📁 آخر الأخبار

كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر

ما هي مشاكل الشاشة الزرقاء الكمبيوتر
كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر

كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر الشاشة الزرقاء، هي مشهدٌ غير مرحَّبٍ به على الإطلاق، وتظهر عندما يصادف نظام Microsoft Windows خطأً فادحًا لا يمكن معه استمرار تشغيل النظام، أو حتّى بدء التشغيل بالأساس، وعادةً ما تنتج مشاكل الشاشة الزرقاء عن تعطل الأجهزة ذات المستوى المنخفض، أو خلل في برامج التشغيل، أو تلف في الأجهزة كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر.

إنّ التسمية الشائعة لرسالة الخطأ الشهيرة هذه هي شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death)، واختصارًا BSOD.

لماذا يطلق عليها اسم شاشة الموت الزرقاء

قد يبدو الموت كلمةً قوية لربطها بشاشة زرقاء تظهر على الحاسوب في بعض الحالات، لكنّها بأيّ حال لا تعني أن جهاز كمبيوتر غدا ميتًا، بل تدلّ بالمجمل على أمور محدّدة، فكلّ شيء في تلك اللحظة يتوقّف، على الأقل فيما يتعلق بنظام التشغيل.
فعليًّا، لا يمكنك إغلاق الخطأ، والذهاب إلى حفظ البيانات الخاصة بك، أو إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر بالطريقة المناسبة، انتهى كل شيء، على الأقل في الوقت الحالي، وتعني أيضًا الشاشة الزرقاء وفي جميع الحالات تقريبًا، أن هناك مشكلة خطيرة بما فيه الكفاية، وستحتاج حتمًا إلى تصحيحها قبل أن تتوقع استخدام الكمبيوتر بشكل طبيعي مرّة أخرى كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر.

تُظهر بعض الأجهزة الشاشة الزرقاء BSOD أثناء عملية بدء تشغيل Windows، مما يعني أنك لن تتمكن من تجاوزها حتى تقوم بحل المشكلة، في حين تحدث أخرى في أوقات مختلفة أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر، وبالتالي تميل إلى أن يتمّ حلّها بسهولة.

مسبّبات الشاشة الزرقاء

تنتج الشاشة الزرقاء بشكل عام عن مشاكل في أجهزة الكمبيوتر، أو مشكلات في برنامج تشغيل الأجهزة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون السبب فيها مشاكل في البرامج ذات المستوى المنخفض التي تعمل في Windows kernel، وعادةً لا تملك التطبيقات العادية القدرة على التسبب بها، وحتّى إن تعطل أحد التطبيقات، فلن يجرّ معه نظام التشغيل ليتوقف أيضًا.

تظهر الشاشة الزرقاء عندما يصادف ويندوز STOP Error؛ إذ يؤدي هذا الفشل الحرج إلى تعطل النظام والتوقف عن العمل، وإنّ الشيء الوحيد الذي يمكن لـ Windows القيام به في هذه النقطة هو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان البيانات، حيث لا تتوفر للبرامج فرصة لحفظ بياناتها المفتوحة.

كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر عند حدوث الشاشة الزرقاء، يقوم Windows تلقائيًا بإنشاء ملف minidump يحتوي على معلومات حول العطل، وحفظه على القرص.

تتنوّع الشاشات الزرقاء بعض الشيء، اعتمادًا على إصدار Windows الذي تقوم بتشغيله؛ ففي Windows 7 والإصدارات السابقة، كانت الشاشة الزرقاء تشبه إلى حد كبير شاشة طرفية، تعرض كل أنواع المعلومات، أمّا في Windows 8 و10، تكون الشاشات الزرقاء أكثر بساطة، وبشكلٍ عام، فقد كانت تختفي بسرعة يصعب معها إكمال قراءة تفاصيلها.
تمكين وتعطيل إعادة تشغيل النظام عند الشاشة الزرقاء.

بشكل افتراضي، يقوم نظام التشغيل Windows تلقائيًا بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر كلما واجه الشاشة الزرقاء، وإذا كنت ترغب في مزيد من الوقت لرؤية تفاصيل الشاشة الزرقاء فيمكنك تعطيل عمليات إعادة التشغيل التلقائية من لوحة تحكم Windows.

عرض معلومات الشاشة الزرقاء.

يوفر تطبيق Blue ScreenView المجاني الخاص بـ NirSoft طريقة سهلة لعرض معلومات الشاشة الزرقاء التي ربما تكون قد فاتتك، من خلال عرض المعلومات الموجودة في ملفات minidump التي يتم إنشاؤها أثناء عطل شاشة الموت الزرقاء.
تتوفر هذه المعلومات أيضًا في Windows Event Viewer، حيث تنتشر رسائل الشاشة الزرقاء بين أعطال التطبيقات ورسائل سجل النظام الأخرى.

استكشاف أخطاء الشاشة الزرقاء وإصلاحها.

كيفية حل مشاكل الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر في أنظمة التشغيل Windows 7 و8 و10، يمكنك استكشاف معلومات الشاشة الزرقاء وإصلاحها باستخدام مركز الصيانة.

في Windows 7، توجه إلى لوحة التحكم، ومن ثمّ النظام والأمان.

أمّا في Windows 8 و10، فتوجه إلى لوحة التحكم، فالأمان والصيانة، حيث ستتمكن من البحث عن حلول للمشكلات الموجودة.

يقوم Windows 8 و10 فعليًّا بخطوة استكشاف الأخطاء وإصلاحها تلقائيًا عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بعد شاشة الموت، ومع ذلك، قد يكون من المفيد زيارة مركز الإجراءات لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من التفاصيل أو الخطوات الإضافية لتحرّي الخلل وإصلاحه.

إذا لم يتمكن نظام التشغيل Windows من حل المشكلة بنفسه، فإن أفضل خيار لحل مشكلة شاشة الموت الزرقاء هو البحث في الويب عن الحل، فقط بمسح الشاشة الزرقاء أو ملف minidump للخطأ المحدد.

قد ترى رقم Stop Error الذي يبدو مثل 0x00000024، أو قد تشاهد خطأ مثل Driver _IRQL _not _less _or _equal، وفي كلتا الحالتين، من المرجح أن يؤدي البحث السريع عن الخطأ الدقيق إلى الحصول على نتائج جيدة.

فيما يلي بعض الإجراءات الإضافية التي قد تساعدك في التعامل مع العديد من الشاشات الزرقاء

  • القيام بعملية استعادة النظام.
  • البحث عن البرامج الضارة.
  • تثبيت برامج تشغيل الأجهزة المحدثة.
  • التشغيل في الوضع الآمن (Safe Mood)، والتحقّق من المشكلة بشكل أفضل.
  • التحقق من وجود مشكلات في الأجهزة، من ناحية الأعطال، أو حتّى درجة الحرارة.
  • إعادة تثبيت Windows.
  • لا يجب أن يعرض جهاز الكمبيوتر في حالة العمل السليم أيّ شاشة زرقاء على الإطلاق، ولكن لا يوجد برنامج أو جهاز مثالي، وحتى الكمبيوتر السليم ظاهريًّا قد يعرض الشاشة الزرقاء في مناسبات نادرة دون سبب واضح، ربما كنتيجة لبرامج تشغيل نادرة، أو مشاكل عارضة في الأجهزة.

إذا كان حاسوبك يواجه الشاشة الزرقاء بشكل منتظم، فأنت على الأرجح أمام مشكلة جدّية، أمّ إذا واجهت شاشة زرقاء مرة كل سنتين، فلا تقلق بشأنها.

ما الذي يسبب شاشة الموت الزرقاء؟

عادةً ما تنتج شاشات الموت الزرقاء عن برنامج التشغيل أو مشكلات في الأجهزة. تتسبب التطبيقات التي تتعطل أحيانًا في ظهور شاشات الموت الزرقاء إذا كانت معطلة أو معيبة.

يقوم Windows بإنشاء ما يعرف بملف minidump عند حدوث شاشة الموت الزرقاء. يحتوي هذا الملف على معلومات حول العطل ويحفظه على القرص. ومع ذلك، في معظم الحالات، تتم إعادة تشغيل Windows تلقائيًا عند ظهور شاشة زرقاء.

إذا كنت تريد المزيد من الوقت لمعرفة ما هو ملف minidump أو لمعرفة ما إذا كانت هناك شاشة زرقاء على الإطلاق، فيمكنك تعطيل عمليات إعادة التشغيل التلقائية على شاشة الموت الزرقاء من لوحة تحكم Windows.

عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد ظهور شاشة زرقاء، فإنه يمر عبر عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها وإصلاحها تلقائيًا. ومع ذلك، إذا لم يتمكن Windows من إصلاح المشكلة، فيمكنك البدء في استكشاف الأخطاء وإصلاحها بنفسك.

إذا كان بإمكانك عزل رقم أو رمز خطأ الإيقاف الفعلي، فيمكنك البحث في الويب عن سبب الخطأ الدقيق. أو قم بالرجوع إلى هذه القائمة المفيدة لرموز أخطاء BOSD الشائعة ومعانيها.

كيف أقوم بإصلاح شاشة الموت الزرقاء على نظام التشغيل Windows 10؟

أولاً، اكتشف ما إذا كنت قد اتخذت أي إجراءات قبل حدوث شاشة الموت الزرقاء. هل قمت بتثبيت برنامج جديد، أو تحديث برنامج التشغيل، أو بدء تغييرات أخرى على البرنامج؟ إذا فعلت أيًا من هذه الأشياء، فقد يكون هذا هو سبب ظهور شاشة الموت الزرقاء.

تراجع عن الإجراء الأخير واختبر رسالة الخطأ STOP. اعتمادًا على التغيير الذي حدث، قد تعمل هذه الإصلاحات:
  • ابدأ تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام آخر تكوين جيد معروف.
  • الاستفادة من استعادة النظام.
  • ارجع إلى برنامج تشغيل الجهاز السابق قبل التحديث الأخير.
إذا لم تحل هذه المشكلة، فإليك بعض الأشياء التي يجب التحقق منها:

1. تحقق من وجود مساحة للسائق لأنه إذا لم تكن هناك مساحة كافية، فقد يتسبب ذلك في ظهور شاشة الموت الزرقاء برأسه الأزرق القبيح:

نصيحة احترافية: نوصي مستخدمي Windows بأن يهدفوا إلى الاحتفاظ بحوالي 15% من مساحة محرك الأقراص لديهم مجانًا لتشغيل الكمبيوتر بشكل مثالي.

2. التحقق من درجة حرارة الجهاز:

يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجهاز إلى تعطل النظام وظهور شاشة الموت الزرقاء. تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على أنظمة تبريد كافية حتى لا تخاطر بهذه المشكلة.

3. البحث عن البرامج الضارة والفيروسات:

هناك فيروسات يمكن أن تسبب الموت الزرقاء. في بعض الحالات، لن تتمكن من تجاوز شاشة الموت الزرقاء للتحقق فعليًا من وجود فيروسات، لذلك سيتعين عليك استخدام أداة مكافحة فيروسات قابلة للتمهيد مثل Bitdefender .

4. ابحث عن أي تصحيحات:
توفر Microsoft تصحيحات وحزم خدمات لأنظمة التشغيل التي قد تتضمن إصلاحات لشاشة الموت الزرقاء لديك.

5. قم بتحديث برامج التشغيل لجهازك:
يمكن أن يؤدي تحديث برامج التشغيل الخاصة بك إلى إصلاح خطأ STOP في بعض الحالات.

6. تحقق من سجلات النظام والتطبيق في عرض الأحداث لاكتشاف الأخطاء المحتملة

7. قم بتغيير إعدادات الأجهزة إلى الوضع الافتراضي في إدارة الأجهزة.

إذا كانت لديك إعدادات مخصصة، فقد يكون ذلك هو المشكلة الأساسية لشاشة الموت الزرقاء لديك.

8. تأكد من أن لديك إعدادات BIOS الافتراضية.

إذا قمت برفع تردد التشغيل أو قمت بتكوين BIOS بشكل خاطئ، فقد يواجه جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجموعة من المشكلات مثل الموت الزرقاء.

9. هل حاولت مؤخرًا تركيب بطاقات ذاكرة أو توسيع جديدة؟
تحقق مرة أخرى من تثبيت المكونات وتثبيتها بشكل صحيح.

10. استخدم الاختبارات التشخيصية لمعرفة ما إذا كان لديك خلل في الأجهزة في مكان ما بجهاز الكمبيوتر الخاص بك نظرًا لأن هذا غالبًا ما يكون السبب وراء الشاشة الزرقاء

11. قم بتحديث BIOS الخاص بك:
إذا كان نظام BIOS الخاص بك قديمًا، فقد يؤدي ذلك إلى تعطل النظام.

12. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام الأجهزة الأساسية:
هذه طريقة جيدة لاختبار الأجهزة التي تعمل وتلك التي لا تعمل.

13. أعد تثبيت ويندوز:

يؤدي هذا إلى مسح القائمة وبدء تشغيل نظام التشغيل من جديد. ومع ذلك، ينبغي أن يكون هذا الإجراء هو الإجراء الذي تستخدمه فقط كحل أخير لأنه سيعيد جهاز الكمبيوتر بالكامل إلى إعدادات المصنع، ويمسح أي ملفات.

هل هناك أي إجراءات احترازية يمكنني اتخاذها لمنع الموت الزرقاء؟

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل خطر التعرض لشاشات الموت الزرقاء. كما ستلاحظ، تتضمن معظم الاحتياطات تحديث جميع مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء البرامج أو الأجهزة، حتى لا تواجه مشكلات في التوافق.

1. العناية بالأجهزة:

نظرًا لأن الأجهزة غالبًا ما تكون السبب الجذري للمشكلة عند حدوث شاشة الموت الزرقاء، فمن المهم اتخاذ خطوات للتأكد من إقران أي جهاز جديد مع برامج التشغيل الصحيحة والمحدثة. يمكنك الذهاب إلى الشركة المصنعة لبرنامج التشغيل الخاص بك والبحث يدويًا عن هذه التحديثات. يمكنك أيضًا إعادة الجهاز إلى إعداداته الافتراضية بالانتقال إلى " إدارة الأجهزة" في " لوحة التحكم".

2. البرمجيات:

تمامًا مثل الأجهزة، تحتاج البرامج إلى التحديث بانتظام. وإذا رأيت شاشة الموت الزرقاء بعد تثبيت برنامج جديد أو تحديث، فتراجع عن التثبيت وأعد التثبيت.

3. حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك:

قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بانتظام بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة حتى تتمكن من منع الهجمات التي تتسبب في تعطل النظام.

4. حافظ على تحديث برامج التشغيل:

إذا لم تقم مطلقًا بتحديث برامج التشغيل الخاصة بك، فقد تصبح غير مستقرة وتؤدي إلى حدوث مشكلات داخل نظام التشغيل الخاص بك. للتذكير، قم بإلغاء تثبيت برامج التشغيل السابقة القديمة لضمان التوافق.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك منع أي مشكلة شاشة الموت الزرقاء التي تواجهها وإصلاحها والعودة إلى استخدام الكمبيوتر للعمل أو اللعب.


نجم
نجم
اسمي نجم.. مهووس بالتقنية والالعاب والفنون والعلومِ والقراءة وملم بآخر المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم اختيار أسم هذه المدونة "عشوائيات الأنترنت" للتعبير عن عشوائيات الموجودة في الانترنت.
تعليقات



close