروبوت لأجهزة Android اللوحية و iPad

يوجد الآن على الإنترنت الكثير من أنواع الألعاب المختلفة للأطفال، وهي مفيدة وممتعة للغاية. الألعاب اليوم ليست مجرد مضيعة للوقت، ولكن لها أيضًا دور في تنمية الأطفال. بعض الألعاب تعلم الأطفال الحفظ، وبعضها يساعد على التفكير والتأمل، باختصار، والاستفادة منه بما فيه الكفاية.

قدمنا لك الأسبوع الماضي مجموعة من أفضل الألعاب للأجهزة المحمولة والتي تم تخصيصها لواحد من أكثر موضوعات الخيال العلمي شيوعًا: لقاءات مع كائنات فضائية، وهذا الأسبوع سنذهب مع لعبة أخرى رائعة. الكلاسيكيات: قصص من بطولة الروبوتات. مرة أخرى، نجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من العناوين للاختيار من بينها، مما يمنحنا الفرصة لتضمين الألعاب الأكثر اختلافًا من حيث الميكانيكا.

أفضل ألعاب الروبوت والبرمجة للأطفال لعام 2024

تعد الألعاب التي تتضمن الروبوتات والتكنولوجيا من الألعاب المثيرة والمفيدة للأطفال، فهي تساعدهم على التعلم والتفكير الإبداعي وتطوير مهاراتهم العقلية والحركية. فيما يلي بعض من أفضل ألعاب الروبوتات للأطفال على أجهزة الأندرويد:

  • 1- LEGO® Juniors Create & Cruise
  • 2- Toca Robot Lab
  • 3- Lightbot : Code Hour
  • 4- Dash and Dot robot app
  • 5- Wonder Workshop – Dash & Dot Robots
  • 6- Programming for Kids - Learn to Code with Play
  • 7- Cozmo
  • 8- ROBLOX

تعد هذه الألعاب ممتعة ومسلية للأطفال وتساعدهم على تنمية مهاراتهم في البرمجة والتصميم والابتكار.

Merge Plane Robots

تحظى هذه اللعبة بشعبية كبيرة وهي مصممة للجمهور بأكمله، أي أنها لا تحتوي على قيود عمرية. لذلك عند اختيار لعبة لأطفالك، يمكنك اختيار هذه اللعبة. يتم توفير اللعبة على شكل روبوتات مُنشِئة ويمكنها لعب مجموعة متنوعة من الألعاب مثل السباقات، من السهل معرفة ماذا وكيف تلعبه. إذا كان الأطفال قد لعبوا هذه الألعاب من قبل، وعرفوا كيفية بناء الروبوتات بشكل صحيح، فسيكون من الأسهل عليهم اللعب والتعلم.

في كل مرة ستتاح للمستخدم الفرصة لكسب المال في اللعبة واستخدام هذه الأموال في شراء جلود لروبوتاته أو شخصياته. مع كل مستوى جديد، ستتحسن الروبوتات التي أنشأها المستخدم، وبالتالي الشخصيات الجديدة في اللعبة، واللعبة عبارة عن معركة حيث يتنافس كل مستخدم مع الروبوت الخاص به مع بعضهم البعض. من لديه روبوت محسن لديه فرصة أفضل للفوز. بعد كل سباق، لديك فرصة لكسب المال، والذي يمكنك من خلاله شراء ملحقات محسنة لروبوتاتك، اللعبة ممتعة في الغالب، لكنها غالبًا ما تنبثق بإعلانات، والتي يمكن أن تكون مصدر إزعاج.

Robot game for preschool kids

حسنًا، هنا الاسم يتحدث عن نفسه، اللعبة مثالية لأطفال ما قبل المدرسة. المحاكاة سهلة للغاية ومفهومة للأطفال الصغار الذين يحتاجون فقط للعب على هواتفهم، سيكون لدى المستخدمين عدة أنواع من الألعاب في تطبيق واحد. يمكنك إنشاء الروبوت الخاص بك من جزيئات مختلفة في اللعبة، وكذلك لعب الألعاب المصغرة بالشخصية التي تم إنشاؤها.

يحتوي التطبيق على العديد من أنواع الألعاب المصغرة، مثل كرات الاندفاع، وجمع النجوم، وسباق الروبوت، وما إلى ذلك. للعب كل لعبة، يجب على المستخدمين أولاً إنشاء شخصية لعبتهم، أي تجميع روبوت، إذا لزم الأمر، يمكنك تغيير الشخصية في أي وقت، أو تجميعها بشكل مختلف أولاً. اللعبة ليست مثيرة للاهتمام فحسب، بل تجعلك تفكر أيضًا في كيفية تجميع مُنشئ وما شابه.

يتم تحديث اللعبة بشكل دوري وخلال اللعبة لا توجد أخطاء ومشاكل. إذا كنت تريد أن يتطور طفلك ويفهم في نفس الوقت كيفية استخدام الهاتف بشكل صحيح، يمكنك تنزيل التطبيق للاختبار. نحن على يقين من أن اللعبة ستلفت انتباه الأطفال من الثواني الأولى.

Jet’s Bot Builder: Robot Games

التطبيق التالي بخصائص مشابهة قد تنال إعجاب الأطفال. تحتوي اللعبة على شخصية Jet ، بمساعدته، سيقوم المستخدمون بإنشاء أعمال من إرادتهم وتصميمهم، يمكن للمستخدمين اختيار القوالب، أو إنشاء أعمال من البداية، في الأدوات التي يمكنك العثور على ملحقات لروبوتك وجميع الألوان أو الأجزاء الضرورية للمصمم.

بعد إنشاء روبوت شخصي، يمكنك الذهاب معه في رحلتك الافتراضية. يمكن التحكم في الروبوت بواسطة أذرع تحكم مريحة على الهاتف، لذا فإن التحكم في عملية اللعبة ليس بالأمر الصعب. باستخدام الروبوت الشخصي، يمكن للأطفال استكشاف كواكب مختلفة والبحث عن أصدقاء من المعدن.

أثناء استكشاف كواكب مختلفة، توجد قائمة في الزاوية اليسرى، من خلال النقر عليها يمكنك معرفة الأدوات والمعدات أو الملحقات المتوفرة لروبوتك. على سبيل المثال، يمكنك تغيير طريقة حركته أو ملابسه أو غيرها من الملحقات، التطبيق مثالي للأطفال الذين يحبون المغامرة ومستعدون لاكتشاف قمم جديدة. على أي حال ، يمكن لعب اللعبة دون تعب.

Robot Crash Fight

التطبيق ليس بهذه البساطة لمرحلة ما قبل المدرسة للعب فيه، ولكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات هو الأكثر. هل هي نفسها كما في التطبيقات السابقة؟ في ذلك، لبدء اللعبة، يقوم المستخدمون بإنشاء الروبوتات الخاصة بهم. يمكن للمستخدمين إضافة أنواع مختلفة من المعدات والأسلحة لروبوتاتهم كما يحلو لهم.

يوجد أيضًا في التطبيق في ورشة العمل وظيفة تصميم، أي أنك تختار بنفسك لون الروبوت وطرازه وارتفاعه وأشكاله.
بعد ذلك، سيدخل المستخدمون إلى الساحة بأعمالهم، وحتى وقت معين، سيقاتلون مع الروبوتات. في الجزء العلوي في منتصف الشاشة، يظهر العد التنازلي، والذي سيحدد الفائز ومدى فقدان الطاقة أنت أو الخصم.

يمكنك التحكم في الروبوتات باستخدام عصا التحكم الخاصة بالتطبيق عن طريق التمرير على الشاشة. بعد كل انتصار، يمكن للمستخدمين تحسين عملهم وشراء الملحقات المحسنة الفردية.

على الرغم من أن التطبيق مُوقَّع مخصص لجميع الأعمار، إلا أننا نعتقد أنه من الأفضل تنزيله فقط لأولئك الذين يفهمون بالفعل كيفية تشغيله. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، قد لا تبدو اللعبة مثيرة، نظرًا لعدم وجود مُنشئين وألعاب مصغرة مختلفة.

MegaBots Battle Arena

لعبة أخرى للمبارزة ومعركة مع الروبوتات. كما في التطبيق السابق، هنا تحتاج أولاً إلى إنشاء الروبوت الخاص بك الذي سيخرج للقتال، في ورشة العمل، يمكنك العثور على أنواع مختلفة من الملحقات المجانية التي يمكنك من خلالها إنشاء الروبوت الخاص بك، ويمكنك استخدام أنواع مختلفة من الدروع. نظرًا لأن اللعبة لها مستوياتها، فلن يكون لديك سوى الملحقات والتصميمات المتوفرة في مستواك.

في كل مرة، بعد المعارك، إذا فزت، ستحصل على كمية معينة من العملات المعدنية، والتي يمكنك من خلالها شراء أي شيء في ورشة العمل. قبل بدء اللعبة، يمكن للاعبين الذهاب إلى ورشة العمل وتحسين الأسلحة والمعدات الإضافية للروبوت، يمكن تحسين كل عنصر تم شراؤه على حدة، مما يجعله أكثر قوة في كل مرة. اللعبة رائعة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات ويمكن لعبها بلا هوادة.

في هذه اللعبة، يمكنك إنشاء أعمال عدة مرات، وفي كل مرة يختار المستخدم أفضل طريقة لاستخدام العملات المعدنية التي حصل عليها من اللعبة المهزومة، تجري المعركة في ساحة افتراضية حيث يمكن أن يكون الخصم أي شخص، ولكن لتحديد مدى قوة الخصم وخبرته، يمكن للمستخدمين عرض معلومات حول مستوياته.

Armored Squad

هنا قد لا تبدو هذه اللعبة هي الخيار الأفضل للأطفال، ولكن من خلال تسجيل الدخول إلى التطبيق يمكنك أن تفهم أنه لا يوجد شيء معقد فيها، المحاكي المعتاد، حيث يمكنك إنشاء الروبوت الخاص بك وتجميعه، وتغيير مظهره وتصميمه، بالإضافة إلى تحسينه باستخدام ملحقات إضافية من ورشة العمل. قبل بدء اللعبة، يجب على المستخدمين إنشاء تصميم الروبوت الخاص بهم، ثم المشاركة في مبارزة على مستويات مختلفة.

بعد كل مستوى مكتمل، يزداد مستواك، ويتم منح مكافآت وعملات مختلفة. أثناء اللعبة، سيرى المستخدم طاقته وقوته ومستواه في الزاوية اليسرى العليا. في كل مستوى، سيكون هناك أعداء يستحقون الهزيمة، وسيكون لكل فرد مهمته، تتمثل مهمة اللاعب في إكمال المستوى بأقل قدر من الخسائر وهزيمة الرئيس. واجهة التطبيق سهلة الاستخدام للغاية، ومن الأسهل إدارة وظائفها المختلفة أثناء اللعب، هذه اللعبة رائعة للأطفال لإلهاء أنفسهم والاستمتاع في نفس الوقت. يمكن للرسومات الملونة للتطبيق أن تلفت انتباههم أيضًا.

2. RoboDog

RoboDog هي لعبة روبوت ذكية متطورة تحاكي سلوك ومظهر كلب حقيقي. يمكن لهذا الرفيق الآلي المجهز بأجهزة استشعار متقدمة وذكاء اصطناعي الاستجابة للأوامر الصوتية وأداء الحيل وحتى محاكاة العواطف. يوفر RoboDog تجربة مرحة وتفاعلية للأطفال والكبار على حد سواء.

3. Vector

أنكي فيكتور هي لعبة روبوت ذكية ساحرة تجمع بين الشخصية والوظيفة. تم تجهيز هذا الروبوت الذي يتم التحكم فيه صوتيًا بمجموعة من أجهزة الاستشعار، مما يمكنه من التنقل في بيئته والتعرف على الوجوه والاستجابة للأوامر. يستطيع Vector الإجابة على الأسئلة وممارسة الألعاب والتفاعل مع المستخدمين، مما يجعله إضافة مبهجة لأي أسرة.

4.  mBot Mega

ام بوت ميجاهي لعبة روبوت ذكية مبتكرة توفر للأطفال تجربة تعليمية جذابة وغامرة. بفضل ميزاته المتقدمة مثل متابعة الخطوط وتجنب العوائق والتحكم عن بعد والاتصال عبر البلوتوث، يفتح mBot Mega فرصًا لا حدود لها للاستكشاف الإبداعي. إنها تمكن الأطفال ليس فقط من قضاء وقت ممتع مع رفيقهم الآلي القابل للبرمجة ولكن أيضًا اكتساب فهم عميق لمبادئ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. من خلال الانخراط في الأنشطة العملية وتجربة تقنيات البرمجة المختلفة، يمكن للأطفال تطوير مهارات التفكير النقدي وتعزيز قدراتهم على حل المشكلات.

5. Ozobot Evo

Ozobot Evo هي لعبة روبوت ذكية صغيرة ولكنها قوية تقدم للأطفال عالم البرمجة ومفاهيم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. بفضل نظام البرمجة المعتمد على رمز الألوان، يستطيع Evo متابعة المسارات واكتشاف الألوان وتنفيذ الأوامر. يقدم هذا الروبوت التعليمي تجربة تعليمية عملية ويشجع الإبداع ومهارات حل المشكلات.

6. LEGO Mindstorms EV3

LEGO Mindstorms EV3 هي لعبة روبوت ذكية متعددة الاستخدامات وقابلة للبرمجة تجمع بين الإبداع في بناء LEGO والروبوتات المتقدمة. تشتمل مجموعة ألعاب الروبوت الذكية الشاملة هذه على مكعبات LEGO ومحركات وأجهزة استشعار وطوب قابل للبرمجة. يمكن للمستخدمين بناء الروبوتات الخاصة بهم وبرمجتها لأداء مهام مختلفة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمهندسين والمبرمجين الطموحين.

7. ورشة عمل Wonder Workshop Dash and Dot

Dash and Dot هما زوج من ألعاب الروبوت الذكية المحبوبة المصممة لتعريف الأطفال الصغار بالبرمجة والروبوتات بطريقة ممتعة وجذابة. داش هو روبوت ذكي متنقل يمكنه التحرك والرقص والاستجابة للأوامر الصوتية، في حين أن دوت هو روبوت ثابت مزود بأجهزة استشعار يمكن برمجتها للتفاعل مع بيئته. توفر هاتان اللعبتان الآليتان الذكيتان منصة تفاعلية للأطفال لتعلم واستكشاف مفاهيم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

8. mBot Neo

ام بوت نيوهي لعبة روبوت ذكية مبتكرة تثير فضول الأطفال وتغذي إبداعهم. بفضل مجموعة أجهزة الاستشعار والمحركات، يمكّن mBot Neo الأطفال من استكشاف وظائف مختلفة وتجربة مفاهيم البرمجة. سواء كان الأمر يتعلق بتجاوز العقبات، أو اتباع الخطوط، أو المشاركة في التحكم اللاسلكي، يوفر mBot Neo إمكانيات لا حصر لها للتعلم التفاعلي والتدريب العملي.

9. سلسلة UBTECH JIMU Robot BuilderBots

تقدم سلسلة UBTECH JIMU Robot BuilderBots مجموعة من مجموعات ألعاب الروبوت الذكية التي تلهم الإبداع والابتكار. توفر هذه المجموعات جميع المكونات الضرورية، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والمحركات وواجهة تشفير السحب والإفلات. مع إمكانيات لا حصر لها للبناء والبرمجة، توفر ألعاب الروبوت الذكية هذه تجربة تعليمية غامرة لعشاق الشباب.

10. روبوت واو وي ميب

WowWee MiP Robot هي لعبة روبوت ذكية ديناميكية ورشيقة تتوازن على عجلتين وتستجيب للإيماءات والأوامر. يمكن لهذا الرفيق التفاعلي الرقص ولعب الألعاب وحمل الأشياء. بفضل عيون LED التعبيرية والحركات المتنوعة، توفر MiP ساعات من الترفيه لكل من الأطفال والكبار.

11. mBot Ranger

ام بوت رينجر، التي أنشأتها Makeblock، هي لعبة روبوت ذكية متميزة مصممة للتغلب على التضاريس والتحديات المتنوعة. تصميمه القوي وميزاته المتقدمة تجعله خيارًا استثنائيًا. يتيح التصميم المعياري لـ mBot Ranger إجراء تغييرات في التكوين بسهولة، مما يسمح له بالتحول إلى دبابة روبوتية أو مركبة ديناميكية للطرق الوعرة. هذا التنوع يجعله رفيقًا مثيرًا وجذابًا للأطفال، مما يوفر لهم فرصة لاستكشاف عالم الروبوتات الرائع والشروع في مغامرات مثيرة.

12. Robo Wunderkind

Robo Wunderkind هي لعبة روبوت بديهية ونموذجية تمكن الأطفال الصغار من بناء الروبوتات الخاصة بهم وبرمجتها. تشتمل المجموعة على مكعبات ملونة مزودة بمحركات وأجهزة استشعار، مما يسمح للأطفال بإنشاء تصميماتهم الآلية الفريدة. من خلال واجهة برمجة السحب والإفلات سهلة الاستخدام، يمكن للأطفال إضفاء الحيوية على الروبوتات الخاصة بهم واستكشاف عالم الروبوتات والبرمجة المثير.

هناك العديد من الألعاب التي تعلم الأطفال المفاهيم الأساسية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة من خلال تجارب تفاعلية وممتعة مع الروبوتات على أجهزة الأندرويد. إليك بعض الألعاب الجيدة التي يمكن أن تكون مفيدة للأطفال:

  1. Tynker - Coding for Kids: تعليم الأطفال البرمجة والتفكير الحسابي من خلال ألعاب تفاعلية وتجارب برمجية باستخدام الروبوتات.
  2. LEGO® MINDSTORMS® Commander: تمكن الأطفال من بناء وبرمجة الروبوتات باستخدام قطع LEGO® MINDSTORMS® EV3 وتعلم مفاهيم الهندسة والبرمجة.
  3. Sphero Edu: تمكن الأطفال من التفاعل مع الروبوتات المسيّرة Sphero وتعلم مفاهيم البرمجة والهندسة من خلال تجارب تفاعلية.
  4. Swift Playgrounds: تعليم الأطفال أساسيات البرمجة باستخدام لغة برمجة Swift من Apple من خلال تجارب ممتعة وتحديات تفاعلية.
  5. Blockly: تمكن الأطفال من تطوير مهارات البرمجة باستخدام كتل البرمجة المرئية في بيئة تفاعلية وممتعة.
  6. ScratchJr: يمكن للأطفال إنشاء قصص تفاعلية وألعاب باستخدام رموز برمجية بسيطة ومرئية.
  7. Minecraft: Education Edition: تعليم الأطفال مفاهيم البرمجة والهندسة من خلال البناء والتفاعل مع العالم الافتراضي في لعبة Minecraft.
  8. Kodable: تعليم الأطفال مفاهيم البرمجة من خلال مغامرات تفاعلية مع شخصيات ممتعة.
  9. Lightbot : Code Hour: لعبة تفاعلية تعلم الأطفال البرمجة ومفاهيم التسلسل والتكرار بشكل مبسط وممتع.
  10. Code Karts: تعليم الأطفال مفاهيم البرمجة والتفكير الحسابي من خلال تحديات ومهام في سباق السيارات.

هذه الألعاب ليست فقط ممتعة ومسلية بل تعلم الأطفال المفاهيم الأساسية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بطرق تفاعلية ومبتكرة.

Bob Marley
بواسطة : Bob Marley
كاتب محتوى متخصص في مجال الألعاب والتقنية وتطبيقات البرامج، أبحث دوما عن كل ما هو جديد في عالم الأنترنت.



close